** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 القبيلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عزيزة
فريق العمـــــل *****
عزيزة


التوقيع : القبيلة  09072006-161548-3

عدد الرسائل : 1394

تاريخ التسجيل : 13/09/2010
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 4

القبيلة  Empty
15072015
مُساهمةالقبيلة

القبيلة  54729a71498a21797990426
10 ديسمبر 2013 بقلم قسم التحرير قسم:
حجم الخط -18+ للنشر:


قسّم القلقشندي (ت،821هـ/1418م) في مؤلَّفه "صبح الأعشى" طبقات أنساب العرب إلى ستّ طبقات، وهي الشعب والقبيلة والعمارة والبطن والفخذ والفصيلة. (القلقشندي، 1922، ج1، ص ص 308-309). وعرّف القبيلة التي هي الطبقة الثانية بقوله: "وهي ما انقسم فيه الشعب كربيعة ومضر وتُجْمَع على قبائل، وسُمِّيَت قبيلة لتقابل الأنساب فيها، وربما سُمِّيت القبائل جماجم" (القلقشندي، 1922، ج1، ص 308).
والقبيلة مؤسّسة اجتماعيّة وسياسيّة تجتمع تحت لوائها مجموعة بشريّة تجمعها رابطة النسب (أو الدّم)، وهي رابطة حقيقيّة غالبا ومصطنعة أحيانا، وتقبل بعض القبائل باصطناع النسب لزيادة عدد رجالها وفرسانها. ويرتبط أبناء القبيلة الواحدة بعضهم ببعض برابطة حميّة ومؤازرة و"عصبيّة".
وقد يتداخل مفهوم القبيلة مع مفهوم العشيرة، حيث يلتقي المفهومان حول معنى "الجماعة" دون تدقيق من المعاجم أو المصادر في عناصر التمييز بينهما؛ فكلاهما يبرز معنى الجماعة ورمزيّة الأب المؤسس، رغم أنّ مصطلح العشيرة في المجتمع العربي يعني الرجال دون النساء، وهو ما يدلّ على أنّ المجتمع العربي كان مجتمعا ذكوريّا، لكن دون أن ننسى أيضا أنّ بعض القبائل العربيّة حملت أسماء مؤنّثة، مثل ربيعة وبجيلة وغيرها.
وقد برز استخدام هذا الاصطلاح في الأنثروبولوجيا دون الاتفاق الصارم على دلالة موحّدة له "فالكلمة الرومانيّة Tribua كانت تعني وحدة سياسيّة، وكانت تستخدم للإشارة إلى جماعات اجتماعيّة تتحدّد تبعا للمنطقة التي تقيم فيها. وفي قاموس المؤسّسات السياسيّة القديمة تمّت استعارة كلمة "القبيلة" للدلالة على الانتساب إلى جماعة بالولادة (بنفنيست، 1969)، ثمّ جاء مورغان (1877)، وعرّف القبيلة بأنّها جماعة لديها نظم اجتماعيّة، ولكن ليس لديها نظم سياسيّة. ووصفها مين (1861) بأنّها جماعة تقوم فيها العلاقات القانونيّة على المكانة وليس على التعاقد" (سيمور-سميث، 2009، ص 425). ومثل هذه التعريفات هو ما جعل هذه الكلمة مرادفا للجماعة الاجتماعيّة البدائيّة.
وتمّ توظيف هذا الاصطلاح ضمن تصوّر تطوّري للأنماط الاجتماعيّة لدى علماء الأنثروبولوجيا الأمريكيّة خاصة، ويتكوّن هذا التصوّر من تسلسل تصاعدي ينطلق بالعصبة، فالقبيلة، فالكيان الرئاسي وصولا إلى الدولة. ومع ذلك ظلّ مفهوم القبيلة محلّ جدل ونقاش.
انظر:
-بونت، ب.(2006). قبيلةTribu. ضمن معجم الأثنولوجيا والأنتروبولوجيا الجامعيّة للدراسات والنشر والتوزيع. (مصباح الصمد، مترجم). (ط.1). بيروت-لبنان: المؤسّسة "مجد".
-سيمور-سميث، ش. (2009). موسوعة علم الإنسان، المفاهيم والمصطلحات الأنثروبولوجيّة. (مجموعة من أساتذة علم الاجتماع، مترجم). (ط.2). القاهرة: المركز القومي للترجمة.
-القلقشندي، أبو العبّاس أحمد. (1922). صبح الأعشى. القاهرة: دار الكتب المصريّة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

القبيلة :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

القبيلة

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مجتمع القبيلة في الإسلام
» هل تجاوزَ الفقهُ سقفَ القبيلة؟ 2 - 3
» في مفهوم القبيلة لدى عبد الله العروي
» مجتمع القبيلة في الإسلام معاذ حسن

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: اخبار ادب وثقافة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: