** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

 

 قراءة في كتاب العصر المعلمن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سميح القاسم
المد يــر العـام *****
المد يــر  العـام *****
سميح القاسم


التوقيع : تخطفني الغاب، هذه امنيتي الحارقة حملتها قافلتي من : الجرح الرجيم ! أعبر من ازقة موتي الكامن لاكتوي بلهب الصبح.. والصبح حرية .

عدد الرسائل : 3059

تعاليق : شخصيا أختلف مع من يدعي أن البشر على عقل واحد وقدرة واحدة ..
أعتقد أن هناك تمايز أوجدته الطبيعة ، وكرسه الفعل البشري اليومي , والا ما معنى أن يكون الواحد منا متفوقا لدرجة الخيال في حين أن الآخر يكافح لينجو ..
هناك تمايز لابد من اقراره أحببنا ذلك أم كرهنا ، وبفضل هذا التمايز وصلنا الى ما وصلنا اليه والا لكنا كباقي الحيونات لازلنا نعتمد الصيد والالتقاط ونحفر كهوف ومغارات للاختباء
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 10

قراءة في كتاب العصر المعلمن Empty
23062021
مُساهمةقراءة في كتاب العصر المعلمن

قراءة في كتاب العصر المعلمن

 فئة :  ترجمات

قراءة في كتاب العصر المعلمن 60c2a036137d51308965439
[size=40]11
يونيو 2021بقلم حاتم أمزيل قسم: الفلسفة والعلوم الإنسانية
تحميل الملفحجم الخط -18+للنشر:

[/size]

(قراءة في كتاب العصر المعلمن**)


فيليب بورتييه***

ترجمة: حاتم أمزيل****


ملخص:
يُعدُّ مفهوم العلمنة (la sécularisation) واحداً من المفاهيم المحوريَّة في علم اجتماع الأديان، فقد بَلغ التفكير في العلاقة الإشكاليَّة بين الحداثة والدّين درجة من النضج بفضله، وبفضل مختلف التأويلات التي نشأت انطلاقاً منه. برزت الكلمة أوَّل الأمر بدلالة قانونيَّة في مرحلة احتدام التمايز بين المجال الدّيني والمجال الدّنيوي؛ أي إبَّان نهاية العصر الوسيط. كان اللفظ يعني حينذاك نقلَ حيازة مِلكيةٍ من مؤسَّسة دينيَّة إلى أخرى مدنيَّة. كما أطلِق المصطلح على إجراء قانوني كنسي يتمُّ بمقتضاه إخراج رجل دين من النظام الكنسي، أو «إنزاله» إلى مرتبة المؤمن العادي (laïc). بعد فترة، عاد معجم الثورة الفرنسيَّة إلى هذا المتن القانوني القديم، واستخدم المشرِّع اللفظ في تشرين الثاني/نوفمبر عام 1789 للإشارة إلى عمليَّة تحويل ممتلكات الكنيسة إلى صفة «مِلكيَّة وطنيَّة» بغرض بيعها. ثمَّ أعيد استخدامه بين سنتي 1791-1792 في نظام الكنيسة الدستوريَّة المحدث آنذاك، للدلالة على عمليَّة استبعاد بعض الكهنة إثر رفضهم هذا النظام الذي أضحى منذ ذاك الزمن بمثابة الدستور المدني لرجال الدّين...

_________________
http://www.lo3m.com/vb/images/laqeb/11.gif
شخصيا أختلف مع من يدعي أن البشر على عقل واحد وقدرة واحدة ..
أعتقد أن هناك تمايز أوجدته الطبيعة ، وكرسه الفعل البشري اليومي , والا ما معنى أن يكون الواحد منا متفوقا لدرجة الخيال في حين أن الآخر يكافح لينجو ..
هناك تمايز لابد من اقراره أحببنا ذلك أم كرهنا ، وبفضل هذا التمايز وصلنا الى ما وصلنا اليه والا لكنا كباقي الحيونات لازلنا نعتمد الصيد والالتقاط ونحفر كهوف ومغارات للاختباء .

قراءة في كتاب العصر المعلمن 11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

قراءة في كتاب العصر المعلمن :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

قراءة في كتاب العصر المعلمن

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  قراءة في كتاب الـفـتـنـة للدكتور هشام حفيظ بقلم: مولاي محمد اسماعيلي من خلال نظرة أولية على محتويات كتاب "الفتنة" للدكتور هشام، يتبين أن هذا الأخير يريد الاشتغال على صيرورة تاريخية تمتد من العصر التأسيسي للإسلام مرورا باللحظات الأولى لبناء الدولة و
» تقديم كتاب "التشيّع والتحوّل في العصر الصفوي" لكولن تيرنر
» قراءة في كتاب للسياسة بالسياسة
» قراءة في كتاب "الدين في الديمقراطية"
» قراءة في كتاب "المسألة اليهودية"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: اخبار ادب وثقافة-
انتقل الى: