** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الـدّيـانَـة الطّبِيعِيـة Naturliche Religion  I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 الـدّيـانَـة الطّبِيعِيـة Naturliche Religion

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ayoodi
مرحبا بك
مرحبا بك
avatar


عدد الرسائل : 25

تاريخ التسجيل : 10/07/2015
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 6

الـدّيـانَـة الطّبِيعِيـة Naturliche Religion  Empty
12072015
مُساهمةالـدّيـانَـة الطّبِيعِيـة Naturliche Religion

الـدّيـانَـة الطّبِيعِيـة Naturliche Religion  5490154896710423888557
16 ديسمبر 2014 بقلم عبد العزيز بومسهولي ، ألكسندر كوجيف قسم:
تحميل الملف حجم الخط -18+ للنشر:


الـدّيـانَـة الطّبِيعِيـة
Naturliche Religion
تفسير مدخل القسم "أ" من الفصل السابع
من فينومونولوجيا الروح لهيغل، (ص 481 ـ 483)


تأتي هذه الترجمة في سياق إعادة فهم للفلسفة الهيجلية، للحظة انبثاق الفينومونولوجيا، باعتبارها لحظة استثنائية، جعلت من فلسفة هيجل تعبيراً عن روح عصر ينذر بتحولات جذرية تهم التشكل الكوني للعالم، لعلنا نجد في العودة إلى "هيجل" من خلال "كوجيف" الذي نقدم للقراء العرب قراءته الشارحة المؤولة بطريقة فريدة للفينومونولوجيا، تحفيزاً مستفزاً يوقظ تفكيرنا من استكانته وعجزه عن التفاعل الخلاق الذي يستهدف استعادة فكر الآخر بهدف الإسهام النقدي والإبداعي للمفاهيم، أي بهدف الانخراط في فلسفة العالم من جديد، باعتباره شرطاً للكونية التي ترهن علاقتنا بالوجود.
ونحن باستعادتنا لقراءة كوجيف، فإننا لا نتوخى التمكن من فهم هيجل وكوجيف معاً من خلال المطابقة والاستعادة المستكينة لفلسفة غدت حاضرة بقوة مفاهيمها، وإنما نروم الانعطاف إلى تمثل قراءة مغايرة، قراءة قادرة على تأكيد ذاتها من خلال فهمها للعبة التفلسف القادرة على توليد الفكر من داخل الفكر نفسه، فلا يتعلق الأمر بمطابقة ومماثلة، ولا بخيانة للفكر المعطى، وإنما بتمرين على تفلسف متمرد ينحاز إلى الجرأة الضرورية الكفيلة بإخراج الفكر ذاته من سلطة المثول، وذلك لن يتأتى إلا إذا كانت القراءة ذاتها منبثقة عن الحاضر الذي يحين الفكر ويجعله مستجيباً للأسئلة الجديدة التي يولدها الراهن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

الـدّيـانَـة الطّبِيعِيـة Naturliche Religion :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الـدّيـانَـة الطّبِيعِيـة Naturliche Religion

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» Evolutionary Religion
» Citations sur la religion
» Philosophie, religion et autonomie
» Nietzsche et l’avenir de la religion 1
» Religion in a secular society

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: