** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
المقاربات الديداكتيكية للفلسفة بألمانيا I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 المقاربات الديداكتيكية للفلسفة بألمانيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فدوى
فريق العمـــــل *****
فدوى


التوقيع : المقاربات الديداكتيكية للفلسفة بألمانيا I_icon_gender_male

عدد الرسائل : 1539

الموقع : رئيسة ومنسقة القسم الانكليزي
تاريخ التسجيل : 07/12/2010
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 7

المقاربات الديداكتيكية للفلسفة بألمانيا Empty
12022016
مُساهمةالمقاربات الديداكتيكية للفلسفة بألمانيا

المقاربات الديداكتيكية للفلسفة بألمانيا 5697bdfe10190453043543
[size=40]14
يناير 2016بقلم عز الدين الخطابي ، جوناس بيفسترقسم:
حجم الخط -18+للنشر:
[/size]

المقاربات الديداكتيكية للفلسفة بألمانيا*


الملخص:
يتصور جوناس بفيستر، أستاذ بثانوية نوفيلد في مدينة بيرن السويسرية وأيضاً أستاذ مساعد بجامعة بيرن، أنّ تدريس الفلسفة في ألمانيا يتمّ وفق البراديغم الاستشكالي المتمثل المقاربات الديداكتيكية: مقاربة النظرية التربوية والمقاربة الحوارية/التداولية والمقاربة الجدلية ومقاربة بواسطة الكفايات. تقوم مقاربة النظرية التربوية تدريس الفلسفة لدفع التلميذ إلى فهم المشكلات الفلسفية والحلول المقترحة لها ضمن تاريخ الفلسفة؛ وذلك من خلال قراءة نصوص كبار الفلاسفة. فالفلسفة هي في المقام الأول تكوين للروح من خلال قراءة نصوص فلسفية. والمقاربة الحوارية/التداولية تدافع ليكون تدريس الفلسفة تدريساً حوارياً لضرورة مفهوميّة، من ذلك فتح حوار حول النص مع إثارة الأسئلة وإعادة صياغة الأطروحات الرئيسية واستشكالها. أمّا المقاربة الجدلية فهي تجمع بين المقاربة التربوية والحوارية/التداولية، إذ تتمثل فكرتها الأساسية في تعليم التلاميذ التفلسف من خلال تعليمهم كيفية نقد المواقف والحجج الفلسفية. ثم مقاربة بواسطة الكفايات هي التي تدفع المتعلم إلى حلّ المشكلات الفلسفية، ومعالجة المفاهيم، عبر الأسئلة التالية: ما الهدف من التعلم والتعليم؟ وكيف نُمكّن المتعلم من مهارات ومعارف استراتيجية كبرى؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

المقاربات الديداكتيكية للفلسفة بألمانيا :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

المقاربات الديداكتيكية للفلسفة بألمانيا

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» عن البرقع مرة أخرى : في نقد المقاربات "الثقافية" والقطاعية
» عن البرقع مرة أخرى : في نقد المقاربات "الثقافية" والقطاعية
» الوضعية ونظرتها الجديدة للفلسفة
» إمكانية بداية ثانية للفلسفة - عبد المنعم البري
» ابن رشد ثمرة أخيرة للجدلية الداخلية للفلسفة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: