** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
زيد الرومانتيكي وعمرو العقلاني (2)  الخدع الثلاث الأربعاء 23 تموز (يوليو) 2014 بقلم: محفوظ أبي يعلا    شارك اصدقاءك هذا المقال I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 زيد الرومانتيكي وعمرو العقلاني (2) الخدع الثلاث الأربعاء 23 تموز (يوليو) 2014 بقلم: محفوظ أبي يعلا شارك اصدقاءك هذا المقال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمادي
فريق العمـــــل *****
حمادي


عدد الرسائل : 1631

تاريخ التسجيل : 07/12/2010
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 8

زيد الرومانتيكي وعمرو العقلاني (2)  الخدع الثلاث الأربعاء 23 تموز (يوليو) 2014 بقلم: محفوظ أبي يعلا    شارك اصدقاءك هذا المقال Empty
23092014
مُساهمةزيد الرومانتيكي وعمرو العقلاني (2) الخدع الثلاث الأربعاء 23 تموز (يوليو) 2014 بقلم: محفوظ أبي يعلا شارك اصدقاءك هذا المقال



زيد الرومانتيكي وعمرو العقلاني (2)  الخدع الثلاث الأربعاء 23 تموز (يوليو) 2014 بقلم: محفوظ أبي يعلا    شارك اصدقاءك هذا المقال Arton13336-267c6
 نعم، مات صديقي عمرو في إحدى اللّيالي الشتائيّة الباردة والكئيبة. قتل نفسه لأنه لم يعثر على مبرر لبقائه. شعر أن الوجود عبثي و فوضوي، و لا قيمة له. فأنهى حياته كبطل تراجيدي. *
 ولكن لا بأس من أن أسرد بين الفينة والأخرى بعض أحاديثنا ويومياتنا ونقاشاتنا معاً. قال لي عمرو ذات يوم قرب الجامع الكبير في قلب المدينة العتيقة :
“ ” ـ يا زيد. . تخيل أن يموت المرء في مجتمع لا دين فيه! ماذا نقرأ على قبره؟ كيف سنقيم جنازته؟ أي فكرة ميتافيزيقية سنواسي بها أهله؟ رحمه الله، عظم الله أجركم. .. وللدين هنا وظيفة تواصلية من خلال معجمه. تخيل كنا سنبقى ننظر إلى بعضنا في حيرة ودهشة يائسة كإنسان الكهوف، كالإنسان الأول الذي صدمه الموت. كحي بن يقظان، كجلجامش. الدين عزاء من لا عزاء له. ملطف من لا ملطف له. ثم ألم تخبرني مرةً أنك تبحث عن فن الرسم في فسيفساء وسجاجيد الجامع؟ عن الغناء في صوت المقرئ والمؤذن؟ عن النحت والمعمار في جبس المسجد ونافورته وأشكاله الهندسيّة ؟ ألم تكن لتغرق نفسك في الفنّ لو كنت أرستقراطياً ولدت وفي فمك ملعقة من ذهب بدلاً من أن تسرق الجمال بهذه الطريقة؟ ولم تسرقه؟ لتلطف حياتك. الدين ملطف، كالفنّ يا زيد. .. بهما نقاوم المالنخوليا المرعبة التي تحدق بنا، وما أبشع تحديقها“.
 كان عمرو يستحضر فرويد وماركس. يتحدّث عن الدين باعتباره تنهيدة الخليقة المضطهدة. وفي هذا الموضوع بالذات لم يغفل رأي فاغنر الموسيقي العظيم صاحب مقطوعة : تريستان وإيزولده. لقد سرد علي عمرو رأي فاغنر الذي تأثر به نيتشه، فقال لي :
 ـ يقول فاغنر في كتيب مخطوط بعنوان”الدولة و الدين“: إن جميع الموجودات تخدم غايات الطبيعة، لأنّ الطبيعة دائماً تخدعهم بواسطة الأمل وسعادة مرجأة، فضلاً عن الغرائز. وكذلك على الحاكم وصفوته أن يخدعوا شعوبهم عن طريق خدع مثل الوطنيّة والدين. لكن الحاكم يدرك أن هذه مجرد خدع وملطفات، وأن الحياة في حقيقتها تراجيديا لا تطاق، وأن الرجل العظيم يجد نفسه يومياً في الحالة التي ييأس فيها الرجل العادي من الحياة ويلجأ للانتحار، أي في حالة المالينخوليا. فماذا يصنع الحاكم و الصفوة المحيطة به؟ إنهم يخترعون خدعة جديدة لتلطف من بؤس الواقع، وهذه الخدعة هي الفنّ. نعم، الفن المنقذ الذي يلطف الآلام و يزيد من الشجاعة.
 قمت بالرد عليه متحمساً :
 ـ نيتشه أنهى علاقة الصداقة التي جمعته بفاغنر بسبب إيمان هذا الأخير في أواخر حياته بالتعاليم المسيحية. ثم إنك حين ذكرت أن الفن يلطف الآلام و يزيد من الشجاعة، ذكرتني برأي إخوان الصفاء، إذ إنهم نقلوا أنه قيل لموسيقار :” حرك النفس نحو قواها الشريفة من الحلم و الجود و الشجاعة و العدل و الكرم و الرأفة و دع الطبيعة لا تحرك شهواتها البهيمية “. و قالوا :” إذا سمعتم نغمات الموسيقار، فتأملوا اشاراته نحو عالم النفوس “. الفن إذن هو معبر عن عالم مثالي، و عن شوق الإنسان إلى ذلك العالم. فلكأن الفنان هو نبي يخبرنا بوجود عالم المثل حيث كل شيء متناغم و منسجم و متناسق...
 وبينما كنت أتكلّم صادفنا عبد الرحيم، و عبد الرحيم هذا شخص تظهر عليه الحماسة المفرطة. فبمجرد السلام علينا بدأ يحدّثنا عن الحزب السياسي الذي ينتمي إليه.. عن الإديولوجيا، عن المؤسسات الحزبية.. عن خصومه السياسيّين... تكلم و تكلم، و نحن نكتفي بتعليق بسيط، أو طلب توضيح، ثم ودعناه. فقال لي عمرو :
 ـ أرأيت حال عبد الرحيم؟ إنه واقع تحت تأثير خدعة الإيديولوجيا التي قد تكون وطنيّة أو حزبيّة ضيقة. لقد تبنى السياسة بكل أوهامها، و السياسة في أوطاننا خدعة الخدع. توهمك أنك تشارك في اتخاذ القرار، في أن لك وظيفة إنسانيّة، بل قد تعد نفسك بطلاً لأنك من القلة التي آمنت بأن الإنسان حيوان سياسي، و أن الأبله وحده من لا يهتم بالسياسة. لكن عبد الرحيم هذا واهم. .. إنه مجرد بيدق، إنه مجرد رقم. و هو يدرك هذه الحقيقة أحياناً، لذا لا يخفي أنه دخل للحزب من أجل أغراض شخصيّة، و مع ذلك، فإنه متشبع بإديولوجيا الحزب. .. أستطيع أن أقول بكل ثقة أن خدعة السياسة أنقذت عبد الرحيم من غثيان البطالة، كما أنقذت جمعيات المجتمع المدني الكثير من الشباب من هواجسها، ففرغت أفكارهم السوداء في مجالات أخرى. فبدلا من أن يعارض عبد الرحيم الحكومة التي لم تجد له وظيفة، فإنه يكتفي بمعارضة خصومه السياسيين داخل الحزب و خارجه. المهم. . صاحبنا عبد الرحيم وجد خدعة تنسيه واقعه المزري. و تناسى أن أمثاله لا يمكنهم أن يغيروا شيئاً لا في داخل حزبه و لا في خارجه.
 ثم توقف متأملاً، و أضاف :
 ـ و حتى أنت يا صديقي زيد وجدت خدعتك في الدين. لكني أعلم أن تدينك مختلف، إنك لا تطمح إلى الجنة و إلى الحور العين و أنهار اللبن و غيرها من المتع الحسية التي يتوق إليها الحمقى. و إنك لا تخاف من نار جهنم. بل لطالما رددت بيت الحراق :
” خذ الجنان و دعني أسكن النارا “
 إنك تجد في الدين معنى. و هذه هي خدعتك التي تتحمل بها الحياة.
هكذا كان نقاشي مع صديقي عمرو في ذلك اليوم المشمس في ساعات الأصيل الذهبيّة، حيث كنت أر كل شيء من حولي، لا كما هو على حقيقته، بل كلوحة زيتية جميلة الألوان و الخطوط. لقد انتهى الحوار. .. لكني بقيت أفكر في هذه الخدع الثلاث التي انتهينا إليها : خدعة الإيديولوجيا، خدعة الدين، خدعة الفنّ.
 ومع ذلك، فإني لم أشك في إيماني. لأن الله، واهب المعاني الخالدات، زيّنه في قلبي.
هامش :
 * نشرت نصاً بعنوان”زيد الرومانتيكي وعمرو العقلاني" على موقع الأوان، بتاريخ : 13 يناير 2010. يمكن للقارئ الرجوع إليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

زيد الرومانتيكي وعمرو العقلاني (2) الخدع الثلاث الأربعاء 23 تموز (يوليو) 2014 بقلم: محفوظ أبي يعلا شارك اصدقاءك هذا المقال :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

زيد الرومانتيكي وعمرو العقلاني (2) الخدع الثلاث الأربعاء 23 تموز (يوليو) 2014 بقلم: محفوظ أبي يعلا شارك اصدقاءك هذا المقال

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الترجمة بين الخيانة والاجتهاد الأربعاء 17 أيلول (سبتمبر) 2014 بقلم: جورج طرابيشي شارك اصدقاءك هذا المقال
» المثقف ما بعد الماركسي تنويعات على فكرة الثورة الجمعة 25 تموز (يوليو) 2014 بقلم: أم الزين بن شيخة شارك اصدقاءك هذا المقال
» الليبرالية السياسية: نقطة الضعف والتكاليف الثلاثاء 22 تموز (يوليو) 2014 بقلم: مناف الحمد شارك اصدقاءك هذا المقال
» عن مخاطر الخروج من دون درع الأربعاء 2 تموز (يوليو) 2014 تقييم المقال : 1 2 3 4 5 بقلم: أيوب المزين
» ينبغي الدفاع عن الدولة....! ينبغي الدفاع عن الدولة....! الاثنين 28 تموز (يوليو) 2014 بقلم: فتحي المسكيني شارك اصدقاءك هذا المقال

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: