** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
اليقين  I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 اليقين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن على
مرحبا بك
مرحبا بك
avatar


عدد الرسائل : 58

تاريخ التسجيل : 10/07/2015
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 6

اليقين  Empty
18072015
مُساهمةاليقين

اليقين  5472c1a5bcce81534108945
04 مارس 2014 بقلم قسم التحرير قسم:
حجم الخط -18+ للنشر:


اليقين في اللغة العلم الذي لا شكّ معه (الجرجاني، د.ت، ص 217)؛ فهو نقيض الشك، وهو الاعتقاد الجازم المطابق للثابت الذي لا يزول بتشكيك المشكّك (صليبا، 1982، ج2، ص 588). واليقين أنواع منها ما هو حدسي كاليقين ببعض الأوّليّات، أو استدلالي غير مباشر ينتهي إليه المرء بعد البرهنة، ومنه ذاتيّ يسلّم به المرء ولا يستطيع نقله إلى غيره، أو موضوعي يفرض نفسه على العقول كاليقين العلمي (مذكور، 1983، ص 216). واليقين عند الصوفيّة علم وحق وعين؛ فعلم اليقين ما يحصل عن الفكر والنظر كعلمنا بوجود الماء في البحر، وعين اليقين ما يحصل عن مشاهدة وعيان، كمن مشى ووقف على ساحل البحر وعاينه، وحقّ اليقين ما يحصل عن العلم والمشاهدة معا (صليبا، 1982، ج2، ص ص 588-589).
انظر:
-الجرجاني، علي بن محمّد السيّد الشريف، (د.ت)، معجم التعريفات، (محمّد صدّيق المنشاوي، محقّق)، القاهرة-مصر، دبي-الإمارات: دار الفضيلة للنشر والتوزيع والتصدير.
-صليبا، جميل، (1982)، المعجم الفلسفي، بيروت- لبنان: دار الكتاب اللبناني- مكتبة المدرسة، ج2، ص ص 588-589
-مدكور، إبراهيم. (1983)، المعجم الفلسفي، القاهرة: الهيئة العامّة لشؤون المطابع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

اليقين :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

اليقين

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: اخبار ادب وثقافة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: