** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

  الصّحافة المغربيّة وثقافَة ‘‘العارْ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم حمود
مرحبا بك
مرحبا بك
avatar


عدد الرسائل : 69

تاريخ التسجيل : 05/07/2015
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 6

 الصّحافة المغربيّة وثقافَة ‘‘العارْ Empty
06072015
مُساهمة الصّحافة المغربيّة وثقافَة ‘‘العارْ

الصّحافة المغربيّة وثقافَة ‘‘العارْ’’..
خالد ديمال
2015 / 7 / 6




الإعلام الجديد هو توصيفات تواصلية تقوم على أجهزة تكنولوجية تروم خلق خصائص التفاعل بين أطراف التواصل وتناظرية التفاعل بحد ذاته، بين مرسل ومتلقي في إطار تبادل المعلومات في مسارات الترابط بصورة تزامنية في المضمون الرقمي الذي يعتمد الصورة ثقافة لتجسيد الحضور في الفضاء الرقمي وبخاصة بشبكات الإنترنيت حيث تتاح فرص النشر والتبادل خارج نطاق الإشتراط المسبق ورقابة السلطة التقليدية، على شكل تعبيرات تعلن عن نفسها إنطلاقا من رؤى مسبقة، سواء كانت إجتماعية أو هوياتية سياسية وغيرها، إلى جانب مميزات أخرى تتلخص في تفلّتها من الرقابة الدولتية ‘‘نسبة إلى الدولة’’. وهي في مجملها وسائل غير مؤسسية لأنها ترتبط بإعلام متحرر لا تتحكم فيه القوانين أو دفاتر رقابيّة جاهزة، من أبرز مميزاته وفرة المعلومات التي تصل حد الإفراط، بل تجتازه إلى حد الترويج للحياة الخدمية المتجددة وفق ما تطرحه بوصلة الإعلام الجديد الخاضع لنسبية القيم، حيث يتدخل الفرد إلى حد كبير في تحديد مضمون هذه القيم في عمومها.
لكن ما علاقة الصحافة بالقيم الإجتماعية في مسار سياسي حافل بالمطبات في إطار التنافس الذي غالبا ما يكون غير شريف في إطار التسابق الإنتخابي؟؟.. وكذا طريقة تعاطي الصحافي مع هذا الإشكال القيْمي الذي يقوم على الوجاهة العائلية وسلوك ‘‘العَارْ’’ وتحديدا في المشهد السياسي المغربي، إنطلاقا من الصحافة المكتوبة ونظيرتها الإلكترونية في مسار إعلامي متغير ومُلتبس؟؟..
هنا نستحضر واقعة الزعيم الحركي ‘‘المحجوبي أحرضان’’ في إحدى المحطات الإنتخابية عندما تقدم إلى جانبه منافس شرس رأى أحرضان أنه قد يعرضه لهزيمة في هذه الإنتخابات، فما كان منه سوى أن وضع له ورقة على باب منزله وأصبغها بعبارة ‘‘ العار إتركني’’. هو سلوك قيمي ينتمي للماضي ولا علاقة له بالإنتخابات كمنظومة سياسية متطورة في تدبير سياسة الإختلاف في إطارها المؤسسي، فكان رد الشخص المعني بالإستجابة لمطلب أحرضان بالإنسحاب من الإنتخابات بقوله ‘‘إنتهينا.. وأقسم بأنني سأصوت عليك’’، حيث أجابه من نفس البنية القيمية لكن بدهاء سياسي بحيث أنه لم يَرُدَّ ‘‘العارْ’’ في وجه ‘‘أحرضان’’ بل زاد عليه بتقديم وعده بأنه سيصوت عليه في الإنتخابات رغم تأكيد بموازاة ذلك بأن الآخرين لن يفعلوا ذلك. وهي الواقعة التي ذكرها ‘‘واتربوري’’ الذي يعتبر أهم المراجع بالنسبة للصحافي الذي يتعاطى مع الشأن السياسي المغربي لكونه يلخّص معطيات وصورا عن البنية الإجتماعية والقيميّة المغربية.
هي معطيات ومراجع أساسية تطبع الحياة الثقافية والإنتاج الصُّحفي لمرحلة تمتد في الزمن وكُتب لها الحظ والقدرة على تشكيل وعي الناس، ليس لقيمتها العلمية، بل لأن واتربوري لامس بعض الحقائق التي تجعل الناس يفهمون الواقع السياسي والإجتماعي في مراحل معينة لازالت قائمة إلى اليوم دون أن يطالها أي تغيير يُذكر، من بينها مفهوم ‘‘القبيلة’’ كتنظيم إجتماعي قائم على الأواصر ذات العلاقة بالدم دون أن يكون الفرد قد إختارها من الأساس، خاصة عندما يكون الفرد قد وُلد داخل هذه القبيلة ووجد نفسه ينتمي إليها دون إختيار مُسبق. يُضاف إلى ذلك أن القبيلة منظومة إجتماعية تاريخية لها خصائص معينة. لكن بأي شكل؟.. هي حاضرة بقوة لأنها كانت تنظم الرعي والجني والسقي وفضّ الخصومات، فهي كانت تمارس سلطة قبليّة، رغم أنها لم تعد قائمة بنفس المواصفات، لكن عناصرها ما زالت باقية ‘‘تتحقق فيها نوع من المساواتية‘‘، في مقابل الحياة المعاصرة التي تظهر فيها ‘‘تفاوتات كبيرة’’.
هنا بالتحديد يظهر دور الصحافي الذي عليه أن يكون ملمّا بهذه المنظومة الإجتماعية أو له على الأقل معرفة دُنيا بالخلفية التاريخية والثقافية لبلده في مسوغات الإنتاج الصحافي، سواء تعلق الأمر بمقال صُحفي أو تحقيق مفصل في سياق تفكيك منظومة القيم ذات الخلفية السياسية في إطار التدافع السياسي سواء خلال المحطات الإنتخابية أو غيرها من مجرّة الصراع السياسي والتنافس للظفر بالمكانة الإجتماعية التي تنْفرز في هكذا مشهد.
في المشهد السياسي المغربي، يحضر المخزن والقبيلة والشرفاء والمِلْكية السلالية وغير ذلك، بما فيها نمط الإنتاج وكذا التغيرات التي طرأت عليه حيث أن الإنسان بالبادية لم يعد يعيش على الفلاحة والمحاصيل الزراعية بسبب الهجرة القروية وإزدياد تدخل المال في إستمالة الناخبين وتغير العادات والتقاليد نتيجة تدخل الزواج الذي طبعته إهتزازات كبيرة بسبب إكتساح الإعلام المرئي للبيوت وتأثيره على العائلات ونمط التفكير الفردي. مع العلم أن الحواضر ما زالت تحتفظ بتنظيمها المختلف تماما عن البوادي ضمن تنظيم إداري تغلب عليه القوانين المسطرية المستحدثة في دواليب تسييرها نتيجة تأثير الظاهرة الإستعمارية التي غيرت العالم بأكمله بما فيه المعطى الإقتصادي.. يتبع..
- See more at: http://www.ssrcaw.org/ar/show.art.asp?t=2&aid=475218#sthash.Qb42GC2T.dpuf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

الصّحافة المغربيّة وثقافَة ‘‘العارْ :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

الصّحافة المغربيّة وثقافَة ‘‘العارْ

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: