** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 نطازيا الجهات المقدّسة الخميس 30 آب (أغسطس) 2012 بقلم: عمار كاظم محمد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكرخ
فريق العمـــــل *****
الكرخ


عدد الرسائل : 964

الموقع : الكرخ
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 4

نطازيا الجهات المقدّسة الخميس 30 آب (أغسطس) 2012 بقلم: عمار كاظم محمد  Empty
23092012
مُساهمةنطازيا الجهات المقدّسة الخميس 30 آب (أغسطس) 2012 بقلم: عمار كاظم محمد



نطازيا الجهات المقدّسة الخميس 30 آب (أغسطس) 2012 بقلم: عمار كاظم محمد  Arton11291-6d0cd




لم يقدّس الدّين
عموما، والإسلام بشكل خاصّ، جهات الإنسان من يمين أو يسار، باعتبارها أنحاء
تدلّ على الإيمان أو الكفر، ذلك أنّ الجهات ليست بذات قدسيّة في حدّ ذاتها
إلاّ باعتبارها دلالات على شيء آخر، فهي من النّاحية الفلسفيّة ليست بذات
كينونة دون وجود الجسم محاطا بالمكان، وهذا ما يجعلها مشروطة باعتبارات
الوجود وبنسبتها إليه، ولذا كان من خصائص التّنزيه للذّات الإلهيّة هو
انتفاء الجسميّة، لاحتياجها بالضّرورة إلى المكان المحيط بالجسم، والمستوعب
لوجوده ومن المحال أن يكون هناك مكان يحيط بخالقه.


وربّما
تتّفق معظم المذاهب الإسلاميّة على وجوب هذا التّنزيه ولا يختلف معها سوى
الذين نفوا المجاز والتّأويل عن اللّغة فصار للذات عندهم يد، وساق، وكرسي
تجلس عليه، ولكن كما يليق بجلاله بحسب تعبيرهم.


إذن فاليمين
واليسار كجهات لما هو كائن وإنساني بالخصوص، ومن النّاحية النظريّة على
الأقل ليست بذات قيمة في حدّ ذاتها، ولا مقدّسة لكنّها إشارة إلى ناحية ما
ونقيضها على الجانب الآخر، وليس هناك ما هو أكثر من ذلك، لكن مفهومي اليمين
واليسار في الدّين والسّياسة ذوات اعتبارات مختلفة، بل ربّما تكون متناقضة
جدّا حينما يراد الإشارة إلى أصحابهما ضمن تلك الاعتبارات.


في
الدّين مثلا، يشار إلى أصحاب الجنّة والمؤمنين بأصحاب اليمين، بينما يشار
إلى الكفّار وأصحاب النّار بأصحاب اليسار. أمّا في السيّاسة فإنّ أصحاب
الجناح اليميني هم المتطرّفون والمتزمّتون والرجعيّون في أسلوب السّياسة
والحكم، في ذات الوقت الذي يشار فيه إلى أصحاب الجناح اليساري بأنّهم
الجناح التقدّمي والاشتراكي والعلماني والدّيمقراطي أحيانا.


هكذا
تبدو الاعتبارات "الدينيّة – السياسيّة" محكومة بالتّناقض لاختلاف
التوجّهات النظريّة التي تحدّد قوانين الدّين، وقوانين السّياسة، وليس لأنّ
اليمين واليسار متغيّرات في حدّ ذاتها، وهكذا نجد النّاس في الدّين وطبقا
للنّصوص تأكل باليمين وتقدّم الرّجل اليمنى عند الدّخول، وتختم باليمين،
وتدخل الجنّة بكتاب يأخذه المؤمن باليمين…


بينما تستنجي
باليسار، وتبصق على جهة اليسار، وتخرج بالرّجل اليسرى وتحلّ في النّار
بكتاب يتسلّمه الكافر بيسراه من وجهة نظر الدّين.


أمّا في
السّياسة، فاليمين لا يعني سوى التخلف والإرهاب والحكم الاستبدادي ملكيا
كان أم جمهوريا، أمّا اليسار فهو عكس ذلك تماما هو التقدّم والتّنوير
والدّيمقراطيّة والعدالة والمساواة…


التّساؤل الذي يتبادر إلى
الذّهن بعد كلّ هذا، هو أنّ الدّين الذي ينصح المؤمنين الذين عليهم أن
يستعملوا اليمين في كلّ شيء يتجاهلون حقيقة علماء الفزيولوجيا الذين
يفسّرون الظّاهرة باختلاف استخدام الإنسان لفصي الدّماغ المرتبطين بشكل
عكسي مع بقية أجزاء الجسم، فمن يستخدم يمينه مثلا فهو يستخدم الفص الأيسر
من الدماغ، والعكس بالعكس، أمّا في السّياسة فحينما يريد اليمين الرّجعي
والاستبدادي تجميل صورته القبيحة لا يجد سوى مفاهيم وشعارات اليسار
التقدّمي من ديمقراطيّة وتحرّر وعدالة ملجأ له.


هكذا التبست علينا
مفاهيم اليمين واليسار، فلم نعد نعرف هل اليمين الدّيني هو اليسار
التقدّمي من وجهة نظر الدّين؟ أم اليسار الدّيني هو اليمين الاستبدادي من
وجهة نظر السّياسة؟ لكن الحلّ في كلّ ذلك بالتّأكيد لا تحدّده الجهات التي
هي غير مقدّسة كما أسلفنا في هذه الفنطازيا.


ذلك أنّ أساس
التّقييم ليس الجهة والشّعار، بل مقدار اقترانهما بالعمل فقد قال الدّين
"يا أيّها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون". الآية -2- سورة الصف


وقالت
السّياسة يجب أن يتمّ ربط النظريّة بالممارسة وهما في واقع الحالين ليستا
معنيتين بالجهة بل بمقدار ما يتحقّق منها على أرض الواقع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

نطازيا الجهات المقدّسة الخميس 30 آب (أغسطس) 2012 بقلم: عمار كاظم محمد :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

نطازيا الجهات المقدّسة الخميس 30 آب (أغسطس) 2012 بقلم: عمار كاظم محمد

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» "وحش" سليل مرض الإسلام النقد الذاتي ضروري بمنأى عن الخلط الخميس 12 نيسان (أبريل) 2012 بقلم: عبد النور بيدار ترجمة : محمد صدّام
» طفولة ثائرة الخميس 1 آب (أغسطس) 2013 بقلم: عاصم أمين
» إشكالات الجنسانيّة في المجتمع المغربيِّ المعاصر الخميس 13 آب (أغسطس) 2015 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: يوسف عدنان
» السياسي والثقافي... ترسيمات الادوار والوظائف والاسئلة الخميس 14 آب (أغسطس) 2014 بقلم: علي حسن الفواز شارك اصدقاءك هذا المقال
» عبة تغيير القبعات الجمعة 3 آب (أغسطس) 2012 بقلم: عبد الحكيم شباط

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: