** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 من جدل الصراع القومي والصراع الطبقي والتنظيم السياس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سميح القاسم
المد يــر العـام *****
المد يــر  العـام *****
سميح القاسم


التوقيع : تخطفني الغاب، هذه امنيتي الحارقة حملتها قافلتي من : الجرح الرجيم ! أعبر من ازقة موتي الكامن لاكتوي بلهب الصبح.. والصبح حرية .

عدد الرسائل : 3073

تعاليق : شخصيا أختلف مع من يدعي أن البشر على عقل واحد وقدرة واحدة ..
أعتقد أن هناك تمايز أوجدته الطبيعة ، وكرسه الفعل البشري اليومي , والا ما معنى أن يكون الواحد منا متفوقا لدرجة الخيال في حين أن الآخر يكافح لينجو ..
هناك تمايز لابد من اقراره أحببنا ذلك أم كرهنا ، وبفضل هذا التمايز وصلنا الى ما وصلنا اليه والا لكنا كباقي الحيونات لازلنا نعتمد الصيد والالتقاط ونحفر كهوف ومغارات للاختباء
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 10

من جدل الصراع القومي والصراع الطبقي والتنظيم السياس Empty
12012011
مُساهمةمن جدل الصراع القومي والصراع الطبقي والتنظيم السياس

هذه إشارة تأثيل وتأويل مقتضبة إلى نقاط جدلية في
علاقات الصراع القومي والصراع الطبقي وصراعات التنظيم السياسي وذلك في بعض
العوالم المواشجة لثورة أكتوبر الإشتراكية العظمى.

كانت ثورة أكتوبر الإشتراكية العظمى حين طلوعها سنة 1917 ذروةً لنضال
البشر لزيادة وشيوع خيرات وجودهم وعيشهم وإتاحة إمكانات تقدم متناسق
لمجتمعهم حيث تأسست الثورة الإشتراكية الأولى في العالم والتاريخ كضرورة
حياة وآلة إجتماعية شمولية لتطور عيش الناس وإرتقاءهم من نقص مقومات
حياتهم والتكالب عليها إرتقاءاً سامياً إلى الكرامة والحرية من هذا النقص
والتكالب. وقد تحقق ذاك الإرتقاء بتطوير قواهم الإنتاجية البشرية والمادية
بتغيير جذري في علاقات الإنتاج التي تشمل تملك وتوزيع المجتمع لموارد
ووسائل إنتاج ضرورات ولوازم عيشه وطبيعة توزيع جهود هذا الإنتاج والعمل
وخيراته في أهله العاملين عليه وكذلك في أقاليم دولته.

وبهذا
التغيير في طبيعة علاقات الإنتاج ونمط تملك وإدارة موارده ووسائله ومنافعه
نجحت ثورة اكتوبر الإشتراكية العظمى في تحقيق جانب أساس للتقدم الإنساني
الحاضر وكان ذلك منها في زمن وجيز وفر للإنسانية مئآت وألوف السنين من
مآسي الإدقاع والتخلف والإستعمار. ورغم كل نجاحات ثورة اكتوبر الإشتراكية
وإنتصاراتها الهائلة فقد فشل الذين ورثوها في إكمال كل مهماتها بل ونقضوا
أعظم أسسها ببعدهم عن سبب نجاحها الرئيس الأول (المناسبة بين قوى الإنتاج
وعلاقاته)، وبإنصرافهم عن حال زيادة تناقض وضعف الإمبريالية مع قوة
العوامل الخارجية والداخلية لتناقض رأس المال ومضارباته.

فإذ
خفق نجم ثورة أكتوبر الإشتراكية العظمى كبداية مجرة جديدة في تأريخ
الإنسانية فقد كان ذلك الخفق موصولاً بقيام "البلشفيك"Bolsheviks بإجتراح
المناسبة بين تطوير قوى الإنتاج وتطوير علاقاته مما إستمر بقوة حتى سنة
1954 حيث بدأ إنطفاء نجم الثورة بقيام "المنشفيك" Mensheviks خلال السنوات
1956-1992 بالإخلال بالتناسب الموجود ووأد التناسب المفترض بين تلبية
زيادة حاجات تقدم القوى المنتجة وضرورة تغيير علاقات الإنتاج وتغيير
علاقات الإستهلاك لتناسب زيادة تلك الحاجات وتلبيتها. حيث إتصل هذا
الإخلال والوأد بمواشجة سياسات "المنشفيك" الإتجاه العام لرأس المال
العالمي بخطه القومي "الصهيوني- الواسبي" ومركزه الأوربي- الأمريكي مما
أدى لزيادة نسبة السموم في الثورة وقِلة في القدرة على علاج إخفاقاتها
خاصة مع زيادة الخنق والتخريب الذي مارسته ضدها أكثر دول العالم حروباً
ساخنة وباردة.

وفي إستعار التفاوت والصراع الطبقي والتفاوت
والصراع القومي في (العالم الثالث) في الزمن الحاضر ما يستدعي تمحيص
وتأثيل بعض حالات النجاح والإخفاق في ثورة أكتوبر الإشتراكية العظمى
وتفاوت أو تواشج الأثرين القومي والطبقي فيها ضمن عملية التقدم الإنساني
من حالة نقص ضرورات الحياة والعيش والتكالب عليها إلى حال إكتفاء منها
وعدل في قسطها وتوزيعها وكرامة للبدن والذهن والناس جميعاً في زيادة
وإقتسام منافعها، الإنسان فيها سَلم لأخيه الإنسان في كدحه وفي رَوَحِه.

تأثيل
الصراعات والتواشجات الطبقية والقومية في ثورة أكتوبر الإشتراكية العظمى
ضد الحكم والنظام الإقطاعي القيصري – والرأسمالي هو تأثيل موصول بمسألتين
ثقافتيين-سياسيتين كانتا شغل روسيا الرسمية المسيحية آنذاك بكل طبقاتها
وأقوامها وأديانها وهما: "المسألة اليهودية" و"المسألة الإسلامية" . و
للمسألتين تاريخ أقدم يعرض المقال بعضه في الفقرة الآتية:


نقاط تواصل وتواشج الأطر الطبقية في القوميات ذات اليهودية والإسلام تاريخاً وحاضراً:

في
التاريخ القديم تعلم النبي موسى وبني إسرائيل (ع) معارف العدالة في جنوب
مصر في مناطق الثقافة السودانية القديمة حيث فَعَل بتوحيده المكسوب من تل
العمرانيين قيماً تجريدية هامة للتصاوير المادية الحسية التي كانت تملأ
بعض الإعتقادات العبرانية اليهو-د-ية حيث كانت أسماء الله الحسنى تأخذ في
بعض أفكار العبرانيين وكتابتهم أبعاداً مادية ظهر بعضها بصور حسية قدمت
(كمثال) للحضرة الإلهية. وبإجتماع الإسرائيليين الأفارقة واليهود
الآسيويين ثم إختلاطهم المتنوع بأشعاعات الثقافات السودانية في حضارات
سومر وبابل العراقية وفي مصر وفي اليمن القديم وفي الشام تبلورت بعض ملامح
الديانة اليهودية المعاصرة، ولكن هذا المقال في تناوله بعض العوامل
القومية والطبقية التي واشجت ثورة اكتوبر 1917 بما فيها من قوميات
المسيحيين الروس وغيرهم و(قوميات) اليهود وقوميات المسلمين ينصرف عن هذه
الجملة العامة من التاريخ اليهودي إلى محاولة إيضاح بعض عوامل طبقية قديمة
داخلت تركيب وجود قوميات اليهود بداية من وجودهم الوزاري والثوري في مصر
الفرعونية وحتى هجرتهم من مظالمها والضيم الذي لقوه فيها إلى ارض الحرية
(Free Land ) أرض عباد الله ( Hertz of Israel) .ثم إعتناق شعب الخزر
الأوربي- الآسيوي بكل طبقاته اليهودية لها، مُوطِناً إياها في أوربا بقدر
أكبر وأعمق.

كذلك كان الوجود اليهودي القديم أيام داؤود وسليمان
يعتمل بثورة الفقراء وكان الأنبياء والمثقفين الذين يحطون على العدل
والمساواة يجدون الرفض والتحقير والتعذيب والقتل رفضاً من الطبقة السائدة
وموالي ثقافتها لدعوات البداوة ومشاعة الخيرات معارضينها بمبدأ أن لكل قوم
ما كسبوا، ولو كان كسبهم من إخسار وتطفيف اهل القرى، ومع زيادة بطش الروم
كان هناك فضل لبعض اليهود في تنظيم المسيحية وتحويلها من دعوة إصلاح وتهذب
صوفي إلى كنيسة وكيان منظوم، وكان أهمهم الحبر ثم الراهب المقدس حجر Peter
المعروف بـ : Peter .St. وكذلك شآؤول المعروف ببولس الطرسويPaul of Tarsus
الذي عمت رسائله المسكونية. ولا يغيب في الحالين دور "الأحناف" و"آل
عمران" الذين حملوا -(بداية) من العهد الإبراهيمي- معالم ومشاعل دعوات
التوحيد والتعدد السودانية القديمة مما أثر في طبيعة نشوء الديانتين
اليهودية والمسيحية وظهور الحاجات المادية والثقافية إلى الإسلام وتعزيزه
(دور الأحناف في الإسلام) مما سما به من بعد جهد الإسماعيلية وإخوان الصفا
و أشرق به على العالمين ترجمان الديموطيقية مفتاح الهيروغلوفية ذوالنون
النوبي تلميذ إسرائيل المغربي وجابر بن حيان مما تناولت جوانبه بإستفاضة
كثير من الكتب أرقاها عندي في االحكمة كتاب كاترين أرمسترونج المسمى:
"تاريخ الرب" History of God .

كان لليهود أول نشوء الإسلام
وجود قوي في الشام وفي اليمن إتصل أصله بتجارة "طريق الحرير" الممتد من
حرير وسلع غرب الصين إلى ذهب السودان الغربي وغانا إذ كانت تلك التجارة
تمر في رافدها الشرق أفريقي من الشام إلى اليمن ومنها إلى "كلوة" عاصمة
شرق أفريقيا الأعلى في تنزانيا حاضراً. وقد كان حضور قريش في مكة آنذاك
بكل عزهم المدعى مجرد خدم وجمال وحرس للتجارة اليهودية يحملونها من الشام
إلى اليمن وبالعكس شتاءاً وصيفاً وذلك حينما كان العربي الحرور البدوي
-ولم يزل- يعتز ببداوته وفرادة حريته وكرامته عن خدمة الناس لقاء مال! وفي
هذا الحضور البدوي الذي كان يمثل أضعف حلقات النظام العبودي في عالم
الإمبراطوريات الفارسية والرومية والصلات القوية بين التجارة اليهودية
وبني أمية وطغيان عبدشمس على قريش وعلى عموم العرب نشأت ثورة الإسلام
نتيجة جدلية موجبة ضداً لوحشية البداوة وضداً لوحشية الإمبراطوريات
الطاغية، بدراً لحرية الإنسان ونظاماً.

كان من أوآئل الذين اكدوا
صحة ثورة الإسلام في تلك الظروف أحبار اليهود الذين أجاب الأمين (ص) على
أسئلتهم حين سألوه عن معالم ومقاصد دعوة الإسلام. وكان إنقسام اليهود حول
طبيعة ومدى سلطان الديانة و(الدولة) الجديدة موصولاً بإنقسام العرب أصلاً
وفرعاً وشعوباً وقبائل جهة تلك الديانة وثقافتها الإجتماعية السياسية مما
أدى في النهاية إلى خسارة اليهود بعض مراكزهم الداخلية في المدينة وإرتفاع
أسهمهم مع بني أمية. ولكن مع زيادة بطش الروم وإضطهادهم لليهود وتجارتهم
وللعرب كان لليهود والعرب معاً مصالح طبقية وقومية اضحة في وجود وقوة
الإسلام وتوحيد العرب بها قوة حربية وثقافية ضد كل الإمبراطوريات التي
كانوا يعانون منها سواء عنائهم منها ككسبة فرديين أو عنائهم منها كإيلافات
مثل إيلاف قريش أو إيلاف هوزان إذ إنهكتهم تلك الإمبراطوريات بضيم ضرائبها
وميزها العنصري وبحملات الجباية وحملات القسر والتأديب.

في
الخلاف الفقهي الكبير الاول حول شمول القضاء والقدر أو نسبيته والعدالة في
عقاب الله الإنسان على إثم قَدَرَه عليه تقديراً ومسؤولية العبد عن أفعال
ربه أو الإنسان عن اعمالــ(ـه)، في هذه المسألة الكبرى كان لليهودي كعب
الأحبار قدح معلى في غلبة انصار النص القدري وسيادته في ثقافة الإسلام
آنذاك ومركزة الفهوم القريشية التجارية فيها، بينما كان بعض السنة يؤصل
كثير من فقه الشيعة بشخصية يهودي آخر هو إبن سبأ مبتعدين عن قرءآنية
التطهير الإلهي لآل البيت (ع) وفهم العائلة المقدسة الذي تبلور (حسب
المذهب) ضداً أو مع تفتت المسلمين من نزاع إجتماع الثقيفة إلى موقعة الجمل
إلى كربلاء إلى.....

كذاك كان "إبن آثال" مستشار أبي سفيان وإبنه
معاوية مثالاً حياً على دور اليهود في تشكيل العصر الأموي بكل ما فيه من
دهاء وقوة ضد جيوش الروم وأساطيلهم وما فيه من صولات قامعة لبداوات العرب
وثورات الأمصار وعزة أهلها ناهبين ذهبها وخيرات مواردها لصالح مركز الحكم
وعطاياه وجيوشه وتجاره الحكام وأولياءهم أوآن ذلك الزمان الإقطاعي.

أما في العصر العباسي فبعد الخلاف الأموي اليهودي كان لـ"آل بخيـتـشوع"
العلماء المثقفين والحكماء دور رئيس في جمع أهل خراسان لأبومسلم الخراساني
ومن ثم إنتصار العباسيين على الأمويين، وقد تولوا الإشارة والوزارة
الحقيقية لأكثر الخلفاء العباسيين حتى ظهر الخلاف بينهم وكذلك بين الطرفين
اليهودي والعباسي مع ظهور القوة التركية.

في العصر الفاطمي القرمطي
في جنوب العراق والبحرين كانت دولة الثورة موصولة بنشاط يهودي أصفهاني لم
تتم العناية به إلا في أعمال نادرة عن ذلك التاريخ، ولكن في العهد الفاطمى
– المصري كان موسى بن ميمون الأندلسي وزيراً للأيوبيين وكان أتباعه اليهود
هم المخططين والمسلحين للجيش الإسلامي الذي أعاد إخضاع كثير من مناطق
الشام والقدس ضدا لطغيان الكاثوليك –الفرنجة على اليهود في فلسطين، وكذا
كانت الملكة أروى في اليمن محلاً لإشارة حكماء يهود، مثل جدتها عسل القهوة
سباً

في الأندلس كانت لليهود مقاليداً كبرى معروفة في الحكمة
والصناعة والمالية والتجارة الكبرى مع أوربا وأفريقيا وآسيا بينما كان أمر
الحكم والجيش قلائد شرف للعرب والبربر- السودان.

في العصر
العثماني كان اليهود هم مفتاح "أدرنة" أول مدينة يدخلها العثامنة مثل ما
كانوا للعرب في مصر وفي فارس هم مفتاح الدخول، وبعد خروج اليهود من
الأندلس ووصولهم ألوفاً إلى مرافي الأناضول (1492-1515) صاروا لدولة
الخلافة الإسلامية العثمانية الصناع والأطباء والقادة العسكريين وأهل
السفارة والتجارة ومخططي الفتوح ونظاراً في الأمن، وإن كانت كثير من أمور
الدولة لنساء السلاطين والأمراء فأكثرهن نفوذاً في "الحرملك" كن يهوديات
سبين من شرق أوربا وجنوبها وتخوم روسيا.

في عهد الإستعمار والثورات
القومية والطبقية والوطنية كان لليهود في العالم الإسلامي أدوار سياسية
شهيرة بعضها كان مواكباً للرأسمالية والإستعمار وبعضها كان معاضداً
ومواشجاً للتحرر الوطني والأسماء من سلاطين باشا إلى يوسف روزنتال ثم هنري
كورييل ومارسيل إسرائيل وعبدالله ساسون، وليون سلطان، وأبرهام السرفاتي،
وشحاتة هارون وفي عصرنا الحاضر عصر تأزم وإنهيار الرأسمالية ماكسيم
رودنسون، وروجيه جارودي، ونعوم شومسكي والجبهة الديمقراطية والحزب الشيوعي
في إسرائيل.




ما بعد الأندلس، ظهور"اليهودي العالمي" (=رأس المال العالمي) في المسألة الإسلامية وفي المسألة اليهودية:

بعد قرون من الحلف اليهودي الإسلامي ضد الإمبراطوريات الروميةوالفارسية
ظهرت "المسألة اليهودية" في:الخلافة الإسلامية العثمانية بشكل طفيف حيث
كانت تلك الدولة الإقطاعية ذات محاور يهودية قوية ومواشجة لأمور الدولة
وركائزها وعمدها الأساس ( الإدارة، والسفارة، والمال، والصناعة، والبحرية،
والجيش). إذ ظهرت في أوربا في إطار الإمازات الممنوحة لرعايا الدولة
العثمانية وذلك قبل أن تظهر الإمازات (الإمتيازاتx ) الإجنبية في أقاليم
الدولة الإسلامية العثمانية، وقد كسب التجار اليهود ذوي التابعية
العثمانية بهذه الإمازات الكثير في فينسيا وفي جنوة وفي فلورنسا وفي أنحاء
أوربا الوسطى وكانت تلك الإمازات محصنة بقوة "الخطر العثماني"، في تلك
السنين الحية بذكريات (الغزو) الإسلامي في الأندلس وبدعايات الحروب
الصليبية.

وفي نفس الوقت كانت اليهود في أوربا الإقطاعية تشكل
العنصر الفاعل في حركات الإخوة والكرامة والحقوق الإنسانية التي إنتظمت
طوائف العمل والعمران المادي والثقافي وجامعاته وجمعيات الصداقة (= نقابات
وروابط و جمعيات سياسية) وجمعيات التراسل (إرسال المنشورات بعد حظر التجمع
والخطابة ضد الحكومات) محوراً لما سمي بإسم "المجتمع المدني" في ذلك
الزمان المحصور بين ملكية الإقطاع ورهق القنانة وشبه العبودية في العمل
الزراعي بمزارع السادة. فتطورت في ثقافة أوربا الإقطاعية المسيحية المقبلة
على التحولات الصناعية السياسية الكبرى مع مسألة طبيعة التملك وأصوله ومدى
إلهيته أو بشريته ونقوديته ووطنيته وأصول هذه المواطنة ما سمي عموماً بإسم
"المسألة اليهودية" (= هل اليهود مواطنين أوأجانب؟) وذلك بعد نضال طويل
بدأ في أوربا حوالى سنة 1400 ولم ينته بهزيمة نابليون 1815 أو حتى بشن
الحرب على كمونة باريس 1871 أو حتى برفع العلم الشيوعي في القلعة
الرأسمالية برلين سنة 1945 وإن إتضح قسم منه بتأسيس هيئة الأمم
المتحدةومواثيقها وكياناتها.

وفي جهة مواشجة كان لبعض أثرياء
اليهود شوكتهم في دولة الخلافة الإسلامية تفيدهم في الضغط على دولة
الخلافة المسيحية في روسيا، ولما تضعضعت مكانة العثمانيين مع إتجاه (رأس
المال العالمي) للإستثمار في المستعمرات حافظت الدوائر السامية على شوكتها
العثمانية لإحكام موقف أوربي متناسق أممياً وداخل كل دولة أوربية جهة
قضايا الحرية والإخاء والمساواة ، وبالذات ضداَ للإقطاع الداخلي وملكياته
المسيحية المقدسة لأمور السلطات وتملك الموارد وطبيعة الضرائب وتنظيم
الأسواق وحرية أصحاب الأعمال في التملك والتجارة. وقد شملت هذه القضايا
موضوعات الحقوق والحريات والوجبات والإلزامات السياسية المتصلة بها كحق
نقاش الأمور العامة (عدالة الضرائب زماناً ومقداراً) وحق الترشح وحق
الإنتخاب وحقوق التنظيم والتعاقد والتملك ومراقبة صرف الأموال العامة،
إضافة طبعاً إلى العلاقات المصرفية والمالية وإمازات التجارة الدولية و(حق
الحماية).

من هاتين النقطتين ثبت وضع دولة الخلافة العثمانية سواء
في مواجهة روسيا في مناطقها الإسلامية أو في سيطرتها الرسمية على قلب
العالم (الشرق الأوسط) وتأثيرها على إقتسام الحصص الإستعمارية بما فيها
حصص شركة النفط العثمانية وعطاءات بناء السكك الحديد وخطوط التلغراف
وتحديث المواني والصناعات وإيراد الالآت وإيراد البضائع، وأضحى وضع الدولة
العثمانية بضغوطها وبنواقصها مسألة مثيرة لإحساسات وطنية وإقتصادية
متفاوتة ومثيرة للحيرة والتناقض في العالم الأوربي سواء بقسمه الكاثوليكي
وعلى رأسه فرنسا العلمانية أو قسمه البروتستنانتي وعلى رأسه إنجلترا حاصة
وإن البلدين راكزين لرأسمال واحد تملكه عوائل يهودية معينة لها صلاتها
وتمويلاتها المعروفة في الدولة العثمانية نفسها! ولكن الوضع كان مختلفاً
نوعاً ما في دول شرق ووسط أوربا التي كان بعضها تحت الإحتلال العثماني بما
في ذلك أجزاء من الخلافة المسيحية في روسيا ودولتها القيصرية المتمنعة على
سيطرة رأس المال العالمي على نفطها وأموالها. كانت تحتم على كل بلد أوربي
مراعاة الوضع الألماني بإماراته الكثيرة المختلفة وعلاقاتها بدول إنجلترا،
وفرنسا، وبقية الإمبراطورية الرومية المقدسة في المملكة النمساوية
والمناطق الهنغارية المحتلة عثمانيا فكان أن عرفت هذه المسألة المتشابكة
بإسم "المسألة الشرقية" تتدافع فيها أوربا بإلتزامات ومصالح وحريات
وموجبات دستورية ومواثيق دولية ناظمة وأجهزة قسطاسية بينما كان الخلفاء في
الإستانة غرقى في صراعات جواريهم وغلمانهم وجواسيسهم وبأمور إختلاف
المذاهب والتفاسير الفقهية ومكائد أصحاب القبعات وأصحاب العمائم لا يفهمون
الحقوق أوالخدمات العامة إلا محسوبية أو رشى.


"المسألة القومية" في "حركة الإستعمار"، وفي "الماركسية-اللينينية":

في ذلك الجزء الأخير من القرن التاسع عشر وحركة الإستعمار في أوجها بدعوى
نشر الحضارة والمدنية وذهبها مصبوب إلى الخزائن الأوربية الهولاندية
والألمانية والبريطانية والفرنسية أصدر اليهودي بورنو كتاباً فيصلاً سماه
"المسألة اليهودية" ذكر فيه ما معناه صلاحية ركوب اليهود لسفينة الإستعمار
لتخرجهم من مظالم أوربا وإضطهادها الذي يعيشه أكثرهم إلى بر الحداثة
والتقدم والرفاه والسيطرة على مصيرهم، فكان إن عارضه ماركس بقوة في كتابه
"في المسألة اليهودية" مشيراً إلى الإنعزال الذي تنتجه هذه الإنتهازية
وإلى الخطر الذي ستحيقه باليهود والبشرية من جراء تركز رأس المال والثروة
وضيق دائرته في جهة يهودية وتأثير نشاطهما في زيادة دائرة الإفقار
والإستغلال والتهميش في جهة بشرية عامة مما يحصر إمكانات التطور الرأسمالي
ويفشل الإستعمار ويهدد سلامة راكبيه، وقد أوضح كتاب ماركس إرتباط العدالة
والحرية الإجتماعية بالمنظور الطبقي أكثر من إرتباطها بمنظور الإنعزال
الديني والتعالي الطبقي والإصطفاء القومي.

كان "المجد القومي" أحد
محركات قادة الإستعمار الأوربي السياسيين أو الماليين ولكن فهم "القومية"
نفسه كان في شق منه موصول بالعصبية الدينية، سواء بربط "التابعية"
بالعقيدة الدينية أو بربط "الجنسية" بـ"أصل" وطني تحدد الدولة نسبيته تجاه
(الأغراب) المقيمين أو المتوطنين فيها ولو كان توطنهم لمئات السنين!!
وكانت في ذلك جدلية مأسآة وهي ان الممول للإستعمار وهذا المجد القومي
المزعوم كان هو الغريب اليهودي وان المسلِح له كان هو ذات (الغريب)،
والمخطط له هو ذات (الغريب)، وان المدير لأعماله كان هو ذات (الغريب)، وان
الناقل لخيراته هو ذا (الغريب)، وان الموزع لمنافعه هو نفس (الغريب)، وان
المتحمل لوزره هو (الغريب) نفسه، بينما إلى "الوطني" يعود (شرف) هذا
الإستعمار و(حق الفتح) دون أن يقدم في سبيله الكثير! بل إن توزيعه عائدات
الإستعمار في داخل الوطن يتم بتمييز عنصري ضد الفقراء من أهل هذا
(الغريب)!! وذلك رغم ان كل ملوك بلاد أوربا وملكاتها أصلهم جنسيات أجنبية
عن مواطن حكمهم، مما يجعل تحكمهم في مسألة الجنسيات حينذاك أمراً فلقاً!!

ومن هنا نشأ بعض التناقض في فهم الوطنية والقومية في المجال الداخلي وفي
المجال الخارجي مما ولد في أوج حركة الإستعمار وتوزيعه المجحف للثروات
المنهوبة من البلاد على اهله أو حتى في أهلها ما سمي بإسم "المسألة
القومية"، وفي حقيقتها كانت موصولة بمسألتين هما: "المسالة الوطنية"
و"المسألة الطبقية" الأولى مسالة مكانية موصولة بالجغرافيا السياسية أن كل
من ولد في البلد الفلاني هو مستحق لجنسيتها بالميلاد حيث الجنسية للأرض
وليست تابعية للملك او لأسرته أو عشيرته، حيث تتحول البلد من ضيعة خاصة
لإقطاعي كبير إلى "وطن" عام يتأهل له الإنسان بالميلاد فيه أو لأبوين منه
أو لواحد منهما منه. أما "المسالة الطبقية" فكانت دائرة حول كسب المنافع
والقيم: أهي قدر إلهي أم مسؤولية الفرد عن أعماله؟ فإن كان أيهما ما كنه
المنفعة في ذاتها؟ وما ملكيتها؟ وما قيمتها؟ وكيف تتكون أو تتداول؟ وما
مقومات تقديرها؟ ومن ذا تشكل كتاب "رأس المال".

صاغت
الماركسية-اللينينية خطابها في المسألتين الطبقية والوطنية بريطهما
بالنشاط الرئيس للبشر في الحياة على مختلف سحنهم وعقائدهم وهو "العمل"
لأجل كسب القوت وتوفيرموارد العيش فالفقير وطنه محل كسب عيشه وصاحب
التجارة وطنه محل إشتغاله، وانه مع زوال فوارق التملك الخاص والحيازة
الإنفرادية للموارد العامة ستقل الحواجز والتفاوتات اللامنطقية وستزول
وتفقد معناها بين البشر ويصير العالم لجميع شعوبه وحدة منظومة يتحدد فيها
موقع الوجود الجغرافي والإجتماعي للإنسان وفق أسس موضوعية تناسب حاجات
تطوره وتقدمه وتتناسب مع تطور تناسق قدرات المجتمع والفرد. ومن خطوط هذه
النقاط واشجت الماركسية-اللينينية بين وحدة الوجود الشعبي والوطني وإلغاء
نظام الإستغلال والتهميش الطبقي بدعوتها لتغيير العلاقات الإقتصادية
السياسية والإجتماعية والثقافية المؤسسة فيه للتفاوت والتنافر الطبقي ومن
ثم القومي والوطني.

كان لتطور الثورات الشعبية القديمة نحو
الحداثة (= الحرية من الإقطاع) في الدنمارك وهولاند وشمال ألمانيا
وبريطانيا وأمريكا وفرنسا دور فيما بعد في نشوء نظام المجالس الشعبية
(السوفييت) في روسيا وتجاوزه للتفاوت الذي كانت البرجوازية تضعه بين
"الصالح الوطني" و"إلغاء النظام الطبقي" (بشكله الإقطاعي آنذاك) لتضمن تلك
البرجوازية بإستمرار تقديس نظام التملك الفردي الخاص للموارد العامة أن
تأخذ لنفسها حرية إستغلال حاجات وقدرات الناس المحرومين من تملك وسائل
عملهم ومن القدرة على تطوير ربحها برسملة نظم التملك والتمويل الذي أضحى
بشكل وئيد هو إقطاع الحداثة وأضحى أربابه هم ملوك القرن العشرين.


الصراع القومي والطبقي في آتون ثورة أكتوبر في مراكز روسيا الصغرى وفي مناطق قوميات المسلمين:

كانت إمبراطورية روسيا القديمة بلاد واسعة شاسعة تقع شقية بين الحرارة
الشديدة في جنوبها وجنوبها الغربي والبرودة القصوى في كل شمالها إذ تمتد
من آسيا الوسطى إلى سيبيريا والقطب الشمالي وهي عرضاً تمتد من دواخل بحار
وبلاد الصين واليابان وكوريا وحتى الهند (عبر تخوم طجكستان) إلى تخوم غرب
أوربا، ويمكن -بتعديل بسيط- إدخال قارة أمريكا الجنوبية وقارة أفريقيا
داخل حدودها. ومنذ حوالى سنة 800 م كان المغول والتتر يحكمون أجزاء من هذه
البلاد بقساوة شديدة وكان الخانات يتمركزون في جنوبها في حكومات إقطاعية
دينها الإسلام ولم تك المسيحية ديدن شمال تلك البلاد حتى القرن السادس عشر
الميلادي حين بلغ التمزق بين ممالك الجنوب والمغول ومسالب البدو التتر
الآسيويين حداً جعلهم قابلين للحكم من قبل الروس الشماليين الذين
جمعهم.السيف بإسم الصليب وفي وسط هذا الصراع كان اليهود يعانون الأمرين في
تلك البلاد خاصة بعد تحطم مملكتهم المعروفة بإسم "الخزر" إذ بقى أمرهم
فرطاً بين البدو والملاك المسلمين في الجنوب وبين البدو والملاك المسيحين
شمالاً.

مع إستقرار الأمور في أجزاء روسيا الأوربية تطورت فيها
التجارة والحرف حداثة لتصارع سياسات المُلك المقدس المُطلق وذلك موصول
-كما سبق القول- بتقلقل وتقلب أحوال الجنوب خاصة في عواصمه ومدنه بفعل
تغاير الحكام وتوالي وتعاظم الضرائب على الحرفيين، الذين صار بعضهم
يتكسبون من فتنة القصور نفعاً ولكنهم على المدى الطويل كانوا يخسرون. وبين
أرباح وخسائر الجنوب والشمال كان حرمان اليهود من تملك الأراضي المسيحية
أو الأراضي الإسلامية دافعاً لبعضهم إلى تجويد الإشتغال في حرف الإصطناع
أو أشغال المال والتجارة وفي الحالين كان لهم جهد في التواصل مع ملوك
الأمور وخدامهم وذلك حفظاً لأمنهم ونهضة لكسبهم، مما يمارسه كبار التجار
في كل ملة، أما عموم اليهود فكانوا كعموم البشر يخضعون لأربابهم في حياة
يرهقها العمل وتضنيها خسائر تضاعفها العنصرية ضدهم مما جعل شوقهم إلى
العدل موصولاً بجهد عملي في تحقيقه .

كانت الأحزاب في سياسة روسيا
آواخر القرن التاسع عشر تضم إضافة إلى (حزب) الدولة حزبين كبيرين يتنسمان
تغيير النظام التملكي المطلق الأول هو حزب "الشعب الإشتراكي" أو
"الإشتراكي الشعبي" والثاني هو "الإشتراكي الديمقراطي"، ومعهما كانت
الحركة النقابية حركة نشطة راكزة في "البوند"Bond وهو إتحاد العمال، وكل
هذه المنتظمات بما فيها كثير من مستويات الدولة كانت ذات حضور يهودي مائز
في عدده وفي نوعية إشتغاله فيها مما لا غرابة فيه من حيث إشتغالهم بالحرف
الإصطناعية والتجارة والحياة المدينية وقت كان الناس يشتغلون في الزراعة
في الإقطاعات المهولة في تلك الأراضي الواسعة متقلبة المناخ.

كان
كثير من "الشعبيين الإشتراكيين" أو "الإشتراكيين الشعبيين" ذوي نزعة قومية
وطنية حادة، تشتغل ضد كل ما هو (أجنبي) يعنون بذلك القيصر وآله والصناعات
ذات الإستثمارت الأجنبية وكانت هذه النزعة تُخدم من قبل السلطات القيصرية
ضد الإشتراكيين الشعبيين أنفسهم بإعتبارهم وكالة أجنبية وشرذمة يهود أغراب
وغير ذلك من شتائم الدولة الإقطاعية الحاكمة وتهمها، ولكن الحزب كان
إعدادية وثانوبة للحزب الإشتراكي الديمقراطي الذي كان هو الجامعة السياسية
للأفكار الليبرالية في شكلها التقدمي العام حاشداً وناظماً لها ضد الإقطاع
ونظام حكمه القيصري واضعاً موضوعات "المسألة القومية" أو "المسألة
الوطنية" وحقوق أهل الهامش السيبيري شمالاً أو الهامش الآسيوي في الجنوب
الغربي الإسلامي خارج نطاق أعماله أو في آخرها.

من جدل الإشتراكيين
الشعبيين والشعبيين الإشتراكيين والتباين المهول بين المركز والهامش في
الإمبراطورية الروسية ، وبين الشمال الغربي والجنوب الغربي، وقيام
الإشتراكيين بقسميهما الشعبيين والديمقراطيين بإهمال تطوير الجدل حول هذا
القضايا الرئيسة والإرتقاء بها جاء دخول لينين ويوسف ستالين في الحزب
الإشتراكي الديمقراطي ضداً لحالة تعويم أفكار كارل ماركس أو جعلها منارة
تحول رأسمالي ذي إستغلال وتهميش متقدم عن حالة الإقطاع. كان رأيهما أن
الشعبيين أهل ريف ونقاء مستحيل في ظروف التشابك والتعقيد التجاري الصناعي
للحياة وان الديمقراط أهل تمدين وئيد تمدن فيه الرأسمالية الريف وتريف
المدن!


فكرة الحزبين في عمومها كانت فكرة جزئية ضيقة سلب
قوامها تغيير ما تيسر لا تغيير الأسس والأعمدة الرئيسة في الآلة
الإجتماعية الإقتصادية السياسية المسماة "الدولة "أما أفكار لينين وستالين
فكانت رحبة شمولية تصل بقوة بين ثلاثة قضايا هي :

1- قضية حرية الطبقة العاملة من الإستغلال الرأسمالي في مدن روسيا و

2- قضية حرية الفلاحين والزُراع من الإقطاع في جميع مناطق الإمبراطورية و

3-
قضية حرية مجتمعات (الشرق) من البداوة والإقطاع والإستعمار المباشر
والإستعمار الجديد غير المباشر في مناطق قوميات المسلمين في تخوم روسيا
الصغرى وأوكرانيا ومنغوليا وقورجيا وأرمينيا وأذربيجان وأوزبيكستان،
تركستان، وقريكرزتان، و تاجيكستان..إلخ.


كان الجهد
الذهني–الفلسفي والسياسي الثوري الرئيس في صدد حل هذه القضايا لتي طرحتها
ظروف الحياة على أسس الفهم المادي للتاريخ يكمن في ستة صيغ حسوما خطها
يراع لينين من إجتهاده بكتابين هما كتاب "التطور" و كتاب "فن الحرب"
..وكانت هذه الصيغ الستة هي:

1- قوانين الفلسفة المادية في التاريخ ،

2- صك إصطلاح "البروليتاريا" كمفردة سياسية جامعة للطبقة العاملة وغيرها من القوى والشعوب المستضعفة ،

3- حزب من نوع جديد شيوعي (ثوري لا ليبرالي، طبقي عمالي، وطني متعدد القوميات، لا ثيوقراطي، ولا رأسمالي)

4- الثورة والدولة ( توطيد الثورة لدولة قوية للتنمية والدفاع تكون المجتمع الذي بتقدمه تضمحل بيروقراطية الدولة)

5- النضال ضد الإستعمار (القديم) وضد الإمبريالية (=الإستعمار الجديد عبر عقود وأعمال الإستثمار والتجارة الدولية)

6- الإشتراكية والديمقراطية

من جدل هذه المسائل الستة خط يراع يوسف إستالين مسألتين رئيستين متواشجتين
هما "مسألة القوميات" و"المسألة الوطنية"، ولعل عنايته وتخصصه في تلك
المسألتين قد يرجع -إضافة إلى ذكاء ستالين وعركه الحياة الحزبية والثورية
منذ صغره- إلى نشؤه وترعرعه في مناطق المسلمين في نواحى دولة قورجيا
الحاضرة. ففي تلك المناطق التي تعاني التمييز الطبقي والثقافي كانت كل
الأزمات مجتمعة وكانت القراءات والحلول الموضوعية مطلوبة بقوة حيث الحاجة
إلى الثورة أقرب إلى الإنفجار بينما كانت شركات آل نوبل تنهب نفط تلك
المناطق، وكان القيصر يلت ويعجن مع رأس المال العالمي في وقت كان اللغط
اللغوي والفلسفي يآكل حزب الشعب الإشتراكي أو العكس وكذا الحزب الإشتراكي
الديمقراطي بقيادة تروتسكي. في ذاك الزمان كان إستالين يقود مع طلائع
قوميات المسلمين الباحثة عن العدل والمساواة عمليات نضال مسلح ضد منشئآت
شركات النفط الأجنبية في باكو وكانت بعض مدن الشرق وبواديه وجباله وقراه
محطات ثورية متقدمة ونقاط مضئية في خفوت للثورة كالنجوم تمهد للصباح.

كان أول قيام أحبار الحزب الإشتراكي الديمقراطي ذوي العلاقات الأمريكية
النفطية والمالية ومعارضتهم جهود يوسف إستالين إنه نشر الأفكار التقدمية
والثورية في (مناطق متخلفة) خارج خط الحزب! (مثل إحتجاج قادة الحزب
الشيوعي الصيني على نضال ماو زيدونج)، كانوا يعنون مناطق المسلمين لا
لحساسية ثقافية-دينية بل أيضاً لعدم تصورهم بفائدة للنضال في الريف وعجز
خيالهم عن تصور حركية السياسة والثورة في المجتمع!، كان واحد منهم لعله
بوخارين مهتم بمتوالية زيادة السكان في تلك المناطق وإحتمال سيطرة أهلها
(المتخلفين) على الدولة (المتقدمة).التي لم يكن في تقديري يتخيلها إلا على
صورته بيضاء شقراء.


كانت الحرب بين إستالين وبعض اليهود في
الحركة التقدمية بمن فيهم نادية قوربسكايا زوجة لينين، وتروتسكي، وبعض
اليهود في حركة الإستعمار حرباً شعواء مركزها نفط الجنوب والقوى التي
تسيطر عليه وعلى إقليمه وسلطته. وكان هذا إستمراراً للخلاف القديم بين
حرفيي المدن وحرفيي الريف والصراع بين المدينة المركز القاهرة "المنوبليس"
Monopolis والقرى والمدن االمتبعة والمخُضعة لها "المتروبول" Metropolis.
لكن تجدد هذا الصراع القديم في روسيا ذات الأقوام والثقافات والديانات
وهيئات الحكم المحلي والقومي-الوطني كسب أبعاداً متنوعة إنصبت في أزمةً
سياسية محورها أربعة أسئلة هي:

1 - من يحكم؟

2- لمصلحة من؟

3 - كيف يتولى الحكم؟

4- كيف يحقق هذه المصلحة؟

وضد
التغاير والتفاوت الشوفيني السائد بين أقوام يسم كل منهم الآخر بأنه
"أجنبي" و"كافر". تعززت معان قومية ووطنية عدوة للإستعمار لمفردة السوية
والمساواة بين الناس إضافة إلى معناها الطبقي والعلماني السياسي فجاءت
مفردة "السوية" ومفردة "الحرية" متصلتين في نضال إستالين بمفردات "الإخاء
الإنساني" و"التعاضد القومي" والعداء للإستعمار الروسي وغيره وهو الذي نشأ
في "الهامش" في مناخ مفعم بالتعدد والصراع (موجباً وسلباً).


عارض
أحبار الحزب الإشتراكي الديمقراطي بقيادة تروتسكي طرح لينين وإستالين في
بدء العملية الثورية بدعوى إن التخلف العام في البلاد يعوق الثورة حيث
"الطبقة العاملة الصناعية " قليلة العدد وضعيفة النوع! كان رد لينين
وإستالين ماثلاً في صياغة إصطلاح "البروليتاريا" (= الكادحين ، الشعب) وفي
ربط قضية التحرر الطبقي بالتحرر القومي للدولة الروسية ولشعوب المستعمرات،
أي الحرية في المركز والحرية في الهامش، وشرع الإثنان في تحويل "البلشفية"
من تيار عددي منتصر في إدارة جريدة "البرافدا"(الحقيقة) إلى حزب سياسي
جديد منشق عن الإشتراكي الديمقراطي ونواة للحزب العمال الإشتراكي
الديمقراطي الثوري ثم الحزب الشيوعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

من جدل الصراع القومي والصراع الطبقي والتنظيم السياس :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

من جدل الصراع القومي والصراع الطبقي والتنظيم السياس

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الوعي الطبقي
» دروس في العلمانية 2 (الايدولوجيا الدينية والصراع الطبقي)
» الصراع الطبقي و الامازيغية
» الثورة المصرية وتجليات الصراع الطبقي
» كتاب "الدين والصراع الاجتماعي السياسي" للدكتور عبد الله شلبي

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: