20 مارس 2014 بقلم
قسم التحرير قسم:
الفلسفة والعلوم الإنسانية حجم الخط
-18
+ للنشر: الوجود مقابل للعدم، وله تعريفات شتّى؛ فهو كون الشيء حاصلاً في نفسه، مع أنّه لا يكون معلوماً لأحد؛ فوجوده بذاته مستقل عن كونه معلوماً، وهو أيضا كون الشيء حاصلاً في التجربة، إما حصولاً فعلياً فيكون موضوع إدراك حسي أو وجداني، وإما حصولاً تصوريا فيكون موضوع استدلال عقلي.
وهو كذلك الحقيقة الواقعية، أو الحقيقة التي نعيش فيها، وهو بهذا المعنى مقابل للحقيقة المجردة والحقيقة النظريّة.
وهو مقابل للماهية عند الفلاسفة المدرسيّين لكونه التحقّق الفعليّ للشيء في حين أنّ الماهية هي الطبيعة المعقولة له.
أمّا في الفلسفة الوجوديّة، فمعناه كينونة الإنسان الداخليّة وحياته كائنا حيّا.
انظر:
-الحاج، كميل، (2000)، الموسوعة الميسّرة في الفكر الفلسفي والاجتماعي، (ط.1)، بيروت- لبنان: مكتبة لبنان ناشرون.
-مدكور، إبراهيم، (1983)،
المعجم الفلسفي، القاهرة: الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميريّة