المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1 ... 20 ... 36, 37, 38 ... 158 ... 279 |
[rtl][size=21]جاك لاكان (1901 – 1981)[/rtl][/size] [rtl][/rtl] [rtl][size=19]محلل نفسي فرنسي، نشر عام 1932 أطروحته التي بعنوان الذهان المذعور وعلاقاته بالشخصية. عاشر السورياليين والفلاسفة الذين كان دائمًا مهتمًا بهم (وخاصةً منهم هيغل... |
[rtl][size=21]إيمانويل ليڤيناس[/rtl][/size] [rtl][/rtl] [rtl][size=19]حياته وأعماله: فيلسوف فرنسي من أصول ليتوانية، ولد في 12 كانون الثاني في بلدة كوفنو في ليتوانيا... |
[size=21]اللاَّعنف[/size] [size=18]إن مبدأ اللاعنف[1][size=18]، الذي بشَّر به، منذ قديم الزمان، ومارسَه حكماءٌ من نحو البوذا ومو تسُه والمسيح وبعض الرواقيين، وفي العصر الحديث، جمهرةٌ من مؤسِّسي المذاهب أو الفلاسفة،... |
[rtl][size=21]لامارك (1744–1829)[/rtl][/size] [rtl] [/rtl] [rtl][size=18]هو جان باتيست مونيه، شوفالييه دو لامارك. عالم طبيعيات وأحد المؤسِّسين الرئيسيين للبيولوجيا المعاصرة. قادتْه تأملاته إلى رفض ثباتية كوفييه، الذي كان يعتقد بالصفات الثابتة... |
[rtl][size=21]لمطلق[/rtl][/size] [rtl][size=19]تغيرت معاني هذه الكلمة عبر التاريخ: حيث من الممكن أن تتخذ معانٍ مختلفة تشتمل على ما ليس له حدود (كالملكية المطلقة أو السلطة المطلقة) كما تشتمل أيضًا على ما قد يبدو من دون خطيئة (الأمر الذي يقربنا من المعنى اللاتيني للكلمة absolutus )، ويضعنا أمام حدٍّ لا يمكن تجاوزه (كما هي الحال بالنسبة للـ" صفر المطلق في الفيزياء").[/rtl][/size] |
[rtl][size=35]الميتافيزيقا[/rtl][/size] [rtl][size=24]تُعرّف الموسوعات والمعاجم[1] كلمة ميتافيزيقا انطلاقًا من المعنى... |
[size=21]ما بعد الحداثة[/size] [size=18]في إطار التشكيك في السرديَّات الشمولية (الإيديولوجيات)، يعرِّف ماك غرايث بما بعد الحداثة postmodernism بأنها[/size] [...] الالتزام المسبَّق بالنسبية والتعددية فيما يخص قضايا الحقيقة. وأحد المجالات التي تلاقي شعبيةً في فكر ما... |
[rtl][size=24]المذهب الإنساني[/rtl][/size][rtl][size=18]تاريخيًّا، هي الحركة الأوروبية التي انطلقت في إيطاليا منذ القرن الرابع عشر وفي فرنسا منذ نهاية القرن الخامس عشر والقرن السادس عشر والتي أعادت اكتشاف مؤلفات العصور القديمة ونصوصها وعارضت من خلالها، بالتالي، الذهنية المدرسية... |
[rtl][size=21]كارل ماركس (1818-1883) والماركسية[/rtl][/size] [rtl] [size=19] [/rtl][/size] [rtl][size=18]اقتصادي وفيلسوف ألماني. ولد في مدينة تريف من أب كان رابانيًّا يهوديًّا. ثم، بعد أن أنهى دراساته الجامعية في العام 1843، تزوج... |
[rtl][size=19]المادية الجدلية (الديالكتيكية) والمادية التاريخية[/rtl][/size] [rtl][size=18]تعرَّف المادية بكونها كلَّ عقيدة لا تقبل غير المادة – والفكر هو أحد صفاتها – كجوهر أو كحقيقة.[/rtl][/size] [rtl][size=18]وقد كانت الأبيقورية في العصور القديمة من أولى المنظومات الفلسفية المادية وأكثرها تجانسًا، بكلِّ ما في الكلمة من معنى، وخاصة فيما يتعلق بذلك الجانب المثير للجدل والمرتبط بلامبالاتها... |
[rtl][size=18]كانت المادة، التي التبست عند المفكِّرين الإغريق الأوائل بالطبيعة phusis، تعني بشكل أولي ما يجب تحويله بفعل العمل الإنساني. لكننا نلاحظ هنا أن أرسطو قد جعل منها، بشكل أكثر تحديدًا، مفهومًا مجردًا عارَضَ به الصورة (الشكل) من أجل التأكيد على ذلك الكمون في موضوع الجسم الذي تجسِّده تلك الصورة.[/rtl][/size] [rtl][size=18]أما ديكارت فكان يطابق بينها وبين الامتداد الذي، بغضِّ النظر عن صفاتها السطحية (كالطعم واللون إلخ) غير القابلة للقياس، يجعل من واقعها ذلك الشيء الذي يمكن... |
[rtl][size=24]فريدريش نيتشه (1844-1900)[/rtl][/size] [rtl][/rtl] [rtl][size=19]فريدريش نيتشه Friedrich Nietzsche فيلسوف وعالم... |
[rtl]نركيسوس، النركيسية (النرجسية)[/rtl][rtl][size=18]الأسطورة: نركيسوس (باللفظ اليوناني) شخصية أسطورية، لأنه ابن النهر كيفيسوس والحورية ليريوبي. حيث يقال، وفق الرواية التي نقلها لنا أوفيديوس في كتابه التحولات، أنه كان خارق الجمال، وأنه رفض عرض الحورية إيخو ("صدى") التي جفَّت من فرط عشقها له، حتى تحولت في النهاية إلى صخرة ولم يبقَ منها إلا "صداها". أما هو فقد غرق في... |
[rtl][size=19]م. هَيْدِغِّر (1889–1976)[/rtl][/size] [rtl][/rtl] [rtl][size=18]هو مارتن هيدغِّر، الذي، بعد أن درس علم اللاهوت، تخلَّى عن تطلعه لأن يصير كاهنًا، فكرَّس نفسه للرياضيات والعلوم الطبيعية، وأخيرًا للفلسفة. وفي العام 1916، قام بتقديم أطروحته... |
[rtl][size=24]باروخ اسبينوزا٭[/rtl][/size] [rtl][/rtl] |
[size=21]جان پول سارتر (1905-1980)[/size] [size=18]حياته:[/size] [size=18]جان پول سارتر J |
[rtl]السفسطة، السفسطائيون[/rtl] [rtl][size=18]السفسطة عبارة عن محاجَجة تبدو وكأنها موافقة للمنطق، لكنها تصل في النهاية إلى استنتاج غير مقبول، سواء لتعذُّره، أو لاستعماله الإرادي المغلوط لقواعد الاستنتاج. وبالتالي فإنه يمكن اعتبارها قولاً مموَّهًا، أو قياسًا له شكل صحيح، لكن نتيجته باطلة، والقصد منه تضليل الآخرين – مشيرين هنا إلى أن ابن رشد كان يسمي السفسطة بالمغالطة والقياس السفسطائي بالقياس... |
[rtl][size=35]بين الدين السياسي والدين الشعبي[/rtl][/size] |
[size=19]ملخص[/size] [size=19]يعد الإرهاب من أشنع الظواهر على نطاق عالمي في القرن الحادي والعشرين. سنحاول في هذه المقالة التركيز على أسباب وعواقب العنف والإرهاب حول العالم. يرى طاغور أنه لا يمكن اجتثاث الإرهاب إلا إذا تم تبني فكرة الأبانشادية Upanishadic بمنهج عالمي بسيط وشامل... |
[size=35]الخطابـاتُ الدِّينيَّـةُ تصـبُّ في مصَـبٍّ واحـد التفسيرُ السياسيُّ للإسلام تفسيرٌ خطيرٌ لأنَّه يقوم على توظيف الدِّين في غير مجاله الروحيِّ والأخلاقي عندما يتعلَّق الأمرُ بالحرِّية يجب أن يُدافَعَ عن حريَّة الجميع مستقبلُ الحضارة العربيَّة والإسلاميَّة مرهونٌ بشعوب هذه المنطقة وبالإنسان كفاعل اجتماعي[/size] |
[rtl][size=35]البطل المخلِّص الزائف[/rtl][/size] [rtl]في لحظات اليأس يحتاج الناس إلى "مخلِّص" سرعان ما يكتشفون أنه كان بطلاً زائفًا![/rtl] |
القرآن نص تاريخي وثقافي [rtl][size=17]هذه المقابلة الدمشقية مع د. نصر حامد أبو زيد حملتُها بين أوراقي شهوراً عدة، وكنت أتمني أن تُنشَر في مصر التي يحملها... |
[rtl][size=35]لدينا دعاة تنوير وليس صنَّاع تنوير، وهناك فرق بين أن تدعو للتنوير وبين أن تصنعه[/rtl][/size] [rtl] [/rtl] [rtl][size=27]حوار مع د. |
[rtl][size=32]النظريات الاجتماعية والبنيات[/rtl][/size] [rtl][size=24]التقليدية المغربية[/rtl][/size] [rtl][size=24]بن محمد قسطاني[/rtl][/size] [rtl][size=21]يعتبر المجتمع المغربي حقلا لتنظيرات عدة، ابتداء بالخلدونية حتى الفكر الاجتماعي الوطني المعاصر مرورا بنظرية أنماط الإنتاج... |
[rtl][size=29]ابن رشد ثمرة أخيرة[/rtl][/size] [rtl][size=29]للجدلية الداخلية للفلسفة العربية[/rtl][/size] [rtl][size=21]خوسي لويس أبيان[/rtl][/size] [rtl][size=21]ترجمة وتقديم: محمد بلال أشمل[/rtl][/size] |
|