** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
عنوان I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 عنوان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سميح القاسم
المد يــر العـام *****
المد يــر  العـام *****
سميح القاسم


التوقيع : تخطفني الغاب، هذه امنيتي الحارقة حملتها قافلتي من : الجرح الرجيم ! أعبر من ازقة موتي الكامن لاكتوي بلهب الصبح.. والصبح حرية .

عدد الرسائل : 3169

تعاليق : شخصيا أختلف مع من يدعي أن البشر على عقل واحد وقدرة واحدة ..
أعتقد أن هناك تمايز أوجدته الطبيعة ، وكرسه الفعل البشري اليومي , والا ما معنى أن يكون الواحد منا متفوقا لدرجة الخيال في حين أن الآخر يكافح لينجو ..
هناك تمايز لابد من اقراره أحببنا ذلك أم كرهنا ، وبفضل هذا التمايز وصلنا الى ما وصلنا اليه والا لكنا كباقي الحيونات لازلنا نعتمد الصيد والالتقاط ونحفر كهوف ومغارات للاختباء
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 10

عنوان Empty
07062011
مُساهمةعنوان

[b]انتصرت في العالم العربي ثورتان، وما تزال ثلاث
ثورات على طريق إسقاط النظام. نتكلّم، هنا، عن مصر وتونس، وعن ليبيا،
واليمن، وسوريا. وهذا الكلام، بقدر ما يمثل محاولة لتشخيص طبيعة ما يجري
في البلدان المذكورة هذه الأيام، يندرج، أيضاً، في محاولة فهم ما جري.
فلنفكّر على النحو التالي: ماذا لو صمد بن علي، وقاتل حتى النهاية، كما يليق بطاغية كان قبل سقوطه بقليل كلي القدرة والجبروت؟
التفسير:
الجيش رفض الانصياع لأوامر إطلاق النار على المتظاهرين. لكن هذا لا ينفي
إمكانية الاستعانة بعناصر مسلحة، والصمود لبضعة أيام أخرى على الأقل، لخوض
معركة نهائية وحاسمة.
هذا لم يحدث، فقد بن علي أعصابه، وفر. وربما
ينبغي أن نشكر بن علي، ففي نصف اليوم الذي أنفقته الفضائيات، وأنفقه
المشاهدون العرب من الماء إلى الماء، في البحث عنه، منذ انتشار خبر الهرب
من تونس، وحتى تأكيد وصوله إلى السعودية، حُسم مصير أكثر من حاكم، وانتعشت
آمال أكثر من ثورة في بلدان عربية أخرى.
كانت تلك لحظة فريدة في
التاريخ العربي الحديث، غير مسبوقة، ولا متوّقعة: أن يهرب حاكم من الشعب.
في تلك اللحظة تجلّت كل ملامح الزمن الميسيائي، حيث تبدو المعجزات في
متناول اليد. لستُ معجباً بالخلاصيين، ولا بفكرة الخلاص الميسيائي، لكن
توظيف هذا المفهوم في تحليل السياسة يسهم بنماذج إضافية في تعزيز فرع من
علوم السياسة يُعنى بعلم نفس الجماهير، أو الحشود.
على أية حال، ثمة
لحظة أخرى لا تقل عن الأولى أهمية ودلالة وتأثيراً، وأعني بذلك التحية
العسكرية، التي أداها الجنرال المصري المتجهم، في أوّل بيان قرأه باسم
المجلس العسكري، عندما ذكر الشهداء، أي شهداء الثورة في ميدان التحرير.
ملايين من العرب تسمّروا أمام يد الجنرال المرفوعة تحية لمن اتهمتهم أجهزة
الإعلام الرسمية بتهديد الأمن والنظام، وقتلتهم في الشوارع دفاعاً عن
الأمن والنظام.
لم يسبق للعرب أن شاهدوا جنرالاً يرفع يده تحية لقتلى
سقطوا برصاص نظام يشتغل في خدمته. ولم يسبق لهم أن رأوا حاكما عربياً
يُعلن التخلي عن منصب رئيس الجمهورية. وتلك كانت لحظة فارقة جديدة.
وليس
في استعادة مشهد كهذا ما يدعوني للاسترسال في دور الجيش، أو مستقبل الثورة
في مصر، فهذا أمر آخر. المهم أن لحظة رفع الجنرال ليده، ولحظة ظهور عمر
سليمان على شاش التلفزيون معلناً تخلي مبارك عن السلطة، حسمت مصير حكّام
آخرين في العالم العربي، وأضافت عنصراً جديداً إلى مكوّنات زمن يتكوّن في
الواقع، وعلى شاشة التلفزيون، حلم به البعض، ولم يتوّقع أن يتحقق في
حياته. وهذه، أيضاً، سمة من سمات الأزمنة الميسيائية، مع كل التحفظ اللائق
بفكرة الخلاص، والخلاصيين أفراداً وحركات وأيديولوجيا دينية أكانت أم
علمانية.
بيد أن الآخرين، الذين حسمت الثورتان المصرية والتونسية،
مصيرهم في طرابلس وصنعاء ودمشق، حاولوا امتصاص الصدمة، وقرروا القتال،
وهذا ما يحدث الآن.
ولكن هل انتصرت الثورتان التونسية والمصرية بفعل
الصدمة الأولى، فقط، وقبل استخلاص الدروس من جانب الحكّام في البلدين؟ هذه
مسألة إشكالية، تماما مثلما حدث في حرب العام 1967 التي تمر ذكراها هذه
الأيام، فقد كان في مقدور المصريين القتال على الأرض لأسابيع أو أشهر، حتى
مع فقدان الغطاء الجوي، لكن ذلك لم يحدث.
هل صمد الحكّام في طرابلس
وصنعاء ودمشق، حتى الآن، لأنهم استخلصوا الدروس، وقرروا القتال، أم لأن
لمجتمعات تلك البلدان، وطبيعة النظام الحاكم هناك، خصوصيات تختلف عن
المجتمعين والنظامين في مصر وتونس؟
في مصر وتونس كان في وسع النخب
السائدة التضحية بفريق منها للحيلولة دون انهيار الدولة، لا النظام. لكن
الفرق بين الدولة والنظام في ليبيا واليمن وسوريا غامض، وبدلاً من أن يكون
النظام مديناً بوجوده للدولة، تبدو الدولة مدينة بوجودها للنظام. لذا،
ينطوي إسقاط النظام على احتمال تقويض الدولة نفسها، كما تجلى في الحالة
الليبية.
وبقدر ما يتعلّق الأمر بالنظامين القائمين في ليبيا وسوريا،
فهما غير قابلين للإصلاح، المعادلة هناك: إما أن ينكسر النظام، أو ينكسر
الشعب. وهذا ما يجعل ضريبة الثورة مروّعة. في هذا السياق يبدو قدر
السوريين صعباً. في اليمن لا يجازف الحاكم بقدر غير محسوب من القمع نتيجة
التوازنات القبلية، وفي ليبيا هدم المعبد على ما فيه ومَنْ فيه، لكن قدرته
على البطش تتآكل، أما في سوريا فالنظام يشن حرباً مفتوحة على الشعب، وما
يزال قادراً على البطش.
في الحالات الثلاث للنظام أنصار ومؤيدون، كما
كان للنظام في مصر وتونس، فمن الحماقة التفكير أن تلك الأنظمة لا تستفيد
من تمركزات اجتماعية مختلفة، ولا تحظى بقدر من التأييد في أوساط الشعب،
حتى وإن كان ضئيلاً.
المسألة لا تكمن في مَنْ مع النظام ومَنْ ضده، بل
في حقيقة أن مجرّد تظاهر الناس في الشارع، والرد عليهم بالنيران، ينتقص من
شرعية النظام القائم، ويضعها موضع شك عميق، وهذا يعني أن عليه البحث عن
مسوّغات جديدة للشرعية، من بينها الاحتكام العاجل إلى صناديق الاقتراع.
وبما
أن صناديق الاقتراع كانت مجرد لعبة في الماضي (لم تكن موجودة أصلاً في بلد
مثل ليبيا) يظل احتكام النظام
[/b]الرهان الحقيقي على دمشق..!!عنوان

[b] إلى السلاح خياراً وحيداً على رأس جدول
الأعمال، حتى ينكسر النظام نفسه أو الشعب.
الموجة الأولى لثورات الشعوب
العربية انتهت بالفوز في مصر وتونس. للموجة الثانية مصائر مختلفة، بيد أن
الرهان الحقيقي للثورة ـ في ظل خصوصيات ومصائر ليبية ويمنية لا يصعب
التنبؤ بمسارها ـ يظل في وعلى دمشق.
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

عنوان :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

عنوان

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» من غير عنوان
»  عنوان المشاركة: كهنة دولة الظلم " د . سيد القمني
» 109 الهويَّة الاجتماعيَّة وثنائيَّة الأعراف والقانون([1]) العلم بين البحث والتدريس: مفهوم (paradigme) كان توماس كون قد نشر كتاباً مهمَّاً للغاية تحت عنوان: "بنية الثورات العلميَّة"، أظهر فيه أنَّه ينبغي لنا ألَّا ننظر إلى العلم كمنظومة جاهزة من المعارف
»  عنوان المشاركة: الله في فكر الفيلسوف الهولندي باروك سبينوزا
»  عنوان المشاركة: الصهيوني برنار هنري ليفي و الثورات العربية

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: