جدلية الجمال والقبح في نص"صمت" للكاتب المبدع عبدالكريم الساعدي صمت / بقلم: عبد الكريم الساعدي
كنت حريصاً على التزاماتي الرتيبة؛ كي أنحت ما تيسر من وجودي، على شرفات السوق المشرعة على ضجيج الوجع؛ يبدو المشهد من أعلى مثل لوحة سريالية؛ ضجيج صامت، عربة يجرها حمار، رضيع يتعثّر بثدي امرأة انطفأ الكحل في عينيها، شباب يقفون قرب البوابة، رافعين ياقاتهم في زهو، بناطيلهم مثبتة بإحكام عند منتصف استهم، فتيات يتدثّرن بملاءات سود، دمى تلملم أعطاف حلم الأطفال، راقدة فوق متاريس السوق، مجنون يردد خطيئته في موجة غناء منذ ألف عام، شيخ يمسّد طرف عصاه، يخثّر عينيه رعب صرخة قديمة، صدى موهوم لموكب ملكي، محاط بحاشية تردّد تراتيل الخراب في صمت هامد؛ الشارع يمشي تحت أقدام الحفاة، يفرش موائده، يرسم خطى التيه فوق تقويم بائد؛ الجميع يحلّق في برد الصمت؛ يهبط المساء بشفقه الأحمر، ينشر أشرعة انفجار موشّى بالتكبير، يمزّق أذني، يخرسني ذهول انفجار آخر، يتضخّم، يصير وحشاً، ينحر نذور اليوم في طقس ذليل، ينكسر حاجز الصمت، يحلّق العويل والصراخ مع ارتفاع الدخان في سماء ملبّدة برعب وحشي؛ تمطر شظايا وأعضاء بشرية، تجلد أحلاماً ميتة؛ أقف على تلّ الحطام فزعاً، ذراع يلّوح بالوداع، كتف ما زال يحمل صرة الهموم، صدر عارٍ إلّا من قبلات أمّ وتميمة بائسة، ثياب ممزّقة، تبحث عن جسد أدمنت رائحته، شفاه منهمكة بالتسبيح، العيون غائرة في محجر الحريق؛ أحضنها باكياً، أصلي من أجلها، أحتمي بجذع نخلة مقطوعة الرأس، أدوّن نافلة الحرائق، أسترق النظر إلى وجه المساء، يرتبك، يندسّ في معطف غروب متوهج بظلمة الأجداث؛ تُجمع الأشلاء قرب الرصيف، تبدو كما الدمى المشوّهة، مغطّاة بأسمال الرماد. أهرب بعيداً لعلّي أدرك الوضوح.
الرصيف ينحني خجلاً، يتمرّغ بالدم والوحل، يذرف دموعه فوق الأشلاء المتناثرة، يتقوّس دهشة وسط ظلمة طافحة بالبشاعة؛ بينما الشارع يتلّوى في متاهته، يمضي بعيداً، مشتعلاً بلهب أحمر، فارشاً موائده في ظلّ مواكب الصمت.
مدخل
إن العلاقة بين التطورات السياسية، الإجتماعية، و التطورات الفكرية الأدبية، هي علاقة جدلية و هذا ما يتأسس عليه الدرس السوسيوثقافي .
وفي ضوء هذه العلاقة الوثيقة بين تطور المجتمع و تطور الفن سنتوقف مع نص "صمت" للكاتب العراقي عبد الكريم الساعدي، وهو نص يدهشنا بما يقصه كأنه من هائل الملاحم، فيدخلنا في عالم غير العالم، نحفر في أغواره فتنبثق منه الأعاجيب، فهو كالخرافيّ غريب، لكن لا جنّ فيه ولا عفاريت، بل هو عالم الإنسان إنسان جديد، يشكّل مشهدا قاتما في عصر تتطوّر فيه الأدوات لتبدع في صناعة الموت
و بناء عليه رأينا أن نحفر حفرا "أركيولوجيا" في "الصمت" علّنا نعثر على بعض الإعترافات، سندنا في ذلك جملة من الرّكائز و من أهمّها .
لحظة المراقبة الذات وعلاقتها برصد التفاصيل
تتعدّد الذات في هذا النص، إذ تطرأ على صوت الذات التي تصلنا بالنص، تفجرات داخلية متتالية فتنقسم و تتعدّد، ثم تتوزع إلى ذوات متعدّد ة، تذوب في تلاوين النص .
في وضع البداية، نجد السارد الذي ينقل ما يتصل به من التزامات، و يعلّل موقفه فنراه يفتح النص بقوله "كنت حريصا عل التزاماتي الرّتيبة، كي أنحت ما تيّسر من وجودي"
و فجأة يرتدي دورا أخر وهو دور المعلّق على المشهد فيعلن أن "المشهد من أعلى مثل لوحة سريالية "
وهو ما يدفعنا إلى الحديث عن السارد المراقب المعلّق، فيمتزج السرد بالانطباعية، وهو يجلس في مكان مرتفع ليراقب المشهد، لكأنه ينفصل عنه، كما أنه يصف المشهد بالغموض فينبه المتقبل إلى طبيعته إذ يصعب النّفاذ إلى عالمه دون جهد، بل قد يذهب في ظنّ القارئ المتعجّل أنه نص طلسم، لا يمكن أن يفك رموزه إلا واضعه ..
لحظة الوصف مكونات المشهد المتحرّك
و يتجلى ذلك في سياق التحول، أو ما يمكن أن نطلق عليه "بالمشهد الملحمي" و قد امتدّ من قوله "ضجيج صامت" إلى قوله "الرّماد ".
و هنا يتلبّس الواصف بالمشهد فينصهر معه و يدخل في أغواره فيدقق، و يلتقط التفاصيل و المكونات و الأشخاص، حتى أنك تخال أن المشهد "لوحة سريالية "، كما أعلن منذ الانطلا ق، يضعنا هذا المشهد أمام مأساة حقيقية و قضية معقّدة تحتل الصدارة في الاهتمامات الفكرية في عصرنا، إنها تشظي الذات العربية في علاقتها بتشظي الجسد العربي، المبتور، المحروق، المصلوب، بأياد عربية .
تطفو التفاصيل على السطح، وتمنح نفسها للمتلقي في قالب سرد قصصي يتسم بشفافية مرهفة فتتراكم الصور و تتوالد و تتعالق عن طريق الجملة الاسمية المساعدة على التعريف بالعناصر المكونة للمشهد .
مكونات المشهد المتحرك
عربة ـــــــــــــيجرّها حمار
رضيع ـــــــــــيتعثر بثدي امرأة انطفأ الكحل في عينيها
شباب ــــــــــــــــيقفون
فتيات ـــــــــــــــــــيتدثرن
مجنون ــــــــــــيردد خطيئته
شيخ ـــــــــــــــــــ يمسّد طرف عصاه
يكشف المشهد عن المألوف و اليومي، من بؤس و انكسار في مواجهة هذه الحياة القاسية
لحظة الانفجار مكونات المشهد الصّامت
ـ يتجلى من خلال التأطير الزماني "يهبط المساء" وهي لحظة دالة على اقتراب النهاية، تكشف عن تحول من النور إلى العتمة، إذيقوم الزمان بترابط عضوي جدلي بين الأشياء و الأحداث، و من ثمة يدفع المشهد من الحركة إلى الصمت و يظهر ذلك من خلال "صدى موهوم لموكب ملكي محاط بحاشية تردد تراتيل الخراب في صمت هامد " و "ينشر أشرعة انفجار موشى بالتكبير" ف"يتضخم، يصير وحشا "عندها "يحلق العويل و الصراخ " و "تمطر شظايا و أعضاء بشرية"
هكذا تتجلى المأساة لتكشف عن بشاعة الفعل الإنساني و عن صورته المتوحشة، فتستيقظ في ذاكرتي نظرية الفيلسوف "هوبس" عندما أقرّ "أن الانسان ذئب لأخيه الانسان"، و تنكشف مخلفات الذئب في مشهد صامت، لكنه يشي بعديد الدلالات و يكشف عن جرائم انتشرت رائحتها النتنة في المكان و يعود الكاتب مرة أخرى للجملة الاسمية و هو ما يبرر اختيار العنوان "صمت" بما للأسلوب التقريري من قدرة على تصوير المشهد
مكونات المشهد الصامت
ذراع ـــــــــــ يلوّح بالوداع
كتف ــــــــــــــ ما زال يحمل صرّة الهموم
صدر ـــــــــــــــعار
أم و تميمة بائسة
تبعا لذلك يصبح المشهد عبارة عن حركة تتقدم موسومة بسكون كبير يتماشى مع الجوّ الدرامي الذي يطرحه نص "صمت"
و يبقى السؤال أي دور للمثقف العربي في رحلة المأساة هذه؟؟؟؟؟
شعرية الخطاب
إن الشعرية لا علاقة لها بالوزن و الايقاع، على أن الايقاع مهم و مطلوب في الشعر، بل هي تدخل في عضوية النص و مكوناته الداخلية دون التأثير على مقاصده فلو عدنا للنص سنعثر على نماذج متعددة تطفح بالشعرية مثال ذلك
"الشارع يمشي تحت أقدام الحفاة"
الجميع يحلق في برد الصمت"
"يحلق العويل و الصراخ"
يتضخم يصير وحشا"
تسهم الصور إلى حد بعيد في بلورة النبرة الدرامية، ذلك أنها مرتبطة بالمشهد و متداخلة معه وهو ما يجعل الجماد يأخذ دور الانسان، بل يتعمق احساسه بهول المأساة فنرى الرصيف "ينحنيخجلا" و "يتمرغ بالدم و الوحل " و تتشكل صورة الرصيف في عملية تشخيصية خارقة فيتكثف الفعل في زمن المضارع "ينحني، يتمرغ، يذرف، يتقوس " وهو ما يوحي بالديمومة و الاستمرارية فتدخل الأفعال في نوع من التفجر المتتابع يمنح تراكمها شرعية كلية فهي ترد كنتيجة منطقية للمشهد المؤسس للعدم و الموت و في ذلك ادانة للانسان المعاصر الذي يفرط في انسانيته ليهبها للجماد فيتجلى أشد رحمة و شفقة، هذا هو الانسان "المعولم" فاقد لكل القيم و المبادئ
خاتمة
إن النص "صمت "قد كسر التصور النقدي القديم الذي يعتبر أن النص الجيد هو الذي "يمتع" المتلقي و "يؤانسه" وهوموقف يفصل بين الشكل و المضمون إذ ينطلق من قناعة فكرية خطيرة مفادها أن الافادة هي الغاية و اللذة هي الوسيلة، ليؤسس لقاعدة جديدة تؤمن بالكتابة العضوية المتكاملة، فالكتابة صارت شكلا ابداعيا يحمل في صلبه رؤية متكاملة للعالم و موقفا محددا من مفارقاته .، و القراءة أصبحت رحلة و سفر ممتع على جناح الكلمات .
"صمت" نص هائل يكشف عن مأساة الواقع، يحرك الفكر و يدمي القلب، و قصّ خلاب تأتيه اللغة مطواعة فترسم مشهدا قاسيا ملحميا، يأخذ القارئ في البدء بفتنة ما فيه من شعرية و يتركه في النهاية وهو من أحداثه في وجع يهرب بعيدا علّه ينسى الفاجعة، فيعثر على عينيه تلتهم الوجع فوق "الأشلاء المتناثرة" فيتقوس القلم دهشة وسط صور طافحة بالألم ثم يهبّ مندفعا يحفر في موكب الصمت علّه يعثر على بعض السّكينة
قراءة نقدية بقلم الأستاذة سامية البحري/ تونس