سبينوزا فريق العمـــــل *****
عدد الرسائل : 1432
الموقع : العقل ولاشئ غير العقل تعاليق : لاشئ يفوق ما يلوكه العقل ، اذ بالعقل نرقى عن غرائزنا ونؤسس لانسانيتنا ..
من اقوالي تاريخ التسجيل : 18/10/2009 وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 5
| | كاءك البحث في المنتدى عرض المواضيع عرض المشاركات البحث المتقدم الذهاب إلى الصفحة... ما هو نمط ذكاءك التنميـة البشريـة | |
سنبدأ بتفصيل أنواع الذكاءات والتعرف عليها لنخرج من إطار التعصب نحو الأذكياء عقليا ونبعد أبناءنا عن أذى نسببه
نحن دون وعي منا فلم يعد هناك مصطلح الغباء الذي نطلقه على أطفالنا في المدارس أو في المنزل :سنتعرف معا على أنواع الذكاءات ونفصل فيها الذكاء يا اخوتي آلية عصبية ( حسية – حركية ) نامية تعمل بعد إثارتها بالمنبه المناسب وكما ذكرنا ليس ذكاءاً واحداً .. بل هناك ذكاءات عديدة .. وجميعها لها خاصتان 1-ليست وراثية أي ليست ثابتة بل مكتسبة 2-التعلم ينميها أي قابلة للتغيير والتطوير أولاً – الذكاء اللغوي ” اللفظي هذا الشخص لديه قدرة متميزة في الحفظ .. حتى في المسائل الرياضية نجده يقوم بحفظها يستمتعون بالكتابة، القراءة، حكاية القصص، أو حل الكلمات المتقاطعة. شخصية يمكننا أن نقول أن لديها ذكاء لفظي .... حسنا دعونا نرى صاحب هذا الذكاء ما هي السمات التي يتمتع بها : 1- يميل إلى الاستماع للحديث . 2 – يحب التحدث . 3 – يحب الكتابة يكتب مذكرات مثلاً 4 – يبحث عن معنى المفردات الجديدة باستخدام المعجم و القاموس . 5 – يستطيع عرض محاضرة أو كتاب قرأه بالتحدث عنه أو مناقشة ما ورد فيه . 6 – يحب المطالعة . 7 – يقرأ الشعر . 8 – يتحدث بالفصحى . 9 – لا يجد صعوبة تعلم لغة ( لغات ) غير لغته . إذا توفرت بك هذه الصفات فأنت إذاً صاحب/ـة ذكاء لغوي .. تصلح/ين لدراسة اللغات ( العربية – الأجنبية ) حتى لو كنت حامل/ـة لشهادة ثانوية علمية .. ما حاجة المجتمع لمختصين في اللغات ؟ تَعَلُّم اللغة حاجة عامة و تقليدية و لكن نمو و تطور المجتمع يحتاج إلى مبدعين لغويين . ما هي مجالات عمل اللغويين ؟ 1 – تعليم قبل جامعي – تعليم جامعي 2 – الترجمة . 3 – تطوير اللغة . 4 – معالجة المعاقين لغوياً . 5 – في حال وجود موهبة يمكن أن يصبح شاعراً أو أديباً أو روائياً أو مسرحياً . 6 – الإعلام ( صحافة – إذاعة – تلفزيون ) . اختبار صغير لمعرفة اذا كنت من هذا النوع ام لا. هل ذكاؤك من النوع اللغوي ؟ - هل تمثل الكتب أهمية بالنسبة لك/ي أكثر من أية طريقة أخرى لجمع المعلومات ؟ - هل تسمع/ي وقع الكلمات و الجمل قبل النطق بها ، و هل يبدو الأمر و كأنك/ي تتلقى الإملاء من عقلك إثناء الكتابة ؟ - هل تفضل/ي المذياع أو الكتب المسجلة على شرائط عن وسائل الإعلام المرئية مثل التلفاز و دور العرض؟ - هل أنت بارع/ـه في اللعب بالكلمات ، مثل الكلمات المتقاطعة ، أو لعبة خربشة الكلمات ، أو لعبة تشكيل الكلمات و إعادة ترتيب حروفها ؟ - هل أنت بارع/ـه في التورية ، بحيث تسلي أصدقائك بالتلاعب بالإلفاظ و الفكاهات و التوريات أو زلات اللسان المقصودة ؟ - هل يراك أصدقاؤك كمعجم متحرك، حيث يستشيرك أصدقاؤك في شرح الكلمات المبهمة ، أو أنك تستخدم/ي كلمات غريبة بالنسبة لهم أثناء حدينك معهم ؟ - و أثناء دراستك في المدرسة ، هل كانت المواد الدراسية مثل اللغات الإنجليزية و التاريخ و الدراسات الاجتماعية أكثر يسرا و تشويقا من الرياضيات و العلوم ؟ - و أثناء سيرك في الطرق السريعة ، هل كنت ملزما بقراءة الإشارات و اللوحات الإرشادية و تتجاهل المناظر الطبيعية ؟ ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ثانياً – الذكاء المنطقي ” الرياضي – الرقمي ” : أصحاب هذا الذكاء .. يكرهون مادة النصوص .. ولا يحبون التعبير .. !! يحبون التفكير فى الأمور بعمق ، فهم يهتمون بالتصميمات ، التقسيمات ، وعلاقة الأشياء ببعضها البعض . هؤلاء ينجذبون إلى المسائل الرياضية ، والألعاب التى تعتمد على التخطيط ، وإلى التجارب. كل ما حولهم قد يتحول إلى أرقام . أما صفاتهم أكثر وضوحاً فتفضل/يها : 1 – تحب/ين عد الأشياء من حولك . 2 – تحب/ين تصنيف الأشياء من حولك و الربط بينها بعلاقة ( أقل – أكثر ) أو ( أكبر – أصغر ) أو ( أطول – أقصر .) 3 – تهتم/ين بحجم الكواكب و النجوم و بُعْدَها عن الأرض و المسافة بينها و حركتها . 4 – تحب/ين الأشياء ذات الشكل الطبيعي أم الأشياء ذات الشكل الهندسي . 5 – تحب/ين الرسم بالقلم فقط أم الرسم باستخدام أداة . 6 – تحب/ين الصور الفوتوغرافية أم الرسم التخطيطي . 7 – تحب/ين الألعاب أو الأحجيات التي تتطلب استدلالاً منطقياً مثل : آ > ب ، آ < جـ أيهما أكبر ؟ 8 – تحب/ين قواعد اللغات . 9 – تحب/ين التعبير عن العلاقة بين الظواهر بواسطة الخطوط البيانية . إن كانت لديك هذه الصفات فأنت تصلح/ين لدراسة : الفلسفة – الرياضيات – الهندسات . اختبار صغير لمعرفة اذا كنت من هذا النوع ام لا. هل ذكاؤك من النوع المنطقي / الحسابي؟- هل يمكنك/ي بسهولة تخيل الأرقام و الأعمدة في ذهنك ؟ - عندما كنت في المدرسة ، هل كنت تفضل/ي الرياضيات و العلوم و الإحصاء و المنطق مع تميزك فيها ؟ - هل تستمتع/ي بشكل خاص بالألغاز و الألعاب التي تتطلب تفكيرا عميقا ؟ - هل تمتلك ذلك النوع من العقول الذي يعجبه طرح أفكار تبدأ بـ”ماذا لو ” كتجربة بسيطة لترى كيف لهذه الأشياء أن تتغير إذا تغيرت عوامل معينة ؟ - هل تفتش/ي بشكل معتاد عن التنظيم و العبارات المقفاة و النماذج و الترتيب المنطقي للأحداث و العلاقات و الأنشطة ؟ - هل تتبع/ي أحدث التطورات في مجال العلوم و التقنية بشغف ؟ - هل تعتقد/ي في إمكانية شرح كل شيء بشكل مترابط ؟ -وعند التفكير هل تظهر لك أفكارك،في بعض الأحيان،كمجردات دون كلمات أو صور ؟ - هل يمكنك التوصل إلى التدفق المنطقي و التضارب فيما يخبرك به الناس دون محاولة شاقة ؟ | |
|