** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
 إيمانويل كانط (Emmanuel kant)  I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

  إيمانويل كانط (Emmanuel kant)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تابط شرا
فريق العمـــــل *****
تابط شرا


عدد الرسائل : 1314

الموقع : صعلوك يكره الاستبداد
تاريخ التسجيل : 26/10/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 3

 إيمانويل كانط (Emmanuel kant)  Empty
13072015
مُساهمة إيمانويل كانط (Emmanuel kant)

 إيمانويل كانط (Emmanuel kant)  5460ae2f49f892010626473
14 مايو 2013 بقلم قسم التحرير قسم:
حجم الخط -18+ للنشر:


ولد الفيلسوف الألماني إيمانويل كانط في 22 نيسان سنة 1724 في أسرة شديدة التدين. درس في جامعة كونيغسبرغ وشغف خاصة بالفلسفة والطبيعيّات. وعاش في ظروف مادية ومالية سيئة إلى أن عيّن أستاذا بالمنطق والميتافيزيقا سنة 1770. حصل على شهادة الدكتورا من الجامعة نفسها وخلف أستاذه كنوتزن أستاذا خاصا لكرسي الرياضيات والفلسفة. وتناولت دروسه مواضيع في الفلسفة النظرية والجغرافيا الطبيعيّة.
عُرف كانط بنزعته العقلانية النقدية، وهي عقلانية تأسست من خلال نقد التيار العقلاني الديكارتي والتيار التجريبي، لهذا يتحدث المؤرخون لفلسفة كانط عن مرحلتين: المرحلة قبل النقدية وفيها كان  كانط يتصور الفلسفة على منوال ليبنتز وفولف وقد هيمنت تصوراتهما عليه في كتاباته الفلسفية في سنة 1769 حيث كان مشغولا بمشكلة التناقض، ومشكلة الأصل والضرورة في المعرفة.
أما المرحلة النقدية فهي مرحلة بداية نقد العقل والبحث عن شروط المعرفة وإمكانها سنة 1770 ليصدر كتابه العمدة: "نقد العقل المحض" 1781. من هنا صار النقد عند كانط هو رسم الحدود بين ما يمكن معرفته وما يمكن التسليم به والإيمان به. ولعل ميزة كانط هي قدرته على وضع لائحة المقولات على خلاف لائحة أرسطو وهي كما يلي:
في الكم (الوحدة والكثرة والشمول) في الكيف (الواقع والسلب والتحديد) وفي الإضافة (الجوهر والعرض، العلة والمعلول والتبادل) في الجهة (الإمكان والوجود والضرورة).
لقد تصور كانط الأخلاق على عكس الطبيعة التي تتوفر على قوانين ثابتة، فهي لا تستمد من العادات والأعراف والأديان ولا من الطبيعة، بل مشروعيتها في العقل وتشريعاته. إنّ الإرادة الخيرة هي وحدها التي تعد الخير في ذاته بمعنى أنها ينبغي أن تكون خيرة في جميع الظروف والأحوال ولعل الإرادة الخيرة أساسها الواجب. وهذا مشروع على أساس أنّ كل التصورات الأخلاقية لها أصول قبلية في العقل الإنساني.
توفي في 12 شباط 1804.
أهم مؤلفاته وأبحاثه:
 نقد العقل الخالص – نقد العقل العملي – أسس ميتافيزيقا الأخلاق – نحو سلام دائم وغيرها...
راجع:
·  بدوي، عبد الرحمن. (1984). موسوعة الفلسفة.(ط.1). بيروت: المؤسسة العربيّة للدراسات والنشر. مج2، ص ص 269-295.
·  طرابيشي، جورج. (2006). معجم الفلاسفة. (ط.3). بيروت: دار الطليعة للطباعة والنشر . ص ص 513-517.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

إيمانويل كانط (Emmanuel kant) :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

إيمانويل كانط (Emmanuel kant)

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» Totalité et Infini d’Emmanuel Lévinas
» إيمانويل ليڤيناس
» إيمانويل ليڤيناس
» الدّين والديمقراطية لقاء مع فيليب فال Philippe Val وإيمانويل تود Emmanuel Todd
» Kant : Qu’est-ce que les Lumières ?

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: اخبار ادب وثقافة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: