** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 بين ماء السلطة وحجار الدولة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سميح القاسم
المد يــر العـام *****
المد يــر  العـام *****
سميح القاسم


التوقيع : تخطفني الغاب، هذه امنيتي الحارقة حملتها قافلتي من : الجرح الرجيم ! أعبر من ازقة موتي الكامن لاكتوي بلهب الصبح.. والصبح حرية .

عدد الرسائل : 3149

تعاليق : شخصيا أختلف مع من يدعي أن البشر على عقل واحد وقدرة واحدة ..
أعتقد أن هناك تمايز أوجدته الطبيعة ، وكرسه الفعل البشري اليومي , والا ما معنى أن يكون الواحد منا متفوقا لدرجة الخيال في حين أن الآخر يكافح لينجو ..
هناك تمايز لابد من اقراره أحببنا ذلك أم كرهنا ، وبفضل هذا التمايز وصلنا الى ما وصلنا اليه والا لكنا كباقي الحيونات لازلنا نعتمد الصيد والالتقاط ونحفر كهوف ومغارات للاختباء
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 10

بين ماء السلطة وحجار الدولة Empty
25082011
مُساهمةبين ماء السلطة وحجار الدولة

[b]





[/b]
[b]










لن نكون معنيين بعد اليوم، باستبدال سلطة بسلطة، نظاما بنظام، قدر ما
نحن أحوج ما نكون، ووفق مفاهيم الضرورات والحاجات الثقافية التاريخية؛
بإقامة حكم الدولة؛ الدولة التي صودرت، استملكت؛ أو سُرقت وهُمّشت من قبل
"أرباب" السلطة و"أصحاب" القوة والغلبة والإكراه، حتى باتت السلطة أمنية
بامتياز؛ وحين هيمنت على الاقتصاد الوطني، جعلته ملكيتها الخاصة، وحين
هيمنت على الدولة استملكت المجتمع والوطن؛ فأصبح كل ما امتلكت واستملكت في
خدمة السلطة الأمنية البوليسية، وهذه الأخيرة في خدمة "أرباب" هيمنوا على
الدولة، فصارت صنيعتهم، وسيطروا على الاقتصاد فصار ملكيتهم، وامتهنوا (من
فعل الإهانة) الوطن والمجتمع، حتى صار الإنسان في هذه البلاد المسماة
أوطانا، عبدا للذي "غلب"، وعبدا لأصحاب العرض والطلب، الذين حوّلوا أوطاننا
إلى أسواق نخاسة يُباع فيها الإنسان ويُشترى.

هذا هو حالنا في
هذه البلاد التي هيمنت فيها كذلك قوة استعمارية، يدعمها الاقتصاد العالمي
والرأسمال الدولي الرمزي والفعلي لـ "المجتمع الدولي"، كما ويدعمها التديّن
التوراتي، الخرافي "المُصادق" عليه والمتبوع من قبل تديّن "مشيخي"
و"كهنوتي"، كان قد أمسى أكثر مزايدة وإيغالا في الخرافة، حين لجأ إلى
المصادقة على أساطيرها وخرافاتها التي أسست لوجود لها في التاريخ وفي
الجغرافيا، وها هي تمتد وتستطيل وتتمدّد حتى قضمت وتقضم من تاريخنا ومن
جغرافيتنا الكثير، وأكثر مما هي فلسطين الأرض والوطن والشعب، حتى بتنا تلك
"الأندلس الجديدة"، نتغنى بها من دون أن نمتلك القدرة على حمايتها، لننسى
أو لنتناسى أن ليس من حقنا أن يكون لنا تلك "الأندلس القديمة" التي سيطرنا
عليها بالغلبة والإكراه الديني، بينما تواصل "عقدتنا الأندلسية" فعلها في
التاريخ وفي الجغرافيا، حين لم نستطع أن نحميهما، فما كان من الصهيونية إلا
وأن سيطرت على بلادنا؛ كـ "أندلس جديدة" بالغلبة والإكراه الديني وغير
الديني كذلك.

من هنا ضرورة أن نستمد قوتنا الجديدة من تحويل
غلبتنا و "غُلبنا" إلى قوة بناءة، نستعيد من خلالها كشعوب مقهورة ومسلوبة
في هذه البلاد؛ دولة تحكم فينا ونحتكم، وتحتكم إليها حتى السلطة، كل سلطة
مكابرة، أهانت كرامات الناس وصادرت حرياتهم باسم هذه أو تلك من القيم
الزائفة؛ دينية كانت أو دنيوية، سياسية أو ثقافية؛ تستمد من الماضي
أيديولوجياها القاتلة للهوية.

لهذا لا ترنو ثورات شعوبنا في هذه
البلاد، نحو استبدال السلطة القائمة بسلطة مماثلة أخرى، تتراكب من أوجه
"جديدة" هي مرآة للقديمة، كي تماري في سلوكها الخارج عن نواظم العلاقة
الإنسانية، فضلا عن نواظم العلاقة المواطنية. لم نجرب هذه الأخيرة بعد، ولم
نقترب من تلك الإنسانية، الدولة المدنية العلمانية بدستورها وقوانينها
وعقودها الاجتماعية والسياسية، وحدها الضمانة التي تهئ لقانون المواطنة،
لحقوقها الكاملة، لكل مواطنيها، من دون محاصصات، ومن دون إكراهات الخوف
والصمت، ومن دون الخوض في العدد أو في النوع أو في الجنس أو في اللون، أو
في الحديث عن "عرب عاربة" أصيلة و"عرب مستعربة" (ذمية)!.


المواطنة هي الكل، وليست التي تتكون من جزئيات وتجزيئات السلطة التي ترنو
نحو تأبيد حكمها على الجميع؛ بتقسيماتها الجائرة، وتذريراتها المفتعلة،
وتفتيتاتها العامدة إلى التقليل من شأن الكل الأكثري والأقلوي، والنفخ في
رماد "الأقلية النخبوية" التي "استحقت" أو "تستحق" أن نسيّدها الحكم
والسلطة، حتى وهي تسحق في سياق استبدادها السلطوي؛ كل مشروع لإقامة الأسس
الكفيلة ببزوغ فجر الدولة؛ كدولة لكل مواطنيها، لا كدولة استعمالية يقوم
عبيد المفاهيم الأمنية بهندستها، وبرمجتها واستخدامها مطية لأقلية نخبوية،
لم تجد من يردها إلى حيث تقف حدود السلطات والدول.

هكذا كانت
السلطة في بلادنا، تؤسس لسلطنات إستملاكية خاصة بالعائلة أو الأسرة أو
القبيلة أو العشيرة باسم الحزب والطائفة والمذهب، ولممالك الأسر الحاكمة
باسم أي شئ، إلاّ أن تكون السلطة الحاكمة خطوة نحو خدمة للدولة وللشعب
وللمجتمع وللوطن، لقد صادرت السلطة الطغيانية كل المفاهيم وتلاعبت بها،
وصيّرتها رهينة لغلبتها وإكراهاتها، حتى باتت قضايا الإصلاح والتغيير
والديمقراطية، كما قضايا التنوير والحداثة؛ عصيّة أو مستعصية على العيش في
فضاءات السلطة التي تتشدق بها، وهي في كل الأحوال لن يكون بالإمكان تأسيسها
إلاّ توازيا في فضاءات دولة، تتأسس على أنقاض سلطة الطغيان الاستبدادية،
وعلى حساب "دولتها الأمنية" التي لا يمكنها مطلقا أن تتحول من عصا قمعية،
إلى سلطة خليقة بقيادة تحوّل تاريخي نحو الديمقراطية.. تلك مهمة مواطنين
أحرار، تتشكل أوطاننا اليوم ويُعاد إنتاجها وتأسيسها، على وقع معاناتهم
وصيحاتهم وشعاراتهم وصرخاتهم وتضحياتهم من أجل الحرية المُصادرة والكرامة
المهدورة، ومن أجل استعادة إنسانية الإنسان، ومواطنية المواطن في دولة لا
تتشخصن، أو يجري خصخصتها لمصلحة الشخص أو الأسرة أو العائلة أو القبيلة أو
الطائفة، ومن أجل دولنة السلطة لا سلطنة الدولة، وكي لا تتحول السلطة أو
الدولة إلى استبداد مقيم أو مستديم، يطغى على كل أسلوب في الحكم لم نجرّبه
بعد.

نحن في هذه البلاد لم نجرّب حكم الدولة بعد، وآن لنا أن
نخوض غمار التجربة حتى الرمق الأخير من نهاية روح الاستبداد الطغياني، وهي
تقبض وتتلاشى مثل غبار السنين، فلا يبقى في الوادي غير حجاره. ولذلك فإن
علمانية الدولة ومدنيتها هي الحل لكل ذاك الفوات التاريخي الذي تعاني منه
مجتمعاتنا..





[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

بين ماء السلطة وحجار الدولة :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

بين ماء السلطة وحجار الدولة

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» بين ماء السلطة وحجار الدولة
» يعارض فوكو، في نظريته في السلطة، التصور الماركسي الكلاسيكي ونظريات الحق الطبيعي. لا وجود لذات أو لفاعل يملك السلطة، مثلما لا وجود لجهاز (الدولة) ينفرد لوحده باستعمال السلطة. يقترح فوكو نموذجا استراتيجيا للسلطة، فلا ينبغي النظر إلى السلطة كملكية قارة ومستق
» نقائض الدولة ونواقص السلطة
» السلطة على الطبيعة والحقيقة: تحليل فوكو لعناصر الحوكمة في عصر الدولة الليبراليّة الجديدة
» يظن الحالمون ان الدولة بعد الثورة سوف تختلف عن دولة ما قبل الثورة ولكن اعتقد ان الحققيقة عكس ذلك تماما.الدولة نشات في مرحلة من تطور المجتمع حين انقسم المجتمع الي طبقات متناحرة ومتضادة المصالح واصبح من المستحيل التوفيق بينها هنا فقط نشات الدولة كجهاز قمعي

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: دراسات و ابحاث-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: