سبينوزا فريق العمـــــل *****
عدد الرسائل : 1432
الموقع : العقل ولاشئ غير العقل تعاليق : لاشئ يفوق ما يلوكه العقل ، اذ بالعقل نرقى عن غرائزنا ونؤسس لانسانيتنا ..
من اقوالي تاريخ التسجيل : 18/10/2009 وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 5
| | ترحيب طويل عريض بالفلاسفة والمتفلسفين .................العرب | |
اليوم، نحن نعيش في بدايات القرن الواحد والعشرين الميلادي. ربما لا يمثل ذلك معنى معين باستثناء كونه معبرا عن تقدم التاريخ الإنساني أو دليلا على التقدم الكبير في العلم والتكنولوجيا. ولكن عند التفكر بعمق يمكن للمرء بيسر أن يتبين أن العقد الأخير من القرن العشرين والسنوات الأولى من القرن الواحد والعشرين تتسم بتحولات عميقة وجذرية للإنسانية ككل، سواء على المستوى العلمي، الاجتماعي، الثقافي، أو الفلسفي. هذه التحولات الجذرية تجعل من المشروع لنا أن نصنف هذه الفترة باعتبارها بداية لحقبة جديدة في تاريخ الإنسانية. وإذا كان ما يميز المرحلة السابقة، كما هو معروف، هو أنها حقبة المركزية الأوروبية (أو الغربية) فإن السمة الأساسية المميزة لهذه الحقبة الجديدة، التي ندخلها حاليا،هي التعددية الثقافية. لذلك نحن الآن في بدايات القرن الواحد والعشرين نعيش حالة "الحداثة متعددة الثقافات". هذه الحالة الجديدة التي تمر بها الإنسانية حاليا هي نتيجة لثلاثة حالات مرت ولاتزال تمر بها الإنسانية، هي "مابعد الحداثة"، و "ما بعد الاستعمار"، و "العولمة". في عالم اليوم، على الرغم من أن الحضارة الغربية لا تزال مسيطرة، إلا أن الاعتراف بالاختلاف والتنوع والتفرد للثقافات الإنسانية المعاصرة هو أمر مسلم به. على هذا الأساس، الاختلافات في النظرة إلى العالم، في أساليب الحياة، في منظومات القيم، وفي الاعتقادات، هي معترف بها على العموم. هذا الاعتراف يفرزآثارا عميقة على كافة جوانب الحضارة الإنسانية المعاصرة، بدءا من فهمنا لطبيعة العلم والتكنولوجيا ودورهما في تقدم الإنسانية، مرورا بفهمنا للاختلافات في أنظمتنا الاجتماعية والسياسية، وانتهاء بفهمنا لمعنى أن تمثل الإنسانية مجتمعا واحدا وفي نفس الوقت تتكون من عدة ثقافات متميزة ومتفردة. التعدد الثقافي يمكن أن يفهم سلبيا وإيجابيا في نفس الوقت. في الفهم السلبي له، الثقافات منفصلة، منعزلة ومتصارعة في محاولة لإقصاء بعضها البعض. أما في الفهم الإيجابي له، الثقافات المتعددة تمثل مع بعضها البعض بيئة حافزة نحو الخصوبة الفكرية الإنسانية من خلال تنوع "نظراتها إلى العالم"، وفي حالة تنافس إيجابي نحو الإبداع وتقدم الإنسانية نحو آفاق جديدة. بدون شك نحن نتبنى هذا الموقف الإيجابي الثاني، ليس انطلاقا من أرضية يوتوبية رومانسية، وإنما من أرضية واقعية عقلانية. فما نفهمه من مثل هذا الموقف هو أنه يضع عبئا من النجاح في التنافس الإيجابي في إنتاج المعرفة الإنسانية على كل الثقافات الإنسانية الكبرى المعاصرة. لذا، إذا كانت الحضارة الغربية المعاصرة لا تزال مسيطرة على الفكر العلمي والفلسفي الإنساني المعاصر، فإن الثقافات الكبرى الأخرى، مثل الثقافات الصينية والهندية والإفريقية، وكذلك العربية/الإسلامية، مواجهة بمهمة صعبة هي إثبات قدرتها على الوجود والمشاركة في تقدم المعرفة في عالمنا المعاصر. فالعلماء والفلاسفة والمتخصصون في كل من هذه الثقافات يتحملون مسئولية تجاه الإنسانية تتمثل في التفاعل الإيجابي والمشاركة البناءة في الفكر الإنساني المعاصر وفي بناء الحضارة الإنسانية المعاصرة. هذا التفاعل الإيجابي يفرض الانفتاح تجاه التقدم المعاصر في العلم والفلسفة، كما يفرض هضم هذه المعارف، ثم في النهاية تقديم تصورات أصيلة جديدة تساهم في تقدم وتطور هذه المعارف. والحضارة العربية/الإسلامية هي بكل تأكيد واحدة من الثقافات الإنسانية الكبرى، وتتحمل بصفتها هذه المسئولية عن المشاركة الفاعلة في الفكر الإنساني المعاصر، من خلال هذه السمات الأساسية للمشاركة، الانفتاح والاستيعاب والإبداع. أحد القنوات الأساسية، في عالم اليوم، للتواصل ما بين الثقافات بدون شك، فضاء المعلوماتية. ونحن، "فلاسفة العرب"، من خلال هذا الموقع نقوم بمحاولة المشاركة في تحقيق هذه المتطلبات الضرورية للمشاركة الإيجابية للفكر العربي/الإسلامي المعاصر في عالم اليوم. فإذا كنت تؤمن بأهمية تعدد الثقافات من خلال المشاركة الإيجابية المتبادلة، عموما، وبأهمية المشاركة الإيجابية للثقافة العربية/الإسلامية المعاصرة، خصوصا، فأهلابك وسهلا في هذا الموقع. | |
|
الإثنين ديسمبر 21, 2009 3:49 pm من طرف بن عبد الله