** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
مصدر ربنا امتنا اثنتين واحيينا اثنتين I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 مصدر ربنا امتنا اثنتين واحيينا اثنتين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
free men
فريق العمـــــل *****
free men


التوقيع : رئيس ومنسق القسم الفكري

عدد الرسائل : 1500

الموقع : center d enfer
تاريخ التسجيل : 26/10/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 6

مصدر ربنا امتنا اثنتين واحيينا اثنتين Empty
06072012
مُساهمةمصدر ربنا امتنا اثنتين واحيينا اثنتين


مصدر ربنا امتنا اثنتين واحيينا
اثنتين






في
هذه الايه
رَبّنَا
أَمَتَّنَا
اِثْنَتَيْنِ
وَأَحْيَيْتنَا اِثْنَتَيْنِ
فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا
فَهَلْ إِلَى خُرُوجٍ مِنْ
سَبِيلٍ

اختلف في
تفسيرها علماء الاسلام حتى
احتاروا فيها ولاتجد قولا واحد
اتفقوا عليه في تفسير هذه
الايه.


اكثر الاراء تستقر على ان
الاماته الاولى كانت قبل الحياة،
وهذا لعمري تأليف فكري،
فلايمكن لميت ان يموت قبل ان
يحيا نورد هنا لكم هذا التفسير




قَالُوا رَبَّنَا
أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ
وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ
وَقَوْله : {
رَبّنَا أَمَتَّنَا
اِثْنَتَيْنِ
وَأَحْيَيْتنَا اِثْنَتَيْنِ
} قَدْ أَتَيْنَا عَلَيْهِ فِي
سُورَة الْبَقَرَة , فَأَغْنَى
ذَلِكَ عَنْ إِعَادَته فِي
هَذَا الْمَوْضِع , وَلَكِنَّا
نَذْكُر بَعْض مَا قَالَ
بَعْضهمْ فِيهِ : 23351-
حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا
يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد ,
عَنْ قَتَادَة , قَوْله : { أَمَتَّنَا
اِثْنَتَيْنِ
وَأَحْيَتْنَا اِثْنَتَيْنِ }
قَالَ : كَانُوا أَمْوَاتًا
فِي أَصْلَاب آبَائِهِمْ ,
فَأَحْيَاهُمْ اللَّه فِي
الدُّنْيَا , ثُمَّ
أَمَاتَهُمْ الْمَوْتَة
الَّتِي لَا بُدّ مِنْهَا ,
ثُمَّ أَحْيَاهُمْ لِلْبَعْثِ
يَوْم الْقِيَامَة , فَهُمَا
حَيَاتَانِ وَمَوْتَتَانِ .
23352 - وَحُدِّثْت عَنْ
الْحُسَيْن , قَالَ : سَمِعْت
أَبَا مُعَاذ يَقُول :
أَخْبَرَنَا عُبَيْد , قَالَ :
سَمِعْت الضَّحَّاك يَقُول
فِي قَوْله : { أَمَتَّنَا
اِثْنَتَيْنِ
وَأَحْيَيْتنَا اِثْنَتَيْنِ
} هُوَ قَوْل اللَّه { كَيْفَ
تَكْفُرُونَ بِاَللَّهِ
وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا
فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ
يُمِيتكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ
ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ } 2
28 23353 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد
بْن سَعْد , قَالَ : ثني أَبِي ,
قَالَ : ثني عَمِّي , قَالَ : ثني
أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ
اِبْن عَبَّاس , قَوْله : {
رَبّنَا أَمَتَّنَا
اِثْنَتَيْنِ
وَأَحْيَيْتنَا اِثْنَتَيْنِ
} قَالَ : هُوَ كَقَوْلِهِ : {
كَيْفَ تَكْفُرُونَ
بِاَللَّهِ وَكُنْتُمْ
أَمْوَاتًا } 2 28 الْآيَة . * -
حَدَّثَنَا اِبْن بَشَّار ,
قَالَ : ثنا عَبْد الرَّحْمَن ,
قَالَ : ثنا سُفْيَان , عَنْ
أَبِي إِسْحَاق , عَنْ أَبِي
الْأَحْوَص , عَنْ عَبْد
اللَّه , فِي قَوْله : { أَمَتَّنَا
اِثْنَتَيْنِ
وَأَحْيَيْتنَا اِثْنَتَيْنِ
} قَالَ : هِيَ كَاَلَّتِي فِي
الْبَقَرَة { وَكُنْتُمْ
أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ
ثُمَّ يُمِيتكُمْ ثُمَّ
يُحْيِيكُمْ } . 23354 -
حَدَّثَنِي أَبُو حُصَيْن
عَبْد اللَّه بْن أَحْمَد بْن
يُونُس , قَالَ : ثنا عبثر ,
قَالَ : ثنا حَصِين , عَنْ أَبِي
مَالِك فِي هَذِهِ الْآيَة { أَمَتَّنَا
اِثْنَتَيْنِ
وَأَحْيَيْتنَا اِثْنَتَيْنِ
} قَالَ : خَلَقْتنَا وَلَمْ
نَكُنْ شَيْئًا ثُمَّ أَمَتَّنَا
, ثُمَّ
أَحْيَيْتنَا . * - حَدَّثَنِي
يَعْقُوب , قَالَ : ثنا هُشَيْم
, عَنْ حُصَيْن , عَنْ أَبِي
مَالِك , فِي قَوْله : { أَمَتَّنَا
اِثْنَتَيْنِ
وَأَحْيَيْتنَا اِثْنَتَيْنِ
} قَالُوا : كَانُوا أَمْوَاتًا
ا فَأَحْيَاهُمْ اللَّه ,
ثُمَّ أَمَاتَهُمْ , ثُمَّ
أَحْيَاهُمْ . وَقَالَ
آخَرُونَ فِيهِ مَا : 23355 -حَدَّثَنَا
مُحَمَّد , قَالَ : ثنا أَحْمَد
, قَالَ : ثنا أَسْبَاط , عَنْ
السُّدِّيّ , قَوْله : { أَمَتَّنَا
اِثْنَتَيْنِ
وَأَحْيَيْتنَا اِثْنَتَيْنِ
} قَالَ : أُمِيتُوا فِي
الدُّنْيَا , ثُمَّ أُحْيُوا
فِي قُبُورهمْ , فَسُئِلُوا
أَوْ خُوطِبُوا , ثُمَّ
أُمِيتُوا فِي قُبُورهمْ ,
ثُمَّ أُحْيُوا فِي الْآخِرَة
. وَقَالَ آخَرُونَ فِي ذَلِكَ
مَا : 23356 -حَدَّثَنِي يُونُس ,
قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن
وَهْب , قَالَ : قَالَ اِبْن
زَيْد , فِي قَوْله { رَبّنَا أَمَتَّنَا
اِثْنَتَيْنِ
وَأَحْيَيْتنَا اِثْنَتَيْنِ
} قَالَ : خَلَقَهُمْ مِنْ
ظَهْر آدَم حِين أَخَذَ
عَلَيْهِمْ الْمِيثَاق ,
وَقَرَأَ : { وَإِذْ أَخَذَ
رَبّك مِنْ بَنِي آدَم مِنْ
ظُهُورهمْ ذُرِّيَّتهمْ } 7 172
فَقَرَأَ حَتَّى بَلَغَ {
الْمُبْطِلُونَ } 7 173 قَالَ :
فَنَسَّاهُمْ الْفِعْل ,
وَأَخَذَ عَلَيْهِمْ
الْمِيثَاق , قَالَ :
وَانْتَزَعَ ضِلْعًا مِنْ
أَضْلَاع آدَم الْقُصْرَى ,
فَخَلَقَ مِنْهُ حَوَّاء ,
ذَكَرَهُ عَنْ النَّبِيّ
صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ , قَالَ : وَذَلِكَ
قَوْل اللَّه : { يَا أَيّهَا
النَّاس اِتَّقُوا رَبّكُمْ
الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ
نَفْس وَاحِدَة وَخَلَقَ
مِنْهَا زَوْجهَا وَبَثَّ
مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا
وَنِسَاء } 4 1 قَالَ : بَثَّ
مِنْهُمَا بَعْد ذَلِكَ فِي
الْأَرْحَام خَلْقًا كَثِيرًا
, وَقَرَأَ : { يَخْلُقكُمْ فِي
بُطُون أُمَّهَاتكُمْ خَلْقًا
مِنْ بَعْد خَلْق } 39 6 قَالَ :
خَلْقًا بَعْد ذَلِكَ , قَالَ :
فَلَمَّا أَخَذَ عَلَيْهِمْ
الْمِيثَاق , أَمَاتَهُمْ
ثُمَّ خَلَقَهُمْ فِي
الْأَرْحَام , ثُمَّ
أَمَاتَهُمْ , ثُمَّ
أَحْيَاهُمْ يَوْم
الْقِيَامَة , فَذَلِكَ قَوْل
اللَّه : { رَبّنَا أَمَتَّنَا
اِثْنَتَيْنِ
وَأَحْيَيْتنَا اِثْنَتَيْنِ
فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا
} , وَقَرَأَ قَوْل اللَّه : {
وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ
مِيثَاقًا غَلِيظًا } 4 154 23 7
قَالَ : يَوْمئِذٍ , وَقَرَأَ
قَوْل اللَّه : { وَاذْكُرُوا
نِعْمَة اللَّه عَلَيْكُمْ
وَمِيثَاقه الَّذِي
وَاثَقَكُمْ بِهِ إِذْ
قُلْتُمْ سَمِعْنَا
وَأَطَعْنَا } 5 7

فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا
فَهَلْ إِلَى خُرُوجٍ مِنْ
سَبِيلٍ
وَقَوْله : { فَاعْتَرَفْنَا
بِذُنُوبِنَا } يَقُول :
فَأَقْرَرْنَا بِمَا
عَمِلْنَا مِنْ الذُّنُوب فِي
الدُّنْيَا { فَهَلْ إِلَى
خُرُوج مِنْ سَبِيل } يَقُول :
فَهَلْ إِلَى خُرُوج مِنْ
النَّار لَنَا سَبِيل ,
لِنَرْجِع إِلَى الدُّنْيَا ,
فَنَعْمَل غَيْر الَّذِي
كُنَّا نَعْمَل فِيهَا , كَمَا
: 23357 -حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ
: ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا
سَعِيد , عَنْ قَتَادَة {
فَهَلْ إِلَى خُرُوج مِنْ
سَبِيل } : فَهَلْ إِلَى كَرَّة
إِلَى الدُّنْيَا


المصدر

وعندما تتبعنا مصدر كلام محمد
شاهدنا ان الحديث عن الحياة
الثانيه او عن الممات الثاني
موجود في الكتب العبريه
نجد في التوراة عبارة Teḥiyyat
ha-metim تحيات ها ميتم
الحياة
بعد الموت وهو في الاصل تراجم
عبريه لمعتقد ارامي قديم حيث
يرد في ترجمة جيرميا بان الممات
الثاني سيكون بعد البعث حيث لن
يشارك من يموت ثانيه في الحياة
على الارض
they shall die the
second death and not live in the world to come Targum
Jeremiah 51:17
ونشاهد
ايضا ان هنلك في ترجمة ساموس بان
الميت الذي يموت موته ثانيه
سيذهب الى جهنم
Targum of Salomos
113 , who die a second death, and are judged in Gehinnom
في حين في
المسيحيه تعتبر ان الموت الثاني
هو الدخول في بحيرة الكبريت

المصدر :
ويكبيديا

مصدر ربنا امتنا اثنتين واحيينا اثنتين 0323-1


Ammit







هذا التفسير قريب من معنى
الايه،

حيث يقول الخاطئون لقد احييتنا
مرتين وامتنا مرتين فهل من خروج
ويقصدون بذلك الخروج من جهنم
فيدل هذا على غباء علماء
الاسلام وعدم قدرتهم على فهم
النص
ولكن هل هذا المعتقد توحيدي ابراهيمي
خالص ام انه مقتبس من ديانات
وثنيه سابقة كما معتا في الاقتباس
من نصوص الحضارات القديمة، عبدة
الاوثان. في الواقع نجد عند الفراعنه
مبدء الموت الثاني يتجسد في واقعة
أكل اميت لقلب الشخص السيء

وكما نرى فإن

اسمه، القريب للغاية من كلمة اميت العربية، واصلها الموت،
تعني في المصرية القديمة أكل Ammit
الارواح، فأصبح في العربية يرمز الى
الموت Ammut ويجري تصويره حيوان مفترس
بانياب مصنوعه من النار، ويمثل
احيانا واقف بالقرب من بحيرة
النار، التي اصبحت جهنم في التراث اليهودي. وهنالك مفارقه طريفة إذ ان أسمه الثالث هو
Ahemait
ويعني اكل الارواح او الموت،

حسب الوكبيديا

ولكن، كما نلاحظ،
سيكون لفظه بالعربية احمد، ويتطابق مع اسم الرسول بلفظ القرآن.
فهل احمد،
هو اسم إله الموت القديم؟
وهل
النار، والارواح،
والحياتين، هما من بقايا الديانة المصرية القديمة، وصلت الى العرب ومحمد عبر العبرانية مثلا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

مصدر ربنا امتنا اثنتين واحيينا اثنتين :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

مصدر ربنا امتنا اثنتين واحيينا اثنتين

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  تبرز المشكلة الحقيقية لهذا الزواج في أنّ مجتمعنا لا يزال محكوماً بأحوالٍ شخصيةٍ تنتمي للقرون الوسطى، وكأننا لا نزال نعيش فيها، ويحقّ عندها السؤال، هل أصبحنا فعلاً في العصر الحديث!! فالقانون في موضوع الزواج مرتبط بالعقيدة، وهي مصدر القوانين والتشريعات
» ملكية دستورية مغربية.. مصدر قلق خليجي رأي القدس
» مصدر دستوري لـ"سي إن إن": المجلس الأعلى للقوات المسلحة أكد أنه سيلغي قانون الطوارئ خلال أسابيع قليلة
» آمنة السبوعي : جسدي ملك لي وليس مصدر شرف لأحد الأحد 7 أيلول (سبتمبر) 2014 بقلم: حميد زناز شارك اصدقاءك هذا المقال
» أكوان متكافئة(*) لم تعد فكرة وجود أكوان أخرى مجرد مصدر خصب لقصص الخيال العلمي، بل إنها نتيجة مباشرة لأرصاد كونية.

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: