** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 دروس في العلمانية 2 (الايدولوجيا الدينية والصراع الطبقي)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكرخ
فريق العمـــــل *****
الكرخ


عدد الرسائل : 964

الموقع : الكرخ
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 4

دروس في العلمانية 2 (الايدولوجيا الدينية والصراع الطبقي) Empty
22062009
مُساهمةدروس في العلمانية 2 (الايدولوجيا الدينية والصراع الطبقي)

والتاريخ الحقيقي هو نضال الشعوب وصراعها الطبقي حيث يفتتح( البيان الشيوعي) والذي كتبه ماركس وانجلس ( إن تاريخ كل مجتمع إلى يومنا هذا لم يكن سوى تاريخ نضال بين الطبقات ) ، فكان ظهور البرجوازية الثورية وقتها المولودة من رحم الإقطاع بعد أن تحول الإنتاج الزراعي من وسيلة للغذاء والشبع إلى مواد أولية للصناعة كالغزل وإنتاج الزيوت و الوقود الزيتي ، فتحولت هذه الحرف من موطنها الريفي الإقطاعي إلى المدينة فالعمل هذا يتطلب إلى ارض صناعية خالية من الأراضي الزراعية، لكنها كانت تحت رحمة الإقطاع المورد لها والمهيمن عليها كونه يمتلك المادة الأولية وهي في نفس الوقت أداة إنتاج للمعامل المستحدثة كغزل القطن والصوف وتخمير البذور والعنب لإنتاج الخمور ، فكانت هناك طبقة استغلت من قبل الإقطاع وهم أصحاب الحرف هذه وأصحاب المصانع الصغيرة المساقة بعصا الإقطاعي فكانت طبقة برجوازية نشأت من الإقطاع فمن حرفيي القرون الوسطى نشأت عناصر المدن الأولى ، ومن هؤلاء السكان المدنيين خرجت العناصر الأولى للبرجوازية وتناثرت في المدن لكنها استمرت مرتبطة بالإنتاج الإقطاعي المهيمن مما حدا بها إلى الانتفاض بعد أن قوى عودها واستطاعت أن تهزم السيطرة الإقطاعية بزيادة الإنتاج على حساب زيادة ساعات العمل التي وصلت إلى 14 ساعة في اليوم و7 يوم في الأسبوع وتحت ظروف قاسية فا شترت موارد الريف وإنتاجه وتحولت إلى طبقة مهيمنة تمتلك زمام المدن وتديرها كمجالس برلمانية وسلطة تنفيذية فبيدها القوة الاقتصادية وبيدها السلطة وجاء اكتشاف أميركا والطريق البحري حول شواطئ إفريقيا الذي قدم للبرجوازية ميدانا جديدا للعمل ، وفتح أسواق الهند والصين والتبادل مع المستعمرات، وتعدد وسائل التبادل ، وتدفق البضائع بوجه عام ، كل هذه العوامل دفعت التجارة والملاحة والصناعة إلى الأمام بقوة وأمنت بذلك نموا سريعا للبرجوازية النامية في المجتمع الإقطاعي الآخذ في الانحلال واضحي الريف مهزوما وتحت سيطرتها ، و باستغلال العمالة الفقيرة التي لا تمتلك سوى جسدها وجهدها العضلي متمثلة بالعمال والشغيلة كما ذكرت أعلاه كانت عواملا" لهزيمة الإقطاع متحولة إلى طبقة قامعة للإنسان فاقدة لثوريتها ولتخرج من رحمها طبقة تحاول النهوض للدفاع عن حقوقها وجهدها المسلوب مع تغريب الإنتاج من جهدها العضلي إلى جيب الرأسمالي , لذا وكما يوضح البيان الشيوعي أن المجتمع البرجوازي الذي نشأ على أنقاض المجتمع الإقطاعي لم يقض على التناحر بين الطبقات ، بل أقام طبقات جديدة واوجد ظروفا جديدة للاضطهاد وإشكالا جديدة للنضال ، إلا أن ما يميز عصر البرجوازية هو انه جعل التناحر الطبقي أكثر بساطة فالمجتمع اخذ في الانقسام أكثر فأكثر إلى معسكرين فسيحين متعارضين ؛ إلى طبقتين كبيرتين ، العداء بينهما مباشر وهما البرجوازية والبروليتاريا عكس العهد الإقطاعي الذي نجد المجتمع فيه على مراتب ودرجات متفاوتة ، ففي روما القديمة نجد النبلاء ، ثم الفرسان ، ثم العامة ، ثم الأرقاء . وفي القرون الوسطى نجد الإقطاعيين الأسياد ، ثم الإقطاعيين الأتباع ، ثم المعلمين ، ثم الصناع ، ثم الاقنان ، ونجد تقريبا داخل كل طبقة من هذه الطبقات مراتب ودرجات خاصة
وكانت السلطة الدينية هي السلطة الرسمية لدى الإقطاعي تشرّع جرائمه وتدعم مطامعه وتنهي من يثور بوجهه كما سحقت ثورات الفلاحين في أوروبا وعلى يد جند الكنيسة متهمين إياهم بالهرطقة ، أو ثورات الشرق كثورة الزنج والقرامطة والصفارين وغيرها والذي حاربها وقوضها الخليفة متمثلا بالملك كسلطة دنيوية وخليفة الله على الأرض كسلطة دينية , ولم نسمع يوما أو قرأنا في كتاب ما إن السلطة الدينية وقفت مع المسحوقين في وجه السلطة المتنفذة أبدا"، إذ كانت السلطة الدينية دوما الواجهة الشرعية المشرعنة لجرائم وسرقات السلطة وواجهة مادية حقيقية للقمع باسم ممثل السلطة الدينية كالبابا أو سلطة الخليفة الدينية في قمع كل من يهز عرش السلطة حيث يذكرنا التاريخ بمحاكم التفتيش سيئة الصيت التابعة الكنيسة في أوروبا القرون الوسطى ، واستعباد الزنوج بعد اختطافهم من قراهم الساحلية في أفريقيا ،
والسبب في ذلك يعود إلى فقدان المفهوم الديني إلى مصداقيته بعد ظهور مبدأ الاستغلال الجماعي للطبقات المسحوقة في المجتمع المدني الناشئ حديثا من الترحال البدوي البربري ، فالدين كآيديولوجيا لا يتناول الإنسان أصلا" كمحور للحياة والوجود بل يتناول القوة الغيبية التي يراد بالإنسان إطاعتها وهي بالتالي كالإقطاعي تهدد الإنسان إن لم يطع وترحمه إن أطاع .. وبما أن الإقطاعي هو من يمثل هذه القوة الغيبية لذا كان لابد لأن يطاع وان لم يطع كان سوطه على جسد المتمرد عقابا سماويا" ،
من هذا المبدأ كان الدين بإيديولوجيته السلطوية الغيبية حليفا" للسلطة المادية القمعية المتربعة على عرش المجتمعات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

دروس في العلمانية 2 (الايدولوجيا الدينية والصراع الطبقي) :: تعاليق

ابو مروان
رد: دروس في العلمانية 2 (الايدولوجيا الدينية والصراع الطبقي)
مُساهمة الخميس ديسمبر 03, 2009 4:03 pm من طرف ابو مروان
راضي الزراعية، لكنها كانت تحت رحمة الإقطاع المورد لها والمهيمن عليها
كونه يمتلك المادة الأولية وهي في نفس الوقت أداة إنتاج للمعامل المستحدثة
كغزل القطن والصوف وتخمير البذور والعنب لإنتاج الخمور ، فكانت هناك طبقة
استغلت من قبل الإقطاع وهم أصحاب الحرف هذه وأصحاب المصانع الصغيرة
المساقة بعصا الإقطاعي فكانت طبقة برجوازية نشأت من الإقطاع فمن حرفيي
القرون الوسطى نشأت عناصر المدن الأولى ، ومن هؤلاء السكان المدنيين خرجت
العناصر الأولى للبرجوازية وتناثرت في المدن لكنها استمرت مرتبطة بالإنتاج
الإقطاعي المهيمن مما حدا بها إلى الانتفاض بعد أن قوى عودها واستطاعت أن
تهزم السيطرة الإقطاعية بزيادة الإنتاج على حساب زيادة ساعات العمل التي
وصلت إلى 14 ساعة في اليوم و7 يوم في الأسبوع وتحت ظروف قاسية فا شترت
موارد الريف وإنتاجه وتحولت إلى طبقة مهيمنة تمتلك زمام المدن وتديرها
كمجالس برلمانية وسلطة تنفيذية فبيدها القوة الاقتصادية وبيدها السلطة
وجاء اكتشاف أميركا والطريق البحري حول شواطئ إفريقيا الذي قدم للبرجوازية
ميدانا جديدا للعمل ، وفتح أسواق الهند والصين وا
سميح القاسم
رد: دروس في العلمانية 2 (الايدولوجيا الدينية والصراع الطبقي)
مُساهمة الجمعة ديسمبر 11, 2009 3:39 am من طرف سميح القاسم
التاريخ الحقيقي هو نضال الشعوب وصراعها الطبقي حيث يفتتح( البيان
الشيوعي) والذي كتبه ماركس وانجلس ( إن تاريخ كل مجتمع إلى يومنا هذا لم
يكن سوى تاريخ نضال بين الطبقات ) ، فكان ظهور البرجوازية الثورية وقتها
المولودة من رحم الإقطاع بعد أن تحول الإنتاج الزراعي من وسيلة للغذاء
والشبع إلى مواد أولية للصناعة كالغزل وإنتاج الزيوت و الوقود الزيتي ،
فتحولت هذه الحرف من موطنها الريفي الإقطاعي إلى المدينة فالعمل هذا يتطلب
إلى ارض صناعية خالية من الأراضي الزراعية، لكنها كانت تحت رحمة الإقطاع
المورد لها والمهيمن عليها كونه يمتلك المادة الأولية وهي في نفس الوقت
أداة إنتاج للمعامل المستحدثة كغزل القطن والصوف وتخمير البذور والعنب
لإنتاج الخمور ، فكانت هناك طبقة استغلت من قبل الإقطاع وهم أصحاب الحرف
هذه وأصحاب المصانع الصغيرة المساقة بعصا الإقطاعي فكانت طبقة برجوازية
نشأت من الإقطاع فمن حرفيي القرون الوسطى نشأت عناصر المدن الأولى ، ومن
هؤلاء السكان المدنيين خرجت العناصر الأولى للبرجوازية وتناثرت في المدن
لكنها استمرت مرتبطة بالإنتاج الإقطاعي المهيمن مما حدا بها إلى الانتفاض
بعد أن قوى عودها واستطاعت أن تهزم السيطرة الإقطاعية بزيادة الإنتاج على
حساب زيادة ساعات العمل التي وصلت إلى 14 ساعة في اليوم
شكرا  اخي على   هذه االمراجعة  الفكري
 

دروس في العلمانية 2 (الايدولوجيا الدينية والصراع الطبقي)

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الدولة العلمانية والمسألة الدينية: تركيا نموذجًا بقلم صادق جلال العظم
» من جدل الصراع القومي والصراع الطبقي والتنظيم السياس
» العلمانية ودول الاسلام: هل دولة الخلافة أفضل من الدولة المدنية؟ لا معني للدولة الدينية في عصرنا الحالي ولا فائدة منها بتاتا لانها تنتمي لعصر انتهي واستعادتها عودة للماضي العلمانية رد علي السلفيات والاصوليات بصنوفها المتعددة وشوط واحد من المواجهة الحضارية
» لدولة العلمانية والمسألة الدينية
» الدولة العلمانية والمسألة الدينية مرة أخرى احتراماً للرأي الآخ

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: