تحية للجميع:
يعتبر دليل النظام من اقوى الادلة لدي الخلقيين للبرهنة على وجود الاله وفي مداخلتي هاته ساحاول أن ابين ان هذا الدليل يتضمن مغالطة منطقية في صميمه
مضمون دليل النظام:
"ان في العالم نظاما،وغائية،وجمالا،ووحدة.تدل على وجود صانع حكيم،وضع كل شيئ في المكان اللائق به،وهذا لا يمكن ان يكون وليد الاتفاق او العلية المادية "
تحليل ونقد:
البحث عن علة النظام في العالم مغالطة ولبيان ذلك:
اذا قلنا ان هناك نظام في العالم ،يعني اننا قمنا بتمييز العالم بهاته الصفة عن حالة سابقة له لم يكن فيها منظما ،اوميزنا جزء من العالم يتصف بالنظام عن جزء فيه لا يتصف بالنظام ،او ميزنا عالما لا يتصف بالنظام عن عالم آخر لا يتصف بالنظام
بمعنى انه اذا لم يكن اللانظام موجودا تصبح عبارتنا العالم منظم غير ذات معنى ،لان "المعنى" هو تمييز شيء بصفة لا توجد في شيء اخر
الان لنرى هل اللانظام موجود او يمكن ان يوجد في العالم في أي مرحلة من مراحله ؟؟
1 نحن لانقف على اللانظام في الطبيعة بل درجات من النظام من البسيط الى المعقد من الذرة حتى المجموعة الشمسية ،حتى المجرات ...فأي اقتطاع تحكمي لجزء من الفضاء الا ونجده منظم بشكل ما "فكومة من الصخور مرمية في الفضاء، هي منظمة من حيث انها" كل ترابطت فيه عناصر مادية مختلفة ومتنوعة ،وترتبت فيه بفعل قوانين طبيعية آلية هي من خصائص تلك العناصرومن ترابطاتها بنحو جعلها تتفاعل فيما بينها لاداء نتيجة ما" وبالتالي أي تركيب مادي مهما كان مظهره غير منظم فاننا نفترض ان هناك قوانين طبيعية تحكم هذا الكل وبالتالي تنظمه
2 لا يمكن للعالم ان يوجد او ان يتم تصوره بدون نظام ما ؟؟
عالم بدون نظام هو عالم بدون قوانين بدون ارتباطات ثابتة بين حوادثه ،بوحدات مادية بدون خصائص، بل حتى وحدة الاشياء لن تكون لان الوحدة لا يمكن ان تاتي للشيء الا من خلال قوانين ما ان وحدة جزيء الماء هي القوانين التي ربطت الهيدروجين والاكسجين طالما انه لا قوانين فلا ماء ولا حتى اكسجين او هيدروجين فاي عنصر الا وهو مركب من ارتباط بروتونات ونيوترونات والكترونات
هذا الارتباط كان بفعل قوانين ما فاذا حذفنا القوانين نكون قد حذفنا الوحدات اصلا
يعني عالما بدون نظام لا يوجد كما اننا لا يمكن ان نتصوره
3 طالما ان هناك عقلا يدرك العالم فهناك حتما نظاما ما في العالم لان:
- العقل في عمله منظم اي انه يشتغل وفق قوانين معينة وحينما يشتغل هذا العقل في العالم فانه سيدركه بادواته المنظمة ،الناتج المعرفي سيكون بدوره منظما مثل :
ان العقل هنا اشبه بالحصادة في حقل من القمح"العالم " فايا كان ترتيب النباتات فان الحاصل هو خروجها من الة الحصاد منظمة
- أي عجينة مهما كان شكلها غير منظم في ادراكنا الحسي فبوسع العقل ان يجد لها نظاما ما أي انتظام متكرر وفق قاعدة ما يبتدعها العقل بشكل حر
- أي مجموعة من الارقام المنتهية مهما بدا لادراكنا الحسي انهاغير منظمة ، فبوسع العقل ان يجد لها نظاما ما أي انتظام متكرر وفق قاعدة ما
- أي حوادث تظهر انها غير منظمة فبوسع المنهج العلمي المعاصر ان يعالجها بنجاح
فسيفترض العقل فرضا ممكنا ثم يستنبط من هذا الفرض نتائجه ويتحقق منها في الواقع ،مع ملاحظة ان هذا الفرض يعتمد على العبقرية والإبداع والذكاء الإنساني وقدرات العقل هنا هائلة
يعني هذا انه لا يوجد نظام ، تقابله فوضى فالكل منظم وان بدرجات متفاوتة
4 وعليه فالنظام ليس صفة تميز بعض الموجوات عن البعض الاخر بل هو صفة وجودية أي جوهرية في الظواهر الطبيعية بمعنى ادق " ان يكون موجودا هو ان يكون منظما ،ان لا يكون منظما هو ان لا يكون موجودا
ان النظام ليس صفة حادثة طارئة على الموجود،حتى نبحث عن علة وجوده بدل عدمه ،بمعنى انه لا يصح البحث عن علة لصفة جوهرية في الشيئ
وبالتالي ان البحث عن علة لشيئ ما لا يمكن منطقيا الا اذا كنا امام صفة حادثة وجدت بعد ان لم تكن فنتسائل حينها عن علة حدوثها بدل عدمها مثل ان الثلج صفة طارئة عن الماء يعني لم تكن موجودة ثم وجدت هنا يصح التساؤل عن علة وجود الثلج فنقول ان علتها البرودة لكن هل يصح الامر مثلا لو قلنا ما علة امتداد المادة في المكان ؟ سؤال غير ذي معنى لان الامتداد في المكان هو المادة نفسها ،
باختصار يقال ان لكل حادث علة لكن النظام في العالم ليس حادثا حتى نبحث له عن علة خارجية
ان الوجود في اصله منظم وبالتالي لا معنى للبحث عن علة خارجية لنظامه ولا معنى لعبارة لكل نظام لا بد له من منظم
ان السؤال ما علة وجود النظام في العالم؟ سؤال خاطيئ
الأحد فبراير 28, 2016 6:41 am من طرف نابغة