04 مارس 2014 بقلم
قسم التحرير قسم:
حجم الخط
-18
+ للنشر:اليقين في اللغة العلم الذي لا شكّ معه (الجرجاني، د.ت، ص 217)؛ فهو نقيض الشك، وهو الاعتقاد الجازم المطابق للثابت الذي لا يزول بتشكيك المشكّك (صليبا، 1982، ج2، ص 588). واليقين أنواع منها ما هو حدسي كاليقين ببعض الأوّليّات، أو استدلالي غير مباشر ينتهي إليه المرء بعد البرهنة، ومنه ذاتيّ يسلّم به المرء ولا يستطيع نقله إلى غيره، أو موضوعي يفرض نفسه على العقول كاليقين العلمي (مذكور، 1983، ص 216). واليقين عند الصوفيّة علم وحق وعين؛ فعلم اليقين ما يحصل عن الفكر والنظر كعلمنا بوجود الماء في البحر، وعين اليقين ما يحصل عن مشاهدة وعيان، كمن مشى ووقف على ساحل البحر وعاينه، وحقّ اليقين ما يحصل عن العلم والمشاهدة معا (صليبا، 1982، ج2، ص ص 588-589).
انظر:
-الجرجاني، علي بن محمّد السيّد الشريف، (د.ت)، معجم التعريفات، (محمّد صدّيق المنشاوي، محقّق)، القاهرة-مصر، دبي-الإمارات: دار الفضيلة للنشر والتوزيع والتصدير.
-صليبا، جميل، (1982)، المعجم الفلسفي، بيروت- لبنان: دار الكتاب اللبناني- مكتبة المدرسة، ج2، ص ص 588-589
-مدكور، إبراهيم. (1983)، المعجم الفلسفي، القاهرة: الهيئة العامّة لشؤون المطابع.