** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
 جدل الدين والسياسة بين دوغما الأصولية ودوغما العلمانية: قراءة في الحراك السياسي المصري بعد ثورة يناير 2011م 10 ديسمبر 2014 بقلم محمود كيشانه قسم: الدين وقضايا المجتمع الراهنة تحميل الملف حجم الخط -18+ للنشر:  جدل الدين والسياسة بين دوغما الأصولية ودوغما  I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

  جدل الدين والسياسة بين دوغما الأصولية ودوغما العلمانية: قراءة في الحراك السياسي المصري بعد ثورة يناير 2011م 10 ديسمبر 2014 بقلم محمود كيشانه قسم: الدين وقضايا المجتمع الراهنة تحميل الملف حجم الخط -18+ للنشر: جدل الدين والسياسة بين دوغما الأصولية ودوغما

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم حمود
مرحبا بك
مرحبا بك
avatar


عدد الرسائل : 69

تاريخ التسجيل : 05/07/2015
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 6

 جدل الدين والسياسة بين دوغما الأصولية ودوغما العلمانية: قراءة في الحراك السياسي المصري بعد ثورة يناير 2011م 10 ديسمبر 2014 بقلم محمود كيشانه قسم: الدين وقضايا المجتمع الراهنة تحميل الملف حجم الخط -18+ للنشر:  جدل الدين والسياسة بين دوغما الأصولية ودوغما  Empty
08072015
مُساهمة جدل الدين والسياسة بين دوغما الأصولية ودوغما العلمانية: قراءة في الحراك السياسي المصري بعد ثورة يناير 2011م 10 ديسمبر 2014 بقلم محمود كيشانه قسم: الدين وقضايا المجتمع الراهنة تحميل الملف حجم الخط -18+ للنشر: جدل الدين والسياسة بين دوغما الأصولية ودوغما

 جدل الدين والسياسة بين دوغما الأصولية ودوغما العلمانية: قراءة في الحراك السياسي المصري بعد ثورة يناير 2011م 10 ديسمبر 2014 بقلم محمود كيشانه قسم: الدين وقضايا المجتمع الراهنة تحميل الملف حجم الخط -18+ للنشر:  جدل الدين والسياسة بين دوغما الأصولية ودوغما  548af3af673c82116517648
10 ديسمبر 2014 بقلم محمود كيشانه قسم: الدين وقضايا المجتمع الراهنة
تحميل الملف حجم الخط -18+ للنشر:


جدل الدين والسياسة بين دوغما الأصولية ودوغما العلمانية:
قراءة في الحراك السياسي المصري بعد ثورة يناير 2011م


الدوغما هي الاعتقاد المطلق بأن الأنا، سواء أكان معتقدًا دينيًا أم مذهبيًا أم فكريًا أم إيديولوجيًا، يحمل الحقيقة المطلقة، بغض النظر عن الأدلة التى تثبت صحة هذا الاعتقاد من عدمه، ويربط بعض المفكرين، في كثير من الأحيان، خطأً بين "الدوغماطيقية" والأصولية، محاولين إلصاق ادعاء المطلق بالأصولية الدينية فقط، مع أن واقع الأمر يقود إلى أن الدوغما لا ملة لها سواء أكانت عقدية أم مذهبية أم فكرية.
وإذا كان مصطلح الدوغما يرتبط بالأديان والمعتقدات الدينية، لأن جوهر الدوغما مستمد من الإيمان بالحقائق المطلقة التي يؤمن بها كل دين،فإن الدوغما لا تقتصر على دين بعينه أو على الأديان كلها، ولكنها تمتد إلى بعض الإيديولوجيات الفكرية، إن لم يكن كلها؛ فالرأسمالية تؤمن بأنها أفضل الإيديولوجيات التي تحقق ما يتمناه الفرد والمجتمع من مستقبل أفضل يقود إليه التقدمية والتنوير، وبذلك تؤمن الاشتراكية أيضًا، وكذلك ترى العلمانية أنها أفضل الاتجاهات الفكرية التي تأخذ بيد العالم إلى التحرر العلمي والفلسفي والمادي، وهنا يتحول النسبي إلى مطلق، ويصير ذلك عقيدة لها، ولقد أصبح المجتمع العلماني في أيامنا يرى في تطبيق العلمانية عقيدة ربط فيها الحقيقة النسبية بالحقيقة المطلقة، حتى صار هناك ما يمكن تسميته دوغما العلمانية.
وهكذا فقد تعددت الدوغما بتعدد الإيديولوجيات في عالمنا، حتى صار الكل يعتقد في نفسه أنه يمثل الحقيقة المطلقة، ولا يرتضي أن يكون جزءًا منها، باعتباره يطبق الدوغما بنظرته للمعتقد على أنه الحقيقة الوحيدة التي تقوم على الإيمان المطلق بالمبادئ الأيديولوجية التي يدين بها.من هنا كان بحثي هذا يدور حول قراءة ما طرأ على المجتمع المصري في حراكه السياسي بعد الخامس والعشرين من يناير 2011م من مظاهر الدوغما، ولما كانت هذه الصور المختلفة تندرج تحت مظلة فكرين متضادين هما: الأصولية أو التدين، والعلمانية أو ما يطلق عليه المدنية، فإن البحث قد توجه رأسًا إلى دراسة صور الدوغما فيهما باعتبار أن المجتمع المصري الآن منقسم، أيًا كانت النسبة، بين مؤيد لهذا أو ذاك، مما ترتب عليه تعصب مجتمعي تظهر آثاره في مجتمعنا الآن، قوامه أن كل فريق مؤمن بموقفه، ولا يحيد عنه قيد أنملة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

جدل الدين والسياسة بين دوغما الأصولية ودوغما العلمانية: قراءة في الحراك السياسي المصري بعد ثورة يناير 2011م 10 ديسمبر 2014 بقلم محمود كيشانه قسم: الدين وقضايا المجتمع الراهنة تحميل الملف حجم الخط -18+ للنشر: جدل الدين والسياسة بين دوغما الأصولية ودوغما :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

جدل الدين والسياسة بين دوغما الأصولية ودوغما العلمانية: قراءة في الحراك السياسي المصري بعد ثورة يناير 2011م 10 ديسمبر 2014 بقلم محمود كيشانه قسم: الدين وقضايا المجتمع الراهنة تحميل الملف حجم الخط -18+ للنشر: جدل الدين والسياسة بين دوغما الأصولية ودوغما

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» جدل الدين والسياسة بين دوغما الأصولية ودوغما العلمانية: قراءة في الحراك السياسي المصري بعد ثورة يناير 2011م
»  المسار الحداثي في المغرب: الدين والسياسية والهوية الوطنية 10 ديسمبر 2013 بقلم محمد بوشيخي قسم: الدين وقضايا المجتمع الراهنة تحميل الملف حجم الخط -18+ للنشر: محاور الدراسة: 1- التباس معركة السياسة بمعركة الحداثة: إعاقة الانفتاح الثقافي 2- التحولات المج
»  قوة رأس المال الاجتماعي في زمن الثورات الترابطية: قراءة في كتاب "نهوض المجتمع المدني العالمي" لدون إيبرلي 09 ديسمبر 2013 بقلم مصطفى أيت خرواش قسم: الدين وقضايا المجتمع الراهنة حجم الخط -18+ للنشر: كثيرة هي الكتب التي تثير انتباهك منذ أول وهلة، عندما تست
»  فئة : أبحاث عامة حـرية الإيمان مـدخل للتــنمية البـشرية 09 فبراير 2015 بقلم يوسف هريمة قسم: الدين وقضايا المجتمع الراهنة تحميل الملف حجم الخط -18+ للنشر: مقـدمــة I-دراسة مفاهيميّة II-حرية الإيمان مدخل لثقافة السلم العالمي III-دوافع صيانة حرية الإيم
»  حول الدين والمستقبل 13 يناير 2014 بقلم عبد الجواد ياسين قسم: الدراسات الدينية تحميل الملف حجم الخط -18+ للنشر: حول الدين والمستقبل[1] محاور الدراسة: - حول الدين والمستقبل: ماذا يعني السؤال، الآن، عن مستقبل الدين؟ - السياق الأول: أو الدين في موقع الدف

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: