** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
منهجية موضوع ذو بنية ثنائية أستاذ I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 منهجية موضوع ذو بنية ثنائية أستاذ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
موسى وهبه
مرحبا بك
مرحبا بك
avatar


عدد الرسائل : 68

تاريخ التسجيل : 08/07/2015
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 6

منهجية موضوع ذو بنية ثنائية أستاذ Empty
09072015
مُساهمةمنهجية موضوع ذو بنية ثنائية أستاذ

2014-05-15
منهجية موضوع ذو بنية ثنائية
منهجية موضوع ذو بنية ثنائية أستاذ 22_tarik%282%29

بنية الموضوع:
هو موضوع في صيغة مفهومين بينهما توجد علاقة أو يمكن أن تكون للوصل أو الفصل أو العطف أو الاستئناف.
المطلوب:
دراسة طبيعة العلاقة القائمة والممكنة بين المفهومين والكشف عن المفارقات والصعوبات والاحرجات التي تضمنها هاته العلاقة.
ما ينبغي تفاديه :
ضرورة تجنب المنهجية الشكلية:
تعريف المعنى الأول
وتعريف المعنى الثاني
ثم دراسة العلاقة بينهما
هذا التمشي المنهجي الثلاثي خاطئ
ما ينبغي القيام به
المطلوب دراسة العلاقة في لحظتين متمفصلتين:
- البحث في أشكال التخارجextrinsèque
- البحث في أشكال التداخلintrinsèque
يمكن تفريع العلاقة إلى نوعين:
علاقة بديهية ظاهرية
علاقة إشكالية باطنية
مثال أول :
موضوع: الكلي والإنساني
ماهو بديهي وظاهري هو أن العلاقة بين الكلي والإنساني هي علاقة تخارج وتباين، فالكلي هو الواحد الدال على الكثرة أو الفظ الذي يشير به إلى أشياء متعددة، أما الانساني فهو مجموع السمات التي يشترك فيها الناس عامة وتميزهم عن بقية الكائنات .
لكن وضع ثنائية الكلي والإنساني في صيغة موضوع للمعالجة واستنطاقها من الداخل يقودنا إلى تبين مواطن الغموض والالتباس والاستنتاج بأنها علاقة تبعث على الحيرة وتدعو إلى الاستغراب لإمكانية اللقاء بين المعنيين والتأثير المتبادل بينهما في الآونة الأخيرة حيث برز على السطح مفهوم الإنسان الكلي والمواطن الكوني والكلية الإنسانية خاصة في ظل عولمة متوحشة.
إن ما يثير إشكال عند التقريب بين هذين المسألتين هو ما تعانيه البشرية اليوم من حروب وكوارث نتيجة تفشي النزعات الكليانية والتخوف الكبير من الكلي وتحوله إلى مصدر إزعاج وأزمة تهدد وجود الهويات.
الإشكالية المركزية:
هل أن الكلي والإنساني هما معنيان غريبان عن بعضهما البعض أم أنه يمكن أن نعثر على صلة موضوعية تجمعهما؟ إن كانت العلاقة خارجية، فماهو سبب هذا التباعد ؟ وماهو مظهر هذه الغربة؟ وان كانت العلاقة ضمنية فماهو هذا الإطار المشترك الذي يجمع بينهما؟ وما معنى كلي إنساني وإنسانية كلية؟ ألم تسبب النزعات الكلانية أزمات بالنسبة إلى الإنسانية؟ وما السبيل للوصول إلى كونية إنسانية مفتوحة؟

مثال ثان:
الذات والتاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

منهجية موضوع ذو بنية ثنائية أستاذ :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

منهجية موضوع ذو بنية ثنائية أستاذ

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» نقض منهجية ديكارت ..
» منهجية التغيير الناجح في الذات والمجتمع
» ثنائية الاستبداد/الحرية في نظر الكواكبي
» مغالطة ثنائية الدين/التدين
» ت فى الإنسان والإله والتراث ( 10) -الصلاة فعل تواصل أم مشهد تمثيلى أم فعل نفاقى أم منهجية ترويض

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: