** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 السفسطة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فدوى
فريق العمـــــل *****
فدوى


التوقيع : السفسطة  I_icon_gender_male

عدد الرسائل : 1539

الموقع : رئيسة ومنسقة القسم الانكليزي
تاريخ التسجيل : 07/12/2010
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 7

السفسطة  Empty
17072015
مُساهمةالسفسطة

السفسطة  5472c5d2d8f0c135227274
26 فبراير 2014 بقلم قسم التحرير قسم:
حجم الخط -18+ للنشر:


السفسطة تعريب للفظ اليوناني "سوفيسما" (sophisma) المشتق من لفظ "سوفوس" sophos))، ومعناه الحكيم والحاذق. ويقصد بالسفسطة في الاستخدام الفلسفي معنى الحكمة المموهة والمخادعة، وعند المنطقيين تطلق على القياس المركب من الوهميات بغية إفحام الخصم وتغليطه، "كقولنا :الجوهر موجود في الذهن، وكل موجود في الذهن عرض، لينتج أن الجوهر عرض" (صليبا، 1982، ج1، ص658). وتطلق السفسطة أيضا على القياسات التي تكون مقدماتها صحيحة ونتائجها باطلة أو كاذبة لا يمكن قبولها أو الانخداع بها، ولكن يعجز المرء عن دحضها لمطابقتها قواعد الاستدلال الصوريّة، والغاية منها إحراج العقل ودفعه إلى النظر في المتناقضات والمشكلات المنطقيّة، مثل المثال الذي قدّمه أرسطو نقلا عن زينون الإيلي عن سفسطة السهم في كلامه على بطلان الحركة ومفاده:
1) كل جسم يشغل امتدادا مساويا لامتداده، فهو ساكن.
2) والسهم المرمي جسم يشغل (في كل لحظة من زمان حركته) امتدادا مساويا لامتداده.
3) وإذن، فالسهم المرمي ساكن. (صليبا، 1982، ج1، ص659)
والسفسطائي (le sophiste) نسبة إلى السفسطة لفظ أطلق في الأصل على الحاذق في إحدى الصناعات، ثم أطلق على الحاذق في الخطابة أو الفلسفة، ثم أطلق بعد ذلك على كل دجاّل مخادع. ومن بين كبار السوفسطائيين، نجد بروتاغوراس (Protagoras) وجورجياس(Gorgias) وهيبياس(Hippias) .
انظر:
-صليبا، جميل. (1982). المعجم الفلسفي. بيروت- لبنان: دار الكتاب اللبناني- مكتبة المدرسة. ج1، ص ص 258-260
-لالاند، أ. (2001). موسوعة لالاند الفلسفية. (خليل أحمد خليل، مترجم). (ط.2). بيروت- باريس: منشورات عويدات. مج3، ص ص 1315-1316
البحث في الوسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

السفسطة :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

السفسطة

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: اخبار ادب وثقافة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: