** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
ما بعد النزعة التجريبية عند كواين : طبيعانية المعرفة وشمولية الحقيقة  I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 ما بعد النزعة التجريبية عند كواين : طبيعانية المعرفة وشمولية الحقيقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حياة
فريق العمـــــل *****
حياة


عدد الرسائل : 1546

الموقع : صهوة الشعر
تعاليق : اللغة العربية اكثر الاختراعات عبقرية انها اجمل لغة على الارض
تاريخ التسجيل : 23/02/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 10

ما بعد النزعة التجريبية عند كواين : طبيعانية المعرفة وشمولية الحقيقة  Empty
02072015
مُساهمةما بعد النزعة التجريبية عند كواين : طبيعانية المعرفة وشمولية الحقيقة

ما بعد النزعة التجريبية عند كواين : طبيعانية المعرفة وشمولية الحقيقة  54749ff49af2d764723305
19 ديسمبر 2013 بقلم إبراهيم مشروح قسم: الفلسفة والعلوم الإنسانية
تحميل الملف حجم الخط -18+ للنشر:


محاور الدراسة:
-استهلال
-استشكال العلاقة بين الفلسفة والعلم
-الأفق ما بعد التجريبي لفكر كواين
-الفلسفة- العلم بين التّصور التحليلي والقاري
-البعد الاجتماعي والبعد الفلسفي للعلم
-اللغة والانطولوجيا والنظرية
-وحدة العلم والفلسفة
-مكانة اللغة في فلسفة العلم
-نقض الخلفية الفلسفية للنزعة التجريبية
-الشمولية الدلاليةونظرية التحقق
-طبيعانية المعرفة وشمولية الحقيقة
-مابعد النزعة التجريبية
-خلاصة
ملخص الدراسة:
تنطلق فلسفة العلم عند كواين من مبدأ أساسيّ يقضي بعدم الفصل بين العلم والفلسفة، وقد خالف فيه كواين مذهب الوضعية التجريبية المنطقية؛ ويفيد هذا المبدأ أن امتناع الفصل بين العلم والفلسفة، إنّما يتأتّى من الاعتراض على مصادرة غير مُسلَّمة مفادهاادَّعاء الوضعيين المناطقة أن الفلسفة خطاب حول العلم، وبالتالي فإن وظيفتها إنّما يجب أن تنحصر في تطهير العلم من شوائب الميتافيزيقا، والعناية بتدقيق لغته، وليس يبعد هذا عمّا سبق أن بيّنه كارناب بخصوص وظيفة الفلسفة، حيث قال: "ينبغي أن نستعيض عن الفلسفة بمنطق العلم؛ أي أن نستعيض عنها بالتحليل المنطقي لمفاهيم وتصورات العلوم، وذلك لأن منطق العلم ليس شيئا آخر سوى التركيب المنطقي للغة العلم...؛ ومن هذا المنظور، فإن القضايا الميتافيزيقية عبارة عن أشباه قضايا يثبت التحليل المنطقي، إما أنها عبارات فارغة من المعنى، وإما أنها عبارات تخرق قواعد النحو. وحدها قضايا منطق العلم تحظى، من بين كلِّ ما يُعبر عنه بالمشكلات الفلسفية، بكونها ذات معنى".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

ما بعد النزعة التجريبية عند كواين : طبيعانية المعرفة وشمولية الحقيقة :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

ما بعد النزعة التجريبية عند كواين : طبيعانية المعرفة وشمولية الحقيقة

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ما بعد النزعة التجريبية عند كواين : طبيعانية المعرفة وشمولية الحقيقة
» فلسفة التاريخ وتكوين البشرية عند يوهان هردر: من نظام المعرفة إلى نظام الحقيقة
» كيف ُنعرّف الحقيقة ؟ او ما هي الحقيقة ؟
» معنى "الحقيقة" في خطاب ما بعد الحداثة: كيف أنّ التاريخ ربما يكون الحقيقة الوحيدة
»  ماهي الأدلة التجريبية؟ الأدلة التجريبية هي المعلومات المكتسبة عن طريق الملاحظة أو الاختبار. حيث يقوم العلماء بتسجيل وتحليل هذه البيانات. وتعتبر هذه العملية جزء أساسي من المنهج العلمي. المنهج العلمي يبدأ العلماء المنهج العلمي بمرحلة تشكيل الأسئلة، أو

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: