** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
فرويد والتنوير العربي I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 فرويد والتنوير العربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نابغة
فريق العمـــــل *****
نابغة


التوقيع : المنسق و رئيس قسم الفكر والفلسفة

عدد الرسائل : 1497

الموقع : المنسق و رئيس قسم الفكر والفلسفة
تعاليق : نبئتَ زرعة َ ، والسفاهة ُ كاسمها = ، يُهْدي إليّ غَرائِبَ الأشْعارِ
فحلفتُ ، يا زرعَ بن عمروٍ ، أنني = مِمَا يَشُقّ، على العدوّ، ضِرارِي

تاريخ التسجيل : 05/11/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 2

فرويد والتنوير العربي Empty
29032016
مُساهمةفرويد والتنوير العربي

فرويد والتنوير العربي Freudالكبت (repression) تبعاً لفرويد (Sigmund Freud) هو أوالية دفاعية لاواعية ، يحمي من خلالها الفرد أناه (ego) عبر كبت الأمور التي يشكلها الهو (id) لكنها ممنوعة بمعيار الأنا الأعلى (superego) ! وهو خاصيّة فرويدية ، مرتبطة حصراً بالبنية النفسية التي إخترعها وقسّمها إلى :

  • وعي (conscious) ،

  • طليعة/ما قبل الوعي (preconscious) ،

  • اللاوعي (unconscious) !


وهي كما أثبتت الكثير من الدراسات السيكولوجية الحديثة (المنضبطة علمياً) عدم توفر أدلة على وجودها ! لذا نشأت مقاربات سلوكية (behavioral) ومعرفية (cognitive) وإنسانية (humanistic) لها شواهد علمية أوضح بكثير !
السؤال الآن : لماذا ما زلنا (في لبنان بالتأكيد – وربما في العالم العربي -) نستخدم المقاربة الفرويدية كمدخل وحيد في فهم النفس ؟! وهذا شاهده في المقررات التي يدرسها الطلاب في إختصاصي السيكولوجيا والسوسيولوجيا !
من المؤكد أن فرويد أحدث صدمة على صعيد التفكير الأوروبي ،[1] فبعد أن أزال كوبرينيكوس نظرية مركزية الأرض ، إنتزع داروين الإنسان من مركزيته بإعتباره يمتلك جداً مشتركاً مع الرئيسات العليا ! ثم أتى فرويد ، ليخبرنا ببساطة (وبلاعلمية) أن الأصل في الطفل “الشر” ! وأن لديه رغبات جنسية متقدة يحركها الليبيدو (libido) ! وكل مراحل النمو التي يتشكل فيها الفرد ، خاضعة له ، من :

  • الفمية (oral) ،

  • الشرجية (anal) ،

  • القضيبية (phallic) ،

  • الكمون (latency) ،

  • التناسلية (genital) .


مفصّلاً بعقدتي أوديب وإلكترا – ضمن المرحلة القضيبية – ، التي يعاني فيها الطفل (3 – 5 سنوات) أولى درجات الحرمان الجنسي فالكبت ، ليقدر على التماهي بالأنا الأعلى عبر إجتياف مثاله من الأهل !
هذه الصدمة أوروبية ، ولا شأن لنا فيها !
وقد وصلت “الفرويدية” إلى ذروة شهرتها في خمسينيات وستينيات القرن المنصرم مع ما أطلق عليه الثورة الجنسية !
ومن ثم إنتقلت أفكار “فرويد” إلى بلادنا عبر الطلبة العرب الذين درسوا في أوروبا ! وتم إستخدام مقاربته لتحليل كافة مظاهر الحياة ، وكافة الكتابات ، وكامل الأحلام (وحتى اليقِظَة منها)!!! وكله يصب في خانة واحدة فقط : الشعب العربي/الإسلامي : مكبوت … ولحل هذا الكبت ، لا بد له أن يتخلص من تراثه ويلحق بركب “الحضارة الغربية” ! – ربما لم يحلم فرويد بأتباع خلّص لفكره كهؤلاء –
يتناسى الجمع أن الحضارة الإسلامية بكل أطيافها ومكوناتها ، لم تكن حضارة مكبوتة (بالمعنى الفرويدي) ، وفهمنا الحالي لتفاصيل الكبت (العربي) هو مجرد إسقاط لمفهوم على واقع يمكن تفسيره بأشكال مختلفة !
وما نعيشه اليوم ، لنغيّره ، نحتاج إلى فهمه أولاً ، عبر توصيفٍ ينبع منه ! فالمعرفة الإسقاطية ، التي ننتهجها ، هي ذاتها التي إعتمدها (بعض التنويريين العرب) في بدايات القرن الماضي ! وهي معرفة إستهلاكية لا إنتاجية ، تمنعنا من فهم الواقع !
الشاهد الأخير – مقارنة مع التنويريين العرب – هو “علي شريعتي” ، الذي قدر في عمره القصير على جذب الأجيال الشابة نحو مزيج غير رافض للتراث ، وغير متوتر من الحداثة !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

فرويد والتنوير العربي :: تعاليق

نابغة
رد: فرويد والتنوير العربي
مُساهمة الثلاثاء مارس 29, 2016 3:45 pm من طرف نابغة
http://www.aranthropos.com/category/makalats/page/14/
 

فرويد والتنوير العربي

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» العقلانية والتنوير في الفكر العربي المعاصر
» انتفاضات العالم العربي (35) سُحب تخيّم على الربيع العربي
» انتفاضات العالم العربي (35) سُحب تخيّم على الربيع العربي
» لدين والتنوير: تحرير الدين من التيولوجيا السياسية، أو نحو حداثة بدون عوائق
» العقائد والطقوس المسيحيّة في التفاسير القرآنيّة: "التحرير والتنوير" لابن عاشور أنموذجاً

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: