** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 لنص المسرحي بين القراءة والتمثيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكرخ
فريق العمـــــل *****
الكرخ


عدد الرسائل : 964

الموقع : الكرخ
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 4

لنص المسرحي بين القراءة والتمثيل Empty
26122012
مُساهمةلنص المسرحي بين القراءة والتمثيل

لنص المسرحي بين القراءة والتمثيل مجلة العلوم الإنسانية
جانفي 2005
7
الممثل أن يكون فنانا، ومن ملامح ذلك أن المرأة لم تحترف التمثيل في بعض الأقطار
العربية إلا في السنوات الأخيرة ، وبسبب نظرة الاستخفاف والمهانة تجاه كل من يمتهن
هذا الفن .
نتيجة لهذا القصور الثقافي ، نظر إلى النص بمنظار واحد ، ووضع في خانة
واحدة ، وأجبر على اختيار إحدى الخانتين ، إما القراءة والمطالعة ، وإما العرض والتمثيل
، وكأن الجمع بين الهدفين أو لنقل بين الحسنيين - في نظر هؤلاء - أمر غير مقبول ،
مع أن النص الجيد في عرف النقاد والمخرجين هو الذي استطاع أن يجمع بين الغايتين؛
إقبال ورواج على مستوى القراءة والتمثيل معا . وإن كان هذا لا ينفي أن ثمة مسرحيات
ضعيفة أدبيا ، قوية تمثيليا ، وحين نقلت إلى المسرح اعتبرت إحدى روائع هذا الفن وآياته
. وبالمقابل ، هناك مسرحيات أخرى افتقرت إلى مقومات العرض افتقارا شديدا ، ولكنها
من الناحية الأدبية ، وعلى مستوى القراءة لقيت رواجا كبيرا على نحو ما أشرنا إلى
مسرحية " أهل الكهف " لتوفيق الحكيم .
وبفعل هذا التطور ، تهاوت فكرة أن النص إما أن يكون أدبيا أو تمثيليا ، إلا أن
النجاح الذي عرفته العديد من النصوص التي قدمتها نخبة من كتاب المسرح في الوطن
1991 ] وألفريد فرج [ 1929 - ] وسعد الله - العربي ، أمثال يوسف إدريس [ 1927
- 1984 ] ونعمان عاشور [ 1924 - 2000 ] ، ومعين بسيسو [ 1927 - ونوس [ 1941
] وعلي عقلة عرسان [ 1941 - ] وغيرهم . حيث أعيد طباعة بعضها لمرات
عديدة ، ودخلت المناهج الدراسية في الكليات والمعاهد المتخصصة ، وقدمت على خشبة
المسارح العربية . كل هذا يقف دليلا على سقوط ذلك الحاجز الوهمي الذي فصل بين
المسرح والأدب المسرحي ، لفترة غير قصيرة . ولا شك في أن جودة تلك النصوص
أدبيا ودراميا ، كانت رخصتها للدخول إلى المقررات والمناهج الدراسية ، وجواز سفرها
إلى الخشبة ومنصة العرض .
ولم يكن هذا التوجه لدى الحكيم في إيثاره الجوانب الأدبية في النص ، على
حساب الناحية التمثيلية ظاهرة شاذة أو معزولة عن مسار المسرح العالمي، الذي يؤكد
تاريخه أن معظم نفائس هذا المسرح ونصوصه الخالدة تشكلت - عبر الزمن - من
مسرحيات قرئت قبل أن تمثل، وعرفت المطبعة والكتاب قبل أن تعرف الخشبة والإضاءة
والموسيقى ، أعمال كان صوت الأدب ( الصبغة الأدبية ) فيها أعلى شأنا من صوت
إن المسرحيات العظيمة في العصرين اليوناني والروماني، وفي عصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

لنص المسرحي بين القراءة والتمثيل :: تعاليق

بن عبد الله
رد: لنص المسرحي بين القراءة والتمثيل
مُساهمة الثلاثاء يونيو 24, 2014 4:29 am من طرف بن عبد الله
يل
، وكأن الجمع بين الهدفين أو لنقل بين الحسنيين - في نظر هؤلاء - أمر غير مقبول ،
مع أن النص الجيد في عرف النقاد والمخرجين هو الذي استطاع أن يجمع بين الغايتين؛
إقبال ورواج على مستوى القراءة والتمثيل معا . وإن كان هذا لا ينفي أن ثمة مسرحيات
ضعيفة أدبيا ، قوية تمثيليا ، وحين نقلت إلى المسرح اعتبرت إحدى روائع هذا الفن وآيا
 

لنص المسرحي بين القراءة والتمثيل

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» عن القراءة ، والجمال الذي لايشيخ
» يوميات القراءة.. وفن تطوير الهامش
» القراءة: زاد إيديولوجي أم اختبار ذاتي؟
» نيتشه في القراءة الهايدغرية
» القراءة الدلالية للنص

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: اخبار ادب وثقافة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: