** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
تنويه: أن الحديث عن المثلية بجزئها الجسدي أو الجنسي يعد بمثابة التابو وأننا لسنا نشجع على المثلية ها هنا بل نعرف عنها ونحاول إحاطتها من مختلف الجوانب انطلاقا من دورنا التثقيفي التربوي وأمانة إيصال الحقيقة للقراء خصوصا لهؤلاء الذين يعانون من رهاب المثلية ( I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 تنويه: أن الحديث عن المثلية بجزئها الجسدي أو الجنسي يعد بمثابة التابو وأننا لسنا نشجع على المثلية ها هنا بل نعرف عنها ونحاول إحاطتها من مختلف الجوانب انطلاقا من دورنا التثقيفي التربوي وأمانة إيصال الحقيقة للقراء خصوصا لهؤلاء الذين يعانون من رهاب المثلية (

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تابط شرا
فريق العمـــــل *****
تابط شرا


عدد الرسائل : 1314

الموقع : صعلوك يكره الاستبداد
تاريخ التسجيل : 26/10/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 3

تنويه: أن الحديث عن المثلية بجزئها الجسدي أو الجنسي يعد بمثابة التابو وأننا لسنا نشجع على المثلية ها هنا بل نعرف عنها ونحاول إحاطتها من مختلف الجوانب انطلاقا من دورنا التثقيفي التربوي وأمانة إيصال الحقيقة للقراء خصوصا لهؤلاء الذين يعانون من رهاب المثلية ( Empty
16102018
مُساهمةتنويه: أن الحديث عن المثلية بجزئها الجسدي أو الجنسي يعد بمثابة التابو وأننا لسنا نشجع على المثلية ها هنا بل نعرف عنها ونحاول إحاطتها من مختلف الجوانب انطلاقا من دورنا التثقيفي التربوي وأمانة إيصال الحقيقة للقراء خصوصا لهؤلاء الذين يعانون من رهاب المثلية (

تنويه: أن الحديث عن المثلية بجزئها الجسدي أو الجنسي يعد بمثابة التابو وأننا لسنا نشجع على المثلية ها هنا بل نعرف عنها ونحاول إحاطتها من مختلف الجوانب انطلاقا من دورنا التثقيفي التربوي وأمانة إيصال الحقيقة للقراء خصوصا لهؤلاء الذين يعانون من رهاب المثلية (الهوموفوبيا). فالمثليون يشكلون شريحة لا يُستهان بها من أي مجتمع ولهم ظروفهم وأسبابهم التي ينبغي الوقوف عندها لمحاولة تقبلهم أو مساعدتهم -حسب الحالة- فإن المثلي-ـيه بالنهاية إنسان-ـيه مثله- ـها مثلك. --------------------------------------- من إعداد المساواة  مقدمة  المثلية الجنسية ظاهرة قديمة قدم وجود الإنسان وتنتشر بين الذكور والإناث. وكانت منتشرة في جميع الحضارات التي سادت في بلاد الرافدين ووادي النيل والصين وبلاد الهند والإغريق، وتباينت النظرة إليها في تلك الحضارات والمجتمعات المختلفة. لكنها و بصورة عامة كانت ظاهرة مدانة وعلى وجه الخصوص من الديانات الثلاثة الإسلام والمسيحية واليهودية، وكان يعتبر الإنسان المثلي في مجتمعاتنا ولا يزال منبوذاً ومحل الازدراء والسخرية ولا يرحب بمشاركته في المناسبات الاجتماعية ولا يؤخذ بآرائه من قبل المجتمع، حيث يعتبر إنسانا غير طبيعياً وشاذاً أو منحرفاً. ونتيجة لتلك النظرة والمعاملة القاسية للمثليين، يخفي الكثيرين منهم حقيقة كونهم مثليين، مضطرين إلى الانصياع للتقاليد والأعراف السائدة، كالعلاقة الزوجية مع الجنس الآخر والتظاهر خلافاً لمشاعرهم وطبيعتهم الجنسية. وقد تعرض المثليون إلى شتى أنواع أساليب القسوة والعنف في كثير من البلدان بما فيها الإبادة الجماعية مثلما تعرض لها المثليون في ألمانيا والدول التي وقعت تحت سيطرة الحزب النازي أثناء الحرب العالمية الثانية، حيث شملتهم مذابح هولوكوست إلى جانب اليهود والغجر والشيوعيون. وحتى في أيامنا هذه فان هناك دول تحكم بالموت على ممارسي المثلية الجنسية كالسعودية وإيران والعراق. ما هي الجنسية المثلية؟ لماذا نقول الجنسية المثلية وليس الشذوذ الجنسي؟ ليس هذا لأننا لا نؤمن أن الجنسية المثلية نوع من الخروج عن التعبير الطبيعي للجنس، ولكن لأن عبارة الشذوذ الجنسي قد حملت على مدار السنين الكثير من الإيحاءات المهينة والمقللة من شأن المثليين . نحن مثلاً لا نحب أن ندعو من فقد بصره )أعمى( ولكن نقول (كفيف). أيضاً لفظ شذوذ جنسي لا يقدم وصفاً واضحاً ودقيقاً للحالة.  فللشذوذ الجنسي أنواع عديدة؛ مثل ممارسة الجنس مع الحيوانات والتلصص والاستعراض وغيرها.  ولا يوجد تعريف شامل واحد للجنسية المثلية.  فربما من الأسهل أن نقول ما ليس هو جنسية مثلية. إن الجنسية المثلية ليست عيباً وراثياً ولا اختلالاً هرمونياً ولا مرضاً عقلياً ولا هي نتيجة لتسلط الأرواح الشريرة. الجنسية المثلية تعني انجذاب الرجال عاطفياً وجنسياً للرجال أمثالهم والنساء للنساء.   لماذا يختبر الناس هذا الانجذاب لنفس الجنس؟ الجنسية المثلية سلوك يتم تعلمه من خلال عوامل متعددة مركبة تشكل سلوك الإنسان.  منها ما يقع الإنسان تحت تأثيره بلا اختيار منه ومنها ما هو اختيار شخصي.  وان كثير من الجنسيين المثليين كانوا يشعرون منذ طفولتهم بأنهم مختلفين وبالتالي يعتقد الكثيرون أنهم مولودون هكذا. أيضاً كثيراً ما تعطي المجلات والتلفزيون الانطباع أن العلم قد اكتشف أن الجنسيين المثليين يولدون هكذا. لكن الإحساس المبكر بالاختلاف ليس هو العامل الوحيد.  فالبعض يعتقدون أن بعض الناس يصبحون جنسيين مثليين لأنهم اختاروا ذلك .لكن أغلبهم لا يختارون أن يكونوا هكذا فميلهم الجنسي ليس من الأمور التي يستطيعون أن يغيروها بإرادتهم بسهولة. أيضاً ليس كل من يشعر بالميل نحو نفس الجنس يحب أن يُطلق عليه لفظ Gay أو lesbian . عامل آخر يجب ملاحظته وهو ما حدث لهؤلاء الأشخاص في حياتهم؛ فلربما تعرضوا لجروح نفسية تؤثر على شعورهم تجاه أنفسهم. وربما تعرضوا للانتهاك الجنسي أو خبروا علاقات سيئة مع والديهم (من خلال الكثير من التقارير التي أعدت مع من يصارعون مشاعر الجنسية المثلية فأن الكثيرين تعرضوا لمثل هذه الأمور). بالطبع ليس كل من يتعرض لإساءات جنسية أو من كانت له علاقة سيئة بوالديه يصبح منجذباً نحو نفس الجنس وليس كل من لديهم ميل لنفس الجنس تعرضوا للانتهاك الجنسي. بمرور الوقت تعمل كل هذه العوامل معاً: الجروح والانتهاكات التي تعرضوا لها و كم المساعدة التي حصلوا أو لم يحصلوا عليها لتجاوز هذه الجروح والإساءات والاختيارات التي اختاروا أن يفعلوها كرد فعل لهذه الجروح وكل هذا قد يؤدي في النهاية إلى انجذابهم لنفس الجنس.   على وجه العموم يوجد عدد من العوامل المختلفة وبدرجات مختلفة من الأهمية تؤثر في حياة الناس ولن نقول انها دفعت للمثلية وإنما أخرجت الميول الكامنة في الشخص إلى السطح. ربما تشتمل هذه العوامل على: 1-    عوامل جينية ولدوا بها (استعداد وراثي لنوع من الشخصية) 2-    خبرات سيئة في الطفولة مثل الإساءات الجنسية أو الرفض من الوالدين أو الأقران أو التعرض للتحرش أو الاغتصاب في  سنوات الطفولة سواء كان التحرش من مثيل للجنس أو مغاير قد يؤدي لنزعات مثلية عند بعض ولا أقول كل الأشخاص ممن لديهم أصلا القابلية للتوجه نحو ممارسات مثلية. 3-     كم ونوع التعضيد والمساندة الذي حصلوا عليه كأطفال ومراهقين للتعامل مع ما كان يحدث وقتها. 4-     نوع التربية الأخلاقية التي تلقوها كأطفال ومراهقين. 5-    الكبت الجنسي والتواجد في مجتمع منعزل عن الجنس الأخر كالمدارس المنفصلة أو الثكنات العسكرية أو بين مضيفات الطيران.. الخ 6-     الاختيارات التي اختارها هؤلاء الأشخاص للتعامل مع مشاعرهم وميولهم. 7-    كم الوضوح أو التداخل بين دور الرجل والمرأة في الثقافة. أن الشخص المثلي ليس ضحية للظروف تماماً فاختياره الشخصي له دور أيضاً ولكن التفاعل بين العوامل التي ليس له دور فيها والعوامل التي من اختياره معقدة جداً وخاصة جداً بالنسبة لكل شخص .لذلك عندما نتعامل مع المثليين، يجب أن ندرك أنهم بشر مثلنا، لهم أحاسيسهم واحتياجاتهم. قد لا نتفق مع أسلوب حياتهم، لكن هذا لا يحرمهم من حقهم في القبول والاحترام. Make Google view image button visible again: https://goo.gl/DYGbub

Make Google view image button visible again: https://goo.gl/DYGbub
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

تنويه: أن الحديث عن المثلية بجزئها الجسدي أو الجنسي يعد بمثابة التابو وأننا لسنا نشجع على المثلية ها هنا بل نعرف عنها ونحاول إحاطتها من مختلف الجوانب انطلاقا من دورنا التثقيفي التربوي وأمانة إيصال الحقيقة للقراء خصوصا لهؤلاء الذين يعانون من رهاب المثلية ( :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

تنويه: أن الحديث عن المثلية بجزئها الجسدي أو الجنسي يعد بمثابة التابو وأننا لسنا نشجع على المثلية ها هنا بل نعرف عنها ونحاول إحاطتها من مختلف الجوانب انطلاقا من دورنا التثقيفي التربوي وأمانة إيصال الحقيقة للقراء خصوصا لهؤلاء الذين يعانون من رهاب المثلية (

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» معنى "الحقيقة" في خطاب ما بعد الحداثة: كيف أنّ التاريخ ربما يكون الحقيقة الوحيدة
» مفهوم الحقيقة عند تشالز ساندرس برس الحقيقة المجتمعية
» ما هو الراهاب أو الخواف أو الفوبيا إن لفظ "فوبيا" phobia أو رهاب أو خواف (أو الخوف المرضي) هو عبارة عن خوف من شئ معلوم و محدد بعينه أو موقف بعينه ، و إما هو رهاب phobia من أى موقف يجلب الخجل و الإحراج لدى الشخص المصاب ولا يتناسب هذا الخوف مع الشئ
» المعارف النظرية والعلمية والتطبيقية في المجال التربوي
» سقوط التابو في العقل العربي (1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: