** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 الحقيقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن على
مرحبا بك
مرحبا بك
avatar


عدد الرسائل : 58

تاريخ التسجيل : 10/07/2015
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 6

الحقيقة  Empty
18072015
مُساهمةالحقيقة

الحقيقة  5472c210ae74c1754293006
04 مارس 2014 بقلم قسم التحرير قسم:
حجم الخط -18+ للنشر:


جاء في كتاب التعريفات للجرجاني: "الحقيقة كلّ لفظ يبقى على موضوعه، وقيل: ما اصطلح الناس على التخاطب به. الحقيقة: هو الشيء الثابت قطعا ويقينا، يُقال: "حقّ الشيء" إذا ثبت، وهو اسم للشيء المستقرّ في محلّه، فإذا أطلق يراد به ذات الشيء الذي وضعه واضع اللغة في الأصل "كاسم الأسد للبهيمة"، وهو ما كان قارّا في محلّه، والمجاز ما كان قارّا في غير محلّه" (الجرجاني، د.ت، ص 80).
ويختلف حدّ الحقيقة وفق المجال أو الحقل الذي ننطلق منه في تصوّرها من هنا الحديث عن الحقيقة الرياضيّة والحقيقة الدينيّة والحقيقة التاريخيّة والحقيقة التجريبيّة.. فقد تعني مطابقة الفكر للواقع أو ما بالأذهان للأعيان، وقد تعني منطقيّا ما لا يقبل النقض ولا يحتاج إلى جديد إثبات وتكون ههنا في مقابل الخطإ وقد تكون في معنى الماهية أو الذات فحقيقة الشيء ما به الشيء هو هو.
يقول لايبنتز: "الحقائق نوعان: حقائق تقوم على الاستدلال العقلي، وحقائق تقوم على الواقع. الأولى ضروريّة وضدّها ممتنع، والثانية جائزة وضدّها ممكن" ويقول هيوم: "الحقيقة نوعان: فهي إمّا أن تتمثّل في اكتشاف علاقات الأفكار بعضها ببعض، بما هي أفكار، وإمّا أن تتمثّل في مطابقة أفكار الأشياء لوجودها الحقيقي" (سعيد، 1994، ص ص 168-169).
انظر:
-الجرجاني، علي بن محمّد السيّد الشريف، (د.ت)، معجم التعريفات، (محمّد صدّيق المنشاوي، محقّق)، القاهرة-مصر، دبي-الإمارات: دار الفضيلة للنشر والتوزيع والتصدير.
-سعيد، جلال الدين، (1994)، معجم المصطلحات والشواهد الفلسفيّة، تونس: دار الجنوب للنشر.
-صليبا، جميل. (1982). المعجم الفلسفي، بيروت- لبنان: دار الكتاب اللبناني- مكتبة المدرسة، ج1، ص ص 485-487
-مدكور، إبراهيم، (1983)، المعجم الفلسفي، القاهرة: الهيئة العامّة لشؤون المطابع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

الحقيقة :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الحقيقة

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: اخبار ادب وثقافة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: