** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

  تشابه الأديان ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكرخ
فريق العمـــــل *****
الكرخ


عدد الرسائل : 964

الموقع : الكرخ
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 4

 تشابه الأديان ؟ Empty
11062011
مُساهمة تشابه الأديان ؟

 تشابه الأديان ؟ 6ada5a1a-46f3-4e82-8a01-bfa74919afdd[b]مما لاشك فيه أن الأديان لها ثوابت أساسية او
مفاهيم ثابتة , تشمل هذه الثوابت قصة خلق الكون – الإنسان – الجنّة والنار
الخ , التقارب بين الأديان يأتي من تقارب وجهات النظر في تلك الثوابت أو
المفاهيم فالديانات الإبراهيمية الثلاث تتطابق فيما بينها ( وتختلف في
جزئيات ) بغض النظر عن اللغة في هذه النواحي والتي هي أصلاً نصوص سومرية .
في الديانة السومرية :
في البدء كانت الآلهة ( نمو ) و لا أحد معها , وهي مياه البحر الأولى التي انبثق عنها كل شيء .
أنجبت
الآلهة ( نمو ) ولدا وبنتا , الأولى ( آن ) إله السماء المذكر والثانية (
كي ) آلهة الأرض المؤنثة , وكانا ملتصقين مع بعضهما وغير منفصلين عن أمهما
, وهكذا تستمر الأسطورة .
الماء في السومرية كان موجوداً قبل الخلق ,
الأرض مركز الكون وهذا ينطبق مع النظرة البابلية والديانات الإبراهيمية و
لا ننسى القصاص / العين بالعين والسن بالسن / , موجود في سفر اللاويين (
21 – 17 – 24 ) .
النصوص السومرية ونصوص الديانات الثلاث تتحدث عن قصة خلق حواء من ضلع آدم .
في
السومرية : فأوقع الربّ الإله سباتاً على آدم فنام فأخذ واحدة من أضلاعه
وملاْ مكانها لحماً وبنى الرب الإله الضلع التي أخذها من آدم امرأة
وأحضرها إلى آدم ... الخ .
الجنّة في السومرية هي أرض دلمون مكان طاهر
نظيف لا تنعق فيه الغربان حيث الأسد لا يفترس احداً – حيث لا يشتكي الرجل
من الشيخوخة و لا تشتكي المرأة من العجز , انها أرض الخالدين .
في التوراة :
وأخذ الربّ الإله آدم ووضعه في جنة عدن ليعملها ويحفظها , وأوصى الرب الإله آدم قائلاً :
من شجر الجنة تاكل أكلا وأما شجرة معرفة الخير والشر فلا تأكل منها / سفر التكوين / الاصحاح الخامس ..
الديانات الثلاث تحدثت عن الأنبياء السابقين وجاء محمد فختم القول ب 25 نبياً وذكرهم بالقرآن والسنة النبوية تتحدث عن 124 ألف نبي ؟
سوف ناتي ومن اوراقي المبعثرة على بعض أوجه التشابه والتي هي من مشكاة
واحدة لتعزيز الرأي الذي نتبناه و لا غرض لنّا غيره / من شاء فليفكر ومن
شاء فليشتم / ؟
المصدر واحد ولكن يبدو أنّ كل طرف يتظاهر على الاخر من اجل ما يؤمن به , لا مانع من ذلك من وجهة نظر شخصية بالنسبة للإيمان ولكن ...
بعد
أن أصبحت حواء رفيقة آدم في الجنة وليس هناك مكان احلى من الجنة ؟ فلا بدّ
ان يكون هناك قابيل وهابيل والقصة معروفة دون شرح وتفصيل .
في الرواية اليهودية الغراب الذي وارى القتيل علم آدم كيف يواري الجثة بينما في الفكر الإسلامي الغراب علم قابيل .
( خالفوا اليهود والنصارى ,,, يبدو انها اول مخالفة بعد قصة خلق الكون والحياة والإنسان ) .
استراح الربّ عند اليهود في يوم معين ثم يوم آخر عند المسيحية ولكن جاء الإسلام فقال ما مسنا من لغوب أي ان الخالق لا يتعب .
قابيل وهابيل في سفر التكوين 10 : 4 / كتاب مشناة سنهدرين فصل 4 فقرة 5 .
إبراهيم والنمرود في ( مدراش رباه ) فصل 17 .
النمرود
لم يرد في القرآن ولكن في الأحاديث , حسب كلام النبي موسى الوارد في سفر
التكوين لم يكن في أيام إبراهيم بل كان قبل مولد إبراهيم بأجيال عديدة .
ملكة سبأ وسليمان موجودة في الترجوم الثاني من كتاب أستير , هو الهدهد في القرآن بينما ديك الصحراء في الترجوم .
هاروت هو عزا – وماروت هو عزابيا – وأبليس هو عزازيل .
هاروت
وماروت ملكين في بابل حسب القرآن والاسماء موجودة في تلمود اليهود /مدراش
يلكوت فصل 47 / , ولكن في يلكوت اسم الملكين – شمحزاي وعزائيل .
ورد في
القرآن قصص مثل قصة يوسف وداؤد وشاول ( طالوت ) وفيها امور شتى لم يرد
ذكرها في العهد القديم ولكنها وردت في خرافات اليهود مثل كتاب – عبو داه
زار 51 ) .
ورد في سفر الخروج 19 : 32 لما نزل موسى من الجبل ورأى بني
إسرائيل يعبدون العجل الذي صنعوه غضب وطرح من يديه الالواح الذي كان
منقوشا فيها الوصايا العشر .
هذه قصة هندية وردت في كتب سانسكريت بخصوص كرشنا آحد آلهتهم .
القصة الواردة في القرآن هي نفس القصة الواردة في كتب اليهود .
العجل الذي له خوار والذي ورد في القرآن هي القصة نفسها موجودة في كتاب / فرقى ربي العازار / .
السامرة لم تبنى إلا بعد وفاة موسى / بافتراض وجوده طبعاً / بنحو 450 سنة , كيف يمكن وجود الاسم قبل وجود مُسمّاه ؟
اهل الأديان لو اقتصروا على أن يكون دينهم تعبدي , شان شخصي , مسألة روحية , إطمئنان نفسي , فليس هناك مشكلة ولكن .. ؟
لا يوجد دليل ملموس على الأنبياء , جميع النصوص المنسوبة لهم هي نصوص قيلت
قبلهم ثم جاء من أضاف أو غيّر أو بدل , نحنُ فعلاً لا نقرأ وإذا قرأنا لا
نفهم أو لغاية في نفس يعقوب ؟
قصة الخلق في التوراة هي قصة الخلق في البابلية / أينوما اوليش / .
الطوفان
هي جلجامش السومرية – نوح العبراني هو ايتونابشتم الذي صنع الفلك ,
الكروبيم أي الملائكة / تماثيل الثيران المجنحة لبلاد أشور / , الإله ايل
هو إله رافدي سميت باسمه مدينة بابل / باب ايل / .
هناك كم هائل من
الأثار الرافدية والكنعانية والمصرية , التاريخ والاثار لم يثبت أي حكاية
توراتية كقصة طوفان الأرض أو غرق جيش فرعون مصر أو قصة يوسف أو حكاية
الملك سليمان وقصره البلوري العجيب الذي بنته الجن والذي تصفه التوراة
ولكن لا يوجد أي أثر حتى ولو كانت حجارة واحدة بقيت من ذلك القصر بينما
الاهرامات والأقصر ومسلة حمورابي وبوابة عشتار شاخصة ؟
حمورابي نبوخذ نصر شلمنصر رمسيس نفرتيتي هي شخصيات حقيقية وجدت في التاريخ وبقيت أثارها .
السيد أياد جمال الدين ومن على شاشة قناة العربية ( برنامج حوار العرب ) قال بما معناه :
عن أي إله أو رب أو خالق تتحدثون فلكل دين إله ورب وخالق يختلف عن الآخر .
اعبدوا ما شئتم وأكتبوا ما شئتم فسوف لن نصل إلى المطلوب إلا إذا سلكنا طريق العقل والعلم والمنطق وابتعدنا عن البغضاء والمشاحنات .
يقول المعري :
إن
الشرائع ألقت بيننا إحناً / وعلمتنا أفانين العدوات وهل أبيحت نساء الروم
عن عرض / إلا بأحكام النبوات . وقال : جاء عيسى فكذب دين موسى / وجاء محمد
بصلاة خمس .
في القرآن سبع سموات وسبعة أبواب لجهنم وهذان الأمران
مأخوذان من كتابين لكتب اليهود أحدهما يسمى حكيكاه باب 9 فصل 2 والثاني
زوهر فصل 2 ص 150 .
الأصل واحد ومن ديانات وخرافات سابقة .
كان عرشه على الماء هذا ما ورد عند راشي اليهودي / إن العرش المجيد استقر في الهواء وعام على الحياة .
مولك اسم فاعل باللغة العبرية من ملائكة جهنم هو مالك في الإسلام واسم فاعل في العربية .
الآية التي تقول : وعلى الأعراف رجال هي من سفر الجامعة 14 : 7 .
أما في الزرادشتية فقد وردت في كتاب / أفِستا / قدماء الفرس وبلغتهم / مسوانوكاتس / وبلغة بهلوي / مسوت كاس / .
الشيطان يسترق السمع في كتاب حكيكاه ب 6 ف 1 .
يوم نقول لجهنم هل امتلات وتقول هل من مزيد هي في كتب اليهود :
رئيس جهنم يقول يوما فيوما اعطني طعاماً حتى أستكفي .
فار التنور : موجود في كتب اليهود / روش هشاناه / فصل 2 : 16 .
صوم رمضان مطابق لصوم الصابئين وأخذذ من اليهود : كلوا وأشربوا وهو نفسه ورد في / مشناة براخوت / ب 1 ف 2 .
ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحين , نجدها في مزمور 11 : 37 / أما الودعاء فيرثون الأرض / .
اهل الكهف هي في المسيحية / السبعة النيام / وهي التي وردت في كتاب لاتيني اسمه مجد الشهداء تاليف غريغوريوس كتاب 11 فصل 95 .
في
سورة الاعراف : لا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سمَ الخياط , هو قول
المسيح : دخول جمل من ثقب إبرة أيسر من ان يدخل غني إلى ملكوت الله (
انجيل متى 24 : 19 ) .
عن أبو هريرة : أعددتُ لعبادي الصالحين ما لا
عين رأت و لا أذن سمعت و لا خطر على قلب بشر . , مقتبس من رسالة كورنثوس
الأولى 9 : 2 ( ما لم تر عين ولم تسمع أذن ولم يخطر على بال إنسان ما اعده
الله للذين يحبونه ) .
في الأسطورة السومرية : أم البطل القومي تصنع
سلة وتطليها بالقار , تضع الأم أبنها الرضيع في السلة , وتلقي السلة
بالنهر , لا يغرق الرضيع وإنما تستمر السلة في الطفو على صفحة المياه ,
شخص يجد السلة فينتشلها من النهر ويخرج الرضيع , يقوم هذا الشخص المنقذ
بتربية الرضيع , يكبر الطفل ويقود شعبه ويحقق لهم دولة كبيرة جداً ومجداً
عظيماً ( هذا مولد سرجون الأول ) .
بعد ألف عام ظهرت نفس تفاصيل القصة في التراث اليهودي :
ثم
امر فرعون جميع شعبه قائلاً كل ابن يولد تطرحونه في النهر لكن كل بنت
تستحيونها ( خروج 1 : ) / يبدو ان فرعون نسونجي مثل كاتب هذه السطور / ؟
وذهب
رجل من بيت لاوي وأخذ بنت لاوي فحبلت المرأة وولدت أبناً ولما راته انه
حسن خباته ثلاثة شهور ولما لم يمكنها ان تخبئه بعد اخذت سفطاً من البردي
وطلته بالحمر والزفت ووضعت الولد فيه ووضعته بين الحلفاء على حافة النهر ,
ووقفت اخته من بعيد لتعرف ماذا يفعل به , ونزلت ابنة فرعون إلى النهر
لتغتسل وكانت حواريها ماشيات على جانب النهر فرأت السفط بين الحلفاء
فأرسلت آمتها وأخذته , ولما فتحته رأت الولد وإذا هو صبي يبكي فرقت له
وقالت هذا من اولاد العبرانيين , فقالت أخته لأبنة فرعون هل أذهب وأدعو
لكِ امرأة مرضعة من العبرانيات لترضع لك الولد , فقالت أبنة فرعون اذهبي
فذهبت الفتاة ودعت أم الولد , فقالت لها أبنة فرعون أذهبي بهذا الولد
وأرضعيه لي وانا اعطي أجرتك فأخذت المرأة الولد وارضعته , ولما كبر الولد
جاءت به إلى أبنة فرعون فصار لها أبناً ودعت اسمه موسى وقالت اني انتشلته
من الماء ( هذا مولد موسى ) .
لناتي إلى القرآن :
ولقد مننا عليك
مرة آخرى إذ أوحينا إلى امك ما يوحى أن أقذفيه في التابوت فأقذفيه في اليم
فليلقه اليم بالساحل يأخذه عدو لي وعدو له وألقت عليك محبة ولتصنع على
عيني إذ تمشي اختك فتقول هل ادلكم على من يكفله فرجعناك إلى امك كي تقر
عينها و لا تحزن ( سورة طه ) .
أما في سورة القصص فنقرأ :
وأوحينا
إلى أم موسى أن أرضعيه فإذا خفتِ عليه فالقيهِ في اليم ولا تخافي ولا
تحزني إنا رادوه إليكِ وجاعلوه من المرسلين , فالتقطه آل فرعون ليكون لهم
عدوا وحزنا إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين وفالت امرأة فرعون قرة
عين لي ولك لا تقتلوه عسى ان ينفعنا او نتخذه ولدا وهم لا يشعرون , وأصبح
فؤاد أم موسى فارغا إن كانت لتبدي به لولا أن ربطنا على قلبها لتكون من
المؤمنين , وقالت لإخته قصيه فبصرت به عن جنب وهم لا يشعرون وحرمنا عليه
المراضع من قبل فقالت هل أدلكم على أهل بيت يكفلونه لكم وهم له ناصحون ,
فرددناه إلى امه كي تقر عينها و لا تحزن ولتعلم أن وعد الله حق ولكن
أكثرهم لا يعلمون , ولما بلغ أشده واستوى اتيناه حكماً وعلماً وكذلك نجزيء
المحسنين .
أين الفرق , امرأة فرعون وإبنة فرعون ما بين القرآن والتوراة ؟
نسخ متطابقة , مع بعض التزويقات ؟
(
إن طغيان الأسطورة يرتبط عكسياً بمدى تقدم العلم , فالمجتمعات المتحضرة
تنزل الأسطورة إلى مستوى الحكاية المسلية والتي لا باس من استعادتها من
وقت لأخر , فيما المجتمعات الأقل تحضراً لا تكف عن بلورة سلوكياتها
ومناهجها في التفكير حول أساطيرها التي ورثها الاسلاف ) / احدهم / العاقل
من أتعظ بغيره .
ماذا سوف تختارون , العلم أم النصوص والقتال من اجلها ,, لكم الخيار ؟
( ويقولون متى هو – نعمة العقل - ؟ قل عسى أن يكون قريباً
[/b]







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

تشابه الأديان ؟ :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

تشابه الأديان ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» علم الأديان وعلم الأوطان
» بين المانوية والإسلام، تشابه وعداوة/ محمد الحجيري
» علم الأديان المقارن
» كيف تنتشر الأديان؟ قراءة تاريخيّة
» الأديان وحقوق الإنسان.. هل من إشكالية؟

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: