** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
ابن باجة I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 ابن باجة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تابط شرا
فريق العمـــــل *****
تابط شرا


عدد الرسائل : 1314

الموقع : صعلوك يكره الاستبداد
تاريخ التسجيل : 26/10/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 3

ابن باجة Empty
13072015
مُساهمةابن باجة

ابن باجة 547bb31ea645b2105860703
14 مايو 2013 بقلم قسم التحرير قسم:
حجم الخط -18+ للنشر:


هو أبو بكر بن يحيى بن الصائغ المعروف بابن باجه، ولد في سرقسطة نهاية القرن الخامس الهجري، وتوفي مسموما سنة 533 هجرية . وقد برز هذا الفيلسوف في علوم معتبرة كالموسيقى والشعر والحكمة. وقد عمل أيضا وزيرا لدى رضا أبي بكر يحيى بن يوسف بن تاشفين.
ويتصور ابن باجه فكرة الإنسان من خلال قيامه بأفعال خاصة به، بالروية والاختيار أي الإرادة الكامنة فيه. وللإنسان ثلاثة محركات: القوة الغاذية النزوعية والقوة المنمية الحسية ثم القوة الخيالية. فكل هذه القوى هي قوى فاعلة. فضلا عن أن الكمالات الفكرية هي خاصية للصور الروحية الأساسية، مثل: صواب الرأي وجودة المشورة وكثير من  القوى التي اختص بها الإنسان كالخطابة وقيادة الجيوش والطب وتدبير المنزل. وقد ورد حديث ابن باجه في كتابه المنسوب إليه "الصور الروحانية"، إلا أنّ الصور على أربعة أصناف:
الأولى صور الأجسام المستديرة، والثانية العقل الفعال والعقل المستفاد، والثالثة المعقولات الهيولانية، ثم الرابعة المعاني الموجودة في قوى النفس ويتصور أيضا مراتب من حيث الوجود:
أولها الروحانية العامة أي الصور العقلية. والثانية الصور الروحانية الخاصة. والثالثة الصور الجسمانية.
كما صنف ابن باجه مراتب الناس حسب طباعهم وعلمهم إلى:
- مرتبة الجمهور وهي مرتبة تدخل فيها جميع الصنائع العملية.
- والثانية مرتبة المعرفة النظرية: حيث ينظر أصحابها للمعقول أولا، وللموضوعات ثانيا
- ثم مرتبة السعداء الذين يرون الشيء بنفسه .
 من هنا كان لابن باجه تصوره الخاص للمدينة وتدبيرها، فالمدينة الكاملة قد أعطي فيها الإنسان أفضل ما هو معد له . وقد خصص شروطا لهذه المدينة. يقول ابن باجه: "إن من خواص المدينة الكاملة ألا يكون فيها نواب إذا قيل هذا الاسم بخصوص: لأنه لا آراء كاذبة فيه، ولا بعموم: فإنه متى كان، فقد مرضت وانتقضت أمورها وصارت غير كاملة".
من المفيد تأكيد أن مفهوم "المتوحد" من المفاهيم المفتاح لفلسفة بن باجه. إذ هو التفكير في السعادة الخارجة عن الجماعة، إنه فرد خارج عن عادة الناس. ويرى أن "المتوحد" طبيعته كريمة سنية روحانية، وهذا الأمر لا يؤدي الى السعادة المنشودة.إذ كل سعيد روحاني صرف. لذلك ارتبطت الحكمة بالأفعال الفاضلة وأكرمها وأشرفها، وهذه كلها، كما يقول ابن باجه، قد تكون للمتوحد، دون المدينة الكاملة.
من أهم مؤلفاته وأبحاثه:
•رسالة الوداع/•تدبير المتوحد/•رسالة اتصال العقل بالإنسان/•كتاب في النفس/•رسائل ابن باجه الإلهية/•كلام على شيء من كتاب الأدوية المفردة لجالينوس/•كتاب التجربتين على أدوية ابن وافد/•كتاب اختصار الحاوي للرازي/
•كلام في المزاج
دراسات وأبحاث حول ابن باجه:
• Munk S, ''Mélanges de philosophie juive et arabe'', Paris 1859.
•العلوي،جمال الدين. رسائل فلسفية لأبي بكربن باجه،نصوص فلسفية غير منشورة. دارالثقافة.1983.
البحث في الوسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

ابن باجة :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

ابن باجة

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ابن باجة وفلسفة الهجرة الى العقل
» الفيلسوف وشرط الازدواجية في المدن الإسلامية من خلال "تدبير المتوحد" لأبي بكر ابن باجة
» بث مباشر الفيلسوف وشرط الازدواجية في المدن الإسلامية من خلال "تدبير المتوحد" لأبي بكر ابن باجة

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: اخبار ادب وثقافة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: