التّطور شيء جميل جدًا سواء أكان على مستوى الفرد أو الأمّة بأكملها , والتطور هو من سُنن الحياة , وعدمُ التّطوريعني الضجر من كُل شيء والرغبة في الانتحار بشكل أو بآخر وثمة من يكون خلف المُتطورين فيأكل من بقايا أكلهم , ويجلسُ في المكان الذي انطلقوا مِنه , ويكتُب بما داسوه بأقدامهم , وهذا انتكاسةٌ في مفهوم التّطور ورقي غبيّ يتداولهُ أولئك المساكين فيما بينهم لأسباب مِنها أنّهم يعجزون عن استخدام قواهم العقليّة والبدنيّة لولادة تطور يحملُ اسمهم , ولذلك فهُم راضون بمقعدهم , يعجبُهم خطُهم , ويتلذذونَ بأكلٍ في أساسِ الأمر لم يُكن لهم بل للكلابِ أكرمكُم الله . التّطُور ليسَ أن تستخدم أدوات جديدة فقط :: إنّ التطوُر هو أن تتغَيروتُحدث بناءا على ذلك تغيرًا في كُل أمور حياتك , فعندما تُداعبُ أناملك جهاز آيفون لا يعني ذلك أنّك مُتطور فأنت مُجرد مُستخدم لهذا الجهاز ولذلك فهو يُنسب لمن يجدُه لا لمن يلعبُ به - فهل يعقل أن ألبس فانيلة ميسي وأصبح مثله ! – وشعبُنا النّبيل يظنُ نفسه مُتطورًا جدًا لأن الأجهزة الحديثة تغزو كُل الأماكن , البيت , السيارة , الجامعة , المسجد , السوبرماركت , ورُبما هُناك من يطأها بقدمه في منزله لكثرتها , وهذا ليس تطور كما أسلفنا , والبعض من المُمكن أن ينتحر لو توقف إستيراد مثل تلك الأجهزة . إن التطور بشكل عام هو موضوع فضفاض من الممكن أن نتحدث فيه إلى مالا نهاية ولذلك سنضع الأزرار ونضيق الثوب لنقتصر على التطور الذاتي :: فالتطور الذاتي هو ما يهمنا نحن لأنه القاعدة التي تنطلقُ منها باقي التطورات في كُل مجالات الحياة , وهو التطور الذي يغفل عنه أبناء مجتمعي مُرهف الحس , من يزرع الفُكاهة في البساتين , ويغني الضحك في كُل مكان , وفي الغالب لو رأيت أحدهم بعد انقطاع دام سنوات لوجدته تماما كما تركتُه كورقة تنقلها الرياح لأماكن عدة ولكنها تبقى ذات الورقة , وهذا أمرٌ خطير يا نُبلاء , فعدم التغير يجعل الحياة كئيبة ويقتُل الإنتاج الذي هُو أساسُ التطور في المجالات الأخرى التي تأتي بعد مرحلة التطور الذاتي. التاريخ مليئ بالوجوه التي غيرت ملامحه , وخاصة منّا نحن العرب::العرب الذي يحاول الغرب إخفاءه تحت التُراب ودس كل قيمه وعاداته وتقاليده , حتى إنه يحارب بشكل صريح دينه وليست هذه المصيبة العُظمى بل هي أولئك الذين لا يعلمون حقيقة هذا الأمر فيتوددون إليهم ويعشقون نسائهم ورجالهم وحديثهم وملابسهم وأطفالهم وأعيادهم وشيئا فشيئا حتى ينسلخون من دينهم ويطبقون بعض تلك العادات التي تتجاوزحدود ديننا الشرعيّ ولا أظنّني هنا بحاجة لتذكيركم بالولاء والبراء فأنتم تعرفون دينكم . ساذكر لكم باختصار بعض الشخصيات الإسلاميّة التي دفعها التطور الذاتي إلى تطورٍ أثر في التاريخ وطور البشريّة حتى إن كتبتهم إلى الآن تُدرس وينبش بين سطورها وتعد من أجمل وأفضل وأكمل ما أنتجت البشريّة أجمع , إنّه تطور حقيقيّ وللأسف هم أجدادنا نحن من أكثرنا لا يعلم عنهم شيئا. :: :: :: ابن خلدون
(732هـ - 808 هـ) هو ولي الدين أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن الحسن بن جابر بن محمد بن إبراهيم بن عبدالرحمن بن خالد (خلدون) الحضرمي , لا يُسبق اسمه حرف " أ - أستاذ - " أو " د - دكتور - " ولو كان كذلك لربما وضعنا كل الأحرف الأبجديّة قبل اسمه فلقد كان رحمه الله فلكيا واقتصاديا ومؤرخا وفقيها وعالم رياضيات واستراتيجيا عسكريا وفيلسوفا وطبيبا ورجل دولة فقد شغل الكثير من المناصب في الأندلس ومناطق عدة هي الآن تحتضنها تونس . له الكثير من المؤلفات في الكثير من التخصصات وأشهرها هو كتابٌ بعنوان " العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر " ويحتوي على سبع مجلدات وفي أوله نجد المقدمة وهي أشهر ما كُتب , إنها مقدمة ابن خلدون , المقدمة التي أبهرت كل من وقعت عيناه عليها وفيها يتحدث عن جميع ميادين المعرفة " الشريعة , الطب , التاريخ , الجغرافيا , السياسة , الاقتصاد , العمران , الفلك , أحوال البشر واختلافات طبائعهم والبيئة وأثرها في الإنسان " ويعد ابن خلدون المُؤسس الأول لعلم الاجتماع وهو شخصيّة يفتخربها العالم والحضارة الإسلاميّة خاصة .
قال ابن خلدون :
"إن العرب لا يتغلبون إلا على البسائط "
" اتباع التقاليد لا يعني أن الأموات أحياء، بل أن الأحياء أموات".
"ثلاث موبقات: الكبر فإنه حط إبليس من مرتبته، والحرص فإنه أخرج آدم من الجنة، والحسد فإنه دعا ابن آدم إلى قتل أخيه ".
كتاب " العبر وديوان المبتدأ والخبر ... "
ابن الهيثم( 354 هـ - 430 هـ)
هو أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم, عالم مسلم قدم الكثير من الحقائق والتجارب والعلوم للبشريّة وطور العديد من النظريات وأبطل بعضها وصحح بعضها وأسهم رحمه الله بشكل كبير في الرياضيات والبصريات والفيزياء وعلم التشريح وعلم الفلك والهندسة والطب وطب العيون والفلسفة وعلم النفس والإدراك البصري والعلوم بصفة عامة حتى أن الكثير من العلوم اليوم تنطلق من قاعدات وضعها , ومن مبادئه اخترعت الكاميرا , وتكريما لاسمه أنقل لكم ما ذكرته الموسوعة ويكيبديا : " أطلق اسمه على إحدى الفجوات البركانية على سطح القمر،وفي 7 فبراير 1999 أطلق اسمه على أحد الكويكبات المكتشفة حديثًا وهو "59239 Alhazen".
وفي باكستان تم تكريم ابن الهيثم بإطلاق اسمه على كرسي طب العيون في جامعة آغاخان
وفي العراق وضعت صورته على الدينار العراقي فئة 10,000 دينار الصادرة في عام 2003، كما كان اسمه يطلق على واحدة من المنشآت البحثيةالتي خضعت للتفتيش بواسطة مفتشي الأمم المتحدة الباحثين عن الأسلحة الكيميائيةوالبيولوجية في عهد الرئيس صدام حسين"
يعد كتاب " المناظر " الذي ألفه رحمه الله من أشهر أعماله ويقع في سبع مجلدات كلها تختص بعلم البصريات - المناظر - ولقد تُرجم هذا الكتاب إلى اللغة اللآتينيّة في عصر قريب من تأليفه وكانت تلك الترجمة لها أثر عظيم من ناحيّة التطور في العلوم الغربيّة .
إليكم هذا الاقتباس الجميل لابن الهيثم " إن الباحث عن الحقيقة ليس هو من يدرس كتابات القدماء على حالتها ويضع ثقته فيها، بل هومن يُعلّق إيمانه بهم ويتساءل ما الذي جناه منهم. هو الذي يبحث عن الحجة ولا يعتمدعلى أقوال إنسان طبيعته يملأها كل أنواع النقص والقصور, وبالتالي فإن من الواجب على من يحقق في كتابات العلماء، إذا كان البحث عن الحقيقة هدفه، هو أن يستنكر جميع مايقرأه، ويستخدم عقله حتى النخاع لبحث تلك الأفكار من كل جانب. وعليه أن يتشكك في نتائج دراسته أيضًا، حتى يتجنب الوقوع في أي تحيز أو تساهل "
ومن هذاالمنطلق فقد شكك ابن الهيثم في نظريات بطليموس وانتقدها وأبطل الكثير منها وبطليموسهو عالمٌ يوناني (90م-168م).
ابن رشد
(520هـ- 595هـ) أبو الوليدمحمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن أحمد بن رشد, شخصيّة مسلمة لها أثرها البالغ في العديد من المجالات ولقد كان رحمه الله فيلسوفًا وطبيبًا وفقيهًا وقاضيًا وفلكيًا وفيزيائيًا , ويعد من أهم الفلاسفة في الإسلام فلقد دافع عن الفلسفة ولم يرى تعارض بين الفلسفة والدين وصحح علماء وفلاسفة سابقين له كـ ابن سينا والفارابي في فهم بعضنظريات أفلاطون وأرسطو, ولقد ألف 108 مؤلفاً ، وصلنا منها 58 مؤلفةً بنصها العربي. ويعد ابن رشد من أبرز الشخصيات التي أثرت على الغرب وأبرز من تأثر به هم : رينيه ديكارت , دانتي أليغييري , جوردانو برونو , توما الأكويني . وهناك بعض الرسامين وضعوا شخصيّة ابن رشد في رسماتهم التي تتكلم عن المعرفة والنور الذي يمزق أردية الظلام ومن هذه اللوحات هي " مدرسة أثينا " حيث يظهر ابن رشد في اللوحةوهو يشرح درسًا في الفلسفة , ولقد قال الغرب الكثير عن ابن رشد
وهذا اقتباس لأحدالاساتذة الغربيين : " ومن فضل العرب علينا أنهم هم الذين عرّفونابكثيرٍ من فلاسفة اليونان وكانت لهم الأيدي البيضاء على النهضة الفلسفية عندالمسيحيين, وكان الفيلسوف ابن رشد أكبر مترجم وشارح لنظريات ارسطاطاليس ولذلك كان له مقام جليل عند المسلمين والمسيحيين على السواء " وارسطاطاليس هو اسم آخر للفيلسوف الاغريقي أرسطو .
قال ابن رشد :
" الله لا يمكن أن يعطينا عقولا ويعطينا شرائع مخالفة لها ".
" الحسن ما حسنه العقل، والقبيح ماقبّحه العقل " .
" اللحية لا تصنع الفيلسوف ".
كتاب " تهافت التهافت " ولقد ألفه رحمه الله ليرد على كتاب الغزالي تهافت الفلاسفة
::::
الشخصيات التي ذكرت يوجد الكثير من أمثالها في حضارتنا الإسلاميّة , وماذُكر عنها هو شيءٌ يسير جدًا مقارنة بما قدمت من أعمالٍ رفعت بها الحضارةالإسلاميّة فوق أكتاف الكثيرين ,ونحنُ العرب ببساطة حاولنا بطريقة غير مباشرة أن نسحبنا من الأعلى ونسقطنا على الأرض وحصل ذلك للأسف
والآن المجتمعات العربيّة تزيدالطين بلة فلم تكتفي بوقوعنا على الأرض بل جعلت الأمم تدوسنا بأقدامهم وترقى وترتقي على حساب علومنا في بعض المجالات وعلى مالنا في مجالات أخرى ,
وكما ذكر آنف فإن هناك الكثير من الشخصيّات الإسلاميّة التي قدمت للبشريّة ما لا يقدر بثمن فابحثواعنهم ولا أقول نقبوا فهم كالشمس جليّة
وكل ما عليكم هو الالتفات جيدًا إلى مصدرالنّور.
مواضيع ذات صلة: