** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh

موقع للمتابعة الثقافية العامة
 
التفسير I_icon_mini_portalالرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول



مدونات الصدح ترحب بكم وتتمنى لك جولة ممتازة

وتدعوكم الى دعمها بالتسجيل والمشاركة

عدد زوار مدونات الصدح

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 التفسير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نابغة
فريق العمـــــل *****
نابغة


التوقيع : المنسق و رئيس قسم الفكر والفلسفة

عدد الرسائل : 1497

الموقع : المنسق و رئيس قسم الفكر والفلسفة
تعاليق : نبئتَ زرعة َ ، والسفاهة ُ كاسمها = ، يُهْدي إليّ غَرائِبَ الأشْعارِ
فحلفتُ ، يا زرعَ بن عمروٍ ، أنني = مِمَا يَشُقّ، على العدوّ، ضِرارِي

تاريخ التسجيل : 05/11/2009
وســــــــــام النشــــــــــــــاط : 2

التفسير Empty
08072015
مُساهمةالتفسير

التفسير 5472aeccc752d75057832
26 مايو 2014 بقلم قسم التحرير قسم:
حجم الخط -18+ للنشر:


التفسير "في الأصل: هو الكشف والإظهار، وفي الشّرع: توضيح معنَى الآية وشأنها وقصّتها والسبب الذي نزلت فيه بلفظ يدلّ عليه دلالة ظاهرة" (الجرجاني، 2004، ص 57)؛ فهو إزالة اللبس والخفاء الذي قد يكونفي الكلام، وفرق بينه وبين التأويل لكونه أعلق بالألفاظ والمفردات في حين أنّ التأويل يستعمل أكثر في علاقة بالمعاني "للتوفيق بين ظاهر النص وباطنه: أو لصرف النظر عن معناه الظاهر إلى معنى يحتمله" (صليبا، 1982، ج1، ص 314).
وهو "في الاصطلاح: علم يبحث فيه عن أحوال القُرآن الكريم، من حيث دلالته على مراد الله تعالى بقدر الطاقة البشريّة" حسب ما أورده الزرقاني في مناهله. (الزرقاني، 1995، ج2، ص 3)، و"عرّفه أبو البَقاء: بأنه يبحث فيه عن كيفيّة النّطق بألفاظ القرآن ومدلولاتها وأحكامها الإفراديّة والتركيبية ومعانيها التركيبيّة" (عبد المنعم، د.ت، ج1، ص 479).
وغالبا ما يقسم التفسير إلى نوعين: التفسير بالمأثور والتفسير بالمعقول.
انظر:
-الجرجاني، علي بن محمّد. (2004). معجم التعريفات. (محمّد صدّيق المنشاوي، تحقيق ودراسة). القاهرة: دار الفضيلة.
-الزرقاني، محمّد عبد العظيم. (1995). مناهل العرفان في علوم القرآن. (فوّاز أحمد زمرلي، محقّق). (ط.1). بيروت: دار الكتاب العربي.
-صليبا، جميل. (1982). المعجم الفلسفي. بيروت- لبنان: دار الكتاب اللبناني- مكتبة المدرسة.
-عبد المنعم، محمود عبد الرحمن. (د.ت). معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية. القاهرة: دار الفضيلة للنشر والتوزيع والتصدير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

التفسير :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

التفسير

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** متابعات ثقافية متميزة ** Blogs al ssadh :: اخبار ادب وثقافة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: