** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 آلهة اليمن من التعددية الى التوحيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دامعة
مرحبا بك
مرحبا بك
دامعة


عدد الرسائل : 36

تاريخ التسجيل : 13/09/2010
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 2

آلهة اليمن من التعددية الى التوحيد Empty
06072012
مُساهمةآلهة اليمن من التعددية الى التوحيد

آلهة
اليمن من التعددية الى التوحيد


القسم الاول


آلهة اليمن من التعددية الى التوحيد 0246-4-1






الإله عثتر في ديانة سبأ


دراسة من خلال النقوش والآثار
( دراسة مقدمة إلى كلية الآداب
بجامعة عدن لنيل درجة الماجستير
في التاريخ والآثار اليمنية
القديمة )
مقدمة من :
خليل وائل محمد الزبيري
إشـــــــــراف :
أ . د / إبراهيم محمد الصلوي .المشرف
الرئيسي
أ . م . د / أحمد بن أحمد باطايع.المشرف
المشارك
2000م ـ 1421هـ
قدمت هذه الرسالة استكمالاً
لمتطلبات درجة الماجستير في
التاريخ والآثار ، بكلية الآداب
جامعة عدن .

المقدمة:

الدين ظاهرة وحاجة اجتماعية
رافقت البشر منذ أول نشأته، فلم
يخل تجمع بشري من دين يلائم
طباعه ويوافق بيئته. و الديانة
اليمنية القديمة نبعت من بيئة
وواقع جنوب الجزيرة العربية.
الشيء الملموس فيها هو تغلغلها -
ومنذ العصور المتقدمة- في حياة
اليمنيين القدماء في فترة ما قبل
الإسلام.
يظهر ذلك من خلال تشييد المباني
العامة، والدينية، ومنشآت الري،
وبناء المدن و تسويرها،
والقبور، والمنازل باسم الآلهة،
وبرعايتها و تبقى تحت حمايتها.
إن معارفنا عن هذه الديانة
اعتمدت على المعلومات الشحيحة
التي تقدمها لنا النقوش اليمنية
القديمة، وشواهد الآثار،
والإشارات المتناثرة في المصادر
العربية القديمة مثل كتاب
الأصنام لأبن الكلبي، وكتاب
الإكليل للهمداني.

فالنقوش التي اعتمدت عليها هذه
الدراسة، اقتصرت على ذكر أسماء
الآلهة، ولا تمدنا بمعلومات
كافية عن التعاليم الدينية التي
كان يجب على الأفراد معرفتها
والعمل بها، ولا عن تصور
اليمنيين القدماء للآلهة.
والنقوش لم تدون ليكون الغرض
منها تعليم الخلف دين السلف،
فليست لدينا حتى اليوم آداب
دينية ـ عدا قصيدة ترنيمة الشمس
ـ أو أساطير أو صلوات، أو أغاني
أو وصايا كالتي كشفت عنها حفريات
بابل وأشور، وغيرها من حضارات
الشرق القديم.

ومع ذلك فالنقوش هي المصادر
الوحيدة التي بقيت إلى عصرنا،
ورغم أنها كثيرة ومتنوعة إلى
درجة مرضية، إلا أنها تقتصر على
مجالات محددة، كما جاءت بعبارات
قصيرة غالبا، محددة، صارمة،
ومكررة.

وطبيعتها تلك هي التي حددت اتجاه
أو منهج الأبحاث والدراسات في
الحضارة اليمنية القديمة. فهي لا
تكاد تقول شيئا يتعلق بوصف
مترابط للأحداث التاريخية، أو
التعاليم الدينية في فترة من
الفترات. إنها تؤرخ لحظة معينة،
وأكثرها تتحدث عن أعمال شخص أو
جيل واحد.
ومن هنا يندر أن نجد في محتوى هذه
النقوش معلومات تمكننا من
استخلاص معلومات كاملة عن
الحياة الدينية، لأنها تحتوي
على أمور شخصية أحيانا، ومع ذلك
فهي ذات أهمية في دراسة الديانة
اليمنية القديمة بالدرجة
الأولى، وذلك لكونها وثائق
أصلية، يمكن الوثوق بها تماما في
وصفها للعصر، وصفا يدل على معرفة
كاتبها الجيدة بها، وبالتعاليم
الدينية.
يتجلى ذلك في استخدامه
للمصطلحات الدينية المحددة، لكل
طقس ديني. كما أنها تخلوا من
الأخطاء وهذه ميزة من مزاياها.
وأنها تصف الحياة الواقعية أو
تعكسها. بيد أنه عندما تكون
النقوش المصدر الوحيد للباحث،
فهذه المزايا تغدوا مصدرا
للصعوبات، وذلك لأن طبيعة
النقوش تجعل من العسير على
الباحث أن يقرر ما إذا كانت تصف
تقليدا عاما، أم حدثا طارئا.
واطلاع مدونها الجيد بمجريات
الطقوس الدينية، تجعله يوجز في
نقشه مما يؤدي إلى غياب
الإيضاحات، وهو الأمر الذي يخلق
صعوبات جمة تحول دون فهم النص.
فمدون النقش يذكر المؤسسات
الدينية ولا يصفها، ولا يصف
مجريات الطقوس التي تقام فيها،
وأين على وجه التحديد يقام هذا
الطقس أو ذلك، وما هو الغرض منها
؟
وبسبب طابع النقوش التذكاري،
فقد أتجه الباحث إلى دراسة
الحوادث التاريخية، والدينية
بطريقة إحصائية، أي بجمع كافة
النقوش التي تذكر حادثة معينة من
أجل فهمها وإدراكها عن كثب، ومع
ذلك لا يمكن أن نكون واثقين من أن
النقوش التي بين أيدينا كاملة (كلها)،
وان نقوشا جديدة قد يعثر عليها
مستقبلاً لن تجبرنا على تغيير
استنتاجاتنا، التي بنيت من
عشرات النقوش.

لذلك أجبرت طبيعة النقوش الباحث
على الاهتمام بالظواهر
الاجتماعية (الطابع القبلي)، في
حياة المجتمع السبئي، وبتركيب
وهيكل مؤسسات الدولة والمجتمع
المختلفة، وبطابع المعتقدات
الدينية والعادات، بما في ذلك
الطقوس و أسماء الأعلام. فالنقوش
تقتصر على ذكر المؤسسات الدينية
القائمة دون أن تصفها، أو تفسر
دورها لأنه يفترض أن القارئ
القديم كان يعرف دورها ووظيفتها.
ولهذا فأننا عندما نقرأ النقوش
فالمفروض أن تكون لدينا معرفة
سابقة ببنية المجتمع السبئي (المبني
على التقسيم القبلي)، ومؤسساته،
وتركيب الدولة، والعبادات
ومجريات طقوسها.

إن مادة النقوش التي يبني عليها
البحث متنوعة اشد التنوع، وذات
صفات مختلفة ومتناثرة في الزمان
والمكان. وهذه المزايا والصفات
تجعل عرضها على جانب كبير من
الصعوبة.

وهذه الدراسة تتناول واحد من
آلهة اليمن القديم، وهو الإله (عثتر)،
الذي ظل ذكره قرابة ألف وخمس
مائة عام في النقوش، وكان يقف
على رأس (مجمعات الآلهة)، والإله
الأعلى فيها، إذ تصدر أسمه كافة
أسماء الآلهة في صيغ التوسل.

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على
هذا الإله في ديانة دولة سبأ،
منذ ظهوره في النقوش وحتى
اختفائه منها، من حيث مكانته بين
الآلهة السبئية، وصيغ أسمه،
ومعابده، ورموزه، والطقوس التي
كانت تقام له، ودور كهانه في
حياة الدولة السبئية لاسيما في
فترة المكربين، وحمايته للمنشآت
والقبور، وأراضيه.

وسبب اختيار الموضوع، يعود إلى
كونه جديدا لم تسبق دراسته من
قبل، إذ تناولته بعض الدراسات
الخاصة بنشر ودراسة النقوش
السبئية، وفقا لما تقتضيه
الحاجة ولم تخصص حيزا كافيا
لتناوله من كافة الجوانب. كما
تناولته الدراسات الدينية
القليلة، مثل:

كتاب Grohmann, A، عن رموز الآلهة
Gottersymbol Und Symboltiere auf Sudarabischen Denkmalern

، الذي نشره في عام 1914م، خصص فيه
دراسة للرموز الإلهية التي تخص
الإله عثتر.
وهناك ثلاثة مقالات لـ (Ryckmans,G,)،
تناول الأول مجمع الآلهة في
العربية الجنوبية Le Pantheon
Sud-Semitique,1931.، وفيه رتب أسماء
الآلهة اليمنية بشكل ألف بائي،
وكان الإله عثتر واحدا بينها.
وفي مقاله الثاني تضمن دراسة
للديانة اليمنية القديمة.

Les Religions Arabes pre-Islamiques, 1951


أما في مقاله الثالث ‘Attar – Istar ,:
Nom sumerien ou Semitique, 1962.، فكان مخصصا
لدراسة مقارنة لتسمية (عثتر) في
العربية الجنوبية، والآلهة (عشتار)
التي ظهرت في حضارة بلاد
الرافدين، و(عشتار، إشتار) التي
ظهرت في الكتاب المقدس.
و هناك مقالين لـ Jamme. A، تناول
المقال الأول دراسة للآلهة
اليمنية القديمة Le pantheon Sud - arabe
pre’islamique, 1947، وتضمن المقال
الثاني دراسة للديانة اليمنية
القديمة La religion Sud-Arabe preislamique, 1956,.
وهناك مقال لـ Hofner. M، بعنوان:Die
Religionen Altsyriens , Altarabiens Un der Mandaer , 1970،
قدمت فيه دراسة هامة للآلهة
اليمنية القديمة في مختلف دولها
(سبأ، قتبان، معين، حضرموت).
وكتاب Lundin.A.G، المعنون Gosudarstvo
Mukarribov Saba’, (Sabejskij Eponimat), (In Russian)
,1971.، الذي درس فيه بنية وتركيب
دولة سبأ في فترة المكربين.
ومقال Garbini. G، الذي تضمن مناقشة
لموضوع مدلول تسمية الإله عثتر
Sul nome ‘ATTaR / ‘AshTaR , 1974.. وغيرها من
الدراسات والأبحاث.

لكنها لم تعطه حقه، باعتبارها
دراسات خاصة بكافة الآلهة
اليمنية القديمة، وعلى اساس
أنها تشكل ثالوث إلهي ممثل
بالقمر والشمس ونجم الزهرة. هذا
من جانب، أما من الجانب الآخر،
فقد كان لهذا الإله أهمية خاصة
في مختلف النواحي الدينية
والتاريخية والسياسية
والحضارية في سبأ، على مدى ألف
وخمس مائة عام، وهي الفترة التي
ظل ذكره فيها في النقوش.

وسنتبع في هذه الدراسة المنهجين
الاستقرائي والمقارن

تتوزع هذه الدراسة على فصول تسع،
وخاتمة، هي:


الفصل الأول تناول دراسة لمجمع
الآلهة السبئي، ومكانة الإله
عثتر بين آلهة سبأ.

وتضمن الفصل الثاني مناقشة
لمسميات الإله عثتر، ودلالاتها
اللغوية والدينية.

وتناول الفصل الثالث معابد
الإله عثتر، من حيث أسمائها
ومواقعها.

ويناقش الفصل الرابع رموز الإله
عثتر الكتابية والحيوانية،
وآراء العلماء فيها.

ويتناول الفصل الخامس الطقوس
الدينية التي كان يقوم بها حكام
دولة سبأ للإله عثتر.

ويتضمن الفصل السادس دراسة
للتقدمات التي قدمت للإله عثتر.

ويتناول الفصل السابع نظام
التأرخة السبئية وارتباط كهانة
عثتر بها، ودور كهانه في حياة
الدولة السبئية.

وخصص الفصل الثامن لدراسة حماية
الإله عثتر بالنسبة للمنشآت
العامة والخاصة، والقبور.

ويتناول الفصل التاسع تحديد
أراضي الإله عثتر، وذلك من خلال
دراسة أحد النقوش التي ذكرتها.

وتضمنت الخاتمة أهم النتائج
التي خلصت إليها هذه الدراسة.


الفـصـل الأول

مجمع الآلهة السبئي



ـ صيغ التوسل في النقوش السبئية.
ـ ظهور آلهة سبأ.
ـ آلهة سبأ الرئيسية.
(1) الإله هوبس.
(2) الإله ألمقه.
(3) الإلهة ذات حميم.
(4) الإلهة ذات بعدان.


مجمع الآلهة السبئي



احتوت النقوش اليمنية القديمة
على أسماء عدد كبير من الآلهة،
التي كونت ما يمكن تسميته
اصطلاحا بمجمعات الآلهة، في كل
من سبأ، وأوسان، وقتبان،
وحضرموت، ومعين. وكان الإله عثتر
يقف على رأس كل مجمع من مجمعات
الآلهة، إلى جانب الإله الرسمي،
وآلهة الشعوب (القبائل) والمناطق
المنضوية في إطار هذه المملكة أو
تلك، وآلهة الحماية الخاصة
بالأسر الحاكمة في الفترات
التاريخية المختلفة، ويتكون
مجمع الآلهة في سبأ من: (عثتر،
هويس، ألمقه، ذت / حميم، ذت / بعدن)،
وفي قتبان من: (عثتر، عم، أنبي،
حوكم، ذت / صنتم، ذت / ظهـرن). أما
في حضرموت فهو مكون من: (عثتر،
سين، حول، ذت / حسولم). وفي معين: (عثتر،
ود، نكرحم، ذت / نشقم).
وما يهمنا في هذا الفصل هو مجمع
الآلهة السبئي، موضوع الدراسة.
لذلك لابد لنا من حصر ودراسة صيغ
التوسل التي غالبا ما تختتم بها
النقوش السبئية، من أقدم نقش
سبئي معروف حتى القرن الخامس
الميلادي، لأنها تعد أهم مصدر
يمكن التعرف من خلاله على آلهة
سبأ، وأهميتها، وترتيبها،
ومكانتها في تلك الصيغ، وسيبرز
مكانة عثتر بينها.



صيغ التوسل في النقوش السبئية:

تنوعت صيغ التوسل في النقوش
السبئية من حيث عدد وترتيب
الآلهة من فترة لأخرى، تبعا
للظروف السياسية للدولة، ويتضح
من تلك النقوش أن أقدم نقش اختتم
بصيغة توسل تذكر آلهة سبأ يرجع
إلى القرن السابع قبل الميلاد
تقريبا، وأحدث نقش يرجع إلى
القرن الخامس الميلادي. على أن
الصعوبة تبرز في ترتيب تلك الصيغ
في الفترة المبكرة من تاريخ
الدولة ؛ لذلك لجأنا إلى استخدام
تاريخ النقوش بنظام (تطور الخطوط
Paleography)[1]، وذلك لتفادى الوقوع في
خطأ في تقديم صيغة على أخرى في
الفترة المبكرة، بينما اعتمدنا
على النقوش المؤرخة في الفترة
الميلادية.

وقد تمكنا من حصر (58) صيغة توسل،
ونعرضها بحسب تسلسلها التاريخي،
على النحو الآتي:


1 - (بـ ع ث ت ر / و بـ/ أ ل م ق هـ)،
ذكرت هذه الصيغة في النقش RES.3949/2-3،
الذي يعود تاريخه إلى عهد يدع أل
ذرح بن سمه علي مكرب سبأ، الذي
حكم في الفترة من (665 إلى 644) قبل
الميلاد [2]. وبحسب Pirenne.J، يعود
تاريخه إلى المرحلة الكتابية (B2).

2 - (بـ ع ث ت ر / و بـ / أ ل م ق هـ / و
بـ / ذ ت / ح م ي م)، ذكرت هذه
الصيغة في.النقش RES.3950.،، الذي
يعود تاريخه إلى فترة حكم المكرب
السابق، وبحسب Pirenne.J، يعود
تاريخه إلى المرحلة الكتابية (B3)

__________________________________

[1] استخدمت السيدة Pirenne.J. ، نظام
تاريخ يسمى التاريخ القصير ،
اعادت بداية ظهور الحضارة
السبئية إلى القرن الخامس قبل
الميلاد . و درست في كتابها الذي
حمل العنوان Paleographie des Inscriptions Sud -
Arabes. ، والذي نشرته في عام 1956م ،
في BRUSSEL.، دراسة فنية لتطور نظام
كتابة خط المسند ( الخط اليمني
القديم ) ، توصلت فيه إلى ان
النقوش كتبت في كل فترة زمنية
محددة ، بنوع ( نموذج ) خاص من
الخطوط ، تختلف الحروف
بارتفاعاتها وتحويراتها . إلا أن
الخطاء الذي وقعت فيه اعتبار
بداية الحضارة السبئية في القرن
الخامس قبل الميلاد ، الأمر الذي
نستبعده في هذه الدراسة.
[2] ) راجع قائمة الحكام في
الملاحق .

3 - (بـ ع ث ت ر / و بـ / هـ و ب س / و بـ
/ أ ل م ق هـ)، ذكرت هذه الصيغة في
النقش CIH.957.، الذي يعود تاريخه
إلى فترة حكم المكرب السابق.

4 - (بـ ع ث ت ر / و بـ / أ ل م ق هـ / و
بـ / ذ ت ح م ي م / و بـ / ع ث ت ر / ش ي
م م)، ذكرت هذه الصيغة في النقش
CIH.366bis، الذي يعود تاريخه إلى
فترة حكم المكرب السابق،وبحسب
Pirenne.J، يعود تاريخه إلى المرحلة
الكتابية (B4).

5 - (بـ ع ث ت ر / و بـ / هـ و ب س / و بـ
/أ ل م ق هـ / و بـ / ذ ت / ح م ي م)،
ذكرت هذه الصيغة في النقشRES.4814 /2.،
الذي يعود تاريخه إلى عهد سمه
علي ينف بن يدع أل ذرح مكرب سبأ،
الذي حكم في الفترة (645- 625) ق. م.

6 - (بـ ع ث ت ر / و بـ / أ ل م ق هـ / و
بـ / ذ ت / ح م ي م)، ذكرت هذه
الصيغة في النقش Ja.2840.،الذي يعود
تاريخه إلى عهد سمه علي ينف بن
ذمار علي مكرب سبأ، الذي حكم في
الفترة (545-525) ق.م.

7 - (بـ ع ث ت ر / و بـ / أ ل م ق هـ / و
بـ / ذ ت / ح م ي م / و بـ / ذ ت /ب ع د ن
/ و بـ / ي د ع أ ل / و بـ / س م هـ ع ل
ي / و بـ / ي ث ع أ م ر)، ذكرت هذه
الصيغة في النقشين RES.4795 /1-2.:RES.3623،
اللذين يعود تاريخهما إلى
المرحلة الكتابية (C1a).

8 - (بـ ع ث ت ر / و بـ / هـ و ب س / و بـ
/ أ ل م ق هـ / و ذ ت / ح م ي م / و بـ ذ
ت / ب ع د ن م)، ذكرت هذه الصيغة في
النقشين Ja.551 ; CIH.374.، اللذين يعود
تاريخهما إلى المرحلة الكتابية
(C1)، على أن النقش CIH.374.، يذكر أل
شرح بن سمه علي ذرح ملك سبأ،
ويحتمل بأنه ابن سمه علي ذرح،
الذي حكم في نهاية القرن الثاني
قبل الميلاد [1].

9 - (بـ ع ث ت ر / و بـ / هـ و ب س / و بـ
/ أ ل م ق هـ / و بـ / ذ ت / ح م ي م / و
بـ / ذ ت / ب ع د ن م / و بـ / ذ ت / غ ض
ر ن)، ذكرت هذه الصيغة في النقش
CIH.375.، ألذي يعود تاريخه إلى
المرحلة الكتابية (C2).

10 - (بـ ع ث ت ر / و بـ / هـ و ب س / و
بـ / أ ل م ق هـ / و بـ ذ ت / ح م ي م /
و ب ذ ت / ب ع د ن م)، ذكرت هذه
الصيغة في النقش Ja.558/5-6، الذي
يعود تاريخه إلى عهد يدع أل بن
كرب أل بين ـ ملك سبأ ـ، الذي حكم
في مطلع القرن الأول قبل الميلاد.

11 - (بـ ع ث ت ر / و هـ و ب س / و أ ل م
ق هـ / و بـ ذ ت / ح م ي م / و بـ ذ ت /
ب ع د ن م / و بـ ش م س / م ل ك ن / ت ن
ف / و بـ ش ي م هـ م و / ح ج ر م / ق ح م
م)، ذكرت هذه الصيغة في النقش
Ja.644/28-30.، الذي يعود تاريخه إلى
عهد يهقم بن ذمار علي ذرح ـ ملك
سبأ ـ، الذي حكم في النصف الثاني
من القرن الأول الميلادي. وسجل
النقش بنو غيمان.

12 - (بـ ع ث ت ر / ش ر ق ن / و ع ث ت ر /
ذ ذ ب ن / و هـ و ب س / و أ ل م ق هـ / و
ذ ت / ح م ي م / و بـ ذ ت / ب ع د ن م / و
بـ ش م س / م ل ك ن / ت ن ف / و بـ / أ ل
ي هـ م و / ع ث ت ر / ع ز ز م / و ذ ت / ظ
هـ ر ن / ب ع ل ي / ع ر ن / ك ن ن)،
ذكرت هذه الصيغة في النقش
Ja.559/15-20.، الذي يعود تاريخه إلى
عهد نشأ كرب يهأمن ـ ملك سبأ ـ بن
ذمار علي ذرح ملك سبأ، الذي حكم
في النصف الثاني من القرن الأول
الميلادي. وسجل النقش بنو جرت
اقيال قبيلة (ذ م ري)، وقبيلتهم (س
م هـ ر م).
---------------------------------

13 –(بـ ع ث ت ر / و هـ ب س / و أ ل م ق
هـ / و بـ ذ ت / ح م ي م / و بـ ذ ت / ب
ع د ن م / و بـ / ش م س / م ل ك ن / ت ن ف
/ و بـ / أ ل م ق هـ / ذ ج ب ل م)، ذكرت
هذه الصيغة في النقش Ja.560/20-21.،
الذي يعود تاريخه إلى عهد نشأ
كرب يهأمن ـ ملك سبأ ـ أيضا. وسجل
النقش (ب ن و/ ج م ي ل ن / ع رج ن)
أكابر قبيلة (م ي د ع م / وع ل ت / أ
ذ ن ت).


14 - (بـ ع ث ت ر / و بـ / ش م س هـ م و/
ت ن ف)، ذكرت هذه الصيغة في النقش
A.677 + 678 + 679.، الذي يعود تاريخه
إلى عهد نشأ كرب يهامن ـ ملك سبأ
ـ. وسجله أحد اقيال الملك.

15 –(بـ ع ث ت ر / و أ ل م ق هـ / و بـ
ش م س هـ م و / ت ن ف / ب ع ل ت / غ ض ر
ن)، ذكرت هذه الصيغة في النقشCIH.573.،
الذي يعود تاريخه إلى عهد الملك
نشأ كرب يهامن ـ ملك سبأ ـ. وسجل
النقش الملك نفسه.

16 –(بـ ع ث ت ر / و هـ و ب س / و أ ل م
ق هـ / و بـ ذ ت / ح م ي م / و بـ ذ ت /
ب ع د ن م / و بـ ش ي م هـ م و / ت أ ل
ب / ر ي م م)، ذكرت هذه الصيغة في
النقشين Ja.601/19-20.; Ja.602.، اللذين
يعود تاريخهما إلى عهد وترم
يهامن ـ ملك سبأ و ذي ريدان ـ،
الذي حكم في النصف الأول من
القرن الثاني الميلادي. وسجل
النقش(ب ن و/ س خ ي م م) اقيال
قبيلة (س م ع ي).



17 - (بـ ع ث ت ر / و أ ل م ق هـ) ذكرت
هذه الصيغة في النقش Ja.603.، الذي
يعود تاريخه إلى عهد وترم يهامن
ـ ملك سبأ و ذي ريدان ـ. وسجل
النقش(ب ن و/ ذ ع ق ب م).

18 –(بـ ع ث ت ر / و هـ و ب س / و أ ل م
ق هـ / و بـ ذ ت / ح م ي م / و بـ ذ ت /
ب ع د ن م / و بـ ش م س / م ل ك ن / ت ن
ف)، ذكرت هذه الصيغة في النقش
Ja.604/5-6.، الذي يعود تاريخه إلى
عهد وترم يهامن ـ ملك سبأ وذي
ريدان ـ. وسجل النقش(ب ن و/ م ي ث ع
م).


19 – (بـ ع ث ت ر / و هـ ب س / و أ ل م ق
هـ / و بـ ذ ت / ح م ي م / و بـ ذ ت / ب
ع د ن م / و بـ ش م س / م ل ك ن / ت ن ف /
و بـ أ ل م ق هـ و / ب ع ل / ش وح ط / و
بـ ش م س هـ م و / ب ع ل ت / ق ي ف / ر ش
م)، ذكرت هذه الصيغة في النقش
Ja.627/26-30.، الذي يعود تاريخه إلى
عهد سعد شمس أسرع و ابنه مرثدم
يهحمد ـ ملكي سبأ وذي ريدان ـ،
اللذين حكما في منتصف القرن
الثاني الميلادي. وسجل النقش (ب ن
و/ ك ب س ي م) اقيال قبيلتي (ت ن ع م
/ و ت ن ع م ت).

20 - (بـ ع ث ت ر / و هـ و ب س / و أ ل م
ق هـ / و بـ ذ ت / ح م ي م / و بـ ذ ت /
ب ع د ن م / و بـ أ ل ي هـ م و / ع ث ت
ر / ع ز ز / و ذ ت / ظ هـ ر ن / ب ع ل ي /
ع ر ن / ك ن ن / و ع ث ت ر / ع ز ز / ذ ج
أ ب م / ذ ط ر ر)، ذكرت هذه الصيغة
في النقش Ir.5 /7.، الذي يعود تاريخه
إلى عهد سعد شمس أسرع وابنه
مرثدم يهحمد ـ ملكي سبأ وذي
ريدان ـ وسجل النقش(ب ن و/ ذ ر ا ن
ح) اقيال قبيلة (ذ م ري).

21 – (بـ ع ث ت ر / و هـ و ب س / و بـ أ
ل م ق هـ / ب ع ل / أ و م/ و ح ر و ن م /
و أ ل م ق هـ / ب ع ل / م ت ب ع م / و ر
و ظ ن / و بـ ذ ت / ح م ي م / و بـ ذ ت /
ب ع د ن م / و بـ ش م س / م ل ك ن / ت ن
ف / و ش م س هـ م و / ب ع ل ت / ص ي ح ي
ن)، ذكرت هذه الصيغة في النقش
Ja.629/ 45- 47.، الذي يعود تاريخه إلى
عهد سعد شمس أسرع و ابنه مرثدم
يهحمد ـ ملكي سبأ وذي ريدان ـ.
وسجل النقش (ب ن و/ ذ ج ر ف م) اقيال
عشيرة (ي هـ ب ع ل) الفيشانية.

22 –(بـ ع ث ت ر / و بـ هـ و ب س / و بـ
أ ل م ق هـ / و بـ ي ث ع م / و بـ ذ ت ح
م ي م / و بـ ذ ت ب ع د ن م / و بـ أ ل
هـ ي...)، ذكرت هذه الصيغة في
النقش CIH.550;، الذي يعود تاريخه
إلى عهد مرثدم يهحمد ـ ملك سبأ
وذي ريدان ـ، الذي حكم في منتصف
القرن الثاني الميلادي. وسجل
النقش أشخاص ينتمون إلى (ب ي ت / ي
ث ع م).

23 - (بـ ع ث ت ر / و هـ و ب س / و أ ل م
ق هـ / و بـ ذ ت / ح م ي م / و بـ ذ ت /
ب ع د ن م)، ذكرت هذه الصيغة في
النقش Ir.6/2 ;، الذي يعود تاريخه
إلى عهد الملكين الريدانيين
ذمار علي يهبر وابنه ثأران ملكي
سبأ وذي ريدان ـ، اللذين حكما في
منتصف القرن الثاني الميلادي.
وسجل النقش (ب ن و/ س أ رن/ و م ح ل ي
م) اقيال قبيلة بكيل ارباع ريدة (ب
ك ل م / ر ب ع ن / ذ ر ي د ت).

24 - (بـ ع ث ت ر / و هـ و ب س / و أ ل م
ق هـ / و بـ ذ ت / ح م ي م / و بـ ذ ت /
ب ع د ن م / و بـ ش م س / م ل ك ن / ت ن
ف)، ذكرت هذه الصيغة في النقش
Ir.8/5.، الذي يعود تاريخه إلى عهد
وهب أل يحز ـ ملك سبأ ـ، الذي حكم
في منتصف القرن الثاني الميلادي.
وسجل النقش (ب ن و / د و س م).

25 - (بـ أ ل م ق هـ / و ذ ت / ح م ي م / و
ذ ت / ب ع د ن م / و بـ ش م س / م ل ك ن /
ت ن ف)، ذكرت هذه الصيغة في النقشIr.7/5
; ، الذي يعود تاريخه إلى عهد وهب
ايل يحز ـ ملك سبأ ـ. وسجل النقش(ب
ن و/ ك ب س ي م) اقيال قبيلتي (ت ن ع
م/ و ت ن ع م ت).

26 - (بـ ع ث ت ر / و أ ل م ق هـ / و ش ي
م هـ م و / ت أ ل ب / ر ي م م)، ذكرت
هذه الصيغة في النقش Ja.561/24 bis ;،
الذي يعود تاريخه إلى عهد وهب
ايل يحز ـ ملك سبأ ـ. وسجل النقش(ب
ن و/ هـ م د ن / و ش ع ب ن / ح ش د م).

27 –(بـ ع ث ت ر / و هـ و ب س / و أ ل م
ق هـ / ث هـ و ن / و ث و ر / ب ع ل م / ب
ع ل ي / أ و م/ و ح ر و ن م / و بـ ذ ت /
ح م ي م / و بـ ذ ت / ب ع د ن م)، ذكرت
هذه الصيغة في النقش Ir.7/7;، الذي
يعود تاريخه إلى عهد وهب ايل يحز
ـ ملك سبأ ـ. وسجل النقش عشيرتي: (ذ
م ح ل ت م / و ي ذ ك ر).

28 –(بـ ع ث ت ر / و هـ ب س / و أ ل م ق
هـ / و بـ ذ ت / ح م ي م / و بـ ذ ت / ب
ع د ن م / و بـ ش م س / م ل ك ن / ت ن ف /
و بـ ش ي م هـ م و / ت أ ل ب / ر ي م م /
ب ع ل / ش ص ر م)، ذكرت هذه الصيغة
في النقش Ja.562/17-21;، الذي يعود
تاريخه إلى عهد أنمار يهامن ـ
ملك سبأ ـ بن وهب أل يحز ـ ملك سبأ
ـ، الذي حكم في نهاية القرن
الثاني الميلادي. وسجل النقش
اقيال قبيلة (س م ع ي) أثلاث (ذ ح م
ل م).

29 - (بـ ع ث ت ر / و هـ ب س / وأ ل م ق
هـ / ث هـ و ن / و ث و ر / بـ ع ل م / ب
ع ل ي / أ و م/ و ح ر و ن م / و بـ ذ ت /
ح م ي م / و بـ ذ ت / ب ع د ن م / و بـ ش
م س / م ل ك ن / ت ن ف)، ذكرت هذه
الصيغة في النقش Ja.563/18-21;، الذي
يعود تاريخه إلى عهد كرب أل وتر
يهنعم ـ ملك سبأ ـ، الذي حكم في
نهاية القرن الثاني الميلادي.
وسجل النقش (ب ن و/ ع ث ك ل ن).


30- (بـ ع ث ت ر / و هـ و ب س / و أ ل م ق
هـ / و بـ ذ ت / ح م ي م / و بـ ذ ت / ب
ع د ن م)، ذكرت هذه الصيغة في
النقش
Ry.540/2-3.، الذي يعود تاريخه إلى
عهد كرب أل وتر يهنعم ـ ملك سبأ ـ.
وسجل النقش أشخاص من قبيلتي سبأ
و فيشان.


-----------------------------

31 –(بـ ع ث ت ر ذ ذ ب ن / ب ع ل / ب ح ر
/ ح ط ب م / و هـ ب س / و أ ل م ق هـ / ث
هـ و ن / و ث و ر / بـ ع ل م / ب ع ل ي /
أ و م/ و ح ر و ن م / و أ ل م ق هـ / ب ع
ل / م س ك ت / و ي ث و / ب ر أ ن / و بـ ذ
ت / ح م ي م / و بـ ذ ت / ب ع د ن م / و
بـ ش ي م هـ م و / ح ج ر م / ق ح م م / ب
ع ل / ع ر ن هـ ن / ت ن ع / و ل م س / و ب
ي ت ن / أ ح ر م / و بـ ش م س ي هـ م و /
ب ع ل ت ي / ن هـ د /...ام)، ذكرت هذه
الصيغة في النقش Ja.564/27-32.، الذي
يعود تاريخه إلى عهد كرب ايل وتر
يهنعم ـ ملك سبأ ـ.


سجل النقش أشخاص من (ب ن و/ غ ي م ن).

32 - (بـ ع ث ت ر / و هـ ب س / و أ ل م ق
هـ / و بـ ذ ت / ح م ي م / و بـ ذ ت / ب
ع د ن م / و بـ ش م س / م ل ك ن / ت ن ف)،
ذكرت هذه الصيغة في النقش Ja.565/15.،
الذي يعود تاريخه إلى عهد يريم
أيمن، وأخيه كرب ايل وتر ـ ملكي
سبأ ـ، اللذين حكما في مطلع
القرن الثالث الميلادي. وسجل
النقش أشخاص من (ب ن و/ ج د ن م).

33 - (بـ أ ل م ق هـ و / ب ع ل / أ و م)،
ذكرت هذه الصيغة في النقش Ir.10/2.،
الذي يعود تاريخه إلى عهد علهان
نهفان و أبنه شعرم أوتر ـ ملكي
سبأ وذي ريدان ـ، اللذين حكما في
بداية القرن الثالث الميلادي.

34 – (بـ ع ث ت ر / و هـ ب س / و أ ل م ق
هـ / و بـ ذ ت / ح م ي م / و بـ ذ ت / ب
ع د ن م / و بـ ش م س هـ م و / ت ن ف)،
ذكرت هذه الصيغة في النقش Na.12/5.،
الذي يعود تاريخه إلى عهد شعرم
أوتر ـ ملك سبأ وذي ريدان ـ، الذي
حكم في الربع الأول من القرن
الثالث الميلادي.

35 – (بـ أ ل م ق هـ ث هـ و ن ب ع ل أ
و م)، ذكرت هذه الصيغة في النقش
Ja.631.، الذي يعود تاريخه إلى عهد
لحي عثت يرخم ـ ملك سبأ وذي ريدان
ـ، الذي حكم في نهاية الربع
الأول من القرن الثالث الميلادي.
وسجل النقش أشخاصاً من (ب ن و/ ج
رت / وس م هـ ر م).

36 –(ع ث ت ر / ش ر ق ن / و و ج ل / و س م
ي د ع / و أ ل ي هـ م و / ع ث ت ر ع ز ز
م / ذ ج أ ب م / ب ع ل / م ح ر م ن / ط ر
ر / و ذ ت / ب ع د ن م / و بـ م ن ض ح هـ
م و / ر ي م ن / و ش م س م)، ذكرت هذه
الصيغة في النقش Robin - Bayt Dab‘an.1.،
الذي يعود تاريخه إلى عهد الملك
الريداني شمر يهحمد ـ ملك سبأ
وذي ريدان ـ، الذي حكم في الثلث
الأول من القرن الثالث الميلادي.
وسجل النقش أشخاصا من (ب ن و/ ذ ر ن
ح / و ذ م ري /ا ر ب ع / ق ش م م).

37 - (بـ أ ل م ق هـ / ب ع ل / أ و م)،
ذكرت هذه الصيغة في النقش
Ja..566/12-13.، الذي يعود تاريخه إلى
عهد فرعم ينهب و أبنه الشرح يحضب
ـ ملكي سبأ و ذي ريدان ـ، اللذين
حكما في منتصف القرن الثالث
الميلادي.

38 – (بـ ع ث ت ر / و هـ ب س / و أ ل م ق
هـ و / و بـ ث ر / بـ ع ل م / و بـ ذ ت /
ح م ي م / و بـ ذ ت / ب ع د ن م / و بـ ع
ث ت ر / ش ي م م / و ر ب ع هـ م و / و ش
س هـ م و)، ذكرت هذه الصيغة في
النقش CIH.398.، الذي يعود تاريخه
إلى عهد الشرح يحضب وأخيه يأزل
بين ـ ملكي سبأ وذي ريدان ـ،
اللذين حكما في منتصف القرن
الثالث الميلادي. وسجل النقش (ب ن
و م ح ب ب م / و ب ن و/ ع ن ن / و ش ع ب
ن / ص ر و ح).

39 - (بـ ع ث ت ر / و أ ل م ق هـ ث هـ و
ن ب ع ل أ و م/ و بـ / ش ي م ي هـ م و /
ع ث ت ر و أ ل و ز ع ل ن ب ع ل ي ع ر ن
ب ي ف ع)، ذكرت هذه الصيغة في
النقش Ja.578/43-44.، الذي يعود تاريخه
إلى عهد الشرح يحضب و أخيه يأزل
بين ـ ملكي سبأ وذي ريدان ـ.
وسجل النقش (ب ن و/ س أ ر ن / و م ح ل
ي م) اقيال قبيلة بكيل ارباع ريدة
(ب ك ل م / ر ب ع ن / ذ ر ي د ت).

40 - (بـ ع ث ت ر / و هـ ب س / و أ ل م ق
هـ / و بـ ذ ت / ح م ي م / و بـ ذ ت / ب
ع د ن م / و بـ ش م س / م ل ك ن / ت ن ف /
و بـ أ ل ي هـ م و / ع ث ت ر ع ز ز م /
و ذ ت / ظ هـ ر ن / ب ع ل ي / ع ر ن / ك ن
ن)، ذكرت هذه الصيغة النقش
Ja.568/22-27.، الذي يعود تاريخه إلى
عهد أل شرح يحضب و أخيه يأزل بين
ـ ملكي سبأ و ذي ريدان ـ. وسجل
النقش (ب ن و/ ج ر ت) اقيال قبيلة (ذ
م ر ي).

41 - (بـ ع ث ت ر / و هـ ب س / و أ ل م ق
هـ ث هـ و ن ب ع ل أ و م/ و بـ ذ ت / ح
م ي م / و بـ ذ ت / ب ع د ن م)، ذكرت
هذه الصيغة في النقش Ja.577/19.، الذي
يعود تاريخه إلى عهد ايل شرح
يحضب و أخيه يأزل بين ـ ملكي سبأ
وذي ريدان ـ. وسجل النقش أشخاص من
همدان و غيمان، وحاشد، و قبيلة
خولان.

42 - (بـ ع ث ت ر / و هـ ب س / و أ ل م ق
هـ / و ع ل م م / و س م ي د ع /.... / و بـ
ذ ت / ح م ي م / و بـ ذ ت / ب ع د ن م / و
بـ ش م س / م ل ك ن / ت ن ف / ب ع ل ت / غ
ض ر ن /... ت ب / ب ع ل ت / ق ر ن / ح ر و
ت / بـ أ ل م ق هـ / ب ع ل / أ و م)،
ذكرت هذه الصيغة في النقش Ir.14/5.،
الذي يعود تاريخه إلى عهد ياسر
يهنعم و ابنه شمر يهرعش ـ ملكي
سبأ وذي ريدان ـ، اللذين حكما في
الثلث الأخير من القرن الثالث
الميلادي. وسجل النقش الملكان
نفسهما.


43 - (بـ ع ث ت ر / و أ ل م ق هـ / و بـ ش
م س هـ م و / ت ن ف / ب ع ل ت / غ ض ر ن)،
ذكرت هذه الصيغة في النقش Os.31.،
الذي يعود تاريخه إلى عهد الملك
السابق. وسجله (ا ب ع ل / ب ي ب ت ن /
س ل ح ي ن / و م ل ك هـ م و).

44 – (بـ أ ل م ق هـ / ب ع ل / أ و م)،
ذكرت هذه الصيغة في النقوش Ir.20 ;
Ir.22 ; Ir.23.، التي تعود تواريخها
إلى عهد الملك السابق.

45 - (بـ أ ل م ق هـ)، ذكرت هذه
الصيغة في العديد من النقوش منها
على سبيل المثال النقشين Ja.2119 ;
Ry.115.، اللذين يعود تاريخهما إلى
عهد الملك السابق.

46- (بـ أ ل م ق هـ / ث هـ و ن / ب ع ل /
أ و م)، ذكرت هذه الصيغة في
النقوش: Ir.24 ; Ir.25 ; Ir.26 ; Ir.27 ; Ja.2114 ;
Ry.538 ; Ry.541.، التي تعود تواريخها
إلى عهد نشا كرب يهأمن يهرحب ـ
ملك سبأ وذي ريدان ـ، الذي حكم في
الثلث الأخير من القرن الثالث
الميلادي.

47 –(بـ أ ل م ق هـ ث هـ و ن ب ع ل أ و
م/ و بـ ع ث ت ر / و س ح ر)، ذكرت هذه
الصيغة في النقش Ir.21/3.، الذي يعود
تاريخه إلى عهد الملك السابق.
وسجله (ب ن و/ ذ س ح ر). (لم يرد فيها
أسم الإله عثتر)

48 - (بـ أ ل م ق هـ ث هـ و ن ب ع ل أ و
م و ح ر و ن م)، ذكرت هذه الصيغة في
النقش Ir.30.، الذي يعود تاريخه إلى
عهد شمر يهرعش ـ ملك سبأ وذي
ريدان وحضرموت ويمنات ـ، الذي
حكم في نهاية القرن الثالث ومطلع
الرابع الميلادي.

49 - (بـ أ ل م ق هـ)، ذكرت هذه
الصيغة في النقش Ir.28.، الذي يعود
تاريخه إلى عهد كرب أل وتر يهنعم
ـ ملك سبأ وذي ريدان وحضرموت
ويمنات ـ، الذي حكم في الربع
الأول من القرن الرابع الميلادي.
(لم يرد فيها أسم الإله عثتر)

50 – (بـ أ ل م ق هـ / ب ع ل / أ و م)،
ذكرت هذه الصيغة في النقش Ir.29/2.،
الذي يعود تاريخه إلى عهد ياسر
يهنعم وابنه ذرأ أيمن ـ ملكي سبأ
وذي ريدان وحضرموت ويمنات ـ،
اللذين حكما في منتصف القرن
الرابع الميلادي. (لم يرد فيها
أسم الإله عثتر)

51 - (بـ ع ث ت ر / و أ ل م ق هـ / و و ج
ل / و س م ي د ع)، ذكرت هذه الصيغة
في النقش RES.4775/4، الذي يعود
تاريخه إلى عهد ذمار علي يهبر بن
ياسر يهصدق ـ ملك سبأ وذي ريدان
وحضرموت ويمنات ـ، الذي حكم في
نهاية القرن الرابع الميلادي.

52 –(بـ أ ل م ق هـ)، ذكرت هذه
الصيغة في النقشJa.669/29.، الذي
يعود تاريخه إلى عهد ثأرن يهنعم
وابنه ملك كرب يهأمن ـ ملكي سبأ
وذي ريدان وحضرموت ويمنات ـ،
اللذين حكما في نهاية القرن
الرابع الميلادي.

53 – (بدون صيغة)، مثلاُ في
النقشين Ry.509; Ry.445.، اللذين يعود
تاريخهما إلى عهد اب كرب اسعد،
الذي حكم في الثلث الأول من
القرن الخامس الميلادي.

54 - (لـ ر ح م ن ن)، ذكرت هذه الصيغة
في النقش Ry.535/2.، الذي يعود
تاريخه إلى عهد اب كرب اسعد، وهو
مؤرخ في سنة (428 م).

55 - (بدون صيغة)، النقش CIH.540.، الذي
يعود تاريخه إلى عهد شرحب أل
يعفر، وهو مؤرخ في سنة (455 م).

56 - (ر ح م ن ن / ب ع ل / س م ي ن)، ذكرت
هذه الصيغة في النقش Ry.520/6.، الذي
يعود تاريخه إلى سنة (459 م).

57 - (بـ رح م ن ن)، ذكرت هذه الصيغة
في النقش Ry.515/5.، الذي يعود
تاريخه إلى عهد الملك يوسف اسار
يثار، الذي حكم في الثلث الأول
من القرن السادس الميلادي

58 - (بـ خ ي ل / ر ح م ن ن)،ذكرت هذه
الصيغة في النقش Ry.506/9، الذي يعود
تاريخه إلى عهد الملك ابرهة،
الذي حكم في منتصف القرن السادس
الميلادي.

القسم الثاني
القسم الثالث
القسم الرابع
القسم الخامس
القسم السادس
القسم السابع
القسم الثامن


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

آلهة اليمن من التعددية الى التوحيد :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

آلهة اليمن من التعددية الى التوحيد

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» عرض لكتاب آلهة في مطبخ التاريخ
» في التعددية
» دعوات للبحث عن 'طرق اخرى' في ليبيا بعد تقارير عن تصدع مواقف 'الاطلسي'
» آلهة الأولمب في القرن الحادي والعشرين (1 من 2)
» تدبير التعددية في الديمقراطية

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: منبر البحوث المتخصصة والدراسات العلمية يشاهده 23456 زائر-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: