20 مارس 2014 بقلم
قسم التحرير قسم:
حجم الخط
-18
+ للنشر:السببية أو العِلّيّة، مقولة فلسفية تعني العلاقة بين السبب والمُسبِّب، ومبدأ السببيّة "أحد مبادئ العقل، ويعبّرون عنه بقولهم: لكلّ ظاهرة سبب أو علّة. فما من شيء إلاّ كان لوجوده سبب؛ أي مبدأ يفسّر وجوده" (صليبا، 1982، ج1، ص 649).
ويعتبر أرسطو أوّل من اهتمّ بالسببيّة أو العلّيّة في تفسيره للحركة في الكون، إذ تحدّث عن أربع علل: العلة الصورية، والعلّة الفاعلة، والعلّة الغائية، والعلّة المادية.
وذهب كانط إلى أنّ السببيّة "إحدى المماثلات الضروريّة لتفسير التجربة، ولها عنده وجهان: أحدهما مبدأ الإحداث أو الإنتاج... والآخر مبدأ التتابع الزماني وفقا لقانون السببيّة... أمّا المبدأ الأوّل، فيوجب أن يكون لكلّ حادث سبب يتوقّف وجوده عليه قبل حدوثه، وأمّا المبدأ الثاني، فيوجب أن تحدث جميع التغيّرات وفقا لقانون الارتباط بين السبب والنتيجة (أي بين العلّة والمعلول)". (صليبا، 1982، ج1، ص 649).
انظر:
-الحاج، كميل، (2000)، الموسوعة الميسّرة في الفكر الفلسفي والاجتماعي، (ط.1)، بيروت- لبنان: مكتبة لبنان ناشرون، ص 282
-صليبا، جميل، (1982)، المعجم الفلسفي، بيروت- لبنان: دار الكتاب اللبناني- مكتبة المدرسة.