13 مايو 2013 بقلم
قسم التحرير قسم:
حجم الخط
-18
+ للنشر:يطلق لفظ "العقل" على معان عدّة، فهو في اللغة يعني الحِجْر والمنع والفهم والتثبّت ويقابل الحمق والجنون، والرجل العاقل هو الجامع لأمره ورأيه. أمّا اصطلاحا فهو كما يقول الكندي: "جوهر بسيط مدرك للأشياء بحقائقها" وهو "مجرّد عن المادة في ذاته مقارن لها في فعله"(الجرجاني، 2004، ص127). والقول بجوهريّة العقل متواتر في كثير من كتب الفلسفة. ومن معانيه الاصطلاحيّة أيضا كونه "قوّة النفس التي بها يحصل تصوّر المعاني وتأليف الأقيسة والقضايا" (صليبا، 1982، ج2، ص 85) وللفلاسفة في هذه القوّة مراتب في مقدّمتها العقل الهيولاني والعقل بالملكة والعقل بالفعل والعقل المستفاد والعقل الفعّال. ومن معانيه أيضا كونه قوّة طبيعيّة للنفس متهيّئة لتحصيل المعرفة العلميّة وقد يتّسع مفهوم هذه القوّة ليشمل الذاكرة والتخيّل والتداعي والاستدلال.. أي مجمل الوظائف النفسيّة المتّصلة بالفعل المعرفي.
وهو باختصار "ملكة إدراك ما هو كلّي وضروري سواء أكان ماهية أو قيمة" (بدوي، 1984، مج2، ص 72).