** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 الرمز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عزيزة
فريق العمـــــل *****
عزيزة


التوقيع : الرمز 09072006-161548-3

عدد الرسائل : 1394

تاريخ التسجيل : 13/09/2010
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 4

الرمز Empty
15072015
مُساهمةالرمز

10 ديسمبر 2013 بقلم قسم التحرير قسم:
حجم الخط -18+ للنشر:


الرمز لغة "تصويت خفيٌّ باللسان كالهمس، ويكون تحريك الشفتين بكلام غير مفهوم باللفظ من غير إبانة بصوت، إنّما هو إشارة بالشفتين، وقيل: الرمز: إشارة وإيماء بالعينين والحاجبين والشفتين والفم.. والرّمز في اللغة: كلّ ما أشرت إليه ممّا يُبان بلفظ؛ أي بأيّ شيء أشرت إليه، بيد أو بعين" (ابن منظور، د.ت، ص 1727). ومقابل اللفظ في الفرنسيّة كلمة (symbole)، وهي مشتقّة من اليونانية (sun-bolon)و تطلق على قطعة من الخزف أو الخشب تقسم بين شخصين، لتدلّ على هويّة كلّ واحد منهما وطبيعة صلته بالآخر. ويمكن أن يكون هذان الشخصان ضيفين أو دائنا ومدينا مثلا، وبالجمع بين قسمي القطعة يعترف الطرفان بما بينهما من ضيافة أو دين... فالرمز حامل في دلالته معنيي الفصل والوصل في الآن نفسه. فالسابقة (Préfixe) اليونانية (sun) تعني دائما فعل الجمع والوصل، وهي تأتي قبل فعل (Ballein) ويدل حرفيا على: ألقى أو رمى مصادفة. وقد استخدمت الرموز في اليونان القديمة، باعتبارها علامات تتيح للآباء فرصة التعرّف على أبنائهم المعروضين للبيع. (الجمل، 2007، ص13).
ويعتبر كارل غوستاف يونغ (C.G.Jung) الرمز "مؤلّفا من وعي يكون في قسم مهمّ منه جمعيّا بما أنّه متشكّل من العادات والقيم ومناهج المعرفة واللغة التي يتعلّمها المرء، ومن لاوعي ليس في نهاية المطاف سوى الليبيدو (La Libido) في اصطلاح علم النفس" (الجمل، 2007، ص15)، وقريب من هذا التصوّر ما ذهب إليه جيلبار دوران (Gilbert Durand) انطلاقا من قراءة دلالة كلمة الرمز في اللغة الألمانيّة (Sunnbild)، وهي تقوم على أمرين متلازمين: "الحسّ (Sunn=Sens) الواعي الذي يدرك الأشياء ويجزّئها بدقّة، والمادّة الأولى؛ أي الصورة (Bild=Image) التي تنبعث من عمق اللاوعي (L’inconscient)".
انظر:
-ابن منظور. (د.ت). لسان العرب. القاهرة: دار المعارف.
-الجمل، بسّام. (2007). من الرمز إلى الرمز الديني. (ط.1). صفاقس: مطبعة التسفير الفنّي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

الرمز :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الرمز

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» إمبراطورية الرمز
» الرمز المفقود تأليف: دان براون
» جماليات الرمز في رواية خويا دحمان
» تقديم كتاب الرمز والسلطة عبد السلام بنعبد العالي
» ص1 الفهرس 51-60 تاريخ الأفكار والعقل المنعكس قراءة في ماهية العقل الغربي بقلم: ميشال فوشو ترجمة وتقديم: محمد شوقي الزين تقديـم: نشر ميشال فوشو هذا المقال في ادولية في الرمز

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: اخبار ادب وثقافة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: