26 فبراير 2014 بقلم
قسم التحرير قسم:
حجم الخط
-18
+ للنشر:الجوهر هو الثابت أو الدائم في الأشياء القابلة للتغيّر، باعتبار أنّ هذا الثابت يبقى هو هو، رغم ما قد يطرأ عليه من تغيّرات، ويظلّ الأساس المشترك للكيفيّات المتتالية التي يظهر عليها، وهو عند ديكارت الشيء الدائم الثابت الذي يقبل توارد الصفات المتضادة عليه دون أن يتغيّر، مثل اللون والرائحة والبرودة والحرارة... التي تتوارد على قطعة الشمع، فهي أعراض متغيّرة. أمّا جوهر الشمعة، فثابت لا يتغيّر.
وهو أيضا كما يعرّفه لالاند في موسوعته الفلسفيّة: "ما يوجد بذاته دون أن يفترض كائنا مختلفا يكون محموله أو نسبته" (لالاند، 2001، مج 3، ص 1360). ويعرّفه كانط بكونه مفهوما قبليّا ناشئا من الحكم القطعي بوصفه قائما على إسناد محمول إلى موضوع أو نفيه عنه.
انظر:
-سعيد، جلال الدين. (1994). معجم المصطلحات والشواهد الفلسفيّة. تونس: دار الجنوب للنشر. ص ص 138-141
-صليبا، جميل. (1982). المعجم الفلسفي. بيروت- لبنان: دار الكتاب اللبناني- مكتبة المدرسة. ج1، ص 424
-لالاند، أ. (2001). موسوعة لالاند الفلسفية. (خليل أحمد خليل، مترجم). (ط.2). بيروت- باريس: منشورات عويدات. مج3، ص ص 1360-