** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 العُرف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نابغة
فريق العمـــــل *****
نابغة


التوقيع : المنسق و رئيس قسم الفكر والفلسفة

عدد الرسائل : 1497

الموقع : المنسق و رئيس قسم الفكر والفلسفة
تعاليق : نبئتَ زرعة َ ، والسفاهة ُ كاسمها = ، يُهْدي إليّ غَرائِبَ الأشْعارِ
فحلفتُ ، يا زرعَ بن عمروٍ ، أنني = مِمَا يَشُقّ، على العدوّ، ضِرارِي

تاريخ التسجيل : 05/11/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 2

العُرف  Empty
05072015
مُساهمةالعُرف

العُرف  5472ab51572e5739674972
22 يوليو 2014 بقلم قسم التحرير قسم:
حجم الخط -18+ للنشر:


العُرف لغة: "كلّ ما تعرفه النفس من الخير وتطمئنّ إليه، وهو ضدّ النكر، والعرف والمعروف: الجود." (عُرف، 1989، ج30، ص 53). واصطلاحا يعرّف العرف بأنّه: "ما استقرّت النّفُوس عليه بشهادة العُقول، وتلقّتْه الطبائع بالقبول، وهو حُجّة أيضا لكنّه أسرع إلى الفَهْم، وكذا العَادة، وهي ما استمرّ النّاس عليه على حكم العقول، وعادوا إليه مرة بعد أخرى" (الجرجاني، 2004، ص 125)، وهو "قسْمان، عُرف عامّ، وعُرف خاصّ. أما العرف العام، فهو مجموع العَوائِد والتّقَاليد العَامّة المُنتشرة في المُجتَمع. وأمّا العُرف الخاصّ، فهو مجْمُوع ما يتَعوّدُه الفَرد من أنْمَاط السّلوك. والعُرفُ مُرادف للعَادَة، إلاّ أنّ القُدمَاء يُفرّقون بَينهُما بقولهم: إنّ استِعْمال العَادَة في الأفْعال، والعُرف في الأقْوال. أمّا المُحدثُون من الفلاسفة الغَرْبيين، فيُفرّقون بيْنهُما بقولِهم إنّ العُرف خَارجيّ، والعَادَة داخليّة وخَارجيّة معًا، لذلك قَالَ بعضهم: العُرف لا يثبت إلاّ بِالتكْرار، عَلَى حين أنّ العَادة قدْ تثبت بمَرّة." (صليبا، 1982، ج2، ص 71). والمقصود بالعرف في الأقوال أو العرف القولي أن يصرف القوم لفظا للدلالة على معنى بعينه، يتعارفون عليه ويتّفقون، حيث لا يتبادر عند سماعه إلاّ ذلك المعنى مثل الدرهم على النقد والدابة على ذوات الأربع، مع أنّها تطلق لغة على كلّ ما يدبّ. ويشمل العرف أيضا الأعمال، ويسمّى بالعرف العملي، وهو "ما جرى عليه الناس وتعارفوه في معاملاتهم وتصرّفاتهم، كتعارف الناس البيع بالتعاطي والاستصناع" (عُرف، 1989، ج30، ص 55).
انظر:
-الجرجاني، علي بن محمّد. (2004). معجم التعريفات. (محمّد صدّيق المنشاوي، تحقيق ودراسة). القاهرة: دار الفضيلة.
-صليبا، جميل. (1982)، المعجم الفلسفي. بيروت- لبنان: دار الكتاب اللبناني- مكتبة المدرسة، ج 2، ص 71
-عرف. (1989). الموسوعة الفقهيّة. (ط.2). الكويت: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلاميّة. ج30، ص ص 53-60
البحث في الوسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

العُرف :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

العُرف

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: اخبار ادب وثقافة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: