** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 الفلسفة في قرن جديد – جون سيرل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سميح القاسم
المد يــر العـام *****
المد يــر  العـام *****
سميح القاسم


التوقيع : تخطفني الغاب، هذه امنيتي الحارقة حملتها قافلتي من : الجرح الرجيم ! أعبر من ازقة موتي الكامن لاكتوي بلهب الصبح.. والصبح حرية .

عدد الرسائل : 3161

تعاليق : شخصيا أختلف مع من يدعي أن البشر على عقل واحد وقدرة واحدة ..
أعتقد أن هناك تمايز أوجدته الطبيعة ، وكرسه الفعل البشري اليومي , والا ما معنى أن يكون الواحد منا متفوقا لدرجة الخيال في حين أن الآخر يكافح لينجو ..
هناك تمايز لابد من اقراره أحببنا ذلك أم كرهنا ، وبفضل هذا التمايز وصلنا الى ما وصلنا اليه والا لكنا كباقي الحيونات لازلنا نعتمد الصيد والالتقاط ونحفر كهوف ومغارات للاختباء
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 10

الفلسفة في قرن جديد – جون سيرل Empty
07062011
مُساهمةالفلسفة في قرن جديد – جون سيرل

يهدده بأي شكل من الأشكال منظورية المعرفة والتمثل.
الفلسفة في قرن جديد – جون سيرل
فلاسفة العرب -
7
أخيرا، دعاوى المعرفة من النوع الذي أتكلم عنه، حيث نقوم بصنع دعاوى عن كيف
يعمل العالم، هي كونية. ما هو صحيح في فيلادفستوك هو أيضا صحيح في بريتوريا، باريس
وبيركلي. ولكن حقيقة أننا قادرون على أن نصيغ، نختبر، نثبت، ونؤسس بشكل نهائي هذه
الدعاوى باعتبارها دعاوى، يقينية، كونية، وموضوعية، يتضمن أدوات ثقافية – اجتماعية خاصة
جدا. إنها تتطلب أدوات من الباحثين المدربين، والظروف الثقافية والاجتماعية الضرورية لوجود
مثل هذا البحث المدرب.
هذه تطورت بالشكل الأكثر قوة في أوروبا الغربية وفروع ثقافتها في أجزاء أخرى من
العالم، خصوصا أمريكا الشمالية، خلال القرون الأربعة الماضية. هناك معنى عادي وغير ضار
تكون فيه كل المعرفة مصنوعة اجتماعيا. في هذا المعنى العادي وغير الضار يتم التعبير عن
المعرفة من خلال تقريرات، دعاوى؛ وهذه الدعاوى قد تم تكوينها، تشكيلها، اختبارها، إثباتها،
التحقق منها، وإعادة التحقق منها. أن نكون قادرين على أن نفعل ذلك يتطلب نوع خاص جدا من
البنية الثقافية – الاجتماعية، وبهذا المعنى، دعاوانا المعرفية هي مصنوعة اجتماعيا. ولكن كونها
مصنوعة اجتماعيا بهذه المعنى ليس متناقضا بأي صورة مع حقيقة أن المعرفة التي نصل إليها
بهذه الطريقة هي كونية، موضوعية، ومؤكدة.
أريد أن أؤكد هذه النقطة الثالثة مثلما فعلت بالنسبة للنقطتين الأوليين: دعاوى المعرفة
تصنع، تختبر، ويتم إثباتها بواسطة أفراد متموضعين تاريخيا يعملون في ظل خلفية ممارسات
ثقافية خاصة. بهذا المعنى كل دعاوى المعرفة هي مصنوعة اجتماعيا. ولكن حقيقة هذه الدعاوى
ليست مصنوعة اجتماعيا. الحقيقة تختص بحقائق موضوعية في العالم تقابل دعاوانا المعرفية.
حتى الآن طرحت ثلاثة اعتراضات لنظرة الحس المشترك بأننا لدينا حجم كبير من
المعرفة والتي هي مؤكدة، موضوعية، وكونية. أولا، المعرفة هي دائما أولية وقابلة للتصحيح،
ثانيا، هي دائما ما تطرح من وجهة نظر معينة، وثالثا، يجب الوصول إليها بواسطة تضافر الجهود
الإنسانية التي تعمل في سياق اجتماعي معين متموضع تاريخيا. النقطة الأساسية التي أطرحها هي
أنه ليس هناك عدم اتساق بين هذه الفرضيات والدعوى القائلة بأن المعرفة التي يتم الوصول إليها
بهذه الطريقة عادة يقينية، موضوعية، وكونية.
إذا كنا نعني "بالحداثة" فترة العقلانية والذكاء الممنهج التي بدأت مع عصر النهضة
ووصلت إلى درجة عالية من الوعي في عصر الأنوار الأوروبي، إذن نحن لسنا في عصر "ما بعد
الحداثة". على العكس، الحداثة لم تكد قد بدأت. نحن على أية حال، كما أعتقد، في عصر ما بعد
الشك أو عصر الما بعد إبيستيمولوجي. لن تفهم ماذا يحدث في حياتنا الفكرية إذا لم ترى النمو
الأسي للمعرفة باعتباره الحقيقة الفكرية المركزية. هناك شيئا سخيفا بخصوص المفكر ما بعد
الحداثي الذي يشتري تذكرة طائرة على الشبكة العنكبوتية، يركب الطائرة، ويعمل على حاسبه
النقال خلال رحلة الطائرة، وينزل من الطائرة متوجها إلى وجهته، ويأخذ سيارة أجرة لصالة
المحاضرات، ثم بعد ذلك يعطي محاضرة يدعي فيها بشكل أو بآخر أنه ليس هناك معرفة مؤكدة،
أن الموضوعية محل تساؤل، وأن كل دعاوى الحقيقة والمعرفة هي في الحقيقة ليست سوى
وسائل مقنعة للاستحواذ على القوة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

الفلسفة في قرن جديد – جون سيرل :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الفلسفة في قرن جديد – جون سيرل

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» العقل واللغة والمجتمع (جون سيرل - ترجمة: سعيد الغانمي)
» في دواعي استدعاء القراءة الأرسطية لتاريخ الفلسفة محمد شليق I.تاريخ الفلسفة
» لطرح الإشكالي ][ محاولات لتعريف الفلسفة ] [ الفلسفة والحياة ]
» أساتذة الفلسفة المصريون يختلفون فى تقييمها.. غير أنهم يتفقون على أن المناخ السائد لا يشجع على إنتاجها: الفلسفة العربية عمليات نقل عن الغرب وفى أفضل الأحوال مجرد اجتهادات
» دراسة: انجاب طفل جديد

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: