** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
هل مقاطعة الاستفتاء موقف سليم من الناحية الأخلاقية؟ I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 هل مقاطعة الاستفتاء موقف سليم من الناحية الأخلاقية؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سميح القاسم
المد يــر العـام *****
المد يــر  العـام *****
سميح القاسم


التوقيع : تخطفني الغاب، هذه امنيتي الحارقة حملتها قافلتي من : الجرح الرجيم ! أعبر من ازقة موتي الكامن لاكتوي بلهب الصبح.. والصبح حرية .

عدد الرسائل : 3170

تعاليق : شخصيا أختلف مع من يدعي أن البشر على عقل واحد وقدرة واحدة ..
أعتقد أن هناك تمايز أوجدته الطبيعة ، وكرسه الفعل البشري اليومي , والا ما معنى أن يكون الواحد منا متفوقا لدرجة الخيال في حين أن الآخر يكافح لينجو ..
هناك تمايز لابد من اقراره أحببنا ذلك أم كرهنا ، وبفضل هذا التمايز وصلنا الى ما وصلنا اليه والا لكنا كباقي الحيونات لازلنا نعتمد الصيد والالتقاط ونحفر كهوف ومغارات للاختباء
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 10

هل مقاطعة الاستفتاء موقف سليم من الناحية الأخلاقية؟ Empty
24062011
مُساهمةهل مقاطعة الاستفتاء موقف سليم من الناحية الأخلاقية؟

هل مقاطعة الاستفتاء موقف سليم من الناحية الأخلاقية؟


هل مقاطعة الاستفتاء موقف سليم من الناحية الأخلاقية؟ No





لحسن حداد


Thursday, June 23, 2011

مشروع
الدستور الحالي المطروح على الشعب المغربي يحمل الكثير من الجديد على
مستوى الحكامة السياسية والمرور إلى الديمقراطية الفعلية وفصل السلط
(المتقدم نسبيا) واستقلالية القضاء ودسترة التعددية الهوياتية والثقافية
واللغوية ودسترة هيآت المراقبة والوساطة وحقوق الإنسان وغيرها.


البعض
يرى في هذا الدستور على أنه ممنوح وعلى أنه لا يلبي شروط الملكية
البرلمانية والبعض الآخر يرى أنه ليس إسلاميا بما فيه الكفاية والبعض
الثالث على أنه ليس علمانيا بما فيه الكافية. ككافة الدساتير، فإن المشروع
الحالي يلبي وجهات نظر فئات عريضة من الشعب المغربي (ما يمكن تسميته
بالماينستريم (
Mainstream)
الثقافي والايديولوجي للمغاربة عموما) وهو ما سيتأكد لا محالة يوم 1
يوليوز، ولكنه لا يلبي كل مطالب الفئات التي تقع على هذا الهامش أو ذاك من
التركيبة الايديولوجية الوسطية بالمغرب.


لهؤلاء
الحق في رفض مشروع الدستور والتعبير عن ذلك بحرية وأمام الرأي العام. ولهم
كذلك الحق في التصويت ضده وحث المواطنين على فعل ذلك. غير أن الكثير من
هؤلاء اختار موقفا سهلا وهو المقاطعة. مولاي امحمد الخليفة قال بأن هذا
ينم عن "جبن سياسي" لأن هؤلاء ليست لهم الجرأة والشجاعة والقدرة على
مواجهة الشعب المغربي والرأي العام ودعوته إلى التصويت برفض الدستور. أنا
أقول بأن الدعوة إلى المقاطعة يبدو وكأنه موقف يحترم في إطار الديمقراطية
التي نحن كمغاربة بصدد بنائها، غير أنه ينطوي على نوع من التحايل على
المغاربة والشعب المغربي. من دعوا إلى المقاطعة يدركون جيدا أن دعوة
المغاربة للتصويت ب"لا" على الدستور سوف لن يجنون منها ثمارا كثيرة
ويخافون أن تعكس نسبة من يقول "لا" حجمهم السياسي الحقيقي. غير أن الدعوة
للمقاطعة تعني أن كل من لم يذهب يوم 1 يوليوز للتصويت فهو مقاطع. إذا
اختار فلاح في نواحي أكلموس أو السماعلة أو القراقرة أو آيت سغروشن أو
تيوت أن يكمل حصاد حقله لأن اشتداد الحرارة يزداد يوما عن يوم وكلما تأخر
كلما تعقدت عملية الحصاد بدل الذهاب للتصويت في أقرب نقطة للانتخاب فإن
حزبا أو مجموعة متطرفة من اليسار أو اليمين تحسب ذلك وكأنه تجاوب مع
ندائها للمقاطعة. من كان مريضا أو على سفر أو مات له أحد الأقرباء أو ولدت
زوجته أو أخته أو وقعت له حادثة سير أو يشتغل بعيدا عن مكاتب التصويت أو
يرعى الأغنام في الغابات و الكثيرون ممن سوف لن تسمح لهم ظروفهم الشخصية
بالتصويت—كل هؤلاء سيحسبهم المقاطعون في صفهم وسيقولون إن عددا كبيرا من
المغاربة قاطعوا الدستور الممنوح لهذا فهو غير صالح...


هذا
التحايل السياسي الصارخ على الشعب ينطوي على نوع من الانحطاط الأخلاقي
خصوصا لدى من يدعي أنه يمتلك الحقيقة حول الديمقراطية ودولة الحق
والقانون. كان موقف هؤلاء سيكون سليما من وجهة نظر أخلاقية صرفة لو أنهم
دعوا إلى التصويت ب"لا" ونزلوا إلى الشارع وقنوات الإعلام ودافعوا عن
رأيهم بشجاعة وجرأة. إنهم لا يواجهون هذا التحدي لأنهم يعرفون مسبقا أن
المصوتين ب"لا" قد يكونون دون المستوى المرغوب فيه لكي يقولوا بأنهم
يمثلون شيئا. إنهم يتذكرون جيدا حزبا كان يعتبر نفسه طلائعيا وتقدميا قاطع
الانتخابات منذ ولادته في الثمانينات وكان دائما يقول أن نسبة عدم
المشاركة المرتفعة هي نتيجة لتجاوب الشعب مع ندائه للمقاطعة. لهذا بدأ
يعتبر نفسه حزبا جماهيريا وسولت له نفسه يوما فدخل معترك الانتخابات ولم
يحصل إلا على بضع مئات الأصوات و على صفر منتخب. فرجع خائبا إلى صف
المقاطعة الأبدية لأنها مريحة، سهلة وممتعة، لأنها تعطيه فرحا متخيلا
وجماهيرية لا وجود لها على أرض الواقع.


إن
الدعوة للمقاطعة وإن كانت مشروعة دستوريا وحقوقيا فهي تنم عن نوع من
الانتهازية السياسية والتحايل الفكري لا توافق وتناسب مواقف وأفكار
مجموعات وأحزاب تدعي الطهارة الأخلاقية والنقاوة الفكرية السياسية. أنا
أدعوهم أن ينزلوا إلى الشارع ويحاولوا إقناع الشعب التصويت بٍ"لا". آنذاك
سنزن حجمهم الحقيقي ونعرف وزنهم السياسي وكيف سنتعامل معهم في الحاضر
والمستقبل. إن أرادوا أن يبقوا مختبئين في برج المقاطعة العاجي فإن
الكثير سوف لن يكترث بهم إن هم ركبوا بعد هذا أحصنة التغيير الديمقراطي
وخلقنة السياسة وتطهير الحقل السياسي من مظاهر الفساد وغيرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

هل مقاطعة الاستفتاء موقف سليم من الناحية الأخلاقية؟ :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

هل مقاطعة الاستفتاء موقف سليم من الناحية الأخلاقية؟

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» فبرايريو الناظور يعلنون مقاطعة الاستفتاء الدستوري
» النهج الديمقراطي يدعو إلى مقاطعة الاستفتاء والاستمرار في النضال من أجل تفكيك بنية المخزن
» إلامتناع عن التصويت غير كاف، لنناضل من أجل مقاطعة حقيقية لمؤسسات الاستبداد
» نيتشه والعدمية الأخلاقية
» الفزازي يكتب عشية الاستفتاء: " رسالة إلى إخواني الأمازيغ" الفزازي يكتب عشية الاستفتاء: " رسالة إلى إخواني الأمازيغ" محمد الفزازي / طنجة 2011-06-30 19:38:00 بسم الله الرحمن الرحيم رسالة إلى إخواني الأمازيغ الأمازيغية دعم للإسلام والعروبة وليست أي ش

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: تـــــــــاء التأنيث الـــــمتحركة زائر 745-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: