** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 محمد مظلوم: الصعاليك سداً بوجه الأصولية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سوسية
" ثـــــــــــــــــــــــــائــــــــــر "
محمد مظلوم: الصعاليك سداً بوجه الأصولية Biere2
avatar


عدد الرسائل : 315

الموقع : ساحة الحرية
تعاليق : احب الحياة لانها حرة ومستعدة ان استشهد من اجلها لانها الحرية
تاريخ التسجيل : 05/12/2010
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 6

محمد مظلوم: الصعاليك سداً بوجه الأصولية Empty
16062012
مُساهمةمحمد مظلوم: الصعاليك سداً بوجه الأصولية

حمد مظلوم: الصعاليك سداً بوجه الأصولية












محمد مظلوم: الصعاليك سداً بوجه الأصولية P12_20120529_pic1
ابن قصيدة النثر وجيل التسعينيات عاد إلى الشعر القديم، نابشاً نصوصاً
كتبها خوارج، ومتصوّفة، ولصوص، ومجانين، ومنبوذون... في «أصحاب الواحدة»
(الجمل)، يستحضر الكاتب العرقي إلى طاولته أربعين شاعراً، معيداً الاعتبار
إلى الثقافة «المنشقَّة»


خليل صويلح
ما الذي يقود شاعراً من جيل التسعينيات،
نشأ في فضاء قصيدة النثر، وانهمك في كتابتها طويلاً، إلى الالتفات فجأة
إلى جماليات الشعر العربي القديم، وينبش في أركانه المنسيّة والمغيّبة
والمهملة؟ الشاعر العراقي المقيم في دمشق محمد مظلوم (1963) لديه مبرراته
في إعادة اكتشاف المنسي في ذلك الشعر، ليس كعمل أنطولوجي فحسب، بل لجهة
كتابته نفسها. نحن إزاء نص هو مزيج من السرد والإيقاع في فضاء واحد.

هذا ما نجده أولاً في «أندلس لبغداد» (2002)، مروراً بكتابه «اسكندر
البرابرة» (2004)، إلى «بازي النسوان» (2008)، كأن صاحب «غير منصوص عليه»،
أحس فجأة بضيق وعاء سردياته الأولى، فلجأ إلى التجريب في حالته القصوى،
على الأرجح بتأثير فقدان المكان الأول وما طرأ عليه بعد جحيم الاحتلال
الأميركي للعراق وما تلاه من كوارث. هكذا استعاد أشعار أبي نواس، والشعراء
الصعاليك، وأبي تمام، في مختارات شعرية. وها هو ينجز أخيراً «أصحاب
الواحدة ـــ اليتيمات والمشهورات والمنسيات من الشعر العربي» (دار الجمل).
في هذا العمل، يستعيد مظلوم نصوصاً هامشية كتبها خوارج، وصعاليك،
ومتصوّفة، ولصوص، ومجانين، ومنبوذون. لكنّ «بيضة الديك» ستخترق حصار
المركز لتصبح ديوان حياة هؤلاء الشعراء، ومرآة شخصياتهم، نظراً إلى فرادة
هذه النصوص اليتيمة التي حملت تواقيع 40 شاعراً، مثل مالك بن الريب، وماني
الموسّوس، والصمّة القشيري، وأبو النشناش اللصّ، إلى عبد الأمير الحصيري.
لا ينكر صاحب «حطب إبراهيم أو الجيل البدوي» تأثره بمقترحات الشعر العربي
القديم، جراء اختباره نماذج منه عن كثب، معتبراً أن منجز الحداثة العربية
لم يكتمل في جغرافية شعرية تحتاج إلى حرثٍ إضافي. يقول: «قصيدتي تحاول
استقصاء مراحل اكتمال النموذج القديم للقصيدة العربية، والتوجُّه نحو مسار
آخر مختلف في تحولات القصيدة الأخرى الجديدة، سواء لجهة معمارها الداخلي
أو الخارجي. وتالياً، فإن القطيعة تأتي من ذلك الحافز. مثلما يعني اكتمال
القصيدة القديمة عقبة أمام أي اكتمال تالٍ، إلا أنَّه يشكّل في الوقت نفسه
حافزاً على خلق التغاير النوعي».
من ضفةٍ أخرى، يفسّر شغفه الشخصي بنبش نماذج مغيّبة في ديوان العرب بأنّه
إجلاء للحظة صراع تتسم بالأصولية وإحياء السلفيّة من جهة، وترميم لما
أهملته تجارب الحداثة من جهةٍ ثانية. لذلك، فهو يرى «أنه في مواجهة هذا
«الزحف المقدس» للماضي، هناك ضرورة لاستنفار برهة زمنية مطويَّة ومهمشة في
تلك الحقب الثاوية هناك. أعني أن نعيد التأكيد على إحياء تلك النماذج
المقهورة كي لا تقهر وتدحر ثانية، ونذكّر بالنماذج الخلّاقة بوصفها
«البديل النوعي» كي لا يعاد تدجين الثقافة العربية، وإلحاقها بنمط تفكير
أصولي، ينبغي إذاً، التركيز على تلك الثقافة المنشقَّة وإعادة قراءتها ضمن
متن تعدُّدي متعايش».
في المقابل، لا يجد صاحب «الفتن البغدادية» بريقاً نوعيّاً في صورة المشهد
الشعري العربي اليوم. تغيب الأفكار المبتكرة عن معظم نماذجه، لمصلحة
«العبارة الإنشائية الهائمة، والبلاغة الحائرة، وربما العمياء باندفاعها
بلا ضفاف». ويضيف شارحاً «لا تستطيع القصائد المعاصرة، في معظمها، أن تفصح
لي عن التجربة العميقة لشاعرها، أو مقاربة الحياة المعاشة وتعقيداتها كما
تفعل قصيدة من الشعر الجاهلي لامرئ القيس، أو من العباسي لأبي نواس اللذين
تجد التجربة الشعورية والشخصية واضحة في تجربتيهما تمام الوضوح».



سيرة

ولد محمد مظلوم في منطقة الكرادة في بغداد عام 1963. سيق للخدمة
العسكرية خلال الحرب العراقية الإيرانية كسائق دبابة في سلاح الدروع قبل
أن يغادر بلاد الرافدين عن طريق الشمال عبر نهر الخابور إلى سوريا حيث
يقيم منذ العام 1991. نشر أولى قصائده عام 1978 ضمن جريدة «الراصد» ثم صدر
أغلب شعره في مجلة «الطليعة الأدبية» وجريدة «العراق» في الثمانينيات. من
أعماله ديوانا «غير منصوص عليه ـ ارتكابات» و«المتأخر ـ عابراً بين مرايا
الشبهات».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

محمد مظلوم: الصعاليك سداً بوجه الأصولية :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

محمد مظلوم: الصعاليك سداً بوجه الأصولية

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  الى مظفر النوّاب آخر الصعاليك
» لعفيف الأخضر: عبادة الأسلاف أقامت سداً لدخول العقل إلى أرض الإسلام
»  جدل الدين والسياسة بين دوغما الأصولية ودوغما العلمانية: قراءة في الحراك السياسي المصري بعد ثورة يناير 2011م 10 ديسمبر 2014 بقلم محمود كيشانه قسم: الدين وقضايا المجتمع الراهنة تحميل الملف حجم الخط -18+ للنشر: جدل الدين والسياسة بين دوغما الأصولية ودوغما
» الاسقاط النفسي والزمن ‏7 أيام مضت دراسات وأبحاث, علي محمد اليوسف, مفاهيم 0 علي محمد اليوسف علي محمد اليوسف لتكن البداية من منطلق التساؤل هل يمكننا اسقاط رغائب النفس على السيرورة الحركية للزمن في الزاميه التنفيذ الاستجابي تحقيق تلك الرغائب النفسية حت
» المايكروفون يصيح بوجه وزير الإعلام السوري ولماذا تختلف ‘العربية’ عن الاعلام السعودي؟ بسام البدارين

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: اخبار ادب وثقافة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: