21 يناير 2014 بقلم
قسم التحرير قسم:
حجم الخط
-18
+ للنشر:هو من أكثر الاصطلاحات شيوعا واستخداما في أدبيات السياسة والعلاقات الدوليّة، وتختلف تعريفاته استنادا إلى سياقات توظيفه، وضبط مقابله في الكتابات الغربيّة؛ لأنّ كلمة "نظام" في العربيّة تستخدم لترجمة (Order) و(System) و(Regime) رغم ما بينها من فروق. وقد شهد هذا المصطلح تطورا في دلالات استعماله، وقدّمت له تعريفات عدّة تراوحت بين التعميم والتخصيص؛ فهو "نمط مستمرّ للعلاقات الإنسانيّة يتضمّن التحكم والنفوذ والقوة أوالسلطة بدرجة عالية" على حدّ تعبير روبرت دال (دال، 1993، ص10)، وهو بذلك لا يختلف اختلافا كبيرا عن تعريف سائر الأنظمة : اجتماعيّة كانت أو اقتصادية أو حتّى دينيّة، لكونها تحظى بقدر من القوة والسلطة والنفوذ.
وهو في تعريف آخر "مجموعة من الأنماط المتداخلة والمتشابكة والمتعلقة بعمليات صنع القرارات، والتي تترجم أهداف وخلافات ومنازعات المجتمع الناتجة من خلال الجسم العقائدي الذي أضفى صفة الشرعيّة على القوّة السياسيّة، فحوّلها إلى سلطات مقبولة من الجماعة السياسيّة، تمثّلت في المؤسسات السياسيّة" (درويش، 1968، ج1، ص43)، وهو على حدّ قول "ألموند كولمان" النظام الذي يضمن التفاعلات المتواجدة في المجتمع المستقل، والتي يقدّم (المجتمع) من خلالها الوظائف المتعلقة بالتكامل والتكيف (داخله وخارجه) بواسطة استخدام القوة الشرعيّة أو التهديد باستخدامها" (العاني، 1986، ص 13) وهو أيضا "مجموعة القواعد المكتوبة أو العمليّة التي تحكم الجماعة في وقت معيّن وفي بلد معيّن"(العاني، 1986، ص 13) أوهو "محصلة الظروف والمبادئ السياسيّة التي تفرض اتخاذ سلوك وظيفي تعقيبي في اتخاذ القرارات الملزمة بالمجتمع كليا" (العاني، 1986، ص 13).
انظر:
-دال، ر.أ. (1993). التحليل السياسي الحديث. (علا أبو زيد. مترجم). (ط5) القاهرة: مركز الأهرام للترجمة والنشر.
-درويش، إبراهيم. (1968). النظام السياسي: دراسة فلسفيّة تحليليّة. القاهرة: دارالنهضة العربيّة.
-العاني، حسان محمد شفيق. (1986). الأنظمة السياسيّة المقارنة. بغداد: مطبعة جامعة بغداد.