** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 تالقبل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بن عبد الله
مراقب
مراقب
avatar


التوقيع : تالقبل Image001

عدد الرسائل : 1537

الموقع : في قلب الامة
تعاليق : الحكمة ضالة الشيخ ، بعد عمر طويل ماذا يتبقى سوى الاعداد للخروج حيث الباب مشرعا
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 8

تالقبل Empty
31072012
مُساهمةتالقبل

يهوة
التوراتي في الاسلام








بدايةً،
يمكننا القول
تالقبل BurningBush
إنّه، وعلى العموم، لا يمكن
بأيّ حال من الأحوال فهم
الإسلام على حقيقته وبصورة
عميقة دون التمكُّن من معرفة
اللّغة العبريّة، لغة
التّوراة، لما لهذه اللّغة وما
تشتمل عليه من مفردات ومضامين
كان لها أكبر الأثر في التراث
الإسلامي منذ فجر الإسلام.


في هذه الدراسة سأحاول الوقوف
على أحد هذه الجوانب، وهو جانب
ذو دلالات كبرى فيما يتعلّق
بالعلاقة بين اليهوديّة
والإسلام، وأعني به كيفيّة
انتقال المصطلح "يهوه"
التوراتي إلى صلب الإسلام،
مثلما سيتبدّى لنا من القراءة
الفاحصة لهذا التّراث. ولكن،
وقبل الدخول في صلب هذه المسألة،
نجد لزامًا علينا أن ننظر قبلُ
في المصطلح "يهوه" كما يظهر
في التّوراة في أصلها العبري،
ثمّ ننتقل بعد ذلك إلى ظهور هذا
المصطلح في ترجمات عربيّة غير
دقيقة للتّوراة العبريّة.
وأخيرًا سنحاول الوقوف على
كيفيّة ظهور "يهوه" في
ترجمة إسلاميّة قديمة وأكثر
دقّة، كما سينجلي لنا من قراءة
المأثورات الإسلاميّة.

"يهوه"
في التّوراة:

لو ذهبنا إلى قراءة التّوراة
باللّغة العبريّة سنلاحظ أنّ
المصطلح "يهوه" يظهر في
التّوراة العبريّة 6828 مرّة. ولا
شكّ أنّ في هذا العدد ما يدلّ على
الأهميّة القصوى التي تُعزى له
في هذا النّصّ المركزيّ في
التراث الديني اليهودي الّذي
يتأسّس على التّوراة، مرورًا
بتراث المسيحيّة بعامّة،
ولاحقًا في التراث الإسلامي
أيضًا.

ولكن، لو أمعنّا النّظر قليلاً
لرأينا أنّ "يهوه" لا يظهر
في الفصل الأوّل من سفر المبدأ -التّكوين-
الّذي يسرد قصّة الخلق، حيث نقرأ
في سفر فاتحة التّوراة: "فِي
المَبْدَأ بَرَأَ اللّهُ
السَّمواتِ وَالأَرْضَ.
وَكانَتِ الأَرْضُ خَلاءً
وَخَواءً، وَظلامٌ عَلَى وَجْهِ
العَمْقِ، وَرُوحُ اللّهِ
تَحُومُ عَلَى وَجْهِ المَاءِ.
فَقالَ اللّهُ لِيَكُنْ نُورٌ
فَكانَ نُورٌ. وَرَأَى اللّهُ
النُّورَ خَيْرًا، فَمَازَ
اللّهُ بَيْنَ النُّورِ
وَبَيْنَ الظَّلامِ. فَسَمَّى
اللّهُ النُّورَ نَهَارًا
وَالظّلامَ سَمَّاهُ لَيْلاً،
فَكانَ مَسَاءٌ وَكانَ صَبَاحٌ
يَوْمًا أَحَدًا." (سفر
التكوين، الفصل 1: 1-5. الترجمة من
الأصل العبري هنا وفيما يلي هي
لي).

وهكذا نرى أنّ اللّه - إلوهيم في
الأصل العبراني، وهي صيغة الجمع
العبريّة للمفردة إله - هو الذي
يظهر في بداية قصّة الخلق. أمّا
المصطلح "يهوه" الّذي نحن
بصدده فيظهر لاحقًا في الفصل
الثاني، حيث نقرأ: "فَأُكْمِلَتِ
السّمواتُ وَالأَرْضُ وُكُلُّ
جُنْدِهَا. وَفَرَغَ اللّهُ فِي
اليَوْمِ السّابِعِ مِنْ
عَمَلِهِ الَّذِي صَنَعَ،
فَسَبَتَ فِي اليَوْمِ السّابعِ
مِنْ كُلِّ العَمَلِ الّذِي
صَنَعَ. فَبَارَكَ اللّهُ
اليَوْمَ السّابعَ وَقَدَّسَهُ
لأَنَّهُ سَبَتَ مِنْ كُلِّ
العَمَلِ الّذِى بَرَأَ اللّهُ
صُنْعًا. هذِهِ مَوَالِدُ
السَّمواتِ والأَرْضِ إذْ
بُرِئَتْ يَوْمَ صَنَعَ يهوه
اللّهُ أَرْضًا وسَمواتٍ.
وَكُلُّ نَبْتِ الحَقْلِ لَمْ
يَكُنْ بَعْدُ فِي الأَرْضِ
وَكُلُّ عُشبِ الحَقْلِ بَعْدُ
لَمْ يَنْمُ. لأَنّ يهوه اللّهَ
لَمْ يُمْطِرْ بَعْدُ عَلَى
الأرْضِ... فَخَلَقَ يهوه اللّهُ
الإنْسانَ عَفَرًا مِنَ
التُّرْبَةِ وَنَفَخَ فِي
أَنْفِهِ نَسَمَةَ حَياةٍ
فَكَانَ آدَمُ نَفْسًا حَيّةً."
(سفر المبدأ، فصل 2، 1-6).

إذن، كما رأينا، يبدأ ظهور "يهوه"
في الفصل الثاني: "يَوْمَ
صَنَعَ يهوه اللّهُ أَرْضًا
وسَمواتٍ"، ثمّ تتكرّر لاحقًا
هذه الصيغة "يهوه اللّه"،
أو بالإضافة "يهوه إله..."،
في الكثير من الفصول والأسفار
التّوراتيّة. وبكلمات أخرى،
تشير هذه الصيغة إلى أنّ "يهوه"
هنا هو بمثابة اسم للّه الّذي
صنع الأرض والسّموات. ليس هذا
فحسب، بل إنّنا نرى أنّ اللّه
ذاته، وكما يرد في التّوراة
أيضًا هو الّذي يذكر هذا الاسم
لموسى، وذلك في معرض سرد
الرّواية التي تتطرّق إلى تكليم
اللّه له، ثمّ أمره بالذهاب إلى
فرعون لإخراج بني إسرائيل من
مصر، لأنّه يعلم مدى الضّيم
الّذي يلاقونه هناك، فيقول
اللّه له: "وَالآنَ امْضِ
فَأُرسِلُكَ إلَى فرْعَونَ
وَأَخْرِجْ شَعْبِي بَنِي
إسْرائيلَ مِنْ مِصْرَ...
فَقَالَ مُوسَى للّهِ: هَا أَنَا
آتِي إلَى بَنِي إسْرائيلَ
وَأَقُولُ لَهُمْ: إلهُ
آبَائكُمْ أَرْسَلَنِي
إلَيْكُمْ، فَقَالُوا لِي: مَا
اسْمُهُ؟ مَا أَقُولُ لَهُمْ؟
فَقَالَ اللّهُ لِمُوسَى: (إهْيِهْ
أشِرْ إهْيِهْ)، وَقَالَ: كَذَا
تَقُولُ لِبَنِي إسْرائيلَ: (إهْيِهْ)
أَرْسَلَنِي إلَيْكُمْ. وَقَالَ
بَعْدُ اللّهُ لِمُوسَى: كَذَا
تَقُولُ لِبَنِي إسْرَائِيلَ: (يهوه)
إلهُ آبَائِكُمْ إلهُ
إبْرَاهِيمَ إلَهُ إسْحَاقَ
وَإلهُ يَعْقُوبَ، أَرْسَلَنِي
إلَيْكُمْ. هذا اسْمِي إلَى
الأَبَدِ، وَهذا ذِكْرِي إلَى
دَوْرٍ فَدَوْرٍ." (سفر
الخروج، فصل 3، 10-15). ثمّ يعود
اللّه مرّة أخرى في مصر ويُكلّم
موسى ويذكّره باسمه: "وَكَلَّمَ
اللّهُ مُوسَى وَقَالَ لَهُ:
أنَا يهوه..." (سفر الخروج،
الفصل 6: 1-2).

إذن، بحسب النصّ التّوراتي،
فإنّ اللّه نفسه هو الذي يذكر
الاسم "يهوه" لموسى: "هذا
اسْمِي إلَى الأبَد"، و"أَنَا
يهوه". من الجدير بالذّكر هنا،
أنّ الكلمات التي تظهر بين قوسين
(إهْيِهْ أشِرْ إهْيِهْ) قد
تركتها كما تظهر وتُلفَظ في
اللّغة العبريّة، وذلك
لأهميّتها الكبرى في سياق بحثنا
هذا، إذ أنّنا سنعود إلى
التّطرُّق إليها لاحقًا.

"يهوه"
إله إسرائيل:

تجدر الإشارة أيضًا إلى أنّ
المصطلح "يهوه" يظهر في
التّوراة العبريّة بتركيبات
مختلفة. فعلى سبيل المثال يظهر
"يهوه" بوصفه إله السّموات
وإله الأرض: "وأُحَلِّفُكَ
بِيهوه إلَهِ السَّمَواتِ،
وَإلَهِ الأَرْضِ: أَنْ لا
تَأْخُذَ امْرَأَةً، لِابْنِي،
مِنْ بَناتِ الكنْعَانِيِّ،
الَّذِي أَنَا قَاطِنٌ
بِجِوَارِه." (تكوين، فصل 24: 3)،
أو كما ورد على لسان كورش ملك
الفرس الّذي أعاد السبي اليهودي:
"كَذَا قَالَ كُورش مَلِكُ
فَارِسَ: كُلَّ مَمالِكِ
الأَرْضِ أَعْطَانِيهَا يهوه
إلَهُ السَّمَواتِ، وَهُوَ
أَمَرَنِي أَنْ أبْنِيَ لَهُ
بَيْتًا، فِي أورشليمَ الّتِي
فِي يِهُودَا." (أخبار الأيّام
الثاني، فصل 36: 23). كما يظهر "يهوه"
أيضًا بوصفه "إله سام"، كما
ورد على لسان نوح: "فقال:
مُبَارَكٌ يهوه إلَهُ سَامٍ؛
وَليَكُنْ كنعانُ عَبْدًا لَهُ."
(سفر التكوين، الفصل 9: 26). كما
ويظهر أيضًا في الأصل العبريّ
بتعبير "هَـأَدُون يهوه" (=
الرّبّ يهوه)، مثلما ورد في سفر
الخروج: "ثَلاثَ مَرّاتٍ فِي
السّنةِ، لِيُرَ كُلُّ
ذُكُورِكَ أَمَامَ الرَّبِّ
يهوه." (سفر الخروج، الفصل 23: 17؛
الفصل 34: 23).

غير أنّ التّعبير "يهوه"
غالبًا ما يظهر في التّوراة
بوصفه إله إبراهيم، إسحاق
ويعقوب، إله إسرائيل وكذلك إله
العبرانيّين: "وَبعْدَئذٍ
جَاءَ مُوسَى وَأَهَارُونُ
فَقَالاَ لِفرْعونَ: كَذَا
قَالَ يهوه، إلهُ إسْرائيلَ،
سَرِّحْ شَعْبِي، لِيَحُجُّوا
إلَيّ فِي البَرِّيَّةِ.
فَقَالَ فرعونُ مَنْ يهوه
لأَسْمَعَ قَوْلَهُ
فَأُسَرِّحَ إسْرائيلَ؟ لا
أَعْرِفُ يهوه وَأيْضًا
إسرائيلَ لَنْ أُسَرِّحَهُ.
فَقَالا: إلَهُ العِبْرانِيّين
قَدْ صَدَفَنَا، فَلْنَمْضِ
لَنَا فِي الطَّرِيقِ ثَلاثةَ
أيَّامٍ فِي البَرِّيَّةِ
وَلْنَذْبَحْ ليهوه إلَهِنَا،
لِئَلاّ يَضْرِبَنَا
بِالطَّاعُونِ أَوْ
بِالسَّيْفِ." (سفر الخروج،
فصل 5: 1-3).

لكن، وبحسب النّصّ التّوراتي،
لم يظهر اللّه باسمه الصّريح "يهوه"
لإبراهيم، إسحاق أو يعقوب،
وإنّما ظهر لهؤلاء باسم آخر هو
"شدّاي". تُشير التّوراة
إلى أنّ ظهوره بالاسم الصّريح
"يهوه" كان فقط لموسى ولشعب
إسرائيل، مثلما نقرأ في سفر
الخروج: "فَكَلَّمَ اللّهُ
مُوسَى وَقَالَ لَهُ: أَنَا يهوه.
وَتَراءَيْتُ لإبْراهيمَ
ولإسْحاقَ وَلِيَعْقُوبَ
بِالإلَهِ شَدَّايْ،
وَبِاسْمِي يهوه لَمْ أُعْرَفْ
عِنْدَهُمْ." (سفر الخروج،
الفصل 6: 2-3). لقد وردت هذه الإشارة
أيضًا في سفر التكوين، حيث نقرأ
هناك: "وَكَانَ إبْراهِيمُ
ابْنَ تِسْعِينَ سَنَةً
وَتِسْعِ سِنينَ. فَتَرَاءَى
يهوه لإبْراهِيمَ وَقَالَ لَهُ:
أَنَا (إلْ شَدَّيْ)، تَمَشَّ
أَمَامِي وَكُنْ وَرِعًا." (تكوين،
الفصل 17: 1. "إلْ شَدَّيْ"
تُلفظ بالمدّ "إيلْ شَدَّايْ").

"يهوه"
هو الاسم الصّريح للّه:

منذ القدم، واستنادًا إلى النصّ
التّوراتي، تعزو اليهوديّة
أهميّة كبرى لأسماء اللّه التي
وردت في التّوراة، وعلى وجه
الخصوص للاسم "يهوه"، حيث
يُعتبر هذا المصطلح الاسْمَ
الأقدسَ الأعظمَ للّه. ولذلك،
ولأجل هذه القداسة الكبرى
المعزوّة له فهو لا يُلفظ "يهوه"
كما هو منقوش في الحروف
العبريّة، بل يُلفظ "أَدُونَايْ"
(= الرّبّ، رَبِّي) خلال الصّلاة
أو خلال الدروس الدينيّة، أو
يُلفظ "هَـشِمْ" (= الاسم) في
سائر الحالات الأخرى.

بسبب هذه القداسة الكبرى ولأنّه
لا يُلفظ كما هو مكتوب يُطلق
عليه أيضًا "اسم الحروف
الأربعة"، وهو بالإضافة إلى
سائر أسماء اللّه الواردة في
التّوراة يُحظرُ محوها بعد
كتابتها، كما إنّ الكتابات التي
ترد فيها أسماء اللّه المُقدّسة
يُحظر إتلافها، بل يتمّ تحويلها
إلى مكان تُحفظ فيه كلّ هذه
الكتابات والمخطوطات لقداستها.
لهذا السّبب أُنشئت الـ"جنيزة"،
وهي مكان سَتْر وحفظ الكتابات
المقدّسة في العقيدة اليهوديّة.
وفي هذا السّياق بالذّات يذكر
الرّمبام: "كُلّ مَنْ
يُتْلِفُ اسْمًا مِنَ الأسماء
المُقدّسة الطّاهرة الّتي
يُدعَى بها القدُّوس
المُبَارَك، يَنْتَقِصُ من
التّوراة... وسبعة أسماء هي:
الاسم المكتوب بالـ (ياء هاء واو
هاء)، وهو الاسم الصّريح، أو
المكتوب بالـ (ألف دال نون ياء)،
و(إل)، و(إله)، و(إلوهيم)، و(إهيه)،
و(شداي)، و(صباؤوت). كُلّ مَنْ
يمحو حتّى حرفًا واحدًا من
السبعة الأسماء هذه، فإنّه
ينتقص." (أنظر: الرمبام، أحكام
أصول التّوراة، الفصل السّادس).

إنّ أقوال الرّمبام هذه
مُستنبطة بالطّبع من التّلمود،
إذ أنّه يستند في حكمه إلى ما ورد
هناك، حيث نقرأ في التلمود
البابلي: "ثَمّ أسماء تُمحَى
وَثَمَّ أسماء لا تُمحَى. هذه هي
أسماء لا تُمحى، مثل: إل، إلهك،
إلوهيم، إلهكم، إهيه أشر إهيه،
ألف، دال. (تلمود بابلي، ورقة 35،
أ، چماراه). أمّا التلمود
الأورشليمي فيفصّل الشّرح في
هذه المسألة: "هذه أسماء لا
تُمْحى، الّذي يكتب الاسم
بالحروف الأربعة، بالياء
وبالهاء، بالألف وبالدال - إيل،
إلوهيم، إلهك، إلهُ، إلهي،
إلهنا، إلهكم، شداي، صباؤوت،
إهيه أشر إهيه، فقد كتب الألف
والدّال من (أدوناي)، الألف
والهاء من (إهيه)، الشين والدّال
من (شداي)، الصاد والباء من (صباؤوت)."
(التلمود الأورشليمي، ورقة 12 ب،
الفصل الأوّل، أحكام ط چماراه).

وهكذا، وممّا أسلفنا، نستطيع أن
نرى كلّ تلك الأهميّة التي تعزى
لهذه المصطلحات - الأسماء -المركزيّة
الواردة في التّوراة لما لها من
قداسة كبرى في العقيدة
اليهوديّة.

الترجمات
العربيّة للتّوراة:

بعد أن وقفنا على أمر هذا
المصطلح - الاسم - "يهوه"،
كما يرد في التّوراة، فما من شكّ
أنّ القارئ العربيّ للتّوراة
سيلاحظ أنّ هذه القضايا
الجوهريّة الشّائكة المتعلّقة
بالعقيدة اليهوديّة تتلاشى أو
تختفي بالكامل خلال قراءته
للتّرجمات العربيّة -
النّصرانيّة بالأساس- لنصّ
التّوراة. ولذلك بوسعنا القول
إنّه، فقط أولئك الّذين يعرفون
اللّغة العبريّة، لغة التّوراة،
يستطيعون الوقوف على كلّ هذه
التّفاصيل الشائكة ذات الأبعاد
والدّلالات الجوهريّة.

فعلى سبيل المثال، لو نظرنا إلى
تلك الترجمات العربية، نلاحظ
أنّ الاسم "يهوه" يظهر
مترجمًا بمصطلح "الرّبّ".
وهذه هي ترجمة إشكاليّة بكلّ
معنى الكلمة، وقد تكون تمّت على
هذا النّحو لأنّها جاءت من لغات
أخرى غير العبريّة، وربّما تمّت
على هذا النّحو لإشاعتها وربطها
ومن ثمّ لإحالتها في ذهن القارئ
العربي، أنصرانيًّا كان القارئ
أو غير نصرانيّ، إلى تعابير
نصرانيّة أخرى مثل "الرّبّ
يسوع" أو "المسيح الرّبّ"،
وما إلى ذلك من هذه الصّيغ
الشّائعة في النّصرانيّة لأسباب
عقائديّة هي في صلب النصرانيّة.
وهكذا، واستنادًا إلى هذا
النّهج، فها هو "يهوه إله
السّموات" في الأصل العبري
يتحوّل في الترجمات العربيّة
الشائعة إلى "الرّبّ إله
السّموات". بينما عندما نقرأ
النصّ العبري لسفر الخروج حيث
ترد الصيغة العبريّة "هَـأَدُون
يهوه" (= الرّبّ يهوه) كما هي في
الأصل العبري (سفرالخروج، الفصل
23: 17؛ الفصل 34: 23)، فإنّنا نجد أنّ
هذه الصيغة قد تحوّلت في
الترجمات العربيّة النصرانيّة
للتوراة إلى "السَّيِّدِ
الرَّبّ" (ترجمة فان دايك
وكتاب الحياة)، أو أنّها تصبح
"الرَّبّ الإِله" (الترجمة
الكاثوليكيّة). وحتّى عندما
يصرّح اللّه حرفيًّا بأنّه "يهوه"
فإنّ الترجمات العربيّة تتخبّط
في هذه الحالات. فلو نظرنا في
قصّة حلم يعقوب، نقرأ في الأصل
العبراني: "فَهَا هُوَ ذَا
يهوه وَاقِفٌ عَلَيْهِ، فَقَالَ:
أَنَا يهوه إلَهُ إبْراهِيمَ
أَبِيكَ، وَإلهُ إسْحاقَ..." (تكوين،
الفصل 28: 13)، بينما تأتي الترجمات
العربيّة لتضع: " أنَا الرّبّ
إلهُ إبراهيم...".

غير أنّ التّخبُّط يزداد ظهورًا
عندما تجتمع الأسماء في النصّ
التّوراتي في ذات السياق. لقد
كنت أشرت سابقًا إلى النصّ الذي
يكلّم فيه الله موسى ويشير فيه
إلى ظهوره باسم آخر لإبراهيم:
"فَكَلَّمَ اللّهُ مُوسَى
وَقَالَ لَهُ: أَنَا (يهوه).
وَتَراءَيْتُ لإبْراهيمَ
ولإسْحَاقَ وَلِيَعْقُوبَ
بِالإلَهِ (شَدَّايْ)،
وَبِاسْمِي (يهوه) لَمْ أُعْرَفْ
عِنْدَهُمْ." (سفر الأسماء -
خروج -، الفصل 6: 2-3). فكيف جاءت
الترجمات العربية في هذه
الحالة؟ لقد تُرجمت "أنَا
يهوه" كالعادة: "أنا الرّبّ".
أمّا في الصيغة "الإله شدّاي"،
فقد جاءت ترجمة فان دايك "الإله
القادر على كلّ شيء"، وفي
الترجمة الكاثوليكية وترجمة
كتاب الحياة نقرأ قريبًا منها:
"إلهًا قديرًا"، مع أنّ "شدّاي"،
كما أسلفت من قبل هو أحد أسماء
اللّه المقدّسة جدًّا في
اليهوديّة. ولكن عندما نواصل
القراءة ونصل إلى "اسمي يهوه"،
تظهر الفروق في الترجمة، فنرى
أنّ ترجمة فان دايك قد أبقت
الصيغة العبرية "يهوه" كما
هي في الأصل، بينما الترجمة
الكاثوليكية قد وضعت: "اسمي
الرّبّ".

أمّا ذروة التخبّط فنعثر عليها
في القصّة التي أشرت إليها من
قبل، وهي إيعاز الله لموسى
بإخراج بني إسرائيل من مصر، فقد
ورد في النصّ التّوراتي: "فَقَالَ
اللّهُ لِمُوسَى: (إهْيِهْ أشِرْ
إهْيِهْ)، وَقَالَ: كَذَا
تَقُولُ لِبَنِي إسْرائيلَ: (إهْيِهْ)
أَرْسَلَنِي إلَيْكُمْ. وَقَالَ
بَعْدُ اللّهُ لِمُوسَى: كَذَا
تَقُولُ لِبَنِي إسْرَائِيلَ: (يهوه)
إلهُ آبَائِكُمْ... أَرْسَلَنِي
إلَيْكُمْ...". فلو نظرنا إلى
الترجمات العربيّة سنلاحظ أنّه
فقط في ترجمة فان دايك قد تمّ
الإبقاء على هذه المصطلحات كما
هي في الأصل. أمّا في ترجمة كتاب
الحياة فقد أضيف شرح للمصطلحات:
"أَهْيَهِ الَّذِي أَهْيَهْ (وَمَعْنَاهُ
أَنَا الْكَائِنُ الدَّائِمُ)...
أَهْيَهْ (أَنَا الْكَائِنُ)...
إِنَّ الرَّبَّ (الكَائِنَ)
إِلهَ آبَائِكُمْ... قَدْ
أَرْسَلَنِي إِلَيْكُمْ.".
أمّا الترجمة الكاثوليكية فقد
ترجمت المصطلحات إلى شيء آخر:
"فقالَ اللهُ لِموسى: (أَنا
هُوَ مَنْ هُوَ). وقال: كَذا
تَقولُ لِبَني إِسْرائيل: (أَنَا
هُوَ) أرسَلَني إِلَيكم.... (الرَّبُّ)
إِلهُ آبائِكُم...أَرسَلَني
إِلَيكم". وهكذا يرى القارئ
بوضوح كلّ هذا التّخبُّط
والبلبلة في هذه الترجمات
العربيّة.

أمّا أنا فقد فضّلت الآن أن أبقي
هذه التّعابير والأسماء على
أصولها ومخارج لفظها العبريّة:
"إهْيِهْ أَشِرْ إهْيِهْ" و"إهْيِهْ"
و"يهوه"،كما كنت أوردتها من
قبل. وذلك لما لهذه المسألة من
أهميّة ودلالات كبرى في كيفيّة
انتقالها إلى التراث الإسلامي،
مثلما سنرى لاحقًا.
***

في المقالة القادمة سأتطرّق إلى
دلالات المصطلح "يهوه"،
الاسم الأقدس لله في التراث
اليهودي، ثمّ سأبيّن كيف انتقل
هذا المصطلح إلى الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

تالقبل :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

تالقبل

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: