** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
المريض السوري: تمرينات شاقة لتعلّم النطق  I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 المريض السوري: تمرينات شاقة لتعلّم النطق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فدوى
فريق العمـــــل *****
فدوى


التوقيع : المريض السوري: تمرينات شاقة لتعلّم النطق  I_icon_gender_male

عدد الرسائل : 1539

الموقع : رئيسة ومنسقة القسم الانكليزي
تاريخ التسجيل : 07/12/2010
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 7

المريض السوري: تمرينات شاقة لتعلّم النطق  Empty
07062012
مُساهمةالمريض السوري: تمرينات شاقة لتعلّم النطق


المريض السوري: تمرينات شاقة لتعلّم النطق





الكاتب خليل صويلح | المريض السوري: تمرينات شاقة لتعلّم النطق  Pdf_button | المريض السوري: تمرينات شاقة لتعلّم النطق  PrintButton | المريض السوري: تمرينات شاقة لتعلّم النطق  EmailButton



خليل
صويلح: روائي وصحافي سوري، صدرله قي الرواية "ورّاق الحب" ،"بريد عاجل"،
"دع عنك لومي"، "زهور وسارو وناريمان"، و"سيأتيك الغزال"، وقد فازت روايته
" ورّاق الحب" يجائزة نجيب محفوظ للرواية العربية من الجامعة الأميركية في
القاهرة.






يسأل العسكري شاباً يتأبط
كمبيوتراً محمولاً عند الحاجز: "معك فيس بوك؟"، يجيب الشاب بهدوء "لا
..لابتوب"، فيأذن له عبور الحاجز. هذه النكتة المتداولة بين الشباب
السوريين ، تنطوي على مفارقة أولاً، والتباس في المصطلح ثانياً. الفيس
بوك، بالنسبة لعسكري الأمن، هو وحش بأنياب لا مرئية، وفايروس يخترق
طمأنينة البلاد، من دون جواز سفر، وينبغي تحطيمه على رأس من يحمله.
في
الأيام الأولى للاحتجاجات السورية، أطلق مثقفون شباب موقعاً باسم
"فورغ"(الضفدع) . ليس عبثاً أن تكون ضفدعاً في سوريا، فالنقيق ممنوع وهو
إحدى علامات التمرّد على الصمت الطويل. السوري اعتاد أن يلتفت يميناً
وشمالاً قبل أن ينطق بجملة يعتبرها خطرة، فالحيطان لها أذان. طبيب شاب من
الجولان المحتل، حكى نكتة بالإنجليزية، خشية أن يفهمها نادل المطعم. وقتها
نصحه أحد الأصدقاء أن يذهب إلى أقرب سفارة أجنبية، للحصول على
لجوء...إنساني. الحادثة تعود إلى سنوات، وقد تغيّرت الأحوال تماماً،
فاليوم استعاد السوري حواسه الخمس، بعد تمرينات شاقة على الحكي، من دون أن
يلوي عنقه يميناً وشمالاً، كما لو أنه زرافة.
ثلاثة أجيال أسقطت كلمة
"مظاهرة" من قاموسها، لمصلحة "مسيرة". كان التمرين الأول على التمرّد هو
الاعتصام أمام السفارة الليبية ضد جماهيرية العقيد، وآخر أمام السفارة
المصرية تضامناً مع ثوار "ميدان التحرير"، لكن شرطة مكافحة الشغب، وعناصر
من الأمن سحلوا بعض المتظاهرين والمتظاهرات، كنوع من الحرب الاستباقية،
لكن الأحوال اشتعلت "افتراضياً"، حين دعا بعضهم على صفحات "الفيس بوك" إلى
تظاهرة، في15 آذار المنصرم. سيكون هذا التاريخ منعطفاً عميقاً في تفكير
السوريين، خصوصاً الشباب منهم، هؤلاء الذين ظلوا مهمّشين طويلاً، وعاطلين
عن العمل، وإذا بهم يتصدرون الواجهة، من دون ألقاب.
ليست ثورة
الـ"فيس بوك"، كما يتردد أحياناً، هي التي كانت وراء هذه الحمّى الشبابية،
أو ما يسمى "الربيع العربي"، لكنه الضجر. لقد ضجر جيل كامل مما هو فيه من
إهمال. ضجر من حانات باب توما، ومقاهي الشعلان، والبطالة، وعروض المسرح
القومي، ومهرجانات السينما، والكلمات المتقاطعة في الصحف المحليّة، ونجوم
التلفزيون الذين احتلوا الشاشات كطهاة سياسة وثقافة ومجتمع. لقد ضجروا من
الخطابات الحماسية، وبالروح بالدم، وفلسطين التي لا تأتي أبداً. جيل في
العراء، وفي أحسن الأحوال، بالكاد يجد أحدهم غرفة في أحد أحياء
العشوائيات، ومقعد في الميكروباص المزدحم، محشوراً، ومكوراً، أو مضطرباً،
في قبر متنقل. ميكروباص لن تتمكن من الصعود إليه، أو النزول منه، من دون
انحناء. المشية محدودبة الظهر، هذه ليست سلوكاً فيزيائياً فقط، إنما ترخي
بظلالها على كل ما يخص الكائن السوري المريض. فالنص السوري استعار المشية
العرجاء نفسها، هناك سطر ممحو، أو جملة مبتورة، وحيناً، مبتدأ بلا خبر،
وصفة بلا موصوف. نص غائم، لكنه لا يبشّر بزخة مطر مباغتة.
يكتب
السوري المريض نصّه، مرتدياً زي الشرطي، كي يعبر مخافر الرقابات بحرّاسها
المتعددين. المخطوط الأولي، سوف يتعرّض إلى انتهاكات بالجملة، بأصابع
المؤلف نفسه، ثم بممحاة الرقيب، ثم باحتجاجات القارئ المبجّل.
"المكتوبجي"
العثماني لايزال قابعاً في رأس الرقيب. المكتوبجي الذي حوّل خبر ثورة
اكتوبر(1917)، بعد شطب وتعديل، إلى عبارة واحدة هي "حدثت خناقة في موسكو".
ليس مايجري في سوريا مجرد "خناقة"، بل انتفاضة حقيقية ضد انتهاك الكرامة
أولاً، ومسعى لترميم عطب أخلاقي أصاب الجميع في مقتل. النقاشات والسجالات
التي تدور هنا وهناك لا تتفق إلى الآن، على المصطلح نفسه: احتجاج، أم
انتفاضة، أم ثورة؟ في المقابل تتصاعد حدة التخوين والإقصاء، ليس من جمهرة
الشارع، بل من النخب، وهي في غالبيتها، ممن كان منخرطاً، إلى ما قبل
الانتفاضة مباشرة، بوليمة السلطة، وإذا به يسعى إلى وليمة أخرى، كنوع من
صك غفران مبكر، ومحاولة لكتابة "سيرة مضادة"، تتطهّر مما قبلها، مترقّبة
رحيق التفاحة المحرّمة. هكذا بدا أن الجميع من ذوي الاحتياجات الخاصة،
وهم بحاجة إلى إعادة تأهيل، فالعقود الأربعة الأخيرة، وطول الإقامة لنموذج
الزي الموحد الذي أفرزته السلطة، أنشأ حراشف صلبة لقيم جديدة، أخذت تتسلل
إلى مجتمع حائر بين مقولات لفظية، ورطانة عالية، وحياة تتجوّل في الشارع
برداء آخر، ينسف الشعار في وضح النهار، في حمّى استهلاكية خشنة، أزاحت
الثقافة إلى الأزقة الخلفية، وبات طبيعياً، أن تغلق عشرات المكتبات
أبوابها لتتحوّل لاحقاً إلى دكاكين لبيع الأحذية، وأجهزة الموبايل، ومطاعم
للوجبات السريعة، إلى مؤسسات ثقافية يديرها بيرقراطيون لا يتمتعون بأدنى
درجات الابتكار. هذه الثقافة لم تجد ما يقابلها في الكتابة، من وجهة نظر
سوسيولوجية، على الأقل، وبدا أن علم الاجتماع اختصاص غائب، أو مغيّب، بقصد
فحص هذه التحولات، وإدراك جوهرها، أو تقليب التربة تحتها لمعرفة اتجاه
البوصلة.
***
أعبرُ كل يوم شارع الصالحية، في قلب دمشق، بطريق لولبي
كي لا أصطدم بالبسطات التي انبثقت فجأة كالفطر، بالتوازي مع انطلاق
الاحتجاجات، فغياب شرطة البلدية، أو انشغالها بمهام أخرى، أفسح المجال
لهؤلاء الباعة باحتلال الأرصفة، ليس في هذا الشارع الحيوي فقط، بل في معظم
الأرصفة التي تغص بالعابرين، وخصوصاً رصيف كلية الحقوق، في منطقة
البرامكة. اندس مخبرو الأمن بين الباعة الجوّالين، ولم يعد معروفاً
بالنسبة لشرطة البلدية، مرجعية هذا البائع من ذاك ("المندس" مصطلح جديد في
القاموس السوري يُستعمل على الوجهين)، فتخلت عن مهمتها في مصادرة البضائع.
تكتشف "المندس الأمني" من طريقة وقفته، وعرضه لبضاعته (ابتعت فلاش ميموري
بحجم عالٍ من الميغا بايت بمئة ليرة فقط، بما يعادل ربع الثمن الحقيقي).
المشهد عند رصيف كلية الحقوق يختلف عمّا هو عليه في الصالحية. ففي الأيام
الاعتيادية كان هذا الرصيف مخصصاً لبوسترات النجوم، وبطاقات الموبايل،
والساعات المزيّفة، أما اليوم فقد أُزيحت صور شاكيرا، وهيفاء، وميسي،
لمصلحة صور الزعماء السياسيين والشعارات الوطنية، والأعلام، فيما يغص شارع
الصالحية بالأحذية والحقائب الصينية بأثمان بخسة، بالمقارنة مع أسعار
السلع في واجهات المحال. شارع الصالحية هادئ عموماً، ومقفر ليلاً، لكن ما
أن نكمل صعودنا إلى "ساحة عرنوس"، نقطة بداية الشارع، حتى نقع على مشهد
مختلف وصاخب، ففي هذه الساحة التي يتوسطها تمثال ضخم للرئيس الراحل حافظ
الأسد، انتشرت عشرات المقاهي المرتجلة التي استثمرت مقاعد الساحة لجلوس
هواة الأراكيل. الساحة مراقبة بصرامة، ذلك أن بعض المحتجين اخترقوها في
تظاهرات صغيرة، سرعان ما تنتهي، نظراً لبسالة أصحاب المقاهي (رجال أمن) في
تفريق الجموع، واعتقال عينات منهم إلى باصات مجهّزة تقف قريباً من
الحديقة.
***
ولكن أين النخب الثقافية مما يجري؟ عبرت الأشهر
الأولى من الاحتجاجات بصمت مطبق، عدا بيانات غامضة، إلى أن بدأ نص الخوف
يتفكك على مهل، محاولاً كسر قشرة بيضة الرخ، فالتجارب القديمة مع السلطة
تنطوي على عنف لا يوصف، واعتقالات مفتوحة على أشهر، وحيناً على سنوات، من
أجل جملة في مقال رأي، لم تعجب صاحب القرار، فآثر المثقف الصمت أو الكتابة
المواربة إلى حدود الإبهام، ونشأ نص يشبه شورباء الجيش، فيه من الحصى،
أكثر مما فيه من العدس. نص متماثل في بنيته كأنه خارج من مدجنة لتفريخ
الصيصان. هكذا وجد جيل من الكتّاب (الروائيين على نحو خاص) في دور نشر
بيروتية ملاذاً لنصوصهم المارقة بعرف الرقابة الرسمية، خصوصاً تلك
الروايات التي تناولت "أدب السجون"، ثم ذهب النص الجديد إلى مسالك وعرة
أخرى تتلمس تضاريس العشوائيات، والهوامش المهملة، ومكابدات الجسد، وخصوصية
الأقليات.
المشهد تغيّر اليوم - إلى حدٍ ما- بوجود شبكة الانترنت التي
تضم عشرات المواقع الالكترونية للكتابة، الجادة أو الركيكة منها، عبر
مدوّنات شخصية تتيح أمام أصحابها كتابة ما يشاءون. كتابات غاضبة ومتلصصة
وكيدية وغرامية، الخ... مع انتعاش الانتفاضة السورية، ظهرت مواقع جديدة في
حرب افتراضية. أحدهم أنشأ موقعاً طريفاً بعنوان "الثورة الصينية"، مخترعاً
أسماء وحوادث تجري في الصين، هي في الواقع نسخة عصرية من مدوّنة ابن
المقفع "كليلة ودمنة"، لجهة الإشارة والتأويل، كما استقطب "الفيس بوك"
أسماء مجهولة، وأخرى معروفة بتعليقات غاضبة وساخطة في فضح الطغيان،
والتطلع إلى مشهد آخر لطالما حجبته الرطانة الرسمية في مديح الأحوال، لكن
مثل هذه التعليقات العابرة، كانت لدى بعضهم وثيقة "حسن سلوك" لعبور
المرحلة، وطي صفحة الأمس الملوّثة بحبر مهادن ومراوغ ومغشوش، أكثر منها
موقفاً جذرياً، لنقل بأنها مقاومة في البيجاما: أن تجلس أمام الكمبيوتر
وتطلق قنابل صوتية لا أكثر، فما أفرزته البرهة الماضية من سجالات ثقافية
يحتكم إلى التخوين أكثر مما ينطوي على رحابة الاختلاف، وقبول الآخر، وإذا
بجزر معزولة تنهض هنا وهناك، مغلقة على نفسها وتطلعاتها، حاجبة الوليمة
المشتهاة عن غيرها، تطلعاً إلى مجدٍ فردي في المقام الأول، وعلى هذا
الأساس، فقد كانت "النيران الصديقة" أكثر حضوراً من نيران الخندق المضاد،
فيما بقي الشارع بعيداً عن مائدة الحوار بوصفه رافعة مستعارة للوجاهة
الإيديولوجية وحسب.


المريض السوري: تمرينات شاقة لتعلّم النطق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

المريض السوري: تمرينات شاقة لتعلّم النطق :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

المريض السوري: تمرينات شاقة لتعلّم النطق

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» النظام العربي المريض
»  يهود بين الخيال العربي المريض والواقع العالمي الصحيح .
» لاعودة الى الوراء ولاراد لحكم التاريخ لقد ثار الشعب السوري بكل مكوناته وأطيافه ضد الاستبداد ومن أجل التغيير الديموقراطي السلمي وفي سبيل استعادة كرامته الوطنية وقد حمل الشباب السوري راية الانتفاضة في خضم عملية التحول التاريخي الثوري الشاملة في المنطقة واست
» الحل السوري في جنيف
» بعض الزعماء العرب أبلغوا الولايات المتحدة أنهم مستعدون لتقديم ملاذ آمن للرئيس السوري بشار الأسد بعض الزعماء العرب أبلغوا الولايات المتحدة أنهم مستعدون لتقديم ملاذ آمن للرئيس السوري بشار الأسد نحو ثمانية أشهر مرت دون انفراجة في الوضع السوري، فالاحتجاجات مس

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: استـــراجيــات متحـــــــــــــــولة يشاهده 478زائر-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: