المواضيع |
---|
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8 |
وجهة. نظر.
استحالة قيام نظام ديمقراطي في العالم العربي بسبب ظاهرة الاستبداد الشرقي الأصيل والمحصن من الدين بنصوص تمرس الاستبداد
الاستحالة في قيام نظام ديمقراطي في العالم العربي ترتبط بعوامل عدة، أبرزها "الاستبداد الشرقي" الذي يعتبر سمة تاريخية متجذرة في العديد من الدول العربية. الاستبداد، الذي يستند إلى تقاليد ثقافية ودينية قديمة، يُظهر قدرة على الاستمرار بفضل استناد أنظمته السياسية إلى نصوص دينية أو تفسيرات ثقافية تُكرس السلطة الفردية وتعتبرها جزءًا من النظام الطبيعي أو الإلهي.
هذه الظاهرة، التي تعززها الجوانب الدينية المترسخة، تحدّ من أي تطور سياسي نحو الديمقراطية.... |
وجهة. نظر
. استحالة الإصلاح الديني في الإسلام ومأزق النصوص الثابتة
إصلاح الدين في الإسلام، كأي حركة لإعادة تفسير أو تحديث النصوص الدينية، يواجه تحديات عميقة ومعقدة ترتبط بخصائص النصوص المؤسسة ومنهجيات التفسير التقليدية. يمكن تلخيص استحالة الإصلاح الديني في الإسلام ومأزق النصوص الثابتة من خلال النقاط التالية:
1. قداسة النصوص وثباتها النصوص الإسلامية الأساسية (القرآن الكريم والسنة النبوية) تعتبر نصوصًا مقدسة غير قابلة للتغيير. يُنظر إلى القرآن على أنه كلام الله الذي لا يحتمل الخطأ أو التغيير، مما يجعل أي محاولة لإعادة تفسيره أو تكييفه مع الواقع المعاصر معقدة... |
وجهة نظر
ماركس و الدين
كارل ماركس تعامل مع الدين من منظور نقدي واجتماعي، حيث رأى أن الدين يلعب دورًا مزدوجًا في حياة البشر، إذ يعبر عن الألم والمعاناة الناتجة عن الظروف المادية والاجتماعية، ولكنه في الوقت نفسه يعمل كأداة تُستخدم للحفاظ على الوضع الراهن وقمع التغيير.
الدين كـ"وعي زائف" ماركس وصف الدين بأنه "أفيون الشعوب"، وهي أشهر مقولاته عن الدين. لم يكن يقصد بذلك إدانة المؤمنين بقدر ما كان يشير إلى وظيفة الدين في تهدئة الشعوب وتخفيف معاناتها دون تغيير الظروف الاجتماعية التي تسبب هذه المعاناة. الدين، بالنسبة لماركس، يعكس واقعًا مشوهًا، حيث يُعتبر وسيلة للهرب... |
وجهة. نظر.
التاريخ الغير موثق والاركيولوجي وا٪معتمد على الأدوات العلمية هو تاريخ غير حقيقي هو حمولة ايديولوجية للأقوياء الذين يملون تاريخهم
لتاريخ غير الموثق والمعتمد على الروايات غير المدعومة بالأدلة العلمية أو الأركيولوجية الدقيقة يصبح عادةً حمولة أيديولوجية تعكس مصالح الأقوياء. هؤلاء يفرضون روايتهم كـ"حقيقة" لتثبيت نفوذهم، بينما يتم إقصاء الروايات البديلة التي تخص الفئات المهمشة أو المغلوبين. هذه الديناميكية تجعل من التاريخ أداة سياسية بدلاً من كونه سردًا دقيقًا للماضي. لذا، من الضروري إخضاع الروايات التاريخية لمنهج علمي صارم يوازن بين الحفريات، الأركيولوجيا، والتفسير... |
وجهة. نظر
البيان الشيوعي لماركس وانكلز كان اخفاقا منهجيا وتأسيسيا ادى إلى بريقة الفلسفة الماركسية في رهانات الفشل التناسلي لبناء المجتمع الاشتراكي وبناء كيانه
إن "البيان الشيوعي" لماركس وإنجلز يعدّ نصًا تأسيسيًا في الفكر الاشتراكي، لكنه يواجه نقدًا بأنه كان إخفاقًا منهجيًا وتأسيسيًا في عدة نواحٍ. السبب الرئيسي هو أن هذا النص، رغم رؤيته الثورية، قدّم مجتمعًا مثاليًا لم يراعِ التعقيدات المتغيرة في بنية السلطة والعلاقات الإنتاجية.
كما أن تركيزه على ديالكتيكية الصراع الطبقي قاد إلى تجارب واقعية عانت من التسلطية وفشلت في تحقيق العدالة الاجتماعية الحقيقية، مما أدى إلى... |
وجهة نظر.
ننشه كان شبه روائي يعتمد السردية الروائية والقصصية
تصنيف نيتشه كروائي أكثر من كونه فيلسوفًا ينبع من أسلوبه المميز الذي يتسم بالسردية والأسلوب الأدبي المكثف. نيتشه رفض القيود الصارمة للفلسفة التقليدية ولم يقدم نسقًا فلسفيًا متكاملاً بالمعنى الأكاديمي، بل اختار التعبير عبر شذرات، سرديات، وشخصيات مجازية مثل "زرادشت". كان يسعى إلى زعزعة اليقينيات وإعادة تقييم القيم، ما يجعل إنتاجه أكثر قربًا إلى الفكر الأدبي والفلسفي الحر.
ومع ذلك، هذا لا يقلل من أثره العميق في الفكر الحديث، حيث أثار أسئلة فلسفية جذرية عن الأخلاق، السلطة، والحقيقة. |
لتفكيك بنية العقل الثوري الكلاسيكي منذ عهد أرسطو، يمكننا تبني منهج "الهدم التحريري" الذي يبدأ بتفكيك القيم الأساسية التي اعتمدها هذا العقل الكلاسيكي. يرتكز العقل الثوري الكلاسيكي على قيم معينة، كالسعي نحو الحقيقة المطلقة، والالتزام بالثبات المنطقي، والاعتماد على التسلسل العقلاني للأفكار، وتقديس سلطة "العقل" كوسيلة لفهم الواقع وتغييره.- السعي نحو الحقيقة المطلقة: العقل الثوري الكلاسيكي يتصور العالم كميدان للحقيقة المطلقة، معتبرًا أن الفكر الثوري يجب أن...
|
لنقم بتحليل كل التزام من التزامات العقل الثوري الكلاسيكي باستخدام المنهج "الهدم التحريري" الذي يركز على تفكيك القيم وتحرير الفكر من الإلزامات التقليدية:- السعي نحو الحقيقة المطلقة:
يعتمد العقل الثوري الكلاسيكي على مفهوم الحقيقة المطلقة كهدف نهائي، حيث يُنظر إلى الحقيقة كشيء ثابت يمكن الوصول إليه وتجاوزه للنظم المجتمعية القائمة. باستخدام المنهج الهدمي، يمكننا تفكيك هذا الالتزام بالقول إن السعي وراء الحقيقة المطلقة ينفي تعددية الحقائق ويفرض نسقًا...
|
استنتاج وبديل إبستمولوجي ومنهجي بعد الهدم التحريري بعد تفكيك بنية العقل الثوري الكلاسيكي وقيمه، يبرز استنتاج مفاده أن الثورة الحقيقية تتطلب رؤية مرنة وعقلانية غير مقيدة بقواعد تقليدية. إذ أن الالتزام المطلق بالثبات أو الحقيقة المطلقة يقود إلى نوع من التصلب الأيديولوجي، مما يعيق الفكر الثوري من احتواء التعدد والتفاعل. البديل الإبستمولوجي يكمن في تصور المعرفة كتجربة مفتوحة وقابلة للتنوع والتكيف.... |
السيطرة على الصراع في الشرق الأوسط تبدو معقدة جدًا في ظل وجود قادة يرون في تأجيج الصراعات أداة لتعزيز سلطتهم وإطالة أمد بقاءهم في الحكم. نتنياهو، على سبيل المثال، يستخدم الصراع المستمر مع الفلسطينيين والخلافات الإقليمية كوسيلة لإرضاء قواعده اليمينية وتحقيق أهداف سياسية داخلية، بما في ذلك توحيد الرأي العام خلف سياسة دفاعية صارمة. هذا النهج يعزز من الانقسامات داخل المجتمع الإسرائيلي ويصعّب الوصول إلى تسوية سلمية مع الفلسطينيين. وبالنسبة لترامب، فعودته المحتملة إلى الرئاسة قد تعني عودة... |
علامات الانهيار الوشيك في الاقتصاد العالمي أصبحت جلية، حتى وإن ظلت الأنظمة الاقتصادية تعمل على التخفيف من الأزمات عبر سياسات "التنفيس الاقتصادي" أو "قانون المنافذ"، وهو نهج يتيح استمرار تدفق الاقتصاد عبر إيجاد منافذ مؤقتة للتحديات دون معالجة أساسية للأزمات البنيوية.مؤشرات التدهور الاقتصادي تتضمن:- ارتفاع الديون: ازدياد الديون السيادية بشكل...
|
تعزيز القوة والتحصين منها، بالإضافة إلى السعي نحو التفوق والسيطرة، هي من بين المؤشرات التي تشير إلى تحول عميق في النظام الدولي، يشبه إلى حد بعيد الأوضاع التي سبقت الحرب العالمية الثانية، لكن مع بعض الفوارق الجذرية. ففي تلك الفترة، كان العالم يشهد تصاعدًا في التوترات السياسية والاقتصادية، حيث كانت القوى الكبرى تسعى لتحقيق هيمنتها على الساحة الدولية، سواء من خلال التسليح أو عبر توسيع نفوذها في المستعمرات. هذه القوى كانت تتحرك على نحو يتجاوز البُعد السيكولوجي للأزمة، لتشمل ديناميكيات اقتصادية وأيديولوجية مُعقدة، وهي ذاتها التي كانت تقود نحو الصراع... |
يتزايد الحديث عن "حتمية الانعطاف الحضاري الجذري" وسط مؤشرات تدل على أن البشرية تتجه نحو مرحلة جديدة من الصراع والتحديات غير المسبوقة، حيث يشير بعض المفكرين وعلماء الاجتماع إلى أن العالم يشهد انجذابًا عنيفًا نحو التدمير الذاتي. هذا الانجذاب يتجلى في جوانب متعددة، منها التصعيد السياسي والجيوسياسي، وتفاقم الأزمات البيئية، والتوترات الاقتصادية والاجتماعية.هناك عدة عوامل تدعم هذا التصور:- الأزمات البيئية...
|
الرأسمالية بوصفها ديناً هي فكرة تستحق النظر العميق؛ فهي لا تتعلق فقط بنظام اقتصادي بل تتشابك مع مفاهيم وأيديولوجيات تتجاوز الجانب المادي لتتغلغل في بنية القيم والمعتقدات والثقافات. حينما نعتبر الرأسمالية ديناً، نعيد التفكير فيها كمنظومة تحمل ملامح الطقوس، العقائد، الولاءات، و"الآلهة" الخاصة بها. هذا المنظور يسبر الأغوار الخفية للرأسمالية ويكشف عن علاقتها بتشكيل أنماط الحياة والتفكير وحتى هويات الأفراد. 1. الرأسمالية كدين للربح والربحية |
بقايا الاستعباد القديم للعقل لا تزال تمتد كظلال ثقيلة على الوعي الإنساني، متمثلةً في الأنماط الفكرية والأيديولوجيات الموروثة التي تُكبّل الفكر وتعيق تقدمه. هذه البقايا تُجبر العقل على الانسياق ضمن قوالب جامدة وتمنعه من الانطلاق بحرية نحو استكشاف المفاهيم والمعاني الجديدة. في الحقيقة، هناك أنظمة معرفية ومعتقدات تُغذي هذا الاستعباد، سواءً من خلال الدين، أو السياسة، أو العادات والتقاليد، أو حتى نظم التعليم التقليدية، حيث تُستخدم لتشكيل وعي الفرد وجعله خاضعًا لأفكار ومعتقدات موروثة من دون... |
هدم تحريري لنظرية الحق. كان العقل البشري عبر مراحه التطورية عقلا بدائيا غريزيا محكوم بهاجس البقاء وبالتاي اعتبر الخوف سمته الأساسية في صراعه الطويل من أجل البقاء في خضم هذا الصراع الوجودي ظهر وانبثق اهم مفهوم هو الحق العقل البشري المحكوم براغماتية وغريزالنص الذي قدمته يعد تحليلًا نقديًّا وجزئيًّا لما يطلق عليه نظرية الحق من منظور فلسفي وجودي، حيث يربط بين تطور العقل البشري والحاجة الفطرية للبقاء، مشيرًا إلى كيف أن مفهوم الحق قد نشأ وتطور ليخدم تلك الحاجة البسيطة في جوهرها: البقاء. بالنظر إلى هذا التحليل، يمكننا أن نستخرج بعض النقاط الرئيسية حول قوة النص وطبيعته الثورية. التحليل النقدي للنص:
|
نعم، هذا النص يمكن أن يُعتبر أول تطبيق للاتجاه الهدمي التحريري (أو النقد الهدمي) في إطار نقد نظرية الحق. الهدمي التحريريهو نهج فكري نقدي يعمل على تفكيك وإعادة تحليل المفاهيم والأنظمة الفكرية السائدة، بهدف إظهار هشاشتها و نقد الأسس التي تقوم عليها. يتوجه هذا الاتجاه نحو التمرد على التصورات التقليدية وإعادة فحصها من زوايا غير تقليدية، في محاولة لكشف التناقضات التي تحجب الفهم الصحيح أو المبدئي للمفاهيم. |
لم تكن الغرفة عادية؛ كانت منسية، مثلما تُنسى ذكريات مؤلمة. كل شيء فيها ثابت في مكانه، وكأن الزمن نفسه تثاءب من رتابته وقرر أن يقف هنا إلى الأبد. الجدران تصبغت بألوان باهتة من حكايات قديمة، وساعات الحائط تومض بتثاقل، عقاربها تتحرك ببطء كأنها منهكة من الدوران في فضاء ساكن. في إحدى الزوايا، بُعثرت أشياء قديمة؛ كتب مغبرة، مرآة صدئة، صندوق صغير موصد بإحكام. ولكن كان ثمة شيء غريب في هذه الأشياء، شيء لا يمكن تجاهله. كأنها تتنفس، تراقب، تترصد كل حركة أو سكنة. كان هناك انطباع غامض بأن هذه الأشياء... |
في عالم تتحكم فيه المنصات الرقمية بآليات تشكيل الوعي العام، أصبح تيك توك نموذجًا لعمق الأزمة التي يواجهها العقل البشري في "ما بعد الرقمية". فالمنصة، المبنية على خوارزميات تفضل المحتوى القصير والسريع، باتت تُعزز التسطيح الفكري عبر تقديم الوجبات السريعة من الأفكار، مما يضعف ملكات التركيز والتأمل. هذه المنصات لا تكتفي بعرض المحتوى بل تعيد صياغة المفاهيم حول قيمة الوقت والانتباه؛ حيث تصبح الكمية أهم من الجودة، والإثارة اللحظية تغلب على الفكر العميق. وما يتم تسويقه كمنصات "للتعبير الحر"،... |
في أفق التأصيل الفكري و المنهجي. لا احد من المفكرين السابقين وحتى المعاصرين استطاع ان يتجرأ و يملك الشجاعة الابستمولوجيا و المنهجية من إعلان بأن العقل البشري كان و لايزال فينتحل مبكرة من التبلور المعرفي و المنهجي و ان تطوره لم يتجاوز المرحلة الصورية من في هذا النص، يطرح الكاتب نقدًا قويًّا لمدى تطور العقل البشري، خاصة في مجال الفلسفة والمنهجية. يمكن تحليل النص من خلال بعض المحاور الرئيسة التي تبرز تصور الكاتب لأزمة الفكر البشري وتطوره المحدود.1. التبلور المبكر للعقل البشري:- يرى الكاتب أن العقل البشري، على الرغم من ادعائه التطور، لا يزال في مرحلة "طفولة" فكرية ومعرفية. ويقصد بذلك أن التفكير البشري لم يصل بعد إلى نضج معرفي حقيقي أو إلى مرحلة يمكن...
|
تأصيل منهج نقدي هدمي كهذا، يلزم التوسع في تفكيك مفاهيم معرفية وفكرية راسخة، ودفعها إلى حواف جذرية تكشف مواطن الضعف والاستلاب التي تخللت بنية الفلسفة التقليدية، والآثار السلبية التي نتجت عن تبني لغة اصطلاحية جامدة تعوق التقدم المعرفي بدلاً من دفعه إلى آفاق أكثر أصالة ومرونة.1. الطفولة الفكرية للعقل البشري: بين الشكل والمعنى- يتطلب الاعتراف بطفولة العقل البشري توسيع فهمنا حول المرحلة الفكرية التي تقف...
|
تعرلتأسيس منهج النقد الهدمي وتبيان أدواته، نحتاج إلى تحديد مرتكزاته الرئيسية وأدواته العملية التي تتجاوز النقد التقليدي نحو نقد حقيقي وجذري يحطم الأطر المغلقة واليقينيات الزائفة. هدف النقد الهدمي ليس التدمير لذاته، بل تفكيك البنى المعرفية التي تقيد العقل وتعيق تطوره. يتطلب هذا النهج فلسفةً جذريةً ومرونةً فكرية، تأخذ في الاعتبار التعقيدات والتغيرات المستمرة للعالم. 1. مرتكزات... |
يمكن تسمية هذا الاتجاه الفكري النقدي الجديد بـ"الفكر التفكيكي التحرري" أو "التفكيكية التحررية".أسباب التسمية:- التفكيكية: لأن هذا الفكر يسعى إلى تفكيك المعارف والنظم القائمة وتحليل جذورها وأطرها، بهدف كشف الانحيازات المتخفية والأسس الزائفة.
- التحررية: لأن الهدف النهائي لهذا الفكر هو تحرير العقل...
|
بع، استخدام مصطلح "الاتجاه التفكيكي التحرري" يبدو مناسبًا لهذا الطرح. فـ"اتجاه" يعبر عن المسار أو النهج أكثر من كونه منظومة فكرية مغلقة؛ مما يترك مساحة أكبر للتعددية وللتحرر من أي قالب فكري ثابت.شرح المصطلح:- الاتجاه: يوحي بالحركة والدينامية، ويعكس تبني مسار مفتوح يمكن تطويره أو تغييره بحسب السياقات، دون الحاجة إلى التقيد بنظام فكري مكتمل.
|
أتفهم ذلك تمامًا. تجنبًا لأي تشابه مع فلسفة دريدا أو مع أي إطار كلاسيكي، يمكن أن نسمي هذا الاتجاه "الاتجاه التحطيمي النقدي".شرح المصطلح:- الاتجاه: ليؤكد طابعه الحركي والمرن، بعيدًا عن التعريفات الفلسفية المغلقة.
- التحطيمي: يعبر عن نقد جذري وعميق يهدف إلى هدم الركائز الفكرية والمؤسسات...
|
|