** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الأنا  I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 الأنا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سبينوزا
فريق العمـــــل *****
سبينوزا


عدد الرسائل : 1432

الموقع : العقل ولاشئ غير العقل
تعاليق : لاشئ يفوق ما يلوكه العقل ، اذ بالعقل نرقى عن غرائزنا ونؤسس لانسانيتنا ..

من اقوالي
تاريخ التسجيل : 18/10/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 5

الأنا  Empty
02072015
مُساهمةالأنا

الأنا  54bd2d57ab1d0850558904
19 يناير 2015 بقلم قسم التحرير قسم:
حجم الخط -18+ للنشر:

أنا ضمير المتكلّم المفرد، والمراد بـ"أنا" في الفلسفة العربيّة الإشارة إلى النفس المدركة (صليبا، 1982، ج1، ص 139). أمّا في الفلسفة الحديثة، فلكلمة "أنا" معانٍ عدّة، منها ما هو نفسي وأخلاقي، إذ تعني في الفلسفة التجريبيّة مثلاً الشعور الفردي الواقعي، يقول كوندياك: "إنّ أناه (أنا التمثال) هو في آن وعي ما هو عليه، وذكرى ما كان عليه... فليس أناه سوى مجموعة الأحاسيس التي يشعر بها وتلك التي تذكّره بها الذاكرة" (لالاند، 2001، مج2، ص 824). ومن معانيها أيضًا ما هو أنطولوجي إذ يشار بها إلى "واقع مستديم وثابت يعتبر أساسًا راسخًا للأعراض المتزامنة والمتعاقبة التي تشكّل الأنا التجريبي العملي" (لالاند، 2001، مج2، ص 824).. وأمّا في المنطق، فيقصد بـ"أنا": "ذات مفكّرة" أو "المدرك من حيث إنّ وحدته وهويّته شرطان ضروريّان يتضمّنهما تركيب المختلف الذي في الحدس، وارتباط التصوّرات التي في الذهن" (صليبا، 1982، ج1، ص ص 140-141).
 و"الأنا" في علم النفس إشارة إلى الذات من حيث وعيها بذاتها؛ فهي مركز الشعور والإدراك الحسّي والعقلي، وتتمثّل وظيفتها في محاولة التوفيق بين مطالب الهو؛ أي الدوافع الفطريّة والغريزيّة، وبين مطالب الأنا الأعلى والظروف الخارجيّة أو الواقع. فهو يتحرّك في ضوء مبدأ الواقع. يقول فرويد: "إنّ الأنا يبذل كلّ ما في وسعه في سبيل حمل العالم الخارجي على التأثير في الهو وفي نزعاته، وهو يسعى إلى وضع مبدأ الواقع في مكان مبدأ اللذّة". وفي علم نفس الطفل "يقصد بمرحلة الأنا مرحلة النفي التي تظهر في السنة الثالثة من عمر الطفل تقريبًا، إذ يصبح الطفل قادرًا على الإشارة إلى ذاته بعبارة "أنا" مبرزًا وعيه الشخصي بذاته إزاء إرادة الغير المضادة لإرادته وإزاء اللاأنا أو العالم الخارجي." (سعيد، 1994، ص 57).
انظر:
-  سعيد، جلال الدين. (1994)، معجم المصطلحات والشواهد الفلسفيّة، تونس: دار الجنوب للنشر.
-  صليبا، جميل. (1982)، المعجم الفلسفي، بيروت- لبنان: دار الكتاب اللبناني- مكتبة المدرسة.
-  لالاند، أ. (2001)، موسوعة لالاند الفلسفية، ترجمة: خليل أحمد خليل، ط2، بيروت- باريس: منشورات عويدات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

الأنا :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الأنا

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الأنا الأعلى
» الفلسفة الفرنسية، "الأنا" و"العالم"
» حوار الحضارات وإشكالية الأنا والآخر في الفكر العربي والإسلامي المعاصر الزهراء عاشور
» الغرب والإسلام 1- الأنا والآخر... أو مسألة الغيرية
» الأنا الناقدة وجدل المعنى واللامعنى نورة هدلي

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: