** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
المقدّس الثالث صبحي حديد I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 المقدّس الثالث صبحي حديد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سميح القاسم
المد يــر العـام *****
المد يــر  العـام *****
سميح القاسم


التوقيع : تخطفني الغاب، هذه امنيتي الحارقة حملتها قافلتي من : الجرح الرجيم ! أعبر من ازقة موتي الكامن لاكتوي بلهب الصبح.. والصبح حرية .

عدد الرسائل : 3177

تعاليق : شخصيا أختلف مع من يدعي أن البشر على عقل واحد وقدرة واحدة ..
أعتقد أن هناك تمايز أوجدته الطبيعة ، وكرسه الفعل البشري اليومي , والا ما معنى أن يكون الواحد منا متفوقا لدرجة الخيال في حين أن الآخر يكافح لينجو ..
هناك تمايز لابد من اقراره أحببنا ذلك أم كرهنا ، وبفضل هذا التمايز وصلنا الى ما وصلنا اليه والا لكنا كباقي الحيونات لازلنا نعتمد الصيد والالتقاط ونحفر كهوف ومغارات للاختباء
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 10

المقدّس الثالث صبحي حديد Empty
20062011
مُساهمةالمقدّس الثالث صبحي حديد

المقدّس الثالث


صبحي حديدي












2011-06-19




المقدّس الثالث صبحي حديد 19qpt997

















بعد احتجاب دام أكثر من ستة أسابيع، عاد النظام
السوري إلى العزف على طنبور 'المظاهرات المليونية'، مع تعديل دراماتيكي
شهدته المظاهرة التي نُظّمت قبل أيام في العاصمة دمشق: رفع علم سوري ذي
مقاسات خرافية، 2300 x 18 متراً، امتدّ على طول أوتوستراد المزّة، وحمله
مئات الآلاف. هؤلاء، غنيّ عن التذكير، هتفوا بحياة قائدهم بشار الأسد،
وأعلنوا كالعادة افتداءه بأرواحهم وبدمائهم، وجعلوه ثالث ثلاثة أقداس
('الله، سورية، بشار... وبسّ!'). وكالعادة، مرّة أخرى، لم يتسلل إلى
صفوفهم مندسّ واحد أو مندسّة، ولم تُرفع عصا، أو تُطلق رصاصة، أو تُلقى
قنبلة مسيلة للدموع، ولا اضطر إلى التدخلّ أي من رجال الأمن والشبيحة،
حماة الوطن والمواطن.
حسناً، 'صحتين يا شباب!'، كما يقول التعبير
الشعبي الشائع؛ فما الضير، إذاً، أن يخرج بضعـــة آلاف من المواطنين،
السوريين أباً عن جدّ بدورهم؛ وأن يحملوا ـ كما فعل أباة مدينة حماة يوم
جمعة صالح العلي الماضية ـ عَلَماً قياسياً بدوره، أقلّ طولاً بالطبع؟
ولماذا لا يفعلها الدمشقيون في ساحة عرنوس، مثلاً، لكي لا نقول ساحة
العباسيين، التي قد تستنفر السلطات الأمنية لأنها تذكّر بمشاهد ساحة
التحرير القاهرية؟ وما الجريمة، 'الإندساسية' أو 'السلفية' أو
'المؤامراتية'، في أن يهتف الحمويون والدمشقيون والحلبيون، والسوريون في
أيّ وكلّ شبر من أرجاء وطنهم، بثالوث آخر مقدّس لديهم: 'الله، سورية،
حرّية... وبسّ'؟
أسئلة، على سذاجتها الظاهرة في ضوء خيارات النظام
العنفية القصوى ضدّ الإنتفاضة، تصلح نظائر بسيطة ومبسّطة لمساجلة أبواق
النظام، حول ما يجعل مظاهراتهم وطنية، شرعية، محمية، مغطاة إعلامياً؛
ومظاهرات سواهم من السوريين جديرة بالهراوة والعصا الكهربائية والرصاصة،
وباتهامات لا عدّ لها ولا حصر. ولا نعدم، بالطبع، بوقاً فهلوياً لوذعياً
يرفع عقيرته بالقول إنه مع التظاهر الشعبي 'البريء' و'المخلص' و'غير
المرتبط بقوى أجنبية متآمرة'، ولو وقعت عيناه على مظاهرة واحدة من هذا
الطراز، لانخرط فيها دون إبطاء! ويحدث، في كلّ الأحوال، دائماً وليس
غالباً، أنّ صاحبنا يجوب أحياء دمشق طولاً وعرضاً، فلا يعثر على ضالته!
ثمة،
إلى هذا، بعض الفوارق التي تُسجّل لنظام بشار الأسد، بالمقارنة مع نظام
أبيه، على صعيد هذه التظاهرات تحديداً، وبصدد طرائق تنظيمها وتسييرها،
ومضمون شعاراتها وهتافاتها، و'تقنيات' توظيفها إعلامياً وسياسياً و...
ديماغوجياً. ففي أيام الأسد الأب كانت التوجيهات العليا، الآتية من مصادر
مختلفة في الهرم الأمني أو الحزبي أو البيروقراطي، تحثّ على تشجيع
الإحتفالات والمسيرات الشعبية، ابتهاجاً بالاستفتاءات الرئاسية على نحو
خاصّ. لكنّ تلك التوجيهات كانت تُنقل على نحو غير مباشر، أو غير رسمي
بالأحرى، وكان مُصْدِروها يراهنون على أنّ اللبيب من الإشارة يفهم، ويحدث
دائماً أنه يفهم بالفعل، حقّ الفهم.
أمّا في هذه الأيام فإنّ القيادة
القطرية لحزب البعث الحاكم، بتعاون وثيق مع هذا أو ذاك من أجهزة الأمن
المعنية، استقرّت على إسقاط هذا الحياء (غير المبرّر، يشهد الله!)، وإصدار
توجيهات رسمية إلى فروع الحزب واتحاد الطلبة واتحاد الشبيبة ومنظمة طلائع
البعث، فضلاً عن الوزارات والمحافظين والمؤسسات والقطاعات المختلفة، تحثّ
على السماح للشعب بالتعبير عن أفراحه. في عبارة أخرى، تقول التوجيهات:
بالإضافة إلى تسيير المظاهرات وإجبار الموظفين والعاملين في القطاع الخاص
والطلاب والتلامذة على السير فيها، لا تمنعوا 'الأفراح' في الشوارع، ولا
تترددوا في تأجيل الإمتحانات المدرسية إذا كانت تتعارض مع 'المسيرات
الشعبية'. كذلك، إذهبوا أبعد ما تستطيعون في تسجيل مشاعر السرور والغبطة
والحبور، ولا تقتصروا في هذا على 'أبناء شعبنا في سورية' وحدها، بل اقصدوا
'الأشقاء العرب من المحيط إلى الخليج'، وسجّلوا عبارات تأييدهم لنا
ولقائدنا المفدّى!
وبالفعل، أتى حين من الدهر شهد اكتظاظ وكالة الأنباء
السورية الرسمية، سانا، بسلسلة من الأقوال الماثورة، بينها قول الأديب
التونسي ساسي حمام: 'يحقّ للشعب السوري أن ينشر مظاهر الزينة في كلّ المدن
والقرى السورية لمناسبة ترشيح الرئيس بشار الأسد لولاية دستورية جديدة،
وذلك تعبيراً عن اختياره الحرّ في مواصلة واستمرار النهج الذي اختاره بشار
الأسد وطنياً وقومياً وعالمياً'؛ أو عبد الوهاب عبد الحميد، نائب رئيس
مجلس النواب اليمني: 'الرئيس بشار الأسد جسّد في سياسته المشروع القومي
والحفاظ على الثوابت الوطنية والقومية'؛ أو الكاتب المصري محفوظ عبد
الرحمن: 'الشارع العربي كلّه مع بشار الأسد'...
أقوال كهذه صارت اليوم
صعبة، وربما مستحيلة، ليس لأنّ قائليها توقفوا عن إبداء آرائهم، صدقاً أو
رياء؛ بل لأنّ المشاهد الوحشية الآتية من درعا وبانياس والبيضة واللاذقية
ودوما وحمص وجسر الشغور، وشريط الفتى حمزة الخطيب، وسواه من شهداء
الإنتفاضة، الأطفال والنساء والشيوخ، باتت تعقد اللسان، صدقاً أو رياء،
هنا أيضاً. وتخيّلوا، في صورة مضادّة موازية، لو أنّ العَلَم ذا الـ 2300
متر رُصف بصور الشهداء الذين تجاوز عددهم الـ 1500، وصور المعتقلين الذين
بلغوا أكثر من 10 آلاف، وصور النازحين الذين قاربوا الرقم ذاته... فكم من
الأمتار الإضافية سوف تقتضي الحاجة؟ وكم من أوتوستراد يلزم، حتى تصبح
حرّية الوطن هي المقدّس الثالث؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

المقدّس الثالث صبحي حديد :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

المقدّس الثالث صبحي حديد

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الاسد والخطاب الثالث: مخاض شكلي ام انحناء امام العاصفة؟ صبحي حديدي
» الجنس المقدّس
» الجنس المقدّس
» المقدّس ورهانات الغلبة
» الأصوليّات الإسلاميّة والعنف المقدّس

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: تـــــــــاء التأنيث الـــــمتحركة زائر 745-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: