03 فبراير 2015 بقلم
قسم التحرير قسم:
حجم الخط
-18
+ للنشر: هي عبارة عن جماعة مغلقة اجتماعيّاً قوامها الوراثة أو الولاء، وهي عادة ما تنبني على أساس ديني وينعدم فيها الحراك الاجتماعي. ومن أبرز الأمثلة عليها نموذج الريغ- فيرا السائد في الهند، فهذا النصّ المؤسّس للديانة الهنديّة يقرّ بأنّ نظام العالم تولّد عن التضحية التي قدّمها بوروث الإنسان الكوني، ومنه كانت الطوائف الهنديّة المغلقة الأربع: فمن فمه كانت طائفة البراهمة الكهنوتيّة المغلقة العليا، ومن ذراعيه ولدت طائفة المحاربين والقادة، ومن فخذيه كانت طائفة المنتجين، وهم التجّار والفلاّحون والحرفيّون، ومن رجليه تولّد الخدم العبيد. فكلّ طائفة لها وظيفة اجتماعيّة محدّدة تتناسب معها.
وقد قدّمت البحوث الإتنولوجيّة تصوّراً مختلفاً للطائفة المغلقة استناداً إلى تقسيم أكثر دقّة للمجتمع الهندي، وهو تقسيم (Jati)؛ فالطائفة المغلقة "جاتي" تنسجم مع وضعيّة شاملة مرتبطة بوظيفة معيّنة، مثل طائفة الحدّادين، والخيّاطين، والحلاّقين... وهي داخليّة التزاوج، والانتماء إليها يكون بالوراثة، فمثلما يولد الفرد يبقى طوال حياته. ولهذه الطوائف تصنيف تراتبي.
انظر:
- بدوي، أحمد زكي. (1982). معجم مصطلحات العلوم الاجتماعيّة. (ط.2). بيروت: مكتبة لبنان. ص 53
- دورتيه، ج.ف. (2011).
معجم العلوم الإنسانيّة. (جورج كتورة، مترجم). (ط.2). أبو ظبي- الإمارات العربيّة المتّحدة، بيروت- لبنان: كلمة ومجد المؤسسة الجامعيّة للدراسات والنشر والتوزيع. ص ص 538-