** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 عملاء في المجتمع العربي.. عكيفا نوفيك 2011-02-20

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميمة خليل
مرحبا بك
مرحبا بك
اميمة خليل


عدد الرسائل : 81

تاريخ التسجيل : 26/10/2010
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 2

عملاء في المجتمع العربي.. عكيفا نوفيك 2011-02-20 Empty
21022011
مُساهمةعملاء في المجتمع العربي.. عكيفا نوفيك 2011-02-20

عملاء في المجتمع العربي..


عكيفا نوفيك










2011-02-20




عملاء في المجتمع العربي.. عكيفا نوفيك 2011-02-20 Empty















'زوجك ليس من تعتقدين. فهو ليس عربيا. زوجك يهودي
كان في مهمة بعثه اليها جهاز الامن الى داخل قريتكم. صحيح أنكما تزوجتما
وانجبتما اطفالا، الا انه شخص آخر يختلف عن كل ما تعرفينه عنه'. هذه البشرى
تلقتها بضع نساء عربيات اسرائيليات من رئيس بعثة الموساد في فرنسا في
العام 1964. وهكذا اكتشفت النساء بان آباء اطفالهن يخدمون في وحدة
المستعربين السرية لاسرائيل.
نحو عشرة رجال يهود اختلطوا في السنوات
الاولى للدولة في القرى العربية في اسرائيل، تزوجوا من نساء عربيات بل
وانجبوا منهن اطفالا وكله في الوقت الذي خدموا فيه قوات الامن
الاسرائيلية. وكان الشباب جزءا من وحدة المستعربين السرية التابعة لجهاز
الامن العام 'الشاباك' - المخابرات، والتي حلت بعد نحو عقد من ذلك. في حينه
اكتشفت النساء بان ازواجهن ضللوهن. معظمهن تهودن وعشن في اسرائيل
كيهوديات، اما ابناؤهن فقد اعترف بهم كيهود دون اجراء تهويد رسمي.
وحدة
المستعربين تشكلت في 1952 وكان هدفها الانخراط في القرى العربية في
اسرائيل. لم تكن هناك حاجة استخبارية حقيقية ومحددة ينقلها المتسللون وكان
يفترض بهم أن يعملوا فقط عند نشوب حرب شاملة، ويقرر عرب البلاد الانضمام
الى العدو. في رئاسة الوحدة وقف مسؤول كبير في المخابرات يدعى شموئيل
(سامي) موريه، مهاجر من العراق ذو تجربة كبيرة في تهريب اليهود الى البلاد.
وللمهمة الخاصة جند موريه نحو عشرة يهود من أصل عراقي، كانت لهم مهمة غير
بسيطة: ان يكونوا فلسطينيين.

حياة مزدوجة وقصة غطاء

تأهيل
العملاء استغرق نحو سنة، في اثنائها تعلموا الحياة الفلسطينية، حفظوا
القرآن وتعلموا فنيات التجسس في قاعدة الاستخبارات قرب الرملة. ومع
احتفاظهم بالهوية الجديدة وقصة غطاء مفصلة، ارسل الشباب الى القرى والمدن.
وقد اتخذوا صورة لاجئي 48 يعودون الى البلاد، واختلطوا جيدا في محيطهم
الجديد. وفي هذه الاثناء لم يعرف ابناء عائلاتهم في اسرائيل ماذا يعملون
واين يسكنون، وكان محظورا عليهم محاولة استيضاح تفاصيل عنهم.
بعد ان
انخرطوا في الحياة العربية، توقع منهم وجهاء القرى أن يجدوا لانفسهم عرائس
كما هو دارج. واعتقد القلائل في قيادة المخابرات ممن كانوا يعرفون السر بان
من المناسب ان يتزوج الشباب لغرض نجاح الحملة. ومع ذلك قرروا ابقاء القرار
في ذلك في يد المستعربين أنفسهم. وبالفعل فقد تزوج معظمهم من نساء عربيات
شابات، دون أن تعرفن هوياتهم الحقيقية. ويقول موريه: 'لشبابنا لم يكن
ببساطة خيار. فقد كان مشبوها ان يتجول شبان مليئون بالحيوية وحيدين دون
زوجات. عندما بعثنا بهم الى المهمة لم نأمرهم بالزواج، ولكن كان واضحا لدى
الطرفين بان هناك مثل هذا التوقع، وان هذا سيجعل العمل يسير على نحو افضل'.
شمعون
(اسم مستعار)، شقيق المستعرب مئير كوهين (هو الاخر مستعار)، يروي انه في
البداية لم يعرف شيئا عن عمل اخيه. وعلى مدى سنوات طويلة كان يلتقي كل شهر
مندوب من الجهاز، يصل الى منزل العائلة كي يعطيها راتب مئير دون أن يكشف
لهم أي معلومات عن مكان وجوده ومهمته. ويتذكر شمعون انه عندما 'انكشف كل
شيء فجأة جاء مئير اليّ وروى لي كل القصة. عن قصة غطائه، عن الحياة
المزدوجة. وقد صدمنا.
في نظرة الى الوراء علمن أن مئير وصل الى مدينة
يافا كمعلم، وهناك تعرف على ليلى، العربية المسيحية التي كانت تتعلم في
مدرسة الراهبات في يافا. وعرض مئير نفسه امامها كمسلم عربي، فوقعا في الحب.
ليلى كانت امرأة جميلة جدا، مع شعر اسود وعيود سوداء رائعة'. بعد وقت
قصير من زواج مئير وليلى ولد لهما ابنهما بني ( اسم مستعار).
ولكن كلما
مر الوقت ازداد الضغط على قيادة المخابرات لاعادة العملاء لانه بات واضحا
جدا ان المنفعة الاستخبارية التي يحققها المستعربون غير كبيرة. وعندما تقرر
حل الوحدة وقف موريه امام معضلة: هل يترك النساء والاطفال في قراهم
العربية، أم يطلب منهن التهود وتربية اطفالهن كيهود؟ عارض المستعربون ترك
عائلاتهم، وعليه فقد اتخذ القرار بكشف السر واسكان العائلات في محيط يهودي
في اسرائيل. وجيء بالنساء الى فرنسا، حيث ابلغهن قادة المخابرات لمن تزوجن.
ويروي شمعون فيقول: ' فهمت ليلى بانها خدعت، واجتازت علاجات نفسية على مدى
بضعة اشهر. وفقط بعد ان انتعشت وضعها مئير امام المعضلة الاصعب: إما ان
تقبل به كما هو يهودي، عميل للمخابرات وان تربي ابنهما كيهودي، او تغادر
الى أي دولة عربية تختار'.

'يعانون من مشاكل حتى اليوم'

الى
السفارة الاسرائيلية في باريس جيء بثلاثة حاخامين بينهم الحاخام شلومو
غورين الذي كان حاخام الجيش الاسرائيلي. وطلب اليهم أن يهودوا النساء كما
ينبغي. وبالنسبة للاطفال قرر الحاخامون انه رغم أنه حسب الشريعة اليهودية
يتقرر دين الوليد حسب دين الام، الا انه بناء على الظروف الخاصة للحالة يجب
اعتبار الاطفال يهودا دون حاجة الى اجراء تهويد رسمي.
القصة تظهر في مجلة ISRAEL DEFENSE لشؤون الجيش والامن بتحرير عمير ربابورت.
معظم
عائلات المستعربين بدأت في اعادة بناء بطيئة لحياتها بعد أن عادت الى
البلاد من فرنسا. ويتذكر موريه بألم قائلا: 'بعد أن عادوا الى البلاد بدأت
تظهر المشاكل. حاولنا ان نعيد بناء الاشخاص ولكننا لم ننجح تماما. وتعرض
اطفال المستعربين الى صدمة شديدة جدا في صباهم. وحاول هؤلاء الاطفال اعادة
تأهيل حياتهم، نسيان ماضيهم، من اين جاؤوا ولكنهم لم يكونوا قادرين. هناك
بين اولئك الاطفال استثنائيون نجحوا في الحياة، ولكن معظمهم بقوا في
المؤخرة. وهم يعانون من مشاكل حتى اليوم'.

يديعوت 20/2/2011
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

عملاء في المجتمع العربي.. عكيفا نوفيك 2011-02-20 :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

عملاء في المجتمع العربي.. عكيفا نوفيك 2011-02-20

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: استـــراجيــات متحـــــــــــــــولة يشاهده 478زائر-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: