** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
كيف نراقب السلطة؟ إيمانويل جوزيف سياس(1748ـ1836) I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 كيف نراقب السلطة؟ إيمانويل جوزيف سياس(1748ـ1836)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نابغة
فريق العمـــــل *****
نابغة


التوقيع : المنسق و رئيس قسم الفكر والفلسفة

عدد الرسائل : 1497

الموقع : المنسق و رئيس قسم الفكر والفلسفة
تعاليق : نبئتَ زرعة َ ، والسفاهة ُ كاسمها = ، يُهْدي إليّ غَرائِبَ الأشْعارِ
فحلفتُ ، يا زرعَ بن عمروٍ ، أنني = مِمَا يَشُقّ، على العدوّ، ضِرارِي

تاريخ التسجيل : 05/11/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 2

كيف نراقب السلطة؟ إيمانويل جوزيف سياس(1748ـ1836) Empty
16122009
مُساهمةكيف نراقب السلطة؟ إيمانويل جوزيف سياس(1748ـ1836)

ل الحاج سالم



كيف نراقب السلطة؟ إيمانويل جوزيف سياس(1748ـ1836) Rienكيف نراقب السلطة؟ إيمانويل جوزيف سياس(1748ـ1836) Rienكيف نراقب السلطة؟ إيمانويل جوزيف سياس(1748ـ1836) Print_

/*
Open Centered Popup Window Script-
� DHTMLShock (www.dhtmlshock.com)
To add more shock to your site, visit www.DHTMLShock.com
*/
function centrarVentana(theURL,winName,features, myWidth, myHeight, isCenter) { http://v3.0
if(window.screen)if(isCenter)if(isCenter=="true"){
var myLeft = (screen.width-myWidth)/2;
var myTop = (screen.height-myHeight)/2;
features+=(features!='')?',':'';
features+=',left='+myLeft+',top='+myTop;
}
window.open(theURL,winName,features+((features!='')?',':'')+'width='+myWidth+',height='+myHeight);
}
كيف نراقب السلطة؟ إيمانويل جوزيف سياس(1748ـ1836) Send_






كيف نراقب السلطة؟ إيمانويل جوزيف سياس(1748ـ1836) Arton3217-4f77b

طُلب
من القسّ سيياس L’abbé Sieyès أن يسهم في صياغة دستور جديد للجمهوريّة في
السنة الثالثة من تقويم الجمهوريّة الفرنسيّة (1795) تقدّم بعشرات
المقترحات لم يحظ أيّ منها بالقبول. ومنها فكرة مجلس المحلّفين الدستوريّ،
وكان يأمل أن تُسند إلى هذا المجلس عديد الوظائف وفي مقدّمتها التثبّت من
احترام المشرّع للدّستور. وهذه الفكرة لم يكتب لها أن تدخل حيز التنفيذ
إلّا بعد مائة وثلاثة وستّين عاما في التعديل الدستوريّ الذي انبثقت عنه
الجمهورية الخامسة (1958)ببعث مجلس دستوريّ أوكلت إليه مهمّة مراقبة
دستوريّة القوانين والحسم في الخلافات والقضايا الانتخابية. وهذا جزء من
مداخلته في الجمعيّة الوطنيّة في الثامن عشر من شهر ثرميدور من السنة
(1795).

إمّا أن يكون الدستور مجموعة من القوانين الإلزاميّة أو أن يكون لا
شيء. وإذا كان هو مجموعة القوانين، فالتّساؤل هو: أين سيكون الوصيّ عليها؟
وأين سيكون قضاة هذا القانون؟ لا بدّ أن نكون قادرين على الإجابة، لأنّ
سهوا من هذا الحجم لن يكون مقبولا فضلا عن كونه مثيرا للسخرية في النظام
المدنيّ فكيف نريد أن نعاني منه في النظام السياسيّ؟ فالقوانين، مهما تكن،
تفترض احتمال أن تُنتهك، رغم حاجتها إلى أن تفرض وجودها، وهذا ما يُجيز لي
أن أتساءل من سمّيتم كي يتقبّل الشكاوى ضدّ انتهاك الدستور؟ ومن سمّيتم
لتطبيق القانون؟ وهل يبدو لكم القضاء المدنيّ مخوّلا لملء وظيفة بهذه
الأهمّية؟ فكّروا في المنشور الحكيم الذي بعثتم به إلى القضاة ومنعتموهم
بموجبه من أن يحيلوا أمامهم رؤساء الإدارة بموجب وظائفهم، ولسبب أكثر
وجاهة لن تخوّلوهم النفوذ كي يحيلوا أمامهم الصفّ الأوّل من السلك
السياسيّ للدولة.

لا يمكن أن ننكر إلى هذا الحدّ أهمّية القانون الدّستوريّ، ولا أن
نحطّ من درجته إلى أن يكون فصلا من فصول القانون المدنيّ. عندما يخرق
مواطن الدستور، فإنّ فعلته هي جُرْمٌ، وشخصه مسؤول، ومحاكمته تتمّ أمام
قضاة عاديين، ولا مجال ههنا كي نمنحه مجلس محلّفين دستوريا. أمّا
الموظّفون العموميّون المسؤولون الّذين يمكن أن يخرقوا القوانين
الدستوريّة إبّان مباشرتهم وظائفهم، وهذا متيّسر لهم عبر طريقتين: إمّا
باستغلال السلطات المسندة إليهم دون الخروج عن حقوقهم الممتدّة، أو عبر
تجاوز هذه الحدود. ولست بصدد معالجة العواقب الخطيرة ـ مهما تكن حدود
خطورتهاـ لتجاوز السلطات هذا: فَهُمْ لا يمكن لهم أن يتصرّفوا على النحو
إلا تحقيقا لمصلحة شخصيّة ما، وهذا لا يهمّني الآن، فما يهمّني فعلا أنّ
هناك خرقا دستوريّا: لقد صاروا مذنبين. ولاحظوا، أيّها المواطنون، الفرق
الشاسع الموجود من زاوية النظر هذه بين الموظّف العموميّ والمواطن البسيط.
فمع أنّهما كليْهما محمّلان بمسؤولية شخصيّة، إلا أنّ المواطن حرّ في كلّ
ما يروق له أن يفعله بعيدا عن القانون أو حتّى خارج إطاره، ولا يُحسَب
عليه إلا ما يرتكبه فعليّا ضدّ القانون. أمّا الموظّف العموميّ فإنّه يغدو
مذنبا، لا عندما يفعل ما يفعل ضدّ القانون بشكل مباشر بل بمجرّد أن يسمح
لنفسه بأدنى فعل رسميّ فيه تجاوز للقانون أو خروج عنه، لأنّ المواطن هو
سيّد وجوده وسيّد حقوقه التي منحته إيّاها الطبيعة ولا يوجد القانون إلا
ليضمنها له، أمّا الموظّف العموميّ، طالما يحمل صفته تلك، فما له من وجودٍ
ولا من مَلَكًةٍ للتصرّف إلا بما يخوّله إيّاه القانون، وعليه فكلّ تصرّف
فيه تجاوز للشرعيّة أو للوجود السّياسيّ هو جريمة حقيقية.

إنّ أولئك الذين لا يستشعرون ضرورة أن نُدخل في جميع الروابط السياسية
والدستورية وسيلة تَوَافُقٍ هي قيدَ الاستعمال منذ أمدٍ طويلٍ في العلاقات
المدنية، لا يستبصرون أنهم بسلوكهم هذا يصدّون النموّ الطبيعيّ لدولة
العقد الاجتماعيّ، وأنّهم في غمرة خوفهم من التباس دولة العقد الاجتماعيّ
بالنظام الاجتماعيّ فإنّهم يشدّون هذه الدولة عبر مواضع متعدّدة إلى
الوضعيّة الخام لدولة الحقّ الطبيعيّ. تذكّّروا البرقشة المحزنةَ triste
bigarrure التي أهدتكم إيّاها، وما بالعهد من قِدَمٍ، الثلاثمائةُ ونيّفٌ
من الأعراف التي كانت تسيّر التراب الفرنسيّ، والتي ارتقت، بقدرٍ من
العقلِ يسيرٍ إلى منزلة الفقهِ في المحاكمِ. أَتَودّون أن تقامروا على
إمكانيّة أن تصنع كلّ واحدة من المكوّنات الأساسيّة لهذه الأمّة العظيمة
الواحدة وغير القابلة للانقسام فقهَهَا الدستوريَّ الخاصَّ بها؟ وكلّ ذلك
لأنّكم ترفضون أن تروا في تشاكل القوانين الدستوريّة وصرامتها ما يحافظ
على النظام الاجتماعيّ أكثر ممّا يحافظ عليه تشاكل القوانين العاديّة؟

هامش

الكاتب: إيمانويل جوزيف سياس(1748ـ1836) سياسيّ فرنسيّ من أهمّ
المساهمين في صياغة "إعلان حقوق الإنسان والمواطن"، كان من ممثلي رجال
الدين في مجلس ثلثي الدولة قبل الثورة وهو صاحب المنشور الذي جعله مشهورا
منذ 1788 أي قبل الثورة ما هو ثلثا الدولةqu’est-ce que le tiers état
?والذي رفضه ممثلو رجال الدين في المجلس، ثمّ انتخب في مجلس ثلثي الدولة
نائبا عن باريس، وقام بدور هامّ في بعث الجمعية الوطنية،ساند إعدام الملك،
وتفادى بصبر سطوة "روبسببير قبل أن تأكله الثورة، عاد إلى موقع الفعل
والتأثير وتحالف مع نابليون فعرف النفي مطوّلا بعد اندحار حليفه ليموت في
فرنسا بعد ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

كيف نراقب السلطة؟ إيمانويل جوزيف سياس(1748ـ1836) :: تعاليق

هذا الكتاب
رد: كيف نراقب السلطة؟ إيمانويل جوزيف سياس(1748ـ1836)
مُساهمة السبت يناير 02, 2010 4:40 pm من طرف هذا الكتاب
ن القسّ سيياس L’abbé Sieyès أن يسهم في صياغة دستور جديد للجمهوريّة في
السنة الثالثة من تقويم الجمهوريّة الفرنسيّة (1795) تقدّم بعشرات
المقترحات لم يحظ أيّ منها بالقبول. ومنها فكرة مجلس المحلّفين الدستوريّ،
وكان يأمل أن تُسند إلى هذا المجلس عديد الوظائف وفي مقدّمتها التثبّت من
احترام المشرّع للدّستور. وهذه الفكرة لم يكتب لها أن تدخل حيز التنفيذ
إلّا بعد
تابط شرا
رد: كيف نراقب السلطة؟ إيمانويل جوزيف سياس(1748ـ1836)
مُساهمة الإثنين يونيو 07, 2010 8:24 pm من طرف تابط شرا
ن القسّ سيياس L’abbé Sieyès أن يسهم في صياغة دستور جديد للجمهوريّة في
السنة
الثالثة من تقويم الجمهوريّة الفرنسيّة (1795) تقدّم بعشرات
المقترحات
لم يحظ أيّ منها بالقبول. ومنها فكرة مجلس المحلّفين الدستوريّ،
وكان
يأمل أن تُسند إلى هذا المجلس عديد الوظائف وفي مقدّمتها التثبّت من
احترام
المشرّع للدّستور. وهذه الفكرة لم يكتب لها أن تدخل حيز التنفيذ
إلّا
بعد مائة وثلاثة وستّين عاما في التعديل الدستوريّ الذي انبثقت عنه
الجمهورية
الخامسة (1958)ببعث مجلس دستوريّ أوكلت إليه مهمّة مراقبة
دستوريّة
القوانين والحسم في الخلافات والقضايا الانتخابية. وهذا جزء من
مداخلته
في الجمعيّة الوطنيّة في الثامن عشر من شهر ثرميدور من السنة
(1795).
 

كيف نراقب السلطة؟ إيمانويل جوزيف سياس(1748ـ1836)

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: